@article { author = {الدردير, عبدالمنعم أحمد and شبيب, محمود محمد and عبدالسميع, محمد عبدالهادى and الظفيرى, أحمد معاشى مرزوق}, title = {الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب بطيئي التعلم بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {13-34}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141707}, abstract = {تُعد الدافعية من أهم الشروط اللازمة لحدوث التعلم، کما أن الطلاب بطيئى التعلم من أکثر الفئات التي تحتاج إلى الاهتمام وخاصة فيما يتعلق بدراسة العوامل المؤثرة على جودة فرص تعلمهم، وتحتوى هذه المقالة البحثية على عرض إطار نظرى عن الدافعية نحو التعلم وفئة بطييْ التعلم، حيث يتضمن الجزء الخاص بالدافعية مفهومها وأهميتها ووظيفتها وأسباب تدنيها لدى المتعلمين، ويتضمن الجزء الخاص بفئة بطيئ التعلم مفهومها من منظور عام ومنظور سيکومترى واجتماعى وکذلک خصائصهم الجسمية والاجتماعية والعقلية وکيفية مساعدتهم وتأثير نقص الدافعية على نواتج تعلمهم الأکاديمية.}, keywords = {الدافعية,بطييْ التعلم}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141707.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141707_69ebda1c392a137faa634ee5dc23cecc.pdf} } @article { author = {شبيب, محمـــود محمـــد and سليمـــــان, شيمـاء سيــد and عمر, جيهان محسن}, title = {الموهوبون ذوى صعوبات التعلم ( تصنيف صعوبات التعلم – تعريف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم– معايير الکشف عن الموهوبين – فئات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم- خصائصهم)}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {35-50}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141708}, abstract = {  هدف المقال الحالي التعرف على فئة مهمة من فئات التربية الخاصة وهي فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، حيث تمثل هذه  الفئة مشکلة تجمع بين متناقضين هما الموهبة وصعوبة التعلم، وفي هذا المقال يتم تناول تعريف هذه الفئة، فهم يمتلکون خصائص الموهبة وفي نفس الوقت لديهم صعوبات في التعلم في نواحي التحصيل الأکاديمي، فهم يظهروا قدره عالية في القيادة أو الفنون لکن ليس في المجالات الأکاديمية، ويطلق عليهم موهوبين. کما تناول هذا المقال أن مصطلح موهوب هو الذي يشير إلى التلاميذ المتفوقين في موهبة  ما مثل الفن و الموسيقى والرياضيات أو العلوم أو أي منطقة أدبية أو أکاديمية. وتناول المقال الحالي أن الموهوبين هم البارزون الذين يتمتعون بذکاء عال ومواهب مرتفعة ويمتازون عن أقرانهم بمستوى أداء  فالموهبة نتيجة لذکاء مرتفع. کما الُقى الضوء على تصنيف صعوبات التعلم إلى  نوعين هما صعوبات تعلم أکاديمية وصعوبات تعلم نمائية، کما تم توضيح تعريف کلا من صعوبات التعلم والموهبة، وحُددت معايير الکشف عن الموهوبين، بالإضافة إلى تحديد فئات الموهوبين ذوي صعوبات تعلم، والتي تنقسم إلى أربعة فئات وهم فئة الموهوبون ذوو صعوبات التعلم الخفية ، وفئة الأطفال ذوو صعوبات التعلم الظاهرة والمواهب الخفية، وفئة الأطفال الموهوبون وذوو صعوبات التعلم الخفية التي لم يتم التعرف عليهم، والفئة الأخيرة هي الأطفال الذين تلقوا تشخيص تربوي خاطئ. وفي نهاية هذا المقال تم توضيح وتحديد خصائص وصفات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم، فهم يظهرون ضعفاَ في بعض الموضوعات  الخاصة وقوة في موضوعات أخرى وعادة ما يمتلکون مهارات تنظيمية ضعيفة.}, keywords = {صعوبات التعلم - الموهوبين ذوي صعوبات التعلم - فئات الموهوبين ذوي صعوبات تعلم,معايير الکشف عن الموهوبين}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141708.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141708_cf8143bac8bae636356ca20ce69e156b.pdf} } @article { author = {الدردير, عبدالمنعم أحمد and الطيب, عصــام علـى and حسن, محسوب عبدالقادر الضوى and المطيري, خالد ردن عماش}, title = {الذکاء الوجداني مفهومه وقياسه في البيئة الکويتية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {51-78}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141711}, abstract = {يعد موضوع الذکاء الوجداني من الموضوعات الحديثة، وهو أحد الجوانب الايجابية في الشخصية، وعلى الرغم من حداثة مفهوم الذکاء الوجداني، إلا أن الذکاء الوجداني من العوامل التي تساعد الفرد على التوافق في حياته، وتحتوي هذه المقالة البحثية على عرض إطار نظري عن الذکاء الوجداني ومکوناته وأهميته وأسباب انتشاره وکيفية قياسه وبعض الدراسات التي تناولت الذکاء الوجداني في البيئة الکويتية.}, keywords = {الذکاء الوجدانى ـ مفهومه ـ قياسه}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141711.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141711_7140030f32366457c247e607c60d48c6.pdf} } @article { author = {أحمد, حسن حمدي and على, بدرية حسن and شهاب الدين, دعاء الطاهر أحمد}, title = {دور فن المسرح فى تنمية بعض المهارات الموسيقية لطفل الروضة}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {79-89}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141713}, abstract = {   تناولت الدراسة (دور فن المسرح في تنمية بعض المهارات الموسيقية) , وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور فن المسرح في تنمية  بعض المهارات الموسيقية  بعيداً عن الطرق التقليدية المستخدمة في العملية التعليمية , واستخدامه في مرحلة رياض الأطفال حيث أنها تعد من المراحل التعليمية الهامة لما ما يحرزه الطفل فيها من تقدم ونمواً سريعا ً فى کافة جوانب نموه , حيث يتأثر الطفل بما يقدم له من مثيرات  وخبرات جذابة ومشوقة  قد تتوافر بدرجه کبيرة فى فن المسرح حيث طبيعته التي تتميز  بالحرکة والنشاط الذى يصل إلى قلوب الأطفال لما يقدمه لهم من متعة وتسلية وجذب انتباههم في العملية التعليمية  وبذلک يمکن استخدام فن المسرح لتنمية بعض المهارات الموسيقية  لدى طفل الروضة وذلک من خلال تصميم الباحثة لبطاقة ملاحظة خاصة بالمهارات الموسيقية  ومن هذه المهارات الموسيقية (الغناء , القصة الموسيقية , العزف على آلات الباند الإيقاعية , الابتکار ) التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة .}, keywords = {فن المسرح,المهارات الموسيقية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141713.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141713_37639b9f88c6c4d9a0cd2503aa6328e0.pdf} } @article { author = {الظفيري, سلوي عبدالهادي}, title = {التوافق النفسي الاجتماعي لدى المتفوقين مقارنة بأقرانهم المتأخرين دراسياً من تلاميذ الصف السادس بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {92-128}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141718}, abstract = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب الصف السادس من المتفوقين والمتأخرين دراسياً بدولة الکويت. ومقارنة مستوى التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف السادس المتفوقين والمتأخرين دراسيا بدولة الکويت. وظفت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، حيث تمت المقارنة بين مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى الطلاب المتفوقين مقارنة بغيرهم من المتاخرين دراسياً. وطبقت الدراسة مقياس التوافق النفسي الاجتماعي. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن عينة الدراسة من طلاب الصف السادس المتفوقين دراسياً يتمتعون بمستوى من التوافق النفسي الاجتماعي أعلى مقارنة بزملائهم من المتأخرين دراسياً.          کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في استجابات عينة الدراسة تعزي لمتغير جنس طلاب الصف السادس من المتفوقين والمتأخرين دراسياً(ذکر/أنثي).}, keywords = {التوافق النفسي والاجتماعي,المتفوقين,المتأخرين دراسيا}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141718.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141718_c0100d9d89b270e2af6ad143cd1631f3.pdf} } @article { author = {المنصوري, مشعل بدر أحمد}, title = {فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات للصف التاسع بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {132-166}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141720}, abstract = {هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع بدولة الکويت. وظفت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تمت المقارنة بين استراتيجية  الذکاء الاستراتيجي، والتدريس التقليدي وأثرهما في تنمية حل المشکلات واتخاذ القرار بمادة الرياضيات. کما اعتمدت الدراسة على إعداد اختبار في حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات. وخلصت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى لاختبار حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات عند مستوى دلالة (0.01) ، وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال استراتيجية الذکاء الاستراتيجي .}, keywords = {الذکاء الاستراتيجي,اتخاذ القرار,حل المشکلات,الرياضيات}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141720.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141720_159af55ffe5567e376046a0171196d48.pdf} } @article { author = {عثمان, عيد عبد الغني الديب and ســـلام, باسـم صـبري محمــد and عبد الرحمن, محمــد أحمــد and علي, محمد العزب حسن}, title = {النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {167-189}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141726}, abstract = {تتناول هذه المقالة: مقدمة عن نشأة البنائية الاجتماعية وتاريخها، وماهيتها، والأسس التي يقوم عليها التعلم من منظور النظرية البنائية الاجتماعية، ومنها: أهمية نمو العمليات المستقلة للتعلم بدلاً من الحفظ وتکرار الحقائق والمعلومات، أن بناء المعرفة لا يتم إلا من خلال التفاعل الاجتماعي، أهمية الحواس عند بناء معرفة متکاملة وحقيقية، أن تعاون المتعلمين عنصر أساسي في التثقيف الاجتماعي، عدم قدرة الحواس على بناء معرفة حقيقية ومتکاملة، أنظمة المعرفة المتعددة عند الفرد ليست إلا ترکيبات ذهنية إنسانية. کما تتضمن المقالة، أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي والذي يشمل بُعدين البُعد الأول عام والثاني خاص، النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للبنائية الاجتماعية والتي يصمم التعلم من خلالها، ومن تلک النماذج والاستراتيجيات: التدريس التبادلي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم التوليدي من حيث مفهومة ومراحله وأطواره، مشروع مشارکة المتعلمين الذي يقوم على أساس التدريس التبادلي وطريقة جيجسو للتعلم التعاوني، التعلم التعاوني من حيث مفهومه ومکوناته، نموذج التلمذة المعرفي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم البنائي الاجتماعي من حيث ماهيته وخطواته الإجرائية. کما تتضمن المقالة مميزات البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم، نقد البنائية الاجتماعية.}, keywords = {النظرية البنائية الاجتماعية,النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للنظرية البنائية الاجتماعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141726.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141726_b2f9f3837c5eeac425bc20bc7336ce9a.pdf} } @article { author = {أمين, عبد الرحيم عباس}, title = {مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {191-309}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141730}, abstract = {استهدفت الدراسة التعرف على مستوى أداء طلاب شعبة اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم، ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الانفعالي لذائقته التدبرية ؛ ولتحقيق الهدف السابق تم بناء قائمة بمستويات تدبر القرآن الکريم المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية ، واختبارا لقياس هذه المستويات ، تم بناء مقياس السياق القرآني ، ومقياس الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية ، وتم ضبط هذه الأدوات ، وتطبيقها على مجموعة الدراسة وعددها ثمانية وثمانون طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية .وکشفت نتائج الدراسة عن مستوى أداء طلاب اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم جاء بمستوى ضعيف، وبنسبة مئوية قدرها (44.07%) ، وجاء مستوى وعيهم لمستويات السياق القرآني بمستوى جيد وبوزن نسبي قدره (70.18%) ، کما جاء مستوى أدائهم لمهارات الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية بوزن نسبي قدره (74.67%) مما يدل على ارتفاع مستوى وعيهم بهذه المهارات ، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية.}, keywords = {مستويات تدبر القرآن الکريم,السياق القرآني,الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141730.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141730_4d02f5124267c9d4a8b4034ffe566c3e.pdf} } @article { author = {عثمان, سعيد اسماعيل and جاد, حاتم فرغلي ضاحي and عثمان, سيد عباس}, title = {برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {311-365}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141734}, abstract = {  هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج تدريب الموجهين الفنيين في مصر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لتشخيص الواقع الراهن لبرامج تدريب الموجهين الفنيين من وجهة نظرهم. وتکونت الاستبانة من (72) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وطبقت على عينة من الموجهين الفنيين بلغت (317) موجهًا فنيًا. توصلت الدراسة إلى محدودية مشارکة الموجه الفني في نشر المعرفة على شبکة الانترنت. وضعف قيام الموجهين بتکوين مجتمعات مهنية تخصصية على شبکة الانترنت. وقلة تشجيع الموجهين الفنيين للمعلمين على التجريب والتفکير. کما کشفت الدراسة عن أهم الاحتياجات التدريبية للموجهين الفنيين، والتي تتمثل في التدريب على استخدام أسلوب حل المشکلات ومهارات البحث العلمي. ومهارات توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية.}, keywords = {مجتمع المعرفة,برامج التدريب}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141734.html}, eprint = {} } @article { author = {العتيبي, منار بنت مشعل بن محمد الشبلان}, title = {تحليل محتوى کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية للمناهج بالمملکة العربية السعودية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {31}, number = {31}, pages = {367-395}, year = {2017}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2017.141736}, abstract = {تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الأسس العقدية والإجتماعية لمناهج التعليم في المملکة العربية السعودية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي الفصل الدراسي الأول، وقامت ببناء قائمتي تحليل تضمنت معايير الأسس العقدية والإجتماعية الواجب توفرها في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي، ثم قامت بتحليل کتاب العلوم في ضوء هذه المعايير لمعرفة مدى توفرها.وقد توصلت الدراسة إلى أن لم تتوفر معايير الأسس العقدية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي بالشکل المطلوب،کما أظهرت النتائج أنه لم تتوفر معايير الأسس الاجتماعية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي بالشکل المطلوب .}, keywords = {الأسس العقدية ـ الأسس الإجتماعية ـ کتاب العلوم ـ المنهج}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141736.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_141736_75f426d09bc9229f5be3cfbb7748c0eb.pdf} }