@article { author = {حسن, ياسر عبدالله حفني}, title = {النمذجة البنائية لاساليب التفکير وأساليب التعلم المفضلة واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدي الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {13-159}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143894}, abstract = {}, keywords = {النمذجةالبنائية ؛ اساليب التعلم المفضلة,إستراجيات التعلم المنظم ذاتيا لطلاب المتفوقين}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143894.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143894_96dc350898feebcbe963ad52dfc1f547.pdf} } @article { author = {المرزوق, محمد جمعان حمد}, title = {دراسة تقويمية لفاعلية البرامج التدريبية والتدرسية للطالب المعلم بکلية التربية الاساسية بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {161-223}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143900}, abstract = {Summary: Accept many of the teachers at the beginning of their working lives to the teaching profession with passion and love, but this interest is not soon to decrease with each new problem encountered in their way and can not find many of them give them the necessary advice or information useful cathartic or experience, so each case up to the stage completely lost interest work and requirements, or access to the indifference of the latest development field of education and educational. Thus contributing to the low levels of a number of them, may be up to each failure and the search for emergency exits from the teaching profession Kaltalq administrative work or go completely the field of education. It remains of them is who find help from some fellow veterans or from the school principal or educational supervisor or strive to search sources and the relevant authorities to find appropriate solutions and Itzdoa experience to be able to continue their work.        So the call to train university students, especially students of the College Basic Education more necessary, as a student at this stage is to become a teacher characterized the ability to think properly and good analysis of things and connecting the general concepts and ideas for this have it that surrounds teaching methods and conscious awareness methods used, and the ability to objective analysis of the phenomena and problems, Bladafah to get used to the assessment of his experiences in the life of a holistic perspective and take advantage of the lessons and the curriculum of university education aims to form human features the ability to think properly, and take Boutraúgah, and conscious awareness methods used in the study, and the ability to objective analysis of the phenomena and problems . The objective of this research is to identify the effectiveness of training programs and faculty to the student teacher at the Faculty of Basic Education in Kuwait Through viewing the results and discussed and conclusions reached by the researcher researcher recommends the following: • Develop a mechanism to activate programs teacher training students at the Faculty of Basic Education. • adopt a regular program for the development of competencies faculty member in the professional and personal areas and research and extension and skills to serve the community to be mandatory pre-and in-service. دراسة تقويمية لفاعلية البرامج التدريبية والتدريسية  للطالب المعلم بکلية التربية الاساسية بدولة الکويت.                                                                                                         د/ محمد جمعان حمد المروزق (*) ملخص البحث : يقبل کثير من المعلمين في بداية حياتهم العملية على مهنة التدريس بشغف وحب ، بيد أن ذلک الاهتمام لا يلبث أن يتناقص مع کل مشکلة جديدة تعترض سبيلهم ولا يجد کثير منهم  من يقدم لهم المشورة اللازمة أو المعلومة الشافية أو الخبرة المفيدة ، حتى تصل الحال يبعضهم إلى مرحلة فقد الاهتمام تمامًا بالعمل ومتطلباته، أو الوصول  إلى فقد الاکتراث بمستجدات الميدان التربوي والتعليمي، ما قد يسهم في انخفاض مستويات عدد منهم ، وقد يصل بعضهم إلى الفشل والبحث عن مخارج طوارئ من مهنة التدريس کالتعلق بالأعمال الإدارية أو الانتقال تمامًا من حقل التربية والتعليم ، ومن يبقى منهم فهو من الذين يجدون عونا من بعض زملائهم القدماء أو من مدير المدرسة أو المشرف التربوي أو يجتهدون  بالبحث في المصادر والمراجع المختصة ليجدوا الحلول المناسبة  ويتزودوا بالخبرة لکي يستطيعوا الاستمرار في أعمالهم. ولذا فإن الدعوة إلى تدريب طلاب الجامعة وبخاصة طلاب کلية التربية الأساسية أشد ضرورة، حيث إن الطالب في هذه المرحلة يعد ليصبح معلماً يتميز بالقدرة على التفکير السليم والتحليل الجيد للأمور وربط المفاهيم العامة والأفکار، لهذا يکون عليه إن يحيط بطرق التدريس والإدراک الواعي بالأساليب المستخدمة فيها والقدرة على التحليل الموضوعي للظواهر والمشکلات, بالإضافة إلى التعود على تقييم تجاربه في الحياة من منظور شمولي والاستفادة من دروسها، کما أن مناهج التعليم الجامعي تهدف إلى تکوين إنسان يتميز بالقدرة على التفکير السليم، والإحاطة بطرائقه، والإدراک الواعي بالأساليب المستخدمة في دراسته ، والقدرة على التحليل الموضوعي للظواهر والمشکلات.  يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية البرامج التدريبية والتدريسية للطالب المعلم بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. ومن خلال عرض النتائج ومناقشتها ومن خلال الاستنتاجات التي تم التوصل إليها يوصي الباحث الآتي: وضع آلية لتفعيل برامج تدريب الطلاب المعلمين بکلية التربية الأساسية. تبني برنامج دوري لتنمية کفايات عضو هيئة التدريس في المجالات المهنية و الشخصية و البحثية و الإرشادية و الکفايات الخاصة لخدمة المجتمع على أن يکون إلزامياً قبل الخدمة و أثناءها. (*)معلم بوزارة التربية وحاصل على الدکتوراه فى الادارة التعليمية.}, keywords = {فاعليةالبرامج التدريبةلطالب المعلم}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143900.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143900_e1ca35317d0be3ef0aa1fab935d48e88.pdf} } @article { author = {الدويک, بدر ناصر فالح and المرزوق, محمدجمعان حمد}, title = {رؤية مستقبلية لتنمية المهارات التدرسية الخاصة بالمعلمين أثناء الخدمة في ضوء احتياجاتهم التدرسية بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {225-261}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143905}, abstract = {SUMMARY:The teaching profession precise technical need to prepare well for those who shall exercise it is not just the performance by any individual, according to the attributes of the general capability, and the teaching profession does not mean merely the transfer of information from teacher to student, but mainly aimed at behavior modification, ie, that the teaching process must accompanied to know the real and only lost its meaning and significance.THAT TEACHER PREPARATION PROGRAMS VARY FROM STATE TO STATE, WHICH RANKS IT THE EXISTENCE OF DIFFERENCES IN THE POSSESSION OF BASIC SKILLS OF A MEMBER TO THE LAST BUILDING ON THE DIFFERENT PREPARATION PROGRAMS, IN ADDITION TO THE DEVELOPMENT OF COMMUNICATIONS PROGRAMS, AND COMPUTER USE IN THE FIELDS OF EDUCATION IMPOSED ON TEACHERS NEED TO DEVELOP ASTAADADTHM, AND INTERPERSONAL SKILLS NEW TO KEEP UP WITH THE EXPLOSION OF KNOWLEDGE, AND BENEFIT FROM IT, AND PREPARING FOR IT.AND DEVELOP THE SKILLS OF THE TEACHER BECOME AN URGENT NECESSITY REQUIRED BY THE NATURE EVOLUTION CONCEPTS OF EDUCATION, AND REGENERATION, AND THE DIVERSITY OF TEACHING METHODS, AND THE EMERGENCE OF INNOVATIONS IN THE FIELD OF TEACHING TECHNIQUES AND METHODS, AND THEREBY ENABLE THE TEACHER TO FOLLOW DEVELOPMENTS DIFFERENT, AND THE ACQUISITION OF KNOWLEDGE AND CULTURAL EXPERIENCES AND NEW SOCIAL, CONSTRUCTION AND DEVELOPMENT, AND SOFTWARE DEVELOPMENT OF TEACHERS KEEN TO PROVIDE THEM WITH THE EVENTS OF WHAT REACHED EDUCATIONAL RESEARCH IN THE AREAS OF TEACHING AND LEARNING AND THEREBY ENSURING THAT RAISING THE LEVEL OF TEACHER PERFORMANCE AND THUS INCREASE THE PRODUCTIVITY OF LEARNING WHICH IS A FUNDAMENTAL PILLAR OF DEVELOPMENT.And the aim of the research to DEVELOP A FUTURE VISION FOR THE DEVELOPMENT OF TEACHING SKILLS FOR IN-SERVICE TEACHERS TEACHING IN THE LIGHT OF THEIR NEEDS IN KUWAITAND THROUGH THE PRESENTATION AND DISCUSSION OF THE RESULTS AND CONCLUSIONS REACHED BY THE RESEARCHERS RECOMMEND WITH THE FOLLOWING: PREPARATION EVIDENCE COMPREHENSIVE TO PREPARE TEACHERS AND TRAINING INCLUDES THE MOST IMPORTANT METHODS MODERN IN PREPARATIONTEACHER AND TRAINING .UNIFICATION THE RESPONSIBLE ABOUT PREPARATION AND TRAINING TEACHER AND THE UNIVERSITY REPRESENTATIVE FACULTY EDUCATION RESPONSIBILITYFULL RELATED PREPARE AND TRAINING TEACHER AND TO UNITE OBJECTIVES AND ECONOMY IN EXPENDITURES AND TO ENSURE LEVEL PREPARATION AND QUALITY .( * ) President Section Services General Diwan Ministry Education And holds To Ph.D. Enterprises Educational.( * ) Teacher Ministry Education And holds To Ph.D. Administration Educational.رؤية مستقبلية لتنمية المهارات التدريسية الخاصة بالمعلمين أثناء الخدمة في ضؤ احتياجاتهم التدريسية بدولة الکويت.                                         د/ بدر ناصر فالح الدويک (*)                                                                    د/ محمد جمعان حمد المرزوق (*)ملخص البحث :يعد التدريس مهنة فنية دقيقة تحتاج إلى إعداد جيد لمن يقوم بممارستها فهي ليست مجرد أداء يمارسه أي فرد وفقا لما يمتلکه من قدرة عامة , ومهنة التدريس لا تعني مجرد نقل المعلومات من معلم إلى طالب ولکنها تهدف أساسا إلى تعديل السلوک , أي أن عملية التدريس لابد أن يصاحبها تعلم حقيقي وإلا فقدت معناها وأهميتها .أن برامج إعداد المعلم تختلف من دولة إلى أخرى, مما يرتب عليه وجود فروق في امتلاک الکفايات الأساسية من عضواً إلى آخر بناء على اختلاف برامج الإعداد, بالإضافة إلى أن تطور برامج الاتصالات, واستخدام الکمبيوتر في مجالات التربية يفرض على المعلمين ضرورة تنمية استعدادتهم, وامتلاک مهارات جديدة لمواکبة التفجر المعرفي, والاستفادة منه, والاستعداد له .وتطوير مهارات المعلم أصبح ضرورة ملحة تقتضيها طبيعة تطور مفاهيم التربية, وتجددها, وتنوع أساليب التعليم, وظهور المستحدثات في مجال تقنيات التعليم ووسائله, وبذلک يتسنى للمعلم متابعة التطورات المختلفة, واکتساب المعارف والخبرات الثقافية والاجتماعية الجديدة وبنائها وتطويرها, وبرامج تطوير المعلمين تحرص على تزويدهم بأحداث ما وصلت إليه البحوث التربوية في مجالات التعليم والتعلم وبذلک تضمن رفع مستوى أداء المعلم وبالتالي رفع إنتاجية التعلم الذي هو رکيزة أساسية من رکائز التنمية.    وهدف البحث الى وضع رؤية مستقبلية لتنمية المهارات التدريسية الخاصة بالمعلمين أثناء الخدمة في ضؤ احتياجاتهم التدريسية بدولة الکويت ومن خلال عرض ومناقشة النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان يوصيان بالاتي: إعداد دليل شامل لإعداد المعلمين و تدريبهم يتضمن أهم الأساليب الحديثة في إعداد المعلم و تدريبه .توحيد الجهة المسؤوله عن إعداد وتدريب المعلم ،وأن تتولى الجامعة ممثله بکلية التربية المسؤولية الکاملة المتعلقة بإعداد وتدريب المعلم وذلک لتوحيد الأهداف و الاقتصاد في النفقات و لضمان مستوى الإعداد ونوعيته .}, keywords = {المهارات التدرسية,الخاصةللمعلمين}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143905.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143905_11f7c2549f9ecc8c91fb55850c97c7f7.pdf} } @article { author = {غنيمان, محمد ندا بداي}, title = {التنمية الإدارية للقيادات المدراسية بدولة الکويت وفقا لخبرات بعض الدول الأجنبية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {263-321}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143909}, abstract = {مستخلص البحث يهدف البحث الى يهدف البحث الحالي  إلى التعرف على واقع التنمية الإدارية للقيادات المدرسية بدولة الکويت، ووضع تصوراً للتنمية الإدارية للقيادات المدرسية بدولة الکويت وفقاً لخبرات بعض الدول الأجنبية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بالحصر الشامل للقيادات المدرسية ممثلة فى مديرى مدراس بعض المناطق التعليمية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وذلک لعدد (89) من مديرى المدراس، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) وبنسبة مئوية مقدارها (33.71%)، وتم التطبيق في الفترة من 15/11/ 2012م إلى 8/12/ 2012م، وبلغت العينة الاساسية عدد (59) بنسبة مئوية مقدارها (66.29%)، وتم تطبيق الدراسة الأساسية في الفترة من 10/12/2012م إلى 10/1/ 2013م، وکان من أهم النتائج التى توصل اليها الباحث ضعف التنمية الإدارية للقيادات المدرسية (مدراء المدارس بالمرحلة المتوسطة) بدولة الکويت والخاص بالجانب الإدارى لکل من عنصر ( التخطيط - التنظيم والتنسيق - التوجيه والمتابعة -  الأتصال ) للقيادات المدرسية، ضعف التنمية الإدارية للقيادات المدرسية (مدراء المدارس بالمرحلة المتوسطة) بدولة الکويت والخاص بالجانب القانونى والمالى للقيادات المدرسية، عدم حصول العديد من القيادات المدرسية (مدراء المدارس بالمرحلة المتوسطة) بدولة الکويت على الدورات التدريبية الإدارية التى تؤهلهم لهذا المنصب سواء فبل تولى المنصب أو أثناء القيام بإعمال هذا المنصب، لاتوجد برامج تنمية إدارية واضحة الرؤية والمعالم لتمية القيادات المدرسية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، القيادات المدرسية لديهم ضعف فى قيمة المشارکة فى الدورات التدريبية لأنة لاتوجد أستراتيجية تنمية إدارية حقيقية وفقاً لبرامج زمنية وعلمية مقننة ترتقى بالتنمية الإدارية للقيادات المدرسية.                 Abstract of  Research         The research aims to aims Current search to identify the reality of Management Development Leadership School in Kuwait, and the development of a vision for the development of administrative leadership school in Kuwait, according to the experience of some foreign countries, the researcher used the descriptive method using the method survey, sample was selected search as deliberate inventory compiler Comprehensive leadership school represented in managers Madras some school districts intermediate stage in Kuwait, and for a number (89) of managers schools, reaching sample exploratory number (30) and a percentage of (33.71%), were the application from 11/15/2012 m to 8/12 / 2012, and reached the core sample number (59) as a percentage of (66.29%), was applied basic study from 12/10/2012 m to 10.1.2013, and was of the most important findings of researcher weakness Management Development Leadership School (principals intermediate stage) in Kuwait and the private side administrative each component (planning - organization and coordination - guidance and follow-up - contact) Leadership School, weak administrative development of leadership school (school administrators intermediate stage) in Kuwait and the private side legal and financial leaders school, lack of access Many school leaders (principals intermediate stage) in Kuwait on training courses administrative qualify for the job, whether Fbl took office or while carrying out the job, there are no development programs clear management vision and milestones for hydration school leaders intermediate stage in Kuwait, school leaders have weak in the value of participating in the training sessions that there is no real management development strategy according to the schedules and codified scientific transcends administrative development for school leaders.    }, keywords = {التنمية الإدارية للقيادات المدرسية,خبرات بعض الدول الإجنبية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143909.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143909_96319003cfc1fedd434de01cfeb14652.pdf} } @article { author = {علي, رقيةمحمود إحمد}, title = {فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي فى تدريس القراءة علي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والميل نحو القراءة لدي التلاميذ المرحلة الاأبتدائية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {323-405}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143911}, abstract = {}, keywords = {استراتيجية التدريس التبادلي,مهارات الفهم الذاتي}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143911.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143911_99e5d40f5447e61ae41807e65a0b7485.pdf} } @article { author = {العجمي, خالد عبدالعزيزمرداس}, title = {العولمة الثقافية وأثرها علي الثقافة العربية والدنية لشباب الجامعي بکلية التربية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {17}, number = {17}, pages = {407-454}, year = {2012}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2012.143916}, abstract = {مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العولمة الثقافية وآثرها علي الثقافة العربية والدينية للشباب الجامعى بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى بدولة الکويت، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بالحصر الشامل ممثلة فى طلاب کلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى بدولة الکويت، وذلک لعدد (230) طالب، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) وبنسبة مئوية مقدارها (13.04%) مقسمة بين الطلبة والطالبات بواقع عدد (15) لکلاً منهم وبنسبة مئوية مقدارها (50%)، وتم التطبيق في الفترة من 15/2/ 2012م إلى 13/3/ 2012م، وبلغت العينة الاساسية عدد (200) طالب بنسبة مئوية مقدارها (86.96%) مقسمة بين الطلبة والطالبات بواقع عدد (100) لکلاً منهم وبنسبة مئوية مقدارها (50%)، وتم تطبيق الدراسة الأساسية في الفترة من 27/3/2012م إلى 1/5/ 2012م ، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملائمتة لطبيعة البحث، وکان من أهم النتائج ضعف کبير فى فهم العولمة الثقافية وليس لديهم دراية کافية عن مفهوم وفلسفة العولمة الثقافية ومدى تأثيرها على ثقافتنا العربية وهويتنا الأسلامية، أستخدام التکنولوجيا الحديثة لمنظومة العولمة لدى الطلاب کنوع من شغل وقتل وقت الفراغ، أتجاهات وميول الشباب الجامعي نحو العولمة الثقافية تظهر أن الهدف الذى يجعلهم يتصفحوا الأنترنت هو الأتصال بالناس فى زمن قياسى، لدي الطلاب ضعف کبير فى أستخدم أجهزة وأدوات تکنولوجيا العولمة الحديثة فى التعلم والمعرفة وأکتساب المهارات التى تؤهلهم لسوق العمل، ضعف کبير فى تصفح المواقع العربية والأجنبية العلمية و ضعف الأهتمام بالدراسة والتحصيل المعرفى والعلمى عبر الأنترنت أو الفضائيات، أن العولمة الثقافية والمتمثلة فى الفضائيات والأنترنت لا تدعم الاستجابات الصائبة ولا  تعالج الأستجابات الخاطئة لدي الشباب الجامعى، وهنا مکمن الخطورة فى تأثير العولمة الثقافية علي الثقافة العربية والدينية للشباب، يعد الإنترنت أکثر الوسائل الإعلامية تأثيراُ في زيادة ميول ومعارف وأتجاهات الشباب الجامعي نحو الأنشطة المرتبطة بالعولمة الثقافية بالمقارنة بالفضائيات والکمبيوتر والأکثر تأثيراً والأوحد فى الضعف الأخلاقى وساهمت في إضعاف القيم الإجتماعية والدينية للأستخدام وبخاصة المواقع الإباحية والجنسية والتى تمثل التخاطب بين الأفراد فيما يعرف (SHAT)، يزداد إستعمال الوسائل (الفضائيات والأنترنت) کلما ارتفع  المستوي المادي للشباب ويتضح خاصة من خلال تقنية المحمول الموجودة حالياً فى متناول أيدى الشباب.   The Cultural Globalization and its effect on the Arabic and the religious Culture for University Youth, Faculty of Basic Education at the General Authority for Applied Education in Kuwait dr/ Khalid Abdulaziz Merdas Agami* The research aims current research aims current to the identification of cultural globalization and its impact on Arab culture and religious youth University College of Basic Education, General Authority for Applied Education, Kuwait, and the researcher used the descriptive method using the method survey, sample was selected search as deliberate inventory compiler destruction represented in faculty of education students Basic Public Authority for Applied Education in Kuwait, and that the number of (230) student, reaching sample exploratory number (30) and a percentage of (13.04%) is divided between male and female students by number (15) for both of them and a percentage amount (50%), were application from 15/02/2012 AD to 13/03/2012 AD, and reached the core sample number (200) demanded a percentage of (86.96%) is divided between male and female students by number (100) for both of them and a percentage amount (50%), was applied basic study from 27/3/2012 AD to 1/5/2012 AD, the researcher used the descriptive method using the method survey because of its relevance to the nature of the research, and it was the most important results significant weakness in understanding cultural globalization and do not have knowledgeable enough about the concept and philosophy of cultural globalization and their impact on Arab culture and our Islamic identity, use of modern technology for system globalization of the students as a sort of fill and kill spare time, trends and tendencies of university youth about cultural globalization show that the goal which makes them browsing online is to contact people in record time, I have students twice as large in use devices and technology tools of modern globalization in learning and knowledge and skills that qualify them for the labor market, a major weakness in the web browsing Arab and foreign scientific and weak interest in school and cognitive achievement and scientific online or satellite TV, that cultural globalization represented in satellite and Internet does not support responses right not address responses wrong I Young University, and here lies the danger in effect cultural globalization on Arab culture and religious youth, Internet is more media impact in increasing tendencies, knowledge and attitudes of university youth about activities associated with globalization cultural comparison with satellite TV and the computer and the most influential and only in weak moral and contributed to the weakening of social values ​​and religious use especially pornographic sites and nationality, which represents communication between individuals with known (SHAT), increased use of means (satellite TV and the Internet) the higher the physical level of youth is evident especially through mobile technology that are currently out of reach of young people. *   Ph.D. in Islamic Education, Islamic Education teacher, the Ministry of Education, the State of Kuwait.}, keywords = {العولمة الثقافية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143916.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_143916_6b477f8b1aa619337213bbd76676495a.pdf} }