@article { author = {البطاينة, زياد أحمد سلامة and المخزومى, ناصر محمود سليمان}, title = {أثر التدريس بطريقة لورا روب (Laura Robb) القائمة على الربط بين عمليتي القراءة والکتابة في تحسين مهارات التحدث الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {13-58}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144191}, abstract = {الملخص        هدفت الدراسة إلى اختيار أثر التدريس بطريقة لورا روب  (Laura Robb) القائمة على الربط بين عمليتي القراءة والکتابة في تحسين مهارات التحدث الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الطائف ، ولتحقيق هدف الدراسة اختار الباحثان عينة قصدية مکونة من (47) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي، تم توزيعهم عشوائياً في مجموعتين تجريبية دُرّست باستخدام طريقة لورا روب قائمة على الربط بين عمليتي القراءة والکتابة، بلغ عدد أفرادها (24) طالباً، وضابطة دُرّست باستخدام الطريقة التقليدية، عدد افرادها (23) طالباً.     ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، واختبار فروضها، قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات التحدث الناقد المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، واختبار في مهارات التحدث الناقد.     أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحدث الناقد (المهارات والدرجة الکلية) في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التحدث الناقد (المهارات والدرجة الکلية) تُعزى لاستخدام طريقة لورا روب، ووجود حجم أثر کبير لطريقة لورا روب في تحسين مهارات التحدث الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية.   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الکلمات المفتاحية (عربي): لورا روب، عمليتا القراءة والکتابة، التحدث الناقد The Effect of Teaching through Laura Robb Based on Integration Between reading and writing in Developing Critical Speaking Skills among secondary school students in the city of Taif Abstract     By: * Dr: ziad AL- bataineh                           ** Professor :Nasser AL-magzomy         The study aimed to test the effect of teaching using (Laura Robb) method based on the link between the processes of reading and writing to improve critical speaking skills of secondary school students in Taif. To achieve the objective of this study, the researchers chose a purposeful  sample consisting of (47) students of the second secondary grade students assigned randomly to two groups; an experimental group studied using Laura Robb method which based on the link between the processes of reading and writing, consisting of (24) students, and  a control group studied using the traditional method, consisting of (23) students.      To achieve the objective of the study and answer its questions, and test the hypothesis, the researchers prepared a list of critical speaking skills appropriate to second secondary grade students, and a test in  critical speaking skills.      The results revealed that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the mean scores of the experimental group students and the mean scores of the control group students in the critical speaking test (skills and the total score) in the post application in favor of the experimental group, and there were statistically significant differences at the level (α =0.05) between the mean scores of the pre and post measurements of the experimental group in the critical speaking test (skills and the total score) attributed to the use of Laura Robb method, and there was a large effect size of Laura Robb method in improving critical speaking skills of the experimental group students. ______________________________________________________ * Assistant Professor in Arabic Language and Methods of Teaching. ** Professor in Arabic Language and Methods of Teaching English Keywords: Laura Robb, The processes of reading and writing, Critical Speaking}, keywords = {التدريس بطريقة لورا روب,عمليتا القراءة والکتابة,التحدث الناقد}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144191.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144191_83433e3624abe36850d536918f457a8a.pdf} } @article { author = {الحماده, سلمان سعد سلمان}, title = {متطلبات الاستقلال الذاتي للمدارس الثانوية في الکويت في ضوء تفعيل المشارکة المجتمعية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {59-134}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144203}, abstract = {}, keywords = {الاستقلال الذاتي,المشارکة المجتمعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144203.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144203_20d321e08dfacd85e8851345b15d18b0.pdf} } @article { author = {محمد, عبدالستار محمد ابراهيم}, title = {مصادر الاحتراق النفسي وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدي العاملين بالقطاع غير الرسمي}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {135-200}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144205}, abstract = {}, keywords = {الاحتراق النفسي,المساندة الاجتماعية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144205.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144205_c65b63dacda929fd53cd1c13f04dc64b.pdf} } @article { author = {الشاوري, عطيات محمود and الحسين, کريمة أحمد}, title = {فاعلية استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية بعض المهارات اليدوية في الملابس لدي معلمات الفصل الواحد في إطار التنمية البشرية المستدامة}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {201-238}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144215}, abstract = {مستخلص البحث عنوان البحث: فاعلية استراتيجية التعلم للاتقان فى تنمية بعض المهارات اليدوية فى الملابس  لدى معلمات الفصل الواحد فى اطار التنمية  البشرية المستدامه .          د / عطيات محمود الشاورى     مدرس مناهج و طرق تدريس بکلية التربية النوعيه بقنا مشکلة البحث: ضعف المهارات اليدوية  في الملابس لدى معلمات مدرسة الفصل الواحد الأمر الذي يدعو إلى اقتراح وتجريب  استخدام استراتيجية تعليمية فاعلة تساعد على تنمية المهارات اليدوية لمشروعات الملابس . هدف البحث:  هدف البحث إلى: بيان فاعلية استراتيجية التعلم للإتقان على تنمية المهارات اليدوية فى الملابس لدى مجموعة من معلمات مدرسة الفصل الواحد في إطار التنميه البشريه المستدامه. فروض البحث 1-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات في مقياس تقدير المنتج النهائي للمهارات اليدوية لصالح التطبيق البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات قبل وبعد التدريس بالنسبة للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. نتائج البحث:       أسفرت الإجابة عن تساؤلات البحث عن النتائج التالية: 1-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات في مقياس تقدير المنتج النهائي للمهارات اليدوية لصالح التطبيق البعدي. 2-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات قبل وبعد التدريس بالنسبة للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. Research abstract Research title :" learning for perfection" strategy effectiveness in developing some of the clothes hand skills of the One-class schools teachers, in the scope of permenant human development . Research problem : the weakness of the clothes hand skills  of the one-class teachers , the matter that demands to suggest and try using an effective learning strategy that can help improving the hand skills of the clothes projects . Research objective             The research aimed to show the learning for perfection strategy effectiveness in developing the clothes hand skills of a group of One-class school teachers, in the scope of permenant human development . Research Hypotheses         1 – There are differences with statistical indicative between the two degrees averages of the teachers in the final product evaluation scale of the hand skills in the favor of the post application .         2 -  There are differences with statistical indicative between the two degrees averages of the teachers before and after the teaching process with regard to the achievement test in the favor of the post application . Research results        The answers for the research quests came with the following results:         1 – The Presence of differences with statistical indicative between the two degrees averages of the teachers in the final product evaluation scale of the hand skills in the favor of the post application .          2 -  The Presence of differences with statistical indicative between the two degrees averages of the teachers before and after the teaching process with regard to the achievement test in the favor of the post application .}, keywords = {استراتيجية التعلم للإتقان,التنمية البشرية المستدامة}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144215.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144215_a74151bbdf24104d9477f4d369c38dce.pdf} } @article { author = {الطيب, عصام علي الطيب مرزوق and حفني, ياسر عبدالله حفني حسن}, title = {بنية انتظام الذات الأکاديمي کمتغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة علي حل المشکلات لدي طلاب المرحلة الجامعية}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {239-356}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144220}, abstract = {ملخص الدراسة : ý  هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من اتصاف البنية العاملية لأبعاد انتظام الذات الأکاديمي بالهرمية ومؤشرات حسن المطابقة , وکذلک التحقق من صحة افتراض أن أبعاد انتظام الذات الأکاديمي يمکن اعتبارها متغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية الخمسة الکبرى والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الجامعية وذلک من خلال محاولة التوصل إلى نموذج بنائي يوضح العلاقات المتداخلة بين هذه المتغيرات , کما هدفت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات من خلال سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية وانتظام الذات الأکاديمي, وکذلک التعرف على تأثير النوع والتخصص الأکاديمي والتفاعلات المشترکة بينهما على متغيرات الدراسة الحالية . ý  وتکونت عينة الدراسة من ( 327 ) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بقنا ، وطبق عليهم مقياس انتظام الذات الأکاديمي ( A-SRS )                                        The Academic Self-Regularity Scale ( Magno,2010 ) ترجمة وتقنين : الباحثان ، واستبانه سمات الشخصية ( TPQue5) The Traits Personality Questionnaire5 (Tsaousis&Kerpelis,2004 ) ترجمة وتقنين : الباحثان , ومقياس قوة السيطرة المعرفية(Stevenson & Evans) ( ترجمة وتقنين : عادل سعد خضر , 2003 ) ، ومقياس المعتقدات الذاتية  ( إعداد : الباحثان ) , وقائمة القدرة على حل المشکلات           ( PSAI ) Problem Solving Ability Inventory  (Tsai ,2010 )                     ترجمة وتقنين : الباحثان , وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : التحليل العاملى الاستکشافي(E.F.A )  Exploratory Factor Analysis, التحليل العاملى التوکيدى      ( C.F.A ) Confirmatory Factor Analysis , تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة           (  MANOVA) للمتوسطات غير الموزونة ، وتحليل الانحدار المتعدد                                     Multiple Regression Analysis , ونمذجه المعادلات البنائية                           Structure Equation Modeling  . ý     وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : ý    " اتصاف البنية العاملية لأبعاد انتظام الذات الأکاديمي بالهرمية ومؤشرات حسن المطابقة " ý  عدم وجود تأثير لمتغير النوع على سمات الشخصية ( ما عدا سمة العصابية ، سمة يقظة الضمير) ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وانتظام الذات الأکاديمي                      ( ما عدا التسميع والتذکر ) ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية ) ، والقدرة على حل المشکلات ( ما عدا الطريقة في حل المشکلات, الدرجة الکلية ) لدى طلاب المرحلة الجامعية . ý  عدم وجود تأثير لمتغير التخصص الأکاديمي على سمات الشخصية ( ما عدا سمة يقظة الضمير) ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وانتظام الذات الأکاديمي ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية ) ، والقدرة على حل المشکلات ( ما عدا الجودة في حل  المشکلات ) لدى طلاب المرحلة الجامعية .  ý  عدم وجود تأثير للتفاعل بين النوع ( ذکور ، إناث ) والتخصص الأکاديمي                        ( علمي ، أدبي ) على سمات الشخصية ، والمعتقدات الذاتية ( ما عدا تقدير الذات ) ، وقوة السيطرة المعرفية ( ما عدا قوة السيطرة المعرفية من الدرجة الثانية ) , وانتظام الذات الأکاديمي     ( ما عدا التسميع والتذکر ) لدى طلاب المرحلة الجامعية .  ý  إمکانية التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات لدى الطلاب عينة الدراسة من خلال سمات الشخصية ( يقظة الضمير , العصابية ) ، والمعتقدات الذاتية ( فاعلية الذات ، تقدير الذات ) , قوة السيطرة المعرفية ( الرتبة الأولى , الرتبة الثانية ) , انتظام الذات الأکاديمي                 ( تحديد الأهداف , التنظيم ) . ý  تم التوصل إلى نموذج بنائي عام يفسر المحددات الشخصية والمعرفية والذاتية للقدرة على حل المشکلات لدى الطلاب عينة الدراسة تتوسط فيه انتظام الذات الأکاديمي تأثير سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة على حل المشکلات .   Academic self-regulatory construct as a mediating variable affecting University students' Personality traits, personal beliefs                                  and cognitive control in problem solving        Dr. Essam Ali Eltayeb Marzouk                       Dr. Yasser Abdullah Hifni Hassan       (Assistant Professor of  Educational Psychology)                  (Assistant Professor of Educational Psychology) Qena  faculty of Education ـــــ   South Valley University Abstract : ý The present study aimed at ensuring the hierarchy and parallelism of the dimensions of academic self-regulatory as a factorial construct. It sought also to test the hypothesis that the dimensions of academic self-regulation construct (Henceforth ASRC) can be considered mediating variables affecting personality Big five traits, self-beliefs and cognitive control in problem solving for university students. The study moreover sought to test the predictability of problem solving abilities through personality traits, self-beliefs, cognitive control and ASRC, in addition to identifying the effect of gender, major, and their interactions on the variables of the study.         ý The sample consisted of 327 male and female students in the third year, College of Education who sat for the following tools :The Academic Self-Regularity Scale (A-SRS), developed by Magno,2010, and translated by the present researchers, The Traits Personality Questionnaire5 (TPQue5( developed by Tsaousis&Kerpelis,2004 and translated by the present researchers, The Cognitive control scale, developed by Stevenson & Evans, and translated and validated by Khedr 2003, The Self-beliefs scale, developed by the present researchers, And The Problem Solving Ability Inventory   (PSAI), developed by Tsai, 2010, and translated and validated by the present researchers. The following statistical techniques were used: Exploratory Factor Analysis, Confirmatory Factor Analysis, MANOVA, Multiple Regression Analysis and Structure Equation Modeling.     The following results were attained: ý ASRC was found to be hierarchal and soundly parallel. ý No effect was found for academic major on personality traits (except conscientiousness), self-beliefs (except self-esteem), academic self-regulatory, cognitive control (except 2nd grade cognitive control), and problem solving (except quality problem solving). ý No effect was found for gender and academic major on personality traits, self-beliefs (except self-esteem), academic self-regulatory (except learning and recall), and cognitive control (except 2nd grade cognitive control). ý There is a predictability for problem solving ability among university students through personality traits (conscientiousness, neuroticism), self-beliefs (self-effectiveness and self-esteem), cognitive control (1st and 2nd grades) and Academic self-regulation (setting objectives and regulation). ý Reaching a general construct that accounts for personal, cognitive and autonomous determiners for the problem solving ability where ASRC mediates the effects of personality traits, self-beliefs and cognitive control on the problem solving ability.      Keywords : Academic self-regulatory, personality traits, self-beliefs,  cognitive control, problem solving .}, keywords = {( انتظام الذات الأکاديمي,سمات الشخصية,المعتقدات الذاتية,قوة السيطرة المعرفية,القدرة على حل المشکلات )}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144220.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144220_07b43df1b928be554e962d5ed356cdf8.pdf} } @article { author = {سناري, هالة خير سناري اسماعيل}, title = {استراتيجيات سلوکية للأمهات للإدارة نوبات الغضب لدي أطفالهن ذوي الاعاقة الفکرية المتوسطة}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {357-420}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144226}, abstract = {}, keywords = {الإعاقة الفکرية المتوسطة,نوبات الغضب,الاستراتيجيات سلوکية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144226.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144226_8d342b78a0a818fbd75ceddc42e23e0f.pdf} } @article { author = {حسن, محمد النصر حسن}, title = {مسئولية التربية نحو تجديد الخطاب الديني المعاصر}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {421-464}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144232}, abstract = {ملخص تتبلور مشکلة الدراسة حول مسئولية المؤسسات التربوية فى تجديد الخطاب الدينى ؛ ليتناسب مع معطيات العصر الحالى ؟ واستخدمت الدراسةالمنهج الوصفى  الذى يتناسب مع طبيعةالدراسة من حيث عرض الموضوع ووصف تفاصيله بصورة تساعد على التنبؤ بالنتائج. واستهدفت الدراسة التعرف على مفهوم الخطاب الدينى وأبعاده ، والأزمة التى يعانى منها المجتمع المعاصر وتؤدى إلى ظهور حرکات التطرف والإرهاب والعنف ، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن المسئوليات التى تقوم بها أهم المؤسسات التربوية فى تجديد وتطوير الخطاب الدينى المعاصر. وتوصلت هذه الدراسة إلى بعض لنتائج المهمة منها : -  إن دور المؤسسات التربوية فى تجديد الخطاب الدينى لايقل أهمية وضرورة عن دور الدعوة فى المساجد والمؤسسات الدينيةالأخرى. -   فى کثير من المناهج والمقررات الدراسية والأنشطة الدراسية مجالات متعددة تبرز فيها الحاجة  الى تجديد الخطاب الدينى وتطويره بشکل يساعد على تعميق المفاهيم الدينية بوسطيةواعتدال  ، بعيداً عن التطرف والمغالاة والعنف فى إقناع الآخر.   Abstract The problem is about non-traditional roles around the educational institutions in the renewal of religious discourse directed to pupils and students to face the seeds of extremism, violence and terrorism in the Egyptian society. Can be formulated in  the main following question next  president: * - How do the educational Institutions participate in the development, religious discourse to counter extremism and violence? The Study uses the descriptive method which Suit the nature of the topic and described in detail to help predict the outcome. The most important results: - The role of educational institutions in the renewal of religious discourse is not less important than the Role of mosques and other relegious institutions. - In many curricula and courses and activities in various fields of study the need for a renewal of religious discourse and develop appear clearly to help to deepen the religious concepts moderately, away from extremism and excessive violence to convince the other}, keywords = {الخطاب الديني المعاصر}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144232.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144232_ef0801e0e02a5fb8cacf69de417fc949.pdf} } @article { author = {محمود, محمد جابر محمود}, title = {تصور مقترح لبعض أدوار المعلم في ضوء فکرة دمج المعاقين}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {465-498}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144237}, abstract = {}, keywords = {أدوار المعلم,دمج المعاقين}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144237.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144237_ef9026d80fdfd96e4e51ff7174896865.pdf} } @article { author = {الجناعي, مني بدر}, title = {أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذکاء الوجداني للأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {499-556}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144240}, abstract = {}, keywords = {أساليب المعاملة الوالدية,الذکاء الوجداني,المعاقين عقلياً}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144240.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144240_d5e3c6cfba7e26e90b77deda3eb7f74a.pdf} } @article { author = {محمد, حسن حمدي أحمد}, title = {برنامج مقترح قائم علي الفن المسرحي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {557-640}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144243}, abstract = {ملخص الدراسة : تهدف الدراسة التعرف على واقع المهارات الحياتية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي، والتعرف على درجة توافر المهارات الحياتية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي ، وبناء برنامج تربوى قائم على مسرحة المناهج لتنمية المهارات الحياتية للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة القراءة في الصف ا الثالث الابتدائي ، التعرف على أثر البرنامج التعليمي المقترح القائم على مسرحة المناهج في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي. وقد أعد الباحث قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي، تمثلت في (استبانه)، أداة بطاقة ملاحظة لقياس المهارات الحياتية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي، وبرنامج تعليمي مقترح قائم على مسرحة المناهج في تنمية بعض المهارات الحياتية وتضمينها في الخطة الفردية التربوية لمادة القراءة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض وقد مرت الأداة بخطوات ببناء الأدوات التربوية وحصلت على صدق وثبات عاليين ، وتتکون عينة الدراسة من 16 طفلا . وخلصت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تلک المهارات لصالح المجموعة التجريبية، وحيث بلغ قيمة الأثر لمربع إيتا في جميع المهارات (0.957) مما يشير لتأکد الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة وکذلک يتضح من الجدول أن حجم الأثر قد بلغت (0.957) وهذا يعني أنه (96.2%)من التباين الکلي للفروق بين متوسطات درجات المهارات للمجموعتين يعود لتأثير البرنامج المقترح ،کما توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في تلک المهارات بعد تطبيق البرنامج المقترح، وکذلک تلک الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وقد ختم البحث ببعض المقترحات والتوصيات ذات العلاقة بموضوع البحث .}, keywords = {الفن المسرحي,المهارات الحياتية,صعوبات التعلم}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144243.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144243_66b8f6cab37a077bac0dc9212f61acd5.pdf} } @article { author = {الرشيدي, حسين مجبل هدبا}, title = {التربية القائمة علي التعددية الثقافية ومضامينها کمدخل لتعزيز قيم المواطنة والهوية بدولة الکويت "رؤية مقترحة"}, journal = {مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا}, volume = {21}, number = {21}, pages = {641-695}, year = {2014}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا}, issn = {2537-0561}, eissn = {2735-5292}, doi = {10.21608/maeq.2014.144245}, abstract = {}, keywords = {التعددية الثقافية,المواطنة,الهوية}, url = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144245.html}, eprint = {https://maeq.journals.ekb.eg/article_144245_091bcf640653ec066f926a569b5e7e2a.pdf} }