ORIGINAL_ARTICLE
مدى ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية وعلاقته بکل من الجنس والتخصص الدراسي وجودة الحياة الجامعية
هدفت الدراسة الکشف عن مدى ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية، وعلاقة ذلک بالجنس والتخصص ومستويات جودة الحياة الجامعية لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس المهارات الدراسية، ومقياس جودة حياة الطالب الجامعية، من إعداده. وبلغت عينة الدراسة 246 طالباً وطالبة من الطلاب المتوقع تخرجهم من جامعة المجمعة تراوحت أعمارهم بين (21-25) وبمتوسط عمري بلغ 23.18. واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، ووجدت الدراسة أن ممارسة طلاب جامعة المجمعة للمهارات الدراسية يتفاوت من مهارة لأخرى. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة بين ممارسة المهارات الدراسية وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة المجمعة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في ممارسة المهارات الدراسية تعود لاختلاف الجنس أو التخصص، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في ممارسة المهارات الدراسية باختلاف مستويات جودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة المجمعة لصالح المستويات العليا. وقد ناقش الباحث هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141334_ad603e0daee6faa4712e39a198d3de50.pdf
2015-01-01
12
63
10.21608/maeq.2015.141334
جودة الحياة
المهارات الدراسية
جامعة المجمعة
إبراهيم بن عبد الله
الحسينان
1
کلية التربية - جامعة المجمعة - المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية
ملخص البحث عنوان البحث:معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة هدفت البحث إلى التعرف على معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة. عينة البحث: تکون من(70) معلم وتمثلت, واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة وهي مکونة من خمسة محاور ومکونة من (47) عبارة، وتراوح ثبات محاورها من (0.90) إلى (0.95)، وعرضت على ( 15) محکما واستخدمت في البحث الأساليب الإحصائية: التکرارات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي واختبار (ت)، واختبار مان وتني(ي)، واختبار کروسال، والاتساق الداخلي للصدق، ومعامل ألفا کرونباخ للثبات. نتائج البحث: - أظهرت النتائج وجود معوقات توظيف تقنيات التعليم تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة تشمل المعوقات ( بالمعلم، بالإدارة المدرسية، بالمنهج). - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير السن. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير المؤهل العلمي. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية والتي تعود إلى (التلميذ، المنهج، الإدارة المدرسية، تقنيات التعليم) حسب متغير الخبرة العلمية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية والتي تعود إلى (المعلم) حسب متغير الخبرة العلمية. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة البحث حول معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية حسب متغير الدورات التدريبية. التوصيات: - ضرورة العمل على تذليل معوقات توظيف تقنيات التعليم التي تواجه معلمي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. - الاهتمام والترکيز على معلمي صعوبات التعلم ذوو فئات السن الصغيرة لتذليل المعوقات التي يواجهونها. - مراعاة البرامج التي تقدم للدارسين في الدبلوم العالي وأهمية تضمينه لموضوعات تخدم تقنيات التعليم. - الاهتمام بالمعلمين حديثي التخرج حيث هم الأکثر تعرضا للمعوقات. - الاهتمام بعقد دورات تدريبية في مجال توظيف تقنيات التعليم.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141338_6cbf9839903621badee06e54af903d7e.pdf
2015-01-01
64
99
10.21608/maeq.2015.141338
معوقات توظيف تقنيات التعليم
صعوبات التعلم
أحمد حلمي محمد
أبو المجد
1
کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
محمد بن امبارک مطلق
الشريف
2
معلم صعوبات التعلم بتعليم مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية في تنمية مهارات القراءة والکتابة الإبداعية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف
الملخص
جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والکتابة الإبداعية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تألفت عينة الدراسة من(61( طالبًا في الصف الأول ثانوي، وقد تمّ تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: تجريبية(30) طالبًا، وضابطة (31) طالبًا، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم اختبار مهارات القراءة الإبداعية، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية، واختبار التفکير التأملي، وطبق على المجموعتين، والبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الصحف الحوارية؛ ليتمّ استخدامه أثناء عملية التدريس لطلاب المجموعة التجريبية، ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية الصحف الحوارية، وأوصت الدراسة بأهمية إدراج إستراتيجية الصحف الحوارية ضمن استراتيجيات مناهج اللغة العربية المطورة بشکل خاص والمناهج الدراسية الأخرى بشکل عام في مراحل التعليم العام، وضرورة عقد ورش تدريبية لمعلمي اللغة العربية بهدف تعريف المعلمين والطلبة بمهارات الکتابة الحوارية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141342_d67358e5e4c4deeebd193fca5fc4a338.pdf
2015-01-01
100
171
10.21608/maeq.2015.141342
برنامج تعليمي
إستراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية
القراءة الإبداعية
الکتابة الإبداعية
التفکير التأملي
طلاب المرحلة الثانوية
إياد حسين
أبو رحمة
1
قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية- جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدي توافر استخدام خدمات المساندة القائمة على العلاج الطبيعي في مدارس التربية الفکرية والمؤسسات ذات الصلة بمحافظة قنا
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من التعرف على الفئات التي تحتاج إلى تجهيزات خاصة بالعلاج الطبيعي، والتعرف على أهم الطرق التقليدية وغير التقليدية في العلاج الطبيعي،والتعرف على مدى فاعلية الخدمات المساندة من خلال العلاج الطبيعي المتوفرة في معاهد التربية الفکرية بمحافظة قنا ، والتأکيد على أهمية معرفة ما الصعوبات التي تواجه خدمة العلاج الطبيعي بمؤسسات ذات الصلة بمحافظة قنا من وجهة نظر العاملين بها , ومعرفة سبل تحسين خدمة العلاج الطبيعي .
وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على تساؤلات الدراسة باستخدام المنهج الوصفي ، اعتمدت الدراسة الميدانية على المقابلة الشخصية غير المقننة ،واستبيان قام الباحث بتصميمه وکتابته عباراته وبعد تحکيمه من قبل بعض المتخصصين وأساتذة التربية وتقدير صدقه وثباته ، حيث أرسلت أداة الدراسة إلى جميع أولئک المهتمين و الذي بلغ مجموعهم (470) أجاب (270) على أداة الدراسة .
وخلصت الدراسة في النهاية إلى نتائج أساسية تفرع عنها مجموعة من التوصيات الفرعية منها :
توفير أخصائي علاج طبيعي في مدارس التربية الفکرية لسد الاحتياج القائم.
2. السعي الحثيث من الجهات المعنية بالاهتمام بالعلاج الطبيعي وإعداد الکوادر البشرية المؤهلة و السعي قدماً لتعزيز هذه الکوادر بتدريبها المستمر وتحقيق مکانتهم المهنية في المجال الطبي و الصحي .
3. ضرورة الاهتمام بتقديم مواد دراسية في مجال الخدمات المساندة في مرحلة إعداد معلمي التربية الخاصة على مستوى الأقسام الأکاديمية في الجامعات المصرية .
4. زيادة الوعي المعلمين بأهمية الخدمات المساندة في العلاج الطبيعي وتعريفه بأهميتها وبدورها الحيوي الذي قد تبذله إذا ما وجدت العون والمساعدة للمعاقين فکريا .
5. التوسع في مراکز الخدمات المساندة المعنية بالمعاقين لتقليص قوائم الانتظار و تمکين جميع المعاقين من الحصول جميع الخدمات والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال العلاج الطبيعي .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141346_5241787a08a785f473746d4b4f313f40.pdf
2015-01-01
172
251
10.21608/maeq.2015.141346
الخدمات المساندة
طرق العلاج الطبيعي
مدارس التربية الفکرية ومؤسسات ذات الصلة
الإعاقة الفکرية
حسن حمدي احمد
محمد
1
کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أساليب التعلم المفضلة وعلاقتها بمهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية-جامعة الإسکندرية
الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على أساليب التعلم المفضلة، وکذلک طبيعة العلاقة بين أساليب التعلم وکل من مهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية-جامعة الإسکندرية،
وکذلک معرفة الفروق بين الذکور والإناث في أساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وأيضًا معرفة الفروق بين الشعب العلمية والأدبية في أساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وقد تکونت عينة البحث من (189) طالباً وطالبة، وقد طبقت مقاييس لأساليب التعلم وإدارة الوقت واتخاذ القرار، وقد استخدمت المتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ومعاملات الارتباط واختبار "ت" لتحليل البيانات،وقد أسفرت النتائج عما يلي: -
- يأتي أسلوب التعلم بالملاحظة في المرتبة الأولى لتفصيلات طلاب کلية التربية، يليه التعلم التجريبي، ثم التعلم الجماعي، ثم التعلم بالاکتشاف، ثم التعلم البنائي.
-وجود علاقة ارتباطيه طردية بين أساليب التعلم وکل من مهارتي إدارة الوقت واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في أساليب التعلم بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الذکور، ماعدا في أسلوب التعلم بالملاحظة فلم توجد فروق بينهما.
-وجود فروق دالة إحصائيًا في أساليب التعلم بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة إدارة الوقت بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الإناث.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة إدارة الوقت بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة اتخاذ القرار بين الذکور والإناث لدى طلاب کلية التربية لصالح الذکور.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارة اتخاذ القرار بين طلاب الشعب العلمية والأدبية لدى طلاب کلية التربية لصالح الشعب العلمية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141349_72946f218b5ff9302d5f383488e85b22.pdf
2015-01-01
252
337
10.21608/maeq.2015.141349
أساليب التعلم المفضلة
مهارة إدارة الوقت
مهارات اتخاذ القرار
حسن سعد محمود
عابدين
1
کلية التربية - جامعة الاسکندرية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية مقترحة لتحقيق الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية في ضوء الخبرات العالمية
الملخص هدف البحث إلى التعرف على الخبرات العالمية في تطبيق ممارسات الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية ، والتعرف على العوامل المؤثرة في عملية الانتقال ، والتوصل لرؤية مقترحة لتحقيق الانتقال السلس للأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على واقع الانتقال السلس من رياض الأطفال إلى المدرسة الابتدائية وتحديد معوقات هذا الانتقال السلس من خلال عرض لبعض الدراسات والأدبيات في هذا المجال ووضع استبانه تتضمن ممارسات الانتقال السلس ومعوقاته ومقترحات تحقيقه ،وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها:عدم التنسيق بين أساليب التعلم بالروضة وأساليب التدريس بالمدرسة الابتدائية،ضعف التواصل بين معلمات الروضة ومعلمي الصف الأول الأبتدائى، ضعف الاستمرارية والتواصل بين ما يقدم في رياض الأطفال من خبرات وما يقدم من مناهج في المدرسة الابتدائية، عدم وجود أنشطة انتقالية تقوم بها معلمات الروضة ومعلمي الصف الأول الابتدائي لتهيئة الأطفال للانتقال.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141352_4f5d35ecc9878c77b67bc0171463dc59.pdf
2015-01-01
338
375
10.21608/maeq.2015.141352
الانتقال السلس
رياض الأطفال
حنان أسعد
خوج
1
کلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم علم النفس - جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض البحوث العربية في مجال برامج التدخل المبکر المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
يهدف البحث إلى: وصف خصائص البحوث العربية في مجال برامج التدخل المبکر المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة ما بين 2000-2014م، وتحديد حجم التأثير لتلک البرامج، تم استخدام التحليل البعدي Meta- Analysis وبلغت عينة دراسات برامج التدخل المبکر التي تم إجراء التحليل البعدي لها 152 دراسة علمية محکمة سواء رسالة ماجستير أو دکتوراه أو بحث منشور في مجلة علمية أو مؤتمر علمي محکم موزعة على ثماني فئات من فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة شملت: (الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، الأطفال ذوي الإعاقة البصرية، الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية، الأطفال ذوي اضطراب التوحد، الأطفال ذوي صعوبات التعلم، الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، الأطفال ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، الأطفال ذوي الموهبة العقلية، الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة)، وأشارت نتائج التحليل إلى أن: أکثر برامج التدخل المبکر قدمت لفئة الاطفال ذوي اضطراب التوحد بنسبة 21.71%، يليها فئة الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية بنسبة 20.05% ثم فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم بنسبة 16.45%، وتعاني فئة الأطفال ذوي الموهبة العقلية (1.32%)، وفئة الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة (0.66%) قصوراً واضحاً في الدراسات التي قدمت برامجاً للتدخل المبکر، في حين لم توجد دراسة واحدة قدمت برامج للتدخل المبکر لفئة الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية، کما أن أکثر أنواع الدراسات التي قدمت برامج للتدخل المبکر کانت فئة دراسات الماجستير بنسبة 49.34% يليها بحوث ما بعد الدکتوراه بنسبة 27.63%، وأخيراً رسائل الدکتوراه بنسبة 23.03%، وبالنسبة للمنج المستخدم، فقد کان المنهج التجريبي نظام المجموعتين التجريبية والضابطة هو أکثر المناهج استخداماً مقارنة بالمناهج الآخرى بنسبة 69.08%، وأکثر استراتيجيات التدخل المستخدمة في برامج التدخل المبکر کانت استراتيجيات تعديل السلوک بنسبة 32.24%، يضاف إلى ذلک أن 51.97% من الدراسات التي قدمت برامج للتدخل المبکر بلغت عدد جلسات برامجها ما بين 20 – 39 جلسة، بينما کانت نسبة الدراسات التي قدمت برامج عدد جلساتها ما بين 40 – 59 جلسة 25.66%، إضافة إلى أن 13.82% من تلک الدراسات قامت بإجراء دراسة استطلاعية للبرنامج المستخدم (حساب ثباته) وحساب صدقه بعرضه على مجموعة من المحکمين، وکانت المهارات الحياتية والتکيفية والاجتماعية هي أکثر المتغيرات التابعة التي استهدفتها تلک البرامج بنسبة (27.63%) يليها المهارات اللغوية بنسبة (25%)، المهارات المعرفية وقبل الأکاديمية بنسبة (15.13%)، ثم أعرض المشکلات السلوکية والانفعالية بنسبة (11.84%)، کما أشارت نتائج البحث إلى أن مؤشرات الجودة في إعداد تلک البرامج تعاني قصوراً واضحاً فيما يتعلق بتقديم مبررات علمية لاستخدام استراتيجية التدخل، وإعداد دليل للوالدين والمعلمين، وتحديد العناصر البشرية المشارکة في البرنامج وبخاصة الوالدين والمعلمين، وبرامج التدخل المبکر التي قُدمت للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي في الفترة ما بين 2000-2014م کان لها حجم تأثير متوسط في تحسين سلوک الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمکننا تصنيف أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أحجام تأثير متوسطة وکبيرة؛ حيث کانت أحجام تأثير برامج التدخل المبکر لذوي (الإعاقة الفکرية، الإعاقة البصرية) کبيرة، بينما کانت أحجام تأثير برامج التدخل المبکر لذوي(الإعاقة السمعية، اضطراب التوحد، الاضطرابات السلوکية، صعوبات التعلم، الموهبة العقلية، الإعاقات المتعددة) متوسطة، يضاف إلى ذلک أن متوسط أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تختلف باختلاف نوع الدراسة، وحجم العينة، واستراتيجية التدخل، الخصائص السيکومترية للبرنامج، وعدد جلسات البرنامج، بينما لا تختلف أحجام تأثير برامج التدخل المبکر المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باختلاف جنس الطفل، والأساليب الإحصائية، في ضوء هذه النتائج قدم الباحث نموذجاً لمعايير إعداد برامج التدخل المبکر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تضمن 12 محوراً.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141922_bf689da5811a02e095178f63d770e19f.pdf
2015-01-01
376
463
10.21608/maeq.2015.141922
برامج التدخل المبکر
ذوي الاحتياجات الخاصة
تحليل بعدي
خالد سعد سيد
محمد
1
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نموذج قائم على التعلم التوليدي لتنمية تحصيل التلاميذ الفورى والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية
ملخص:
هدف البحث إلى إعداد نموذج قائم على التعلم التوليدي وقياس أثره على تنمية تحصيل التلاميذ الفوري والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية.
تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً: (30) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (30) للمجموعة الضابطة.
وقد تم إعداد دليل للمعلم ، کتيب للتلميذ ، وتم إعداد أداتي الدراسة وهما:اختبار التحصيل، واختبار التفکير الاستدلالي في الهندسة؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتي البحث.
أشارت نتائج الدراسة إلى نمو تحصيل التلاميذ الفورى والاستبقاء في الهندسة والتفکير الاستدلالي بالمرحلة الإعدادية من خلال تدريسهم مادة الهندسة بنموذج قائم على التعلم التوليدي.
وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف التعلم التوليدي في تدريس مادة الهندسة.
Abstract
The Current research aimed to discover the effective of a Model based on Generative Learning on developing achievement, Retention in Geometry and Reasoning Thinking of Third year preparatory stage pupils.
The researcher prepared these tools (A teacher guide , a pupils book , a Reasoning Thinking test and Achievement test) .
The sample of the study was (60) second year preparatory pupils. It assigned to an experimental group (30) students and a control group consist of (30) students.
The experimental groups were taught by a Model based on Generative Learning. The Control groups were taught by regular instruction.
The results showed that using a Model based on Generative Learning prove to be effective on developing achievement, Retention in Geometry and Reasoning Thinking for the target study .
The research recommended that the teacher should be trained in using a a Model based on Generative Learning in teaching Geometry.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141923_b6a9e6eb7be9e02cb32e8369795ddc9c.pdf
2015-01-01
464
513
10.21608/maeq.2015.141923
التعلم التوليدي
التحصيل الفورى والاستبقاء في الهندسة
التفکير الاستدلالي
المرحلة الإعدادية
عماد شوقي ملقي
سيفين
1
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية, والتعرف على أثر الدرجة العلمية, التخصص, عدد سنوات الخبرة, العمر الزمني, مکان رياض الأطفال, المعرفة بالإعاقة الفکرية على مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية. وتکونت عينة الدراسة من (103) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة قنا, طبقت عليهن استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد: الباحثة), واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
(1)يتوقع أن يکون مستوى وعى معلمات رياض الأطفال بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية أعلى من المتوسط.
(2)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير الدرجة العلمية لصالح المعلمات الحاصلات على درجة الماجستير.
(3)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير التخصص لصالح المعلمات تخصص رياض الأطفال.
(4)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية فى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة الأکثر.
(5)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في متغير العمر الزمني لصالح المعلمات الأکبر سنا.
(6)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية فى متغير مکان رياض الأطفال لصالح المعلمات فى الحضر.
(7)توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على استبانة الوعي بالمؤشرات الدالة على الإعاقة الفکرية لدى معلمات رياض الأطفال وأبعادها الفرعية في المعلومات عن الإعاقة الفکرية لصالح المعلمات اللاتي لديهن معلومات عن الإعاقة الفکرية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141924_fef8044435440d4744656f92561c4dce.pdf
2015-01-01
514
573
10.21608/maeq.2015.141924
الإعاقة الفکرية
رياض الأطفال
المؤشرات
الوعى
هالة خير سناري
إسماعيل
1
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أبعاد استشراف المستقبل اللازم تضمينها في محتوي مناهج العلوم المطورة بالمرحلة المتوسطة وفقا لآراء المشرفين والمعلمين
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141925_b3c63409f80dc95366f0ee05457c704f.pdf
2015-01-01
574
603
10.21608/maeq.2015.141925
استشراف المستقبل
محتوي مناهج العلوم المطورة
آراء المشرفين والمعلمين
محسن مصطفى محمد
عبد القادر
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بکليتي التربية الطائف وقنا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية تربوية مقترحة لمتطلبات تحقيق التربية الأمنية بمرحلة التعليم الابتدائي
ملخص الدراسة
يخطئ مَن يعتقد أن مهمة المؤسسات التعليمية تقتصر على تعليم القراءة والکتابة وإعطاء مفاتيح العلوم للطلاب دون العمل على تعليم الناس ما يحتاجون إليه في حياتهم العلمية والعملية ، وترجمة هذه العلوم إلى سلوک وواقع ملموس . وأهم شيء يحتاجونه ولا حياة لهم بدونه هو الأمن في الأوطان ، فالأمن هو مسؤولية الجميع ، ولکنه في حق المؤسسات التعليمية واجب مقدم ؛ لأن هذه المؤسسات تجمع کل فئات المجتمع على اختلاف أعمارهم بدايةً من السن المبکرة التي تتمثل في المرحلة الابتدائية والإعدادية .
وتتجه کثير من الدول المتقدمة حالياً في معالجة کثير من المشکلات الأمنية والاجتماعية من خلال التربية الوقائية عبر المؤسسات التربوية والتعليمية وبشکل رئيس المدرسة ، فقد أثبتت التجارب والمشاهدات أن تأثير البرامج التربوية الوقائية کان له دور کبير في زيادة الوعي لدى الطلاب وبناء اتجاهات إيجابية نحو المشارکة الفاعلة في حماية المجتمع والأسرة والأفراد ، وليس من المبالغة القول بأننا نستطيع أن تحقق من خلال المدرسة نتائج قد تتفوق بشکل کبير على جميع الجهود العلاجية وأساليب الحماية الأمنية، ومن الملفات التي نرى أن تعتني بها وزارة الداخلية من خلال التکامل الفعلي مع وزارتي التربية والتعليم العالي: مکافحة الإرهاب والتطرف، مکافحة المخدرات، مکافحة الجريمة، القيادة المرورية الآمنة، التربية الأمنية للأسرة.. بالإضافة إلى التربية الوقائية بمفهومها الشامل.
العملية التربوية الأمنية إذاً يجب أن تستمد مقوماتها من کافة مؤسسات المجتمع وعلى رأسها المؤسسات التعليمية وقطاعات الأمن المختلفة. فالمشکلات التربوية وثيقة الصلة بالمجتمع وقد تتطور فتصبح مشاکل أمنية تهز کيان المجتمع الواحد ولذلک فإن مؤسساتنا التعليمية تتطلب وجود تربية أمنية قائمة على أسس منهجية واضحة يکون هدفها الأساسي القضاء على هذه المشکلات التربوية قبل استفحالها في المجتمع.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141926_3f05a43ff1c66b5a680921a9a8b61c4c.pdf
2015-01-01
604
658
10.21608/maeq.2015.141926
رؤية تربوية مقترحة
التربية الأمنية
مرحلة التعليم الابتدائي
محمد النصر حسن
محمد
1
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
عبد الناصر أحمد محمد
خليل
2
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR