ORIGINAL_ARTICLE
تقويم محتوى مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية في دولة الکويت في ضوء بعض معاير المجلس القومي ( الأمريکي ) لمعلمي الرياضيات (NCTM,2000)
هدفت الدراسة إلى التوصل لنموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديمياً، وتکونت عينة الدراسة من 470 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکليات التربية والعلوم والآداب، جامعة جنوب الوادي بقنا، طبق عليهم مقياس التفکير القائم على الحکمة، واختبار الذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز السداسية من إعداد/ الباحث، ولمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها تم استخدام الأساليب الإحصائية: اختبار " ت "، حجم التأثير، تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة، التحليل العاملي، تحليل الانحدار المتعدد، نمـوذج المعادلة البنائية، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيري النوع (ذکور– إناث) والتخصص الأکاديمي (علمي– أدبي) والتفاعلات المشترکة بينهما على التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية، وأنه يمکن التنبؤ بتوجهات أهداف الإنجاز السداسية من خلال التفکير القائم على الحکمة والذکاء الناجح، ولقد تبين من خلال المقارنة بين الأبنية العاملية وجود اختلاف بينها لدى مجموعات الدراسة الأربع، کما تم التوصل إلى نموذج بنائي عام يؤثر فيه التفکير القائم على الحکمة على الذکاء الناجح وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية، کما يؤثر فيه الذکاء الناجح على توجهات أهداف الإنجاز السداسية، وبذلک يمکن اعتبار أن الذکاء الناجح متغير وسيطة لتأثير التفکير القائم على الحکمة فى توجهات أهداف الإنجاز السداسية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140595_e3540df312803424ffa6d7e0e52e0c5c.pdf
2018-12-01
17
50
10.21608/maeq.2018.140595
النموذج البنائي
التفکير القائم على الحکمة
الذکاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج
توجهات أهداف الإنجاز السداسية
ابتسام محمد رشيد
عقيــــــل
1
کلية التربية الأساسية -الکويت
LEAD_AUTHOR
دلال فرحــــان نافع
العنــــزي
2
کلية التربية الأساسية -الکويت
LEAD_AUTHOR
عبدالرحمن عبدالله
الدويلة
3
کلية التربية الأساسية -الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشفقة بالذات وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة
تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي العلاقة بين شفقة الذات وفعالية الذات ، وکذلک معرفة اثر متغير النوع علي شفقة الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة ،وتأتي أهمية الدراسة في مجالين الأهمية النظرية تعميق الأطر النظرية لمفهوم شفقة الذات بايضاح معناه وتراکيبه النوعية باعتباره أحد القوة الايجابية في البصمة الشخصية للأفراد وتنبع الأهمية التطبيقية في امکانية الاستفادة من نتائجها في اعداد برامج تدريبية واستراتيجيات لتنمية فعالية الذات لدي فئات عمرية مختلفة بالأسرة والمدرسة ومؤسسات العمل .وتتحدد مشکلة الدراسة هل توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الشفقة بالذات وفاعلية الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة ، هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ، متوسطات درجات الأناث علي أبعاد الشفقة بالذات ،تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية (300) طالبا وطالبة وعينة الدراسة الأساسية (364) طالبا وطالبة ، أدوات الدراسة من مقياس الشفقة بالذات من اعداد نيف (Neff,2003) وتعريب الباحث ومقياس فاعلية الذات من اعداد (هشام ابراهيم عبدالله ، وعصام عبداللطيف عبد الهادي) تقنين الباحث، واظهرت النتائج الدراسة توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الشفقة بالذات وفاعلية الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ، متوسطات درجات الاناث علي ابعاد مقياس الشفقة بالذات.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140597_51c3274691570bacb07e375b42d8d2b0.pdf
2018-12-01
52
74
10.21608/maeq.2018.140597
الشفقة بالذات
وعلاقتها بفاعلية الذات
حسين حسن طاحون
طاحون
1
کلية التربية - جامعة عين شمس
AUTHOR
أحمد جاب الله إبراهيم علي
علي
2
باحث ماجستيرکلية التربية - جامعة عين شمس
AUTHOR
مختار أحمد الکيال
الکيال
3
کلية التربية - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا
هدف البحث إلى الکفاءة السيکومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية بقنا لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس المرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتى تألفت من (44) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى (المرونة التکيفية، المرونة الإدراکية، المرونة التلقائية )، على عينة حجمها (200) طالب وطالبة ما بين 20-21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (20,83) وبلإنحراف معيارى قدره (2,97)، وتمتع مقياس المرونة المعرفية بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 0,01، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0,922 – 0,918).
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140697_74acdc135c28785596f9d8fe2f3c99a4.pdf
2018-12-01
76
95
10.21608/maeq.2018.140697
المرونة المعرفية- المرونة التکيفية
المرونة الإدراکية
المرونة التلقائية
عبد المنعم أحمد
الدردير
abdelmonem@edu.svu.edu.eg
1
عميد کلية التربية بقنا سابقاٌ جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد عبد الهادي عبد السميع
عبد السميع
2
بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
أحمد عبد الرحمن أحمد
عبد الرحمن
3
باحث ماجستير - قسم علم نفس تربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
محمد عبد الهادي
عبد السميع
4
بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام الخرائط الذهنية الرقمية فى تنمية المفاهيم العلمية البصرية
هدف المقال الحالي إلى التعرف على استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية و التى تعد من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وذلک لما يشهده هذا العصر من تقدم لم يسبق له مثيل في حدوث ثورة معلوماتية وتکنولوجية , مما کان له انعکاسات مؤثرة في المجال التعليمي , حيث غيرت هذه الثورة في أساليب التعليم و استراتيجياته , وکذلک في التکنولوجيا المستخدمة في عمليتي التعليم و التعلم .وفى هذا المقال يتم تناول مفهوم الخرائط الذهنية الرقمية , کما تناول هذا المقال مزايا التعلم باستخدام الخرائط الذهنية الرقمية بالإضافة إلى المفاهيم العلمية ومفهومها و أنواعها. وفى نهاية هذا المقال تم توضيح وتحديد الأهمية التربوية للخرائط الذهنية الرقمية .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140703_835e6f9ab58c8d1f9e4177d9131ee1da.pdf
2018-12-01
96
108
10.21608/maeq.2018.140703
الخرائط الذهنية الرقمية
المفاهيم العلمية البصرية
رفعت محمود
بهجات
1
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
أماني عبدالمنعم محمد
حسن
2
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
أسماء عبدالسلام
عبدالحميد
3
باحثة ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص السيکومترية لمقياس إدارة الذات لطلاب الثانوية العامة
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس إدارة الذات لطلاب الثانوية العامة , وبلغ حجم العينة الاستطلاعية (211) طالب وطالبة , بمتوسط عمر زمنى (16) عام , ويبلغ عدد عبارات المقياس (52) عبارة , وقد استخدمت الباحثة أسلوب التحليل العاملى من الدرجة الأولى مع التدوير المتعامد باستخدام طريقة الفاريمکس , وأسفرت نتائج التحليل عن ارتباط عبارات المقياس بالدرجة الکلية له بمعاملات ارتباط جميعها دال عند مستوي (0,01)، کما أسفر التحليل العاملي عن استخلاص سبع عوامل يتضمنه المقياس جميع تشبعاتها اکبر من 0,3 , وأصبحت عبارات المقياس (49) عبارة بعد حزف (5) عبارات ناتج التحليل العاملى .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140705_560a7d1f96ecf13ba13ef43b5102305f.pdf
2018-12-01
110
123
10.21608/maeq.2018.140705
الخصائص السيکومترية
مقياس إدارة الذات
طلاب الثانوية العامة
عبد المنعم أحمد
الدردير
abdelmonem@edu.svu.edu.eg
1
عميد کلية التربية بقنا سابقاً وکيل الکلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
محمد عبد الهادى
عبد السميع
2
قسم علم النفس التربوى کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
إقبال أحمد أبوالمجد
أحمد
3
باحثة ماجستير - قسم علم النفس التربوى کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مسئوليات العاملين بإدارة المدرسة الابتدائية في مصر
لقد اتفقت معظم الآراء على أن الادارة المدرسية ليست غاية في ذاتها ولکنها وسيلة إلى غاية أسمى ، وهى تحقيق أهداف عملية التعليم بالمدرسة ، ويشترک في هذه العملية جميع العاملين في المدرسة من طلاب ومعلمين وإداريين وموظفين . حيث التعاون فيما بينهم داخل المدرسة أساس نجاح الادارة المدرسية ، وأن الادارة داخل المدرسة ماهى إلا عمليات مترابطة من تخطيط وتنظيم ورقابة داخل المدرسة ، للعمل على تحقيق أهدافها، بأقل التکلفة وأقل جهد علماً بأن الادارة المدرسية ذات وجهين أحدهما التعليم والآخر التربية . إن نجاح الادارة المدرسية بوجه عام يستند إلى العاملين فيها ، ولاسيما المديرين، لکونهم يشکلون العنصر القيادي فى العملية الادارية ، فمسئولياتهم لم تعد مقتصرة على تسيير شئون المدرسة تسييراً روتينياً مجرد المحافظة على النظام فيها ، أو حصر حضور الطلاب وغيابهم ، بل أصبح دورهم يتعدى ذلک إلى الاسهام فى قيادة مکونات العملية التربوية فى مدارسهم تخطيطا وتوجيهاً وتنسيقاً ومراقبة ، فضلاً عن إحکام العلاقات المنظمة لهذه المکونات إذ يعمل الجميع من خلال ذلک بتعاون وانسجام وتکامل . وتعمل الإدارة المدرسية الناجحة على الاستفادة الکاملة من طاقات وقدرات کل العاملين معها بالمدرسة وتوجهها بشکل إيجابي منتج ، کما تعمل أيضاً على أن يکون العمل داخل المدرسة متناسباً متکاملاً ، وأن يکون کل عضو من أعضاء المدرسة يقظاً لإيجاد الطرق الفعالة للتعاون مع زملائهم وتنسيق عملهم مع البرنامج العام للمدرسة . أصبحت الإدارة المدرسية من الأولويات التي تترکز عليها الدراسات والأبحاث وذلک لما لها من دور في تربية وتعليم النشء، وأضحت من أولويات الدول العمل الجاد لتحسين نوعية التعليم، وهو شعار لا يمکن تحقيقه إلا من خلال المدرسة والطريقة الناجحة التي تدار بها
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140708_d43502f65b129d603db0af82e51bcd8e.pdf
2018-12-01
125
135
10.21608/maeq.2018.140708
مسئوليات العاملين
إدارة المدرسة الابتدائية
مدير المدرسة
فتحي عبد الرسول
محمد
fthee55555@yahoo.com
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
أحمد خيرى
محمد
2
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
اماثل محمد حفني
محمود
3
باحثة ماجستير - قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، وذلک من خلال التحقق من ثبات المقياس وصدقه واتساقه الداخلي، وتکونت عينة الدراسة من (120) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين(9 -12) سنة بمتوسط (11.07) وانحراف معياري (0.83) ومعدلات ذکائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد –بينيه للذکاء (النسخة الخامسة) بمتوسط (64.89) وانحراف معياري (4.56) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة(صورة المعلم، صورة الوالدين)، يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي ، وبالتالي صلاحيته للاستخدام وکفاءته السيکومترية، وقدرته على قياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140715_fd448398405a6cdd9b4c455a3c3d1c6e.pdf
2018-12-01
136
162
10.21608/maeq.2018.140715
اضطراب العناد المتحدي
مقياس
الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة
عادل محمد
الصادق
1
کلية التربية جامعة اسوان
AUTHOR
عادل سيد
عبادي
2
کلية التربية جامعة اسوان
AUTHOR
حسام کمال محمد
عبد اللطيف
3
باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة أسوان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية توظيف الألعاب التعليمية في تدريس الرياضيات للتلاميذ بطيئي التعلم بالصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تدريس الرياضيات، وأثر ذلک في تنمية التحصيل للطلاب بطيئى التعلم بالصف الثانى المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في أحد الموضوعات المقررة في الرياضيات علي طلاب الصف الثاني المتوسط، وتم تطبيقه علي عينة مکونة من صفين دراسيين، عدد طلاب کل صف (30) طالبا، اختير أفرادها بطريقة عشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة تکونت من (17) فقرة، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية ، إن الألعاب التعليمية ذات فاعلية عالية في تنمية تحصيل الطلاب في الرياضيات ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة، في مستويات الاختبارات عموما، لصالح المجموعة التجريبية، حيث أظهروا تفوقا ملحوظا، يُعزى إلى أثر استخدام الألعاب التعليمية في التدريس لهم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات، لصالح المجموعة التجريبية، ويشير هذا إلى أنه حدث نمو واضح ودال في مستوى استيعاب طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي للرياضيات باستخدام الألعاب التعليمية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140718_9a5284cf0a994a9b66fb309865fc8f33.pdf
2018-12-01
164
219
10.21608/maeq.2018.140718
الألعاب التعليمية
بطيئي التعلم
الصف الثاني المتوسط
حسن بن عبدالله
إسحـاق
1
أستاذ تعليم الرياضيات المشارک کلية التربية جامعة جــازان المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سلوک الادخار وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة سلوک الادخار وأنماط التنشئة الاجتماعية والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف والتحقق من دلالة الفروق في درجة کل من سلوک الادخار والتنشئة الاجتماعية وفقاً لمتغيرات (الصف الدراسي، والمعدل الدراسي، ومتوسط دخل الأسرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، کما تم بناء مقياسي سلوک الادخار والتنشئة الاجتماعية والتحقق من صدقهما وثباتهما ومن ثمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة الأساسية المکونة من (702) طالباً؛ تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة المکون من (8389) طالباً بالمرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها وجود درجة متوسطة لسلوک الادخار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، کما جاء ترتيب أنماط التنشئة الاجتماعية من حيث توافرها (التقبل والاستقرار، والحرية المشارکة الإيجابية، والحماية الزائدة، والتدليل الزائد)، کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة في سلوک الادخار تعزى لمتغيري الصف الدراسي لصالح الصف الأول الثانوي، ومتوسط دخل الأسرة لصالح الطلاب في الأسر الأقل دخلاً، فيما لم توجد فروق تعزى لمتغير المعدل الدراسي، کذلک وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة في أنماط التنشئة الاجتماعية وفق متغيرات الصف الدراسي، والمعدل الدراسي، ومتوسط دخل الأسرة.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140723_73d6b533092299ccd6c5bdb9d91eb233.pdf
2018-12-01
222
232
10.21608/maeq.2018.140723
سلوک الادخار
التنشئة الاجتماعية
طلاب المرحلة الثانوية
أشرف علي السيد
عبده
1
قسم علم النفس کلية التربية جامعة الباحة
LEAD_AUTHOR
حسن عبيد الله
الثقفي
2
باحث ماجستير - قسم علم النفس کلية التربية جامعة الباحة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قلق المستقبل وعلاقته بالاتجاه نحو العمل لدى طلاب الجامعة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة قلق المستقبل وعلاقته بالاتجاه نحو العمل لدي عينة من طلاب الجامعة تکونت من (200) طالباً من طلاب کلية العلوم والآداب ببلقرن ، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس قلق المستقبل ومقياس الاتجاه نحو العمل من أعداد الباحث ، استخدمت استبانة مکونة من (31) فقرة موزعة على مستوى المقياس للمحور الأول: قلق المستقبل، والمحور الثاني: الاتجاه نحو العمل لدى طلاب الجامعة أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في الاتجاه نحو العمل تبعاً لمتغير التخصص، والعمر، والسنة الدراسية، والمعدل التراکمي ، کذلک وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي قلق المستقبل في الاتجاه نحو العمل لصالح منخفضي قلق المستقبل ، اوصت الدراسة بتقديم بعض الأساليب التربوية والنفسية التي يمکن ان تسهم في تنمية التفاؤل والحد من القلق لدى الطلاب .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140726_bfdc8ebe699f061bbe78039865e7a334.pdf
2018-12-01
234
250
10.21608/maeq.2018.140726
قلق المستقبل
الاتجاه نحو العمل
أشرف على السيد
عبده
1
قسم الصحة النفسية کلية التربية
LEAD_AUTHOR
حسن بن ناصر بن حسن
القرني
2
باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية کلية التربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صعوبات تدريس الأدب والنصوص الأدبية وکيفيــة مواجهتهــا في المرحلة الثـانويـــة
النصوص الأدبية هي مأثورات من الشعر والنثر ، تتميز بالجمال الفني الذي يؤثر في السامع والقارىء ، وهي وعاء للتراث الأدبي الجيد، والتي يمکن عن طريقها إنماء المهارات اللغوية والتعبيرية والأسلوبية والتذوقية عند الطلاب ، إن النصوص الأدبية من حيث کونها مادة تعليمية ، فإنها تمثل عملية من عمليات التعلم ، التي تهدف إلى إحداث تغييرات مقصودة في سلوکيات المتعلمين في کل من الجولنب العقلية والنفسية والاجتماعية والإدراکية ، کذلک من حيث کونها مادة لغوية فإنها تسعى إلى الإسهام في إجادة النطق وسلامة الأداء ، وحسن الإلقاء والتعبير ، ودقة الفهم للمسموع أو المکتوب ، إضافة إلي تنمية الثروة اللغوية عند المتعلمين ، أما من حيث کونها مادة إنسانية ثقافية فإن دراستها تساعد المتعلمين علي فهم الطبيعة الإنسانية ، ولکن على الرغم من أهمية النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية إلا أن تدريسها يواجه العــديد من الصعوبات في مدارس المرحلة الثانوية بالکويت، ومن أهم هذه الصعوبات ما يتعلق بالمعـلم، وما يتعلق بالمتعلم، إضافة إلى ما يتعلق بمحتوى هذه النصوص ، وما يتصل بطرق وإستراتيجيات تدريسها ، بجانب الصعوبات التي تتصل بطبيعة النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية وأسس اختيارها، ومن هنا يجب علي کل من المدرسة ، والمعلم ، والقائمون على تعليم النصوص الأدبية بالمرحلة الثانوية الأخذ في الاعتبار هذة الصعوبات والمعوقات عند تدريسهم للنصوص الأدبية .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140729_7b152b53bef2f2fde6ac2cdf4c451863.pdf
2018-12-01
253
264
10.21608/maeq.2018.140729
الصعوبات
الأدب
النصوص الأدبية
المرحلة الثانوية
عبد الشافي أحمد سيد
رحاب
1
قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنـا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ميمي نشأت
عبد الرازق
2
قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
حنان خليف عواد
العـــازمي
3
باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم محتوى منهج العلوم للصف الثالث الاعدادي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي
هدف البحث إلى تقويم محتوي منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي، وتکونت عينة البحث من جميع الموضوعات الواردة في الکتاب المقرر للعام الدراسي 2017/2018 للفصلين الدراسيين الأول والثاني ، واقتصرت عملية التحليل على کتاب التلميذ دون دليل المعلم ، واستخدم البحث المنهج الوصفي مستخدما أداة تحليل المحتوي ، وقد تم بناء الأداة في ضوء مهارات التفکير المستقبلي والتي تکونت من 41 مهارة فرعية ضمن أربعة مجالات رئيسة وهي مجال مهارات حل المشکلات المستقبلية ، مجال مهارات التوقع ، مجال مهارات التنبؤ، مجال مهارات التصور، وتوصلت نتائج البحث إلى أن محتوى کتاب العلوم للصف الثالث الإعدادي قد تضمن ثلاثة مجالات فقط لمهارات التفکير المستقبلي من أربعة مجالات وذلک بنسب مختلفة حيث حصل فيه مجال مهارات التنبؤ على الترتيب الأول بنسبة 56.23% يليه مجال مهارات التوقع بنسبة 31.31% وحصل مجال مهارات التصور على الترتيب الثالث بنسبة 12.46% ، بينما مجال مهارات حل المشکلات المستقبلية غير متضمن بکتاب العلوم للصف الثالث الإعدادي وقدم البحث تصورا مقترحا لتضمين مهارات التفکير المستقبلي في محتوى منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء نتائج الإطار النظري والتجريبي للبحث .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140732_4b8ec5625eb1e9563fb2bb135631b7e9.pdf
2018-12-01
265
303
10.21608/maeq.2018.140732
تقويم
منهج العلوم
مهارات التفکير المستقبلي
حنان فوزي طه
محمد
1
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عمليات ادارة المعرفة بالمدارس المتوسطة بالکويت
يهدف المقال الى التعرف على عمليات ادارة المعرفة بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت ويستعرض المقال مفهوم ادارة المعرفة وسماتها وعناصرها مبينا اهمية واهداف ادارة المعرفة وتوصل المقال الى ان هناک مزايا عديدة لتطبيق ادارة المعرفة ولکن هناک صعوبات تعوق تطبيقها بمدارس المرحلة المتوسطة بالکويت .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140736_ea8f170579f22513c246c08e7b8800e0.pdf
2018-12-01
306
324
10.21608/maeq.2018.140736
عمليات ـ ادارة المعرفة ـ المدارس المتوسطة بالکويت
صبري الأنصاري إبراهيم
على
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد النصر
حسن
2
رئيس قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عبدالناصر أحمد
خليل
3
مدرس أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
راشد مبارک
العازمي
4
باحث دکتوراه - قسم اصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعلم التعاوني : عناصره واستراتيجيات تطبيقه
يتناول هذا المقال عدة تعريفات للتعلم التعاوني تتفق جميعها على أنه الاستخدام التعليمي لمجموعات صغيرة من الطلاب حيث يعمل الطلاب معاً لإنجاز المهام المدرسية ، کما عرف التعلم التعاوني بأنه عمل جماعي منظم تنظيماً دقيقاً کي يتمکن جميع المتعلمين من التفاعل ، وتبادل المعلومات ،وإتقان التعلم التعاوني وهو أيضاُ نوع من التعلم يتيح الفرصة لمجموعة من الطلاب التعلم من بعضهم البعض داخل مجموعات يتعلمون من خلالها بطريقة اجتماعية أهدافاً وخبرات تعليمية تؤدي بهم في النهاية إلى بلوغ الهدف، يتناول هذا المقال مقدمة عن نشأة التعلم التعاوني وتعريفاته والعناصر المختلفة التي يتکون منها التعلم التعاوني ومنها : الاعتماد المتبادل , المسئولية الفردية والاجتماعية , تعزيز التفاعل , المهارات الاجتماعية , معالجة عمل المجموعة، کما يتضمن هذا المقال الاستراتيجيات المختلفة للتعلم التعاوني ومنها،إستراتيجية فرق الألعاب التعاونية - إستراتيجية الفرق المتباينة - إستراتيجية المائدة المستديرة–إستراتيجية الرؤؤس المرقمة - إستراتيجية الدائرة الخارجية مقابل الدائرة الداخلية– "إستراتيجية فکر- زاوج – شارک" - إستراتجية جيکسو، الأحجية المتقاطعة.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140738_994f93257dce1a2a8ada43dbe2031334.pdf
2018-12-01
326
337
10.21608/maeq.2018.140738
عناصر التعلم التعاوني
استراتيجيات التعلم التعاوني
رفعت محمود
بهجات
1
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
نادرة إبراهيم
الجندي
2
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
أماني احمد
عبد المنعم
3
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
سطام جابر
ضويحي
4
باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية مسرحة المناهج في تنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لــدى تلاميــذ المرحلة الابتدائيــة بدولة الکـويت
حدد الباحث مشکلة بحثه في : " شيوع الطرق التقليدية في تعليم التلاميذ الکتابة التعبيرية ؛ مما أدى إلى ضعف مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " . وقد صاغ الباحث السؤال الرئيس للبحث الحالي ؛ وهو : " هل يمکن لاستراتيجية مسرحة المناهج تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت ؟ " . وتفرع عن هذا السؤال الرئيس أربعة أسئلة فرعية ؛ هي : ما التصور المقترح القائم على مسرحة المناهج لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت ؟ . وهل توجد فروق دالة إحصائيا بين الأداءين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات الکتابة الإبداعية ؟ . وهل توجد فروق دالة إحصائيا بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات الکتابة الإبداعية ؟ . وما فاعلية مسرحة المناهج في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت ، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه ؛ راجع الباحث الدراسات والأدبيات السابقة المرتبطة ببحثه ، وبنى قائمة مهارات الکتابة الإبداعية ، ثم صمم أداة البحث ، وضبطها ، وطبقها على المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا وبعديا ، ثم عالج البيانات إحصائيا ، وناقشها ، وفسرها ؛ ومن ثم توصل إلى عدة نتائج ؛ أهمها : أن لمسرحة المناهج فاعلية في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140741_0df0b419a894c68076fd1c728a68e1b7.pdf
2018-12-01
339
370
10.21608/maeq.2018.140741
مسرحة المناهج
مهارة الکتابة الإبداعية
سمير يونس أحمد
صلاح
1
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية بدولة الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة
يهدف المقال الحالي إلى التعرف على برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة، تناول هذا المقال أهمية مرحلة الروضة ودورها الحاسم في تکوين نواة شخصية الإنسان بأبعادها کافة (العقلية والنفسية والاجتماعية والمعرفية). کما تناول المقال برنامج القرائية والذي يعتمد على الطريقة الصوتية لتعليم القراءة ومفهوم القرائية وأهداف برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة، وأيضا العناصر الخمسة الأساسية التي يقوم عليها بناء برنامج القرائية وهي الوعي الصوتي وأهميته ومهاراته اللازمة لطفل الروضة، المبدأ الأبجدي (علاقة الحرف بالصوت) ودوره في تحقيق جمال اللفظ، الطلاقة في قراءة الکلمات بدقة وسرعة، الحصيلة اللغوية ودور معلمة الروضة في دعم وإثراء المهارات اللغوية للطفل وأهم واجبات المعنيين بتربية الأطفال في هذه المرحلة العمرية للعمل على التنمية اللغوية لديهم بصورة سليمة، والفهم القرائي بمهاراته والعوامل المؤثرة فيه.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140744_3abfd32e5366701fa59e5b9438e2d227.pdf
2018-12-01
372
382
10.21608/maeq.2018.140744
برنامج القرائية
الوعي الصوتي
المبدأ الأبجدي
الطلاقة
الحصيلة اللغوية
الفهم القرائي
محمود محمد
شبيب
mahmoudshbeb@edu.svu.edu.eg
1
رئيس قسم علم النفس التربوي والعميد السابق لکلية التربية النوعية بقنا کليه التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
خديجة محمد
بدرالدين
2
قسم علم النفس التربوي کليه التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
شيماء سعيد
الدسوقي
3
باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نمذجة التأثيرات السببية بين التحيزات المعرفية والتوجهات القيمية والتداخل الدافعي والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية بقنا
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى کل من التحيزات المعرفية ، التوجهات القيمية والتداخل الدافعي، والتوافق الأکاديمي لدى عينة من طلاب الصف الثالث (تعليم عام) بکلية التربية بقنا، بلغ حجمها (313) طالبًا وطالبة بمتوسط عمر(20,5)، وانحراف معياري(0,56) ، وهدفت الدراسة أيضًا إلى التعرف عما إذا کان هناک فروق دالة إحصائيًا في متغيرات الدراسة تعزى إلى التخصص الدراسي، بالإضافة إلى اختبار نموذج بنائي يفسر العلاقة بين متغيرات الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تعريب وتعديل مقياس للتحيزات المعرفية، ومقياس للتداخل الدافعي، وتطوير مقياس لکل من التوجهات القيمية، والتوافق الأکاديمي، وتم فحص الخصائص السيکومترية لهذه المقاييس، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في کل من التوجهات القيمية، والتداخل الدافعي أثناء الترفيه، ومستوى أقل من المتوسط في التحيزات المعرفية ، وجاء مستوى کل من التداخل الدافعي أثناء الدراسة، والتوافق الأکاديمي لدى أفراد العينة متوسطًا ، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في التوجهات القيمية ، والتداخل الدافعي تعزى للتخصص الدراسي ، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في التحيزات المعرفية لصالح التخصصات الأدبية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في التوافق الأکاديمي لصالح التخصصات العلمية، کما توصلت الدراسة أيضًا إلى أن التداخل الدافعي أثناء الدراسة يتوسط العلاقة بين التحيزات المعرفية والتوجهات القيمية کمتغيرات مستقلة، والتوافق الأکاديمى کمتغير تابع ، بينما التداخل الدافعي أثناء الترفيه لم يکن له دورًا وسيطيًا.
Modeling Causal Effects among Cognitive Biases, Value Orientations, Motivational Interference and Academic Adaptation for Qena Faculty of Education Students.Dr.Shaimaa Sayed SulimanLecturer of Educational psychologyQena faculty of education.South Valley University
AbstractThe present study aimed to determine the level of cognitive biases ,value orientations ,motivational interference and academic adaptation among a sample of 313 third year students (males and females) enrolled at Qena faculty of education (mean=20.5, SD=0.56) .It also aimed to investigate if there were any significant differences among variables of the study in relation to students' specialization. In addition, it purposed to test a structural model that explains the relationship between the study variables using structural equation modeling. To achieve the study aims, a version of the Davos Cognitive Biases Scale (DCOBS) was adopted and adapted. Scales for value orientations, motivational interference and academic adaptation were developed. The psychometric properties of these scales were estimated.The results of the study revealed that the level of both value orientations and motivational interference during leisure were above average; while the degree of cognitive biases was below average , and the degree of both motivational interference during study and academic adaptation was average.There were no statistically significant differences in value orientations and motivational interference are attributed to the academic specialization, While there were statistically significant differences in cognitive biases in favor of literary specialization students and found statistically significant differences in academic adaptation in favor of scientific students ,The Results also showed that motivational interference during study mediated the relationship between students’ cognitive biases and value orientations (independent variables) and academic adaptation (dependent variable); whereas the motivational interference during leisure was not the strongest mediator.Keywords: Cognitive Biases, value orientations, motivational interference, academic adaptation
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140747_0d4322c4827cabb0a2e510683f34847c.pdf
2018-12-01
384
475
10.21608/maeq.2018.140747
التحيزات المعرفية
التوجهات القيمية
التداخل الدافعي
التوافق الأکاديمي
شيماء سيد
سليمان
shaimaapsychology31@yahoo.com
1
مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رکائز تطبيق ادارة الجودة الشاملة بالمدارس الابتدائية بالکويت
يهدف المقال الى التعرف على رکائز تطبيق ادارة الجودة الشاملة بالمدارس الابتدائية بالکويت وفى ضوء ذلک تم استعراض مفهوم الجودة الشاملة في التعليم واهميتها واهدافها ومبررات تطبيقها واهم المبادئ التي تستند اليها في الممارسة وتوضيح رکائز تطبيق الجودة الشاملة في التعليم وتوصل المقال الى ان هناک صعوبات ومعوقات تحول دون تفعيل تطبيق الجودة الشاملة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140749_401d057282916bc602f143376af5d6d8.pdf
2018-12-01
479
498
10.21608/maeq.2018.140749
الجودة الشاملة ـ رکائز الجودة الشاملة ـ المدارس الابتدائية بالکويت
صبري الأنصاري إبراهيم
على
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد النصر
حسن
2
رئيس قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عبدالناصر أحمد
خليل
3
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ضارى عبدالله
الدبوسى
4
باحث دکتوراه - قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الموجه الفني بمدارس المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة
تناولت المقالة عدة محاور، التعريف بالموجه الفني ، والأهداف التى يحققها الموجه الفني، وصفات وخصائص الموجه الفني الناجح ، وکفايات الموجه الفني، والأسس التى يقوم عليها دور الموجه الفنى فى الاتجاهات المعاصرة : يعد دور الموجه الفني من أهم المدخلات التربوية فى منظومة التعليم باعتباره أحد القيادات التربوية القادرة على تطوير وتجويد العملية التربوية ودفعها إلى تحقيق المزيد من الأهداف فهو يعايش العمل التربوى فى الميدان ، ويتعامل مع قطبى العملية التعليمية من معلم ومتعلم بصورة مباشرة ومن أهم أدواره متابعة العملية التعليمية فى ميدانها ومعايشة قضاياها ومشکلاتها والإسهام فى السير بها للأفضل، وهو يساهم بدور أساسى فى مساعدة المعلمين على تحسين آدائهم وإثارة دافعيتهم نحو النمو المهنى، وعلى ضوء توجيهاته تتوقف ممارسات المعلمين داخل الصفوف ومن خلال مقترحاته وتعليقاته يمکن إعادة النظر فى المناهج الدراسية وتطويرها ، الأمر الذى يسهم بصورة مباشرة فى تحسين تعليم التلاميذ والارتقاء بمستواهم العلمى وتحقيق الجودة للمدرسة ونيل الثقة العامة من قبل المجتمع المحلى، وتتنوع مهام وأدوار الموجه الفنى بتنوع مجالات المهام المنوط به الاهتمام بها من معلم ومتعلم ومنهج وأنشطة تربوية ،ووسائل تعليمية ،وغيرها. سواء داخل المدرسة أو خارجها ومنها متابعة العملية التعليمية،وتحقيق الخبرة التربوية ،للمعلمين وتزويدهم بأحدث الطرق التربوية فى التدريس والتقويم،وإمدادهم بأسماء المراجع التى تنميهم مهنيا ،والمساهمة في حل المشکلات التى قد تنشب بين معلمي المادة والإدارة المدرسية،ومتابعة تنفيذ التوجيهات الوزارية والتربوية المتعلقة بکافة جوانب العملية التعليمية والتأکيد عليها،هذا بالإضافة الى الجوانب الإدارية الأخرى.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140753_95e8f5116636455f56b7e735d44a1e9f.pdf
2018-12-01
500
518
10.21608/maeq.2018.140753
الموجه
أدوار الموجه
سوزان يوسف
أبو الفضل
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
فتحي أحمد
عبد الحليم
2
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عبد الحليم محمود توفيق
عبدالله
3
باحث ماجستير - قسم قسم أصول کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
متطلبات المحاسبية التعليمية في المدارس المتوسطة بالکويت في ضوء التحديات المعاصرة
يهدف المقال الى القاء الضوء على متطلبات المحاسبية التعليمية في المدارس المتوسطة بالکويت في ضوء التحديات المعاصرة وذلک من خلال استعراض مفهوم المحاسبية التعليمية واهميتها والاهداف التى تسعى الى تحقيقها کما يوضح العناصر البشرية التي تسهم في تطبيقها ومتطلبات التطبيق في ضوء التحديات المعاصرة وتوصل المقال الى ان هناک معوقات تحول دون تطبيقها بالشکل المناط
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140754_d55a1a6f321f74c6b6237b7803ee383d.pdf
2018-12-01
521
535
10.21608/maeq.2018.140754
المحاسبية التعليمية التحديات المعاصرة المدارس المتوسطة بدولة الکويت
صبري الأنصاري إبراهيم
على
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد السيد محمد
السيد
2
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
فاطمة محمد
البردويلى
3
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عبدالله محمد عبد الله علي سليمان
القصيمى
4
باحث دکتوراه - قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ملامح تطبيق الاشراف التربوي بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت
يهدف المقال الى التعرف على ملامح تطبيق الاشراف التربوي بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت وذلک من خلال القاء الضوء على مفهوم الاشراف التربوي واهميته واهدافه وعناصره واهم المبادئ التى يستند اليها موضحا مجالات التطبيق واهم المعوقات التى تحول دون تطبيق بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140757_ee4505511d6ac57e8e27afc1b036ba17.pdf
2018-12-01
537
555
10.21608/maeq.2018.140757
الاشراف التربوي ـ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
صبري الأنصاري إبراهيم
على
1
قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد النصر
حسن
2
رئيس قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد صبري
الأنصاري
3
قسم التربية المقارنة کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
عمر محمد صغير عبدالله
الوطيان
4
باحث دکتوراه - قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR