الخصائص السيکومترية لمقياس منظورات زمن المستقبل لدى طلاب الجامعة
إلهام عطيت الله
فتحي
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
author
text
article
2020
ara
الخصائص السيکومترية للقياس منشورات زمن المستقبل لدي طلاب الجامعة هدف البحث الحالي إلى تحري الخصائص السيکومترية لمقياس منظورات زمن المستقبل لطلاب الجامعة من إعداد الباحثة، وتکونت العينة من (180) من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي، واستخدمت الباحثة التحليل العاملي الاستکشافي للتحقق من صدق مفردات المقياس Items Validity ,ومعامل ألفا لکرونباخCronbach’s Alphaللتحقق من ثبات درجات المقياسScores reliability ، وبينت نتائج البحث أن مقياس منظورات زمن المستقبل يتکون من (3) عوامل استوعبت (27,293%) من التباين المفسر، وقد بلغت قيمة معامل ألفا (0,833،0,459،0,856، 0,715) للدرجة الکلية والأبعاد على الترتيب. وهذا يدل على صلاحية المقياس في تعريف المتغير المستهدف بالقياس وصلاحيته للاستخدام لجمع بيانات في دراسات أخرى. ، وبينت نتائج البحث أن مقياس منظورات زمن المستقبل يتکون من (3) عوامل استوعبت (27,293%) من التباين المفسر، وقد بلغت قيمة معامل ألفا (0,833،0,459،0,856، 0,715) للدرجة الکلية والأبعاد على الترتيب. وهذا يدل على صلاحية المقياس في تعريف المتغير المستهدف بالقياس الکلمات المفتاحية : منظورات زمن المستقبل ، الخصائص السيکومترية
Psychometric Properties of Future time perspectives scale of university studentsPreparElham Atitallah Fathy SolimanDoctor of Philosophy Researcher in EducationEducational Psychology DepartmentAbstract: The current research aimed to examine the psychometric properties of Future time perspectives scale among university students which prepared by the researcher. The sample size limited to ( 180 ) students of the third year at the Faculty of Education in Qena - South Valley University. The researcher used exploratory factor analysis to verify (Items Validity), and Cronbach's Alpha to verify (Scores reliability). Norms are given in the form of cumulative percentages. The results of the research showed that the future time perspectives scale consists of (3) factors that has accounted for ( 27,293%) of the explained variance, and the value of the Alpha coefficient reached ( 0,833 , 0,459 , 0,856 , 0,715) for total score and scale dimensions respectively, and this indicates the validity of the scale in defining the target variable for the measurement and its suitability for use to collect data in other studies. Key words: Future Time Perspectives, Psychometric Properties
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
16
44
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159683_15567a129c74019c5e7f61fab7bec7cc.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.60471.1014
اثر الويب کويست (Web Quest)في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية
ابوالحسن
علي
مناهج وطرق تدريس- التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الي معرفة اثر استخدام استراتيجية الويب کويست في تدريس العلوم علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة ارمنت الإعدادية الحديثة وتحددت إجراءات الدراسة في الاطلاع علي المراجع، والدراسات العربية، والأجنبية لإعادة صياغة وحدة الصوت والضوء المقررة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ،وفقاً لاستراتيجية الويب کويست ،وإعداد دليل للمعلم لکيفية تدريس هذه الوحدة ،و إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي الدراسة (تجربيه – ضابطة) من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ،والتأکد من تکافوها، وإجراء قياس قبلي باستخدام أدوات القياس السابق ذکرها، التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الويب کويست ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ثم اجراء قياس بعدي وتحليل النتائج وقد اشارت النتائج الي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية
Impact of using Web Quest in the teaching of science in the development of the conceptual absorption of preparatory students
Prepare
Abo El-Hassan Mahmoud Omar Ali
Researcher for master's – Department of Curricula and Methods of Teaching Science
Faculty of Education in Qena - South Valley University
Abstract:
The studywas aimed at knowing the impact of usingWeb Quest in the teaching of science in the development of the conceptual absorption ofpreparatory students. Then process the tribal requirements for the experiment, then select the two study groups (try-officer) of the second graders preparatory, make sure that they are rewarded, and make a tribal measurement using the aforementioned measurement tools, teaching the members of the experimental group using the web quest strategy and for the members of the control group using the traditional method and then conducting a telemetry and analysis of the results.
Keywords: Web Quest, Conceptual Assimilation, Prep.
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
45
65
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159684_a67882e244fdec9be433eb51704eccdc.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.63409.1017
أثر إستراتيجية الصف المقلوب في استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية
احمد عبدالدايم عبدالغفار
رزق
کلية التربيه بقنا - جامعة جنوب الوادى
author
text
article
2020
ara
أثر إستراتيجية الصف المقلوب في استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية Effect of the Flipped Classroom Strategy in understanding the physical concepts For school students المستخلص : هدف البحث الى التعرف على أثر إستراتيجية الصف المقلوب فى استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي القائم على قياس اثر المتغير المستقل ( الصف المقلوب ) على المتغير التابع ( استيعاب المفاهيم الفيزيائية ) وقد تکونت مجموعة البحث من عدد ( 78 ) طالب وطالبه من طلاب الصف الاول الثانوى وتم توزيعهم على مجموعتين ، مجموعة تجريبية ، واخرى ضابطة واستخدم البحث المواد والادوات التاليه: قائمة المفاهيم الفيزيائية ، دليل المعلم , کتيب الطالب ، اختبار استيعاب المفاهيم الفيزيائيه وتم تطبيقه على المجموعتين قبلياً ثم تطبيق تجربة البحث ثم اعادة تطبيق الاختبار بعديا وتوصلت نتائج البحث الى وجود أثر إيجابى لاستخدام إستراتيجية الصف المقلوب فى استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المجموعة التجريبية ، اوصى الباحث باستخدام طرق واستراتيجيات حديثه تشجع المتعلم على التعاون وحل الانشطه والبحث عن المعلومات من المصادر الالکترونيه وتوعية معلموا الفيزياء والعلوم بالمرحلة الثانوية بأهمية الاستراتيجيات المعتمده على الانترنت ، وکذلک الاستراتيجيات التى تنمى مستويات الاستيعاب للمفاهيم. الکلمات المفتاحية: الصف المقلوب – استيعاب المفاهيم . Effect of the Flipped Classroom Strategy in understanding the physical concepts For school students Prepare Ahmed Abd El-Dayem Abd El-Ghaffar Rezk Researcher for master's – Department of Curricula and Methods of Teaching Science Faculty of Education in Qena - South Valley University Abstract: The research aimed to identify the effect of the flipped classroom strategy on the assimilation of the physical concepts of first-grade secondaryschool students. The research adopted the experimental approach that is based on measuring the effect of the independent variable (the flipped classroom) on the dependent variable (the assimilation of the physical concepts). The research sample consisted of (78) first-grade secondary school students. The sample was distributed into two groups: an experimental group and a control group. The research used the following materials and tools: a list of physical concepts, a teacher's guide, a student’s handbook and a pre-test and a post-test of physical concepts assimilation. The results of the research concluded that there is a positive effect of using the flipped classroom strategy on assimilating the physical concepts of the experimental group students. The research recommended using modern methods and strategies that encourage the learner to cooperate and solve activities and search for information from electronic sources and make physics and science teachers at the secondary level aware of the importance of strategies that depend on the Internet, as well as strategies that enhance the levels of assimilating of concepts. Keywords: Flipped classroom – concepts assimilation
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
66
100
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159686_5c5c77db366b80d6ae22821aafc6e9e6.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.69051.1021
البنية العاملية للمناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
نهلة أحمد محمد
شبيب
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
author
text
article
2020
ara
البنية العاملية للمناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
إعداد
أ/ نهلة أحمد محمد شبيب
باحثة ماجستير - قسم علم النفس التربوى
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
المستخلص :
هدفت الدراسة الى التعرف على البناء العاملى لمقياس المناخ المدرسى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تکونت عينة البحث من 200 طالب وطالبة تم اختيارهم طلبة المرحلة الثانوية في العام الدراسي 2019 – 2020 م ، وقد توصلت نتائج الدراسة الى تحديد مفهوم المناخ المدرسي على النحو الآتي ، وجود مجموعة من المعايير والقيم التي تدعم شعور الطلاب نفسيا واجتماعيا وامنيا کنتاج للعلاقات الشخصية بين الطلبة واولياء الامور والمعلمين من خلال رؤية مشترکة للاحترام والالتزام عبر النظام التعليمي .
الکلمات المفتاحية : البناء العاملى ، المناخ المدرسى .
The Factorial Structure of the school climate for secondary school students
Prepare
Nahla Ahmed Mohamed Shabib
MA Researcher - Department of Educational Psychology
Faculty of Education in Qena - South Valley University
Abstract :
The study aimed to identify the Factorial Structure of the school climate scale among high school students, and the research sample consisted of 200 students who were selected as secondary school students in the 2019-2020 academic year. A set of standards and values that support students' feelings of psychological, social and security as a product of personal relationships between students, parents and teachers through a shared vision of respect and commitment across the educational system .
Keywords : Factorial Structure , school climate
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
101
124
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159687_b4c7d70b3e716700e850f5b4c1fd47a8.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.61081.1016
قلق المستقبل Future Anxiety
أسماء
السيد قبيصي أبوزيد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2020
ara
قد تناولت الباحثة في هذه الدراسة أهمية قلق المستقبل وتعريفه وأصل کلمة قلق المستقبل في اللغة وعند علماء المسلمين وعند علماء النفس کما تناولت أنواع قلق المستقبل والنظريات التي فسرت قلق المستقبل ومنها المدرسة السلوکية کما تناولت سمات ذوي قلق المستقبل وعلاجه وکيفية قياسه. ومما سبق وبعد الاطلاع على هذا الکم من المقاييس قامت الباحثة بإعداد مقياس لقلق المستقبل بأبعاده (الدراسية – المهنية – الاقتصادية – الاجتماعية) الخاص بالدراسة الحالية ومتغيراتها حتى يمکن التعرف على ذوي قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية: - (مفهوم الذات – مستوى الطموح – الدافعية للإنجاز) بأبعادهم والمتغيرات الاجتماعية: - (التوافق الاجتماعي – المساندة الاجتماعية) لدى طلاب الجامعة السنة النهائية.
Future Anxiety
Prepare
Assma Elsayed Qebasy Abo Zaid
Master Researcher / Department of Mental Health
Faculty of Education in Qena - South Valley University
:Abstract
The Researcher has in this study discussed the significance and definition of Future Anxiety, and the origin of the term” future anxiety) in the Arabic language, and among Muslim scientists and psychologists. She has also discussed the types of Future Anxiety and the theories that explained Future Anxiety; e.g., behavioral theory. Moreover, she has discussed the traits of patients with Future Anxiety, the measurement and the treatment.
From the above, and after reviewing that number of scales, the Researcher has developed a scale for Future Anxiety with its dimensions (Academic, Occupational, Economic, and Social) concerning this study and its variables. This enables us to discover patients with Future Anxiety, and to evaluate its relation to the psychological variables (Self-Concept, Aspiration Level, and Achievement Motivation with their dim.
Keywords: Future Anxiety .
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
125
153
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159689_e430594fb1e18a9f0421416278b9f270.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.64885.1019
أثر برنامج قائم علي نظرية تريز TRIZ في تنمية التفکير الابداعي في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية
زينب عطاالله سعيد إبراهيم
إبراهيم
جماعة جنوب الوادي - کلية التربية - مناهج وطرق تدريس علوم
author
text
article
2020
ara
أثر برنامج قائم على نظرية تريز TRIZفى تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية إعداد زينب عطا الله سعيد ابراهيم باحثة ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس " العلوم " کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي المستخلص : هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم علي نظرية تريز في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادي. حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي تصميم المجموعة الضابطة مع اختبار قبلي –بعدي، وبتطبيق ضوابط المنهج التجريبي، تم اعداد برنامج قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز لتدريس وحدة الصوت والضوء بمقرر العلوم للصف الثاني الاعدادي بمصر واختبار التحصيلي في نفس الوحدة لهؤلاء التلاميذ واتخاذ الاجراءات اللازمة لضبطهما،و حساب صدق اختبار تورانس للتفکير الابداعي (الشکل ب)وثباته ثم اختيار عينة بطريقة عشوائية تکونت من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلي مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتنفيذ التجربة. وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائيةعند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي لتورانس لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. الکلمات المفتاحية: نظرية تريز، التفکير الإبداعي . Effect of aprogram based on TRIZtheory in developing Prep School students Creative Thinking in Sciennce Prepare Zienb Attela Said Ebrihum Researcher for master's – Department of Curricula and Methods of Teaching Science Faculty of Education in Qena - South Valley University Abstract : This research aimed to investigating effectof aprogram based on TRIZ theory in developing Prep School students’ Creative Thinking in Science. The study followed the experimental approach designing the control group with a pre-post test, and by applying the controls of the experimental curriculum, a program was prepared based on some principles of TRZI theory to teach the sound and light unit in the science course for the second year of middle school in Egypt and the achievement test in the same unit for these students and take the necessary measures to control them, and Calculating the validity and stability of the Torrance Test for Creative Thinking (Figure B), then selecting a random sample of (60) students from the second year of middle school, dividing it into two groups, one experimental and the other controlling, and implementing the experiment..The results of research revealed significant differences at (0.05)between the mean scores of the controland experimental group on the post used a scale torance’s Creative Thinking favoring the experimental group. In the light of these results, some recommendations & suggestion were presented. Keywords:TRIZ theory and Creative Thinking.
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
154
183
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159691_a47505fe3c7c89b5288ebe24b519df39.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.63468.1018
الخصائص السيکومترية لمقياس الإتزان الانفعالي للطفل (صورة المعلمة)
هديه أحمد حسان
محمد
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2020
ara
الخصائص السيکومترية لمقياس الإتزان الانفعالي للطفل (صورة المعلمة) إعداد أ/ هدية أحمد حسان محمد باحثة ماجستير / علم النفس التربوى کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادى المستخلص : هدف البحث الحالى إلىتحرى الخصائص السيکومترية لمقياس الإتزان الانفعالي لطفل الروضة (صورة المعلمة)من إعداد الباحثة , وتکونت العينة من (120)طفلاً وطفلة من أطفال الرياض بمدرسة مدينة العمال الابتدائية.واستخدمت الباحثة التحليل العاملي الاستکشافى للتحقق من صدق مفردات المقياسItems Validity ,ومعامل ألفا لکرونباخCronbach’s Alphaللتحقق من ثبات درجات المقياس Scores reliability . وبينت نتائج البحث أن مقياس الاتزان الانفعالى لطفل الروضة يتکون من ثلاثة عوامل عامل استوعبت (51,535 %) من التباين المفسر ، وقد بلغت قيمة معامل ألفا (0,871) وهذا يدل على صلاحية المقياس فى تعريف المتغير المستهدف بالقياس وصلاحيته للاستخدام لجمع بيانات فى دراسات أخرى . الکلمات المفتاحية : الاتزان الانفعالى لطفل الروضة ، الخصائص السيکومترية Psychometric Properties of child emotional stability scale (Teacher’s version) Prepare Hadea Ahmed Hassan Mohamed Researcher for master's – Department of Educational Psychology Faculty of Education in Qena - South Valley University Abstract: The current research aimed to examine the psychometric properties ofChild Emotional Stability Scale (Teacher’s version) which prepared by the researcher. The sample size limited to (120) child of kindergarten children at Medina Al- Omal school. The researcher used exploratory factor analysis to verify (Items Validity), and Cronbach's Alpha to verify (Scores reliability). The results of the research showed thatChild Emotional Stability Scale (Teacher’s version) consists of (3) factors that has accounted for (51,535%) of the explained variance, and the value of the alpha coefficient reached (0,871), and this indicates the validity of the scale in defining the target variable for the measurement and its suitability for use to collect data in other studies. Key words: child emotional stability, Psychometric Properties
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
2537-0561
45
v.
45
no.
2020
184
203
https://maeq.journals.ekb.eg/article_159693_79979c7055dfe151ad2af02407cbe4fb.pdf
dx.doi.org/10.21608/maeq.2021.60517.1015