@article { author = {محمد, فتحي عبد الرسول محمد and مصطفى, رشاد أبو المجد مصطفى and عبداللاه, ابتسام محمد عبداللاه}, title = {متطلبات الإدارة الإلکترونية في إدارة مؤسسات رياض الأطفال " دراسة ميدانية بمحافظة قنا"}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {13-31}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141244}, abstract = {هدفت الدراسة إلي التعرف علي متطلبات الإدارة الإلکترونية في إدارة مؤسسات رياض الأطفال من حيث مفهومها, أهدافها, وأهميتها, ومتطلبات تطويرها, وتناولت الدراسة مجموعة من المتطلبات والتي تتمثل في المتطلبات الإدارية, والبشرية, والتقنية, والمالية, والأمنية. ويشهد المجتمع الإنساني مجموعة من التحولات والتغييرات التي أضحت سمة من سماته, وتمثل بعضها في تعدد مصادر المعرفة مثل غزارة المعلومات, واقتحام التکنولوجيا, وريادة الفضاء, وکان لهذه التغييرات والتحولات انعکاساتها الکبيرة علي المؤسسات التعليمية, وعلي وجه الخصوص مؤسسات رياض الأطفال بما يقع علي عاتقها من مسئوليات ومهام نحو تقدم الأمم ورقيها. وظهور العديد من الاتجاهات الحديثة في الإدارة ومنها الإدارة الإلکترونية والتي تعد بمثابة مدخل حديث في الإدارة, ونتيجة لهذه التحديات يتحتم عليها اللجوء إلي توظيف المستحدثات التکنولوجية في جميع المجالات, ونجاح مشروع الإدارة الإلکترونية يتطلب توفير مجموعة من المتطلبات اللازمة له, واستخدام رياض الأطفال للوسائل التکنولوجية الحديثة.  }, keywords = {الإدارة الإلکترونية,مؤسسات رياض الأطفال}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141244.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141244_4688a00f44b5905277e9b3b0dece4cc8.pdf} } @article { author = {مغربي, سعاد محمد and محمد, هالة عز الدين and القاضي, إيمان محمد أمين عباس}, title = {استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظريــة الذکـاءات المتعـــددة في تنميــة الوعي البيئي لــدي تلاميــذ المرحـلة الابتدائية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {33-51}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141252}, abstract = {بناءً علي الملاحظة الشخصية , ونتائج الدراسات السابقة , ودراسة الواقع الفعلي لعملية التعليم في مصر ؛ فقد وضح أن هناک قصور في الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ لذا فقد سعت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .           ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع الإجراءات التالية : تحديد أبعاد الوعي البيئي , وأنواع الأنشطة العلمية اللاصفية ,إعداد أداة الدراسة (مقياس الوعي البيئي ), وإجراء التجربة الاستطلاعية , وتم إتباع المنهج التجريبي ( تصميم المجموعات المتکافئة , تصميم المجموعة الضابطة مع قياس قبلي ــ بعدي)؛ حيث تم تطبيق الأداة علي مجموعة الدراسة قبل استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة , ثم استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة  , ثم تطبيق الأداة عليهم مرة أخري .           وقد أشارت نتائج الدراسة إلي فاعلية استخدام الأنشطة العلمية اللاصفية القائمة علي نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .}, keywords = {الأنشطة العلمية اللاصفية,الذکاءات المتعددة,الوعي البيئي}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141252.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141252_d4318beccf08a874736b81ebb4a1d5a0.pdf} } @article { author = {أبو الحسن, بدري أحمد and محمود, حنان عبد الستار and حسن, زينب محمد صديق}, title = {‌تصور مقترح لتطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الـثانويـة الفنية الصنــاعيــــة دراسة ميدانية بمحافظة أسوان}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {52-86}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141258}, abstract = {هدف البحث إلي التعرف علي متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية الصناعية، وقد استخدم المنهج الوصفي ، واعتمد علي الاستبانة کأداة له، تم تطبيقها علي عينة من المعلمين والاداريين والفنيين والمهندسين بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية محافظة أسوان، بلغ عددهم (114) فرداً، منهم70 معلماً وإدارياً، و44 فنياً ومهندساً، ثم قدم البحث تصوراً مقترحاً لتطبيق الإدارة الإلکترونية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية. وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: أن مناهج التعليم الفني الصناعي لا تواکب متطلبات سوق العمل، وضعف ارتباطها بالدراسة العملية، وأن أهدافه تقليدية، بالإضافة إلي نظرة المجتمع المتدنية له ، سياسة القبول لا تراعي ميول واتجاهات الطلاب ولکن تقبلهم وفق المجاميع المنخفضة الحاصلين عليها في الشهادة الإعدادية ، قلة حرص المدرسة علي توافر المتخصصين في تشغيل وصيانة الأجهزة الإلکترونية، ضعف توافر الدعم المالي اللازم لشراء وصيانة الأجهزة وتدريب العاملين عليها.  قلة اهتمام المدرسة بتوفير شبکة إلکترونية للتواصل بين المعلمين والاداريين وبين المدرسة والإدارة من ناحية وبينها وبين مديرية التربية والتعليم من ناحية اخري، والقصور في البرامج التي تلبي احتياجات المدرسة ، عدم اهتمام المدرسة بتعديل الهيکل التنظيمي بما يتناسب مع تطبيق الإدارة الإلکترونية ، وندرة حرصها علي تبسيط الإجراءات عند التحول إلي الإدارة الإلکترونية.}, keywords = {الإدارة الإلکترونية,المدارس الثانوية الفنية الصناعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141258.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141258_67620541f79f89b7aff427310704cb25.pdf} } @article { author = {رحاب, عبد الشافى أحمد سيد and أمين, عبد الرحيم عباس and محمد, شفاء محمد حسين}, title = {استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {87-103}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141263}, abstract = {يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة الإبداعية لدي طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالبًا وطالبة. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي؛ وذلک لأن البحث يقدم معالجة جديدة لم يسبق للطلاب دراستها، وأعدت قائمة بمهارات القراءة الإبداعية وقائمة بمهارات الکتابة الإبداعية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، ثم تم بناء وحدتين باستخدام برنامج إنتاج الخرائط الذهنية الرقمية في ضوء قائمتى مهارات القراءة والکتابة الإبداعية السابق إعدادهما، ثم بناء أداتي البحث وهما: اختبار القراءة الإبداعية، واختبار الکتابة الإبداعية، وطبقت أداتا البحث على مجموعة البحث، وأثبتت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يؤکد فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية مهارات القراءة والکتابة الإبداعية لدي طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية. وجاءت توصيات البحث بضرورة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية.}, keywords = {الخرائط الذهنية الرقمية,القراءة الإبداعية,الکتابة الإبداعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141263.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141263_849985ddfd65fd518464af024c89a483.pdf} } @article { author = {حسـين, بـدوى محمد and أبو الوفا, عبير أحمد and الفهمى, شيماء مصطفى أحمد}, title = {إســـاءة معــاملة الأطفـــــال المفهوم- وأساليب الوقاية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {104-118}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141267}, abstract = {تتناول الدراسة مشکلة الإساءة الموجهة من الراشدين والکبار نحو الأطفال أو من أمثالهم من الأطفال وأوضحت الدراسة تعريف الإساءة  وتناولت أنواعها(النفسية-الجنسية-الجسدية-الإهمال) ،کما تناولت العوامل المؤثرة فى حدوث الإساءة بأنواعها، ومظاهرها التى توضح شکل الإساءة ،ومؤشراتها التى تظهر على الأطفال من تدهور صحى ونفسى وسوء تغذية وتدهور داخل المدرسة، والآثار والأضرار الناتجة عن سوء معاملة الأطفال وأخيراً کيفية الإبتعاد عن الإساءة وتوجيهات وتوصيات يجب إتباعها للتقليل من حدوث تلک الإساءة بأنواعها وأشکالها ومظاهرها}, keywords = {الإساءة,الأطفال}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141267.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141267_80f1ffec253a4411e5e3cd3929cd2c01.pdf} } @article { author = {الصادق, عادل محمد and عبادي, عادل سيد}, title = {المعتقدات ما وراء المعرفية کمتغيرات وسيطة بين الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {119-159}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141271}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير المعتقدات ما وراء المعرفية على العلاقة بين الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي، وکذلک التحقق من أثر کل من الجنس والعمر والمرحلة الجامعية على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم، بالإضافة إلى التحقق من مسارات العلاقة بين المعتقدات ما وراء المعرفية بأبعادها الفرعية کمتغير وسيط بين کلاً من الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي، حيث تکونت أدوات الدراسة من مقياس الاحتراق الأکاديمي من إعداد وتقنين: الباحثين، ومقياس الکمالية الأکاديمية من إعداد وتقنين: الباحثين، ومقياس المعتقدات ما وراء المعرفية إعداد: Wells And Cartwright-Hatton (2004) ترجمة وتقنين: الباحثين، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من 120 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة والباحثين، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين المتغيرات الثلاثة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين المجموعات في الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية ترجع إلى العمر، بينما وجدت فروق بين المجموعات في الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية ترجع إلى الجنس والمستوي الجامعي، کما وجد تأثير لتفاعل العمر والجنس على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية، کما وجد تأثير دال لتفاعل العمر والجنس والمرحلة الدراسية على الاحتراق الأکاديمي والکمالية الأکاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية، بالإضافة إلى وجود مسارات دالة للمعتقدات ما وراء المعرفية مع الکمالية الأکاديمية والاحتراق الأکاديمي ليس کمتغير وسيط ولکن کمتغير معدِل، وتم في ضوء ذلک مناقشة هذه النتائج ووضع بعض المقترحات والتوصيات.}, keywords = {المعتقدات ما وراء المعرفية,والکمالية الأکاديمية,والاحتراق الأکاديمي}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141271.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141271_9f07dc0920986a74d713831baa3defb8.pdf} } @article { author = {دويکات, فخرى مصطفى}, title = {معـــوقات تشغيـــل الأشخــاص مـــن ذوي الإعــاقة العقليـــة فئة "القابلين للتعلم"من وجهة نظر طلبة التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة فرع نابلس}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {160-184}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141273}, abstract = {هَدف هذا  البحث لکشف معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية فئة "القابلين للتعلم" من وجهة نظر طلاب التربية الخاصة في جامعة القدس المفتوحة – فرع نابلس، إضافة إلى فحص دور کل من متغيرات (الجنس، والمستوى الدراسي، ومکان السکن) على استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، فئة القابلين للتعلم .       وتَکونت العينة من (68) طالبا وطالبة، وقد قام الباحث بتصميم استبانه لتحقيق أغراض الدراسة وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية جاءت على النحو التالي: المعوقات الأسرية (68.67)، والمعوقات الإعلامية (63.07)، ومعوقات برامج التأهيل المهني (65.20)، ومعوقات المجتمع والبيئة (55.47)، وکانت الدرجة الکلية للمعوقات (63.10). کما أَشارت أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية "القابلين للتعلم" تعزى لمتغيرات الدراسة الثلاث (الجنس، والمستوى الدراسي، ومکان السکن)، وقَام الباحث بتفسير وتحليل النتائج وفق الإطار النظري والدراسات السابقة وطرح  العديد من التوصيات}, keywords = {معوقات تشغيل الأشخاص,ذوي الإعاقة العقلية,القابلين للتعليم}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141273.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141273_142845ca652c3f4f90d0e4bf5fbc075e.pdf} } @article { author = {السيد, محمد سيد محمد and علي, عزه أحمد صادق}, title = {إجراءات مقترحة لتفعيل مسئولية الإدارة الجامعية نحو نشر ثقافة التسامح لدى طلابها}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {185-218}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141278}, abstract = {تناول البحث مسئولية الإدارة الجامعية نحو نشر ثقافة التسامح لدى طلابها نظراً لأهمية موضوع التسامح، خاصة في هذه الآونة التاريخية المليئة بالصراعات وحوادث العنف، والثورات والانفتاح على العالم، ولتحقيق أهداف البحث استخدم البحث المنهج الوصفي، ثم عرض البحث إطاراً نظرياً تناول فيه: مفهوم ثقافة التسامح وأهميتها، وموقعها في الفکر التربوي متمثلاً في آراء بعض الفلاسفة والمربين، ومن منظور الإسلام، ثم تناول عرضاً تحليلياً لمسئولية الإدارة الجامعية نحو نشر ثقافة التسامح، وفي المحور الأخير قدم البحث إجراءات مقترحة لتفعيل مسئولية الإدارة الجامعية نحو نشر ثقافة التسامح}, keywords = {الإدارة الجامعية,ثقافة التسامح}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141278.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141278_54b83e7abea72f2c939fbf9b148f37b8.pdf} } @article { author = {سلامة, عبد الرحيم أحمد أحمد and عبد الرحمن, هدى مصطفى محمد and حسن, منى عبد المجيد سليم}, title = {إعداد برنـامج فى الثقافة الإسلامية قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية بعض المفـاهيم الدينية والاتجاهات السياحية لدى طلاب کلية السياحة والفنادق}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {219-243}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141281}, abstract = {يسود هذا العصر الحالي انحرافات فى السلوک ، وظهور الکثير من الانحرافات الفکرية  ، وتشويه معالم الدين الإسلامي ، ففى عصر العولمة وما يصحبه من تقدم مادى ، ما يجعل المتعلمين بعيدين عن دينهم وما يحتويه من مفاهيم ، مما أدى إلى الانحراف عن المفاهيم الدينية وما تهدف إليه ، مما أدى إلي ظهور الکثير من المفاهيم الخاطئة لدى المتعلمين . لذلک أصبح من الضرورى أن تقدم المفاهيم الدينية بشکل عام ، والمفاهيم الأخلاقية بشکل خاص ، إلي المتعلمين عامةً وإلي طلاب التعليم بکلية السياحة والفنادق خاصةً ، خلال مراحل حياتهم کما صورها الدين الإسلامي لأن السياحة أمر من الأمور الهامة التي دعت إليها الشريعة الإسلامية ، وجاءت بها تعاليم الإسلام في الاهتمام بالسياحة الوجدانية ، التى تتمثل في المجاهدة والأدب ، وذلک بقصد الوصول بها إلى مکارم الأخلاق ، حتي ينشئوا هؤلاء الطلاب نشأة دينية صحيحة .   ولتجلية وإثراء الفهم الصحيح لها کان لابد من الاتجاه نحو الثقافة الاسلامية وما تتضمنه من مفاهيم من منطلق المسئولية الشرعية والانسانية الملقاة عليها بضرورة مواجهة الافکار المنحرفة والمفاهيم الخاطئة مواجهة علمية بفلسفة الاسلام ورؤيته الصحيحة .     ولهذا ظهرت الحاجة إلى إعداد برنامج فى الثقافة الإسلامية قائم على التعلم المنظم ذاتياً ويهدف إلى تنمية بعض المفاهيم الدينية والاتجاهات السياحية لدى طلاب الفرقة الاولى بکلية السياحة والفنادق }, keywords = {المفاهيم الدينية,الاتجاهات السياحية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141281.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141281_fca9eed699baf2ab59c429ddf2e8b3d8.pdf} } @article { author = {البرعي, إمام محمد على and أحمد, هاله عزالدين محمد and احمد, نجلاء مسعود عبد الباقي}, title = {الجوانب التربوية لاستخدام الأغاني الوطنية في تدريس الدراسات الاجتماعية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {244-255}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141285}, abstract = {يتحدث المقال عن الجوانب التربوية للأغاني الوطنية حيث ان الاغنية الوطنية تلعب دوراً مهماً في تعميقها  للأحداث والمحن , حيث اقترن وجودها اقترناً وثيقاً في مختلف الفترات منذ عصر الفراعنة , وحتي العصر الحديث حيثُ کانت المرآهالتي  تعبر عن مراحل النضال والأحداث والثورات التي کانت تعيشها مصر , مثل طرد الاستعمار , والقضاء علي الاقطاع , وقيام الثورات , والحروب, وبناء السد العالي , والانتصارات التي شاهدتها البلاد والاتفاقيات والوحدة بين البلاد . وللأغنية دور تربوي حيث أنلها وظائف وأدوار مهمة في حياة الإنسان في الجانب الوجداني والحضاري والقومي والتهذيبي والمهني والعلاجي إضافة إلى دورها الترفيهي، وذلک بتخفيف عناء العمل والتفکير، لذلک صممت لها المناهج أساليب التدريس وانشات لها المؤسسات التعليمية والتربوية والثقافية، حيث وضعت لها أسس وطرق للتدريس.  }, keywords = {الأغاني الوطنية,الجوانب التربوية,الدراسات الاجتماعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141285.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141285_c6bc7353adfb750a3ae7e689d536ec40.pdf} } @article { author = {عبده, أشرف علي السيد and العامريّ, نواف بن عبد الرحيم علي}, title = {أَسْالِيْبُ الْمُعَامَلَةِ الوَالِدَيَّةِ وَعَلَاقَتُهَا بِدَافِعِيَّةِ الإنْجَازِ الأَکَادِيْمِيِّ لَدَى عَيِّنَةٍ مِنْ طُلَّابِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بالعَرْضِيَّاتِ}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {34}, number = {34}, pages = {256-292}, year = {2018}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2018.141289}, abstract = {هدفت الدِّراسَة إلى التعرّف على درجة شيوع أساليب المعاملة الوالديَّة ومستوى شيوع دافعيَّة الإنجاز لدى طلاب المدارس الثانويَّة بمحافظة العرضيات، والکشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالديَّة، وشيوع دافعيَّة الإنجاز، والکشف عن الفروق الإحصائيَّة بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعي دافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ ودرجات الطلاب منخفضي دافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ في درجاتهم على أساليب المعاملة الوالديَّة، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائيَّة في أساليب المعاملة الوالديَّة ودافعيَّة الإنجاز الأکاديميِّ، تبعًا للتخصص والصف الدراسي، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالديَّة (القرني، 2016) ،کما تمَّ استخدام مقياس دافعيَّة الإنجاز الذي أعده العمري عام (2012م) ، وتکوّنت عينة الدِّراسَة من (447) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائيَّة البسيطة ،کما تبين وجود درجة متوسطة في أساليب المعاملة الوالديَّة، حيث ظهرت الأساليب على الترتيب التالي: (القبول – الرفض) بالرتبة الأولى بدرجة عالية، و(التسامح – القسوة) بالرتبة الثانية بدرجة عالية، و(الحرص- الإهمال) بدرجة عالية، بينما (الديمقراطي – الأوتوقراطي) و(الاستقلال- الاعتماديَّة) بدرجة متوسطة}, keywords = {أساليب المعاملة,دافعية الإنجاز}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141289.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141289_64f980aaeff364b40136131b6f9316c6.pdf} }