ORIGINAL_ARTICLE
الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب بطيئي التعلم بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت
تُعد الدافعية من أهم الشروط اللازمة لحدوث التعلم، کما أن الطلاب بطيئى التعلم من أکثر الفئات التي تحتاج إلى الاهتمام وخاصة فيما يتعلق بدراسة العوامل المؤثرة على جودة فرص تعلمهم، وتحتوى هذه المقالة البحثية على عرض إطار نظرى عن الدافعية نحو التعلم وفئة بطييْ التعلم، حيث يتضمن الجزء الخاص بالدافعية مفهومها وأهميتها ووظيفتها وأسباب تدنيها لدى المتعلمين، ويتضمن الجزء الخاص بفئة بطيئ التعلم مفهومها من منظور عام ومنظور سيکومترى واجتماعى وکذلک خصائصهم الجسمية والاجتماعية والعقلية وکيفية مساعدتهم وتأثير نقص الدافعية على نواتج تعلمهم الأکاديمية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141707_69ebda1c392a137faa634ee5dc23cecc.pdf
2017-04-01
13
34
10.21608/maeq.2017.141707
الدافعية
بطييْ التعلم
عبدالمنعم أحمد
الدردير
eldardeer28@yahoo.com
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
محمود محمد
شبيب
mahmoudshbeb@edu.svu.edu.eg
2
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
محمد عبدالهادى
عبدالسميع
3
کلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
أحمد معاشى مرزوق
الظفيرى
4
کلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الموهوبون ذوى صعوبات التعلم ( تصنيف صعوبات التعلم – تعريف الموهوبين ذوي صعوبات التعلم– معايير الکشف عن الموهوبين – فئات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم- خصائصهم)
هدف المقال الحالي التعرف على فئة مهمة من فئات التربية الخاصة وهي فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، حيث تمثل هذه الفئة مشکلة تجمع بين متناقضين هما الموهبة وصعوبة التعلم، وفي هذا المقال يتم تناول تعريف هذه الفئة، فهم يمتلکون خصائص الموهبة وفي نفس الوقت لديهم صعوبات في التعلم في نواحي التحصيل الأکاديمي، فهم يظهروا قدره عالية في القيادة أو الفنون لکن ليس في المجالات الأکاديمية، ويطلق عليهم موهوبين. کما تناول هذا المقال أن مصطلح موهوب هو الذي يشير إلى التلاميذ المتفوقين في موهبة ما مثل الفن و الموسيقى والرياضيات أو العلوم أو أي منطقة أدبية أو أکاديمية. وتناول المقال الحالي أن الموهوبين هم البارزون الذين يتمتعون بذکاء عال ومواهب مرتفعة ويمتازون عن أقرانهم بمستوى أداء فالموهبة نتيجة لذکاء مرتفع. کما الُقى الضوء على تصنيف صعوبات التعلم إلى نوعين هما صعوبات تعلم أکاديمية وصعوبات تعلم نمائية، کما تم توضيح تعريف کلا من صعوبات التعلم والموهبة، وحُددت معايير الکشف عن الموهوبين، بالإضافة إلى تحديد فئات الموهوبين ذوي صعوبات تعلم، والتي تنقسم إلى أربعة فئات وهم فئة الموهوبون ذوو صعوبات التعلم الخفية ، وفئة الأطفال ذوو صعوبات التعلم الظاهرة والمواهب الخفية، وفئة الأطفال الموهوبون وذوو صعوبات التعلم الخفية التي لم يتم التعرف عليهم، والفئة الأخيرة هي الأطفال الذين تلقوا تشخيص تربوي خاطئ. وفي نهاية هذا المقال تم توضيح وتحديد خصائص وصفات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم، فهم يظهرون ضعفاَ في بعض الموضوعات الخاصة وقوة في موضوعات أخرى وعادة ما يمتلکون مهارات تنظيمية ضعيفة.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141708_cf8143bac8bae636356ca20ce69e156b.pdf
2017-04-01
35
50
10.21608/maeq.2017.141708
صعوبات التعلم - الموهوبين ذوي صعوبات التعلم - فئات الموهوبين ذوي صعوبات تعلم
معايير الکشف عن الموهوبين
محمـــود محمـــد
شبيب
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
شيمـاء سيــد
سليمـــــان
2
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
جيهان محسن
عمر
3
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء الوجداني مفهومه وقياسه في البيئة الکويتية
يعد موضوع الذکاء الوجداني من الموضوعات الحديثة، وهو أحد الجوانب الايجابية في الشخصية، وعلى الرغم من حداثة مفهوم الذکاء الوجداني، إلا أن الذکاء الوجداني من العوامل التي تساعد الفرد على التوافق في حياته، وتحتوي هذه المقالة البحثية على عرض إطار نظري عن الذکاء الوجداني ومکوناته وأهميته وأسباب انتشاره وکيفية قياسه وبعض الدراسات التي تناولت الذکاء الوجداني في البيئة الکويتية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141711_7140030f32366457c247e607c60d48c6.pdf
2017-04-01
51
78
10.21608/maeq.2017.141711
الذکاء الوجدانى ـ مفهومه ـ قياسه
عبدالمنعم أحمد
الدردير
eldardeer28@yahoo.com
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
عصــام علـى
الطيب
2
کلية التربية بقن- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
محسوب عبدالقادر الضوى
حسن
3
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
خالد ردن عماش
المطيري
4
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور فن المسرح فى تنمية بعض المهارات الموسيقية لطفل الروضة
تناولت الدراسة (دور فن المسرح في تنمية بعض المهارات الموسيقية) , وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور فن المسرح في تنمية بعض المهارات الموسيقية بعيداً عن الطرق التقليدية المستخدمة في العملية التعليمية , واستخدامه في مرحلة رياض الأطفال حيث أنها تعد من المراحل التعليمية الهامة لما ما يحرزه الطفل فيها من تقدم ونمواً سريعا ً فى کافة جوانب نموه , حيث يتأثر الطفل بما يقدم له من مثيرات وخبرات جذابة ومشوقة قد تتوافر بدرجه کبيرة فى فن المسرح حيث طبيعته التي تتميز بالحرکة والنشاط الذى يصل إلى قلوب الأطفال لما يقدمه لهم من متعة وتسلية وجذب انتباههم في العملية التعليمية وبذلک يمکن استخدام فن المسرح لتنمية بعض المهارات الموسيقية لدى طفل الروضة وذلک من خلال تصميم الباحثة لبطاقة ملاحظة خاصة بالمهارات الموسيقية ومن هذه المهارات الموسيقية (الغناء , القصة الموسيقية , العزف على آلات الباند الإيقاعية , الابتکار ) التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141713_37639b9f88c6c4d9a0cd2503aa6328e0.pdf
2017-04-01
79
89
10.21608/maeq.2017.141713
فن المسرح
المهارات الموسيقية
حسن حمدي
أحمد
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
بدرية حسن
على
2
کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
دعاء الطاهر أحمد
شهاب الدين
3
کلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوافق النفسي الاجتماعي لدى المتفوقين مقارنة بأقرانهم المتأخرين دراسياً من تلاميذ الصف السادس بدولة الکويت
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب الصف السادس من المتفوقين والمتأخرين دراسياً بدولة الکويت. ومقارنة مستوى التوافق النفسي الاجتماعي بين طلاب الصف السادس المتفوقين والمتأخرين دراسيا بدولة الکويت. وظفت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، حيث تمت المقارنة بين مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى الطلاب المتفوقين مقارنة بغيرهم من المتاخرين دراسياً. وطبقت الدراسة مقياس التوافق النفسي الاجتماعي. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن عينة الدراسة من طلاب الصف السادس المتفوقين دراسياً يتمتعون بمستوى من التوافق النفسي الاجتماعي أعلى مقارنة بزملائهم من المتأخرين دراسياً.
کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في استجابات عينة الدراسة تعزي لمتغير جنس طلاب الصف السادس من المتفوقين والمتأخرين دراسياً(ذکر/أنثي).
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141718_c0100d9d89b270e2af6ad143cd1631f3.pdf
2017-04-01
92
128
10.21608/maeq.2017.141718
التوافق النفسي والاجتماعي
المتفوقين
المتأخرين دراسيا
سلوي عبدالهادي
الظفيري
1
کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات للصف التاسع بدولة الکويت
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استراتيجية الذکاء الاستراتيجي في تنمية اتخاذ القرار وحل المشکلات في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع بدولة الکويت.
وظفت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تمت المقارنة بين استراتيجية الذکاء الاستراتيجي، والتدريس التقليدي وأثرهما في تنمية حل المشکلات واتخاذ القرار بمادة الرياضيات. کما اعتمدت الدراسة على إعداد اختبار في حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات.
وخلصت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى لاختبار حل المشکلات واتخاذ القرار في الرياضيات عند مستوى دلالة (0.01) ، وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال استراتيجية الذکاء الاستراتيجي .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141720_159af55ffe5567e376046a0171196d48.pdf
2017-04-01
132
166
10.21608/maeq.2017.141720
الذکاء الاستراتيجي
اتخاذ القرار
حل المشکلات
الرياضيات
مشعل بدر أحمد
المنصوري
1
کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها
تتناول هذه المقالة: مقدمة عن نشأة البنائية الاجتماعية وتاريخها، وماهيتها، والأسس التي يقوم عليها التعلم من منظور النظرية البنائية الاجتماعية، ومنها: أهمية نمو العمليات المستقلة للتعلم بدلاً من الحفظ وتکرار الحقائق والمعلومات، أن بناء المعرفة لا يتم إلا من خلال التفاعل الاجتماعي، أهمية الحواس عند بناء معرفة متکاملة وحقيقية، أن تعاون المتعلمين عنصر أساسي في التثقيف الاجتماعي، عدم قدرة الحواس على بناء معرفة حقيقية ومتکاملة، أنظمة المعرفة المتعددة عند الفرد ليست إلا ترکيبات ذهنية إنسانية. کما تتضمن المقالة، أبعاد التعلم البنائي الاجتماعي والذي يشمل بُعدين البُعد الأول عام والثاني خاص، النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للبنائية الاجتماعية والتي يصمم التعلم من خلالها، ومن تلک النماذج والاستراتيجيات: التدريس التبادلي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم التوليدي من حيث مفهومة ومراحله وأطواره، مشروع مشارکة المتعلمين الذي يقوم على أساس التدريس التبادلي وطريقة جيجسو للتعلم التعاوني، التعلم التعاوني من حيث مفهومه ومکوناته، نموذج التلمذة المعرفي من حيث مفهومة وخطواته التطبيقية، التعلم البنائي الاجتماعي من حيث ماهيته وخطواته الإجرائية. کما تتضمن المقالة مميزات البنائية الاجتماعية في عمليتي التعليم والتعلم، نقد البنائية الاجتماعية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141726_b2f9f3837c5eeac425bc20bc7336ce9a.pdf
2017-04-01
167
189
10.21608/maeq.2017.141726
النظرية البنائية الاجتماعية
النماذج والاستراتيجيات التطبيقية للنظرية البنائية الاجتماعية
عيد عبد الغني الديب
عثمان
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
باسـم صـبري محمــد
ســـلام
2
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
محمــد أحمــد
عبد الرحمن
3
کلية التربية بقنا -جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
محمد العزب حسن
علي
4
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الإنفعالي لذائقته التدبرية
استهدفت الدراسة التعرف على مستوى أداء طلاب شعبة اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم، ومدى وعيهم بسياق آياته والذکاء الانفعالي لذائقته التدبرية ؛ ولتحقيق الهدف السابق تم بناء قائمة بمستويات تدبر القرآن الکريم المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية ، واختبارا لقياس هذه المستويات ، تم بناء مقياس السياق القرآني ، ومقياس الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية ، وتم ضبط هذه الأدوات ، وتطبيقها على مجموعة الدراسة وعددها ثمانية وثمانون طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية .وکشفت نتائج الدراسة عن مستوى أداء طلاب اللغة العربية لمستويات تدبر القرآن الکريم جاء بمستوى ضعيف، وبنسبة مئوية قدرها (44.07%) ، وجاء مستوى وعيهم لمستويات السياق القرآني بمستوى جيد وبوزن نسبي قدره (70.18%) ، کما جاء مستوى أدائهم لمهارات الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية بوزن نسبي قدره (74.67%) مما يدل على ارتفاع مستوى وعيهم بهذه المهارات ، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مستويات تدبر القرآن الکريم لدى طلاب شعبة اللغة العربية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141730_4d02f5124267c9d4a8b4034ffe566c3e.pdf
2017-04-01
191
309
10.21608/maeq.2017.141730
مستويات تدبر القرآن الکريم
السياق القرآني
الذکاء الانفعالي للذائقة التدبرية
عبد الرحيم عباس
أمين
abdelrahem@edu.svu.edu.eg
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برامج تدريب الموجهين الفنيين في مجتمع المعرفة
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج تدريب الموجهين الفنيين في مصر في ضوء تحديات مجتمع المعرفة، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لتشخيص الواقع الراهن لبرامج تدريب الموجهين الفنيين من وجهة نظرهم. وتکونت الاستبانة من (72) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وطبقت على عينة من الموجهين الفنيين بلغت (317) موجهًا فنيًا. توصلت الدراسة إلى محدودية مشارکة الموجه الفني في نشر المعرفة على شبکة الانترنت. وضعف قيام الموجهين بتکوين مجتمعات مهنية تخصصية على شبکة الانترنت. وقلة تشجيع الموجهين الفنيين للمعلمين على التجريب والتفکير. کما کشفت الدراسة عن أهم الاحتياجات التدريبية للموجهين الفنيين، والتي تتمثل في التدريب على استخدام أسلوب حل المشکلات ومهارات البحث العلمي. ومهارات توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141734_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2017-04-01
311
365
10.21608/maeq.2017.141734
مجتمع المعرفة
برامج التدريب
سعيد اسماعيل
عثمان
1
کلية التربية- جامعة أسوان
AUTHOR
حاتم فرغلي ضاحي
جاد
2
کلية التربية- جامعة أسوان
AUTHOR
سيد عباس
عثمان
3
کلية التربية- جامعة أسوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحليل محتوى کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية للمناهج بالمملکة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الأسس العقدية والإجتماعية لمناهج التعليم في المملکة العربية السعودية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي الفصل الدراسي الأول، وقامت ببناء قائمتي تحليل تضمنت معايير الأسس العقدية والإجتماعية الواجب توفرها في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي، ثم قامت بتحليل کتاب العلوم في ضوء هذه المعايير لمعرفة مدى توفرها.وقد توصلت الدراسة إلى أن لم تتوفر معايير الأسس العقدية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي بالشکل المطلوب،کما أظهرت النتائج أنه لم تتوفر معايير الأسس الاجتماعية في کتاب العلوم للصف السادس الإبتدائي بالشکل المطلوب .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141736_75f426d09bc9229f5be3cfbb7748c0eb.pdf
2017-04-01
367
395
10.21608/maeq.2017.141736
الأسس العقدية ـ الأسس الإجتماعية ـ کتاب العلوم ـ المنهج
منار بنت مشعل بن محمد الشبلان
العتيبي
1
محاضر في جامعة الأميرة نورة - الرياض
AUTHOR