ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات والسلوکيات الاجتماعية والأخلاقية لدى طفل الروضة فى ضوء النظرية البنائية الاجتماعية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143823_571161ed4859bdb5f1c0c751a58e91e6.pdf
2012-04-01
13
61
10.21608/maeq.2012.143823
المهارات الاجتماعية
السلوکيات الأخلاقية
النظرية البنائية
أحلام قطب
فرج
1
کلية الشرق العربى للدراسات العليا ، الرياض
LEAD_AUTHOR
أشواق عبدالله محمد
الصانع
2
کلية الشرق العربى للدراسات العليا ، الرياض
AUTHOR
مليحة عبداللطيف عبدالله
البلال
3
کلية الشرق العربى للدراسات العليا ، الرياض
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام دراسة الدرس فى تحقيق بعض معايير المعلم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام دراسة الدرس في تحقيق بعض معايير المعلم المتضمنة في المعايير القومية للتعليم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية، وذلک من حيث قياس رد فعل المتدربين نحو البرنامج التدريبي المٌعد باستخدام دراسة الدرس، وقياس الجانب المعرفي والجانب الأدائي لتحقيق معايير المعلم المتضمنة في وثيقة المعايير القومية للتعليم، وقد أعدت الدراسة برنامج تدريبياً يضم دليلاً للمدرب وآخر للطالب، کما استخدمت نموذجاً لتقييم رد الفعل نحو البرنامج التدريبي، کما أعدت اختباراً لقياس الجانب المعرفي لمعايير المعلم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمعايير المعلم، وبطاقة لملاحظة ردود الأفعال نحو صلاحيةِ الدرس الذي يتم تنفيذه داخل الفصل الدراسي. وتکونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة تخصص الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي. وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام دراسة الدرس في تحقيق بعض المعايير القومية للتعليم لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بکلية التربية.الکلمات المفتاحية: دراسة الدرس، معايير المعلم، الدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143827_3c0cd63d81f119a1a423daefe252b38c.pdf
2012-04-01
66
99
10.21608/maeq.2012.143827
دراسة الدرس
معايير المعلم
الدراسات الاجتماعية
کلية التربية
جامعة جنوب الوادى
حسين محمد أحمد
عبد الباسط
hussainbaset@svu.edu.eg
1
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية التدريب على خرائط التفکير فى تحسين الوعى ما وراء المعرفى والفهم القرائى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم
ملخص البحث
هدفت الدراسة التحقق من فاعلية التدريب على خرائط التفکير لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.کما هدفت العلاقة بين الوعي ما وراء المعرفي والفهم القرائي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وکذلک التعرف على فاعلية التدريب على خرائط التفکير في تحسين الوعي ما وراء المعرفي والفهم القرائي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، تکونت عينة الدراسة من (18) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الجامعة الابتدائية بأسيوط،وذلک في العام الدراسي 2011/2012 بمتوسط عمري (124.52) شهراً وانحراف معياري (1.12)،استخدمت الدراسة عدداً من الأدوات البحثية منها مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن،استبيان خرائط التفکير، مقياس تقدير الخصائص السلوکية لذوي صعوبات التعلم،اختبار الفهم القرائي،مقياس الوعي ما وراء المعرفي،البرنامج التدريبي على خرائط التفکير،استخدم الباحث علي عدد من الأساليب الإحصائية للتحقق من کفاءة الأدوات المستخدمة ومعالجة النتائج منها معاملات الارتباط، اختبار ويلکيکسون لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب،معادلة بلاک للکسب المعدل لاختبار مدي فعالية البرنامج،وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تحسن الوعي ما وراء المعرفي والفهم القرائي،کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على استبيان خرائط التفکير ودرجاتهم على کل من مقياس الوعي ما وراء المعرفي، واختبار الفهم القرائي،کما توصلت إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية علي کل من:استبيان خرائط التفکير،مقياس الوعي ما وراء المعرفي، واختبار الفهم القرائي في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي، وتوصي الدراسة بأهمية تدريب المعلمين والتلاميذ على استخدام خرائط التفکير في مواد دراسية مختلفة .
Effectiveness of thinking maps Training to improve of metacognitive awareness and reading comprehension among students with learning disabilities D / Montasser Salah Omar Soleiman Instructor of Psychology Educational faculty of Education - Assiut University
The study aimed at checking the effectiveness of the training maps thinking among students with learning disabilities. Also aimed identify relationship between metacognitive awareness and reading comprehension among students with learning disabilities, as well as to identify the effectiveness of training maps thinking in improving awareness of metacognitive and reading comprehension among students with learning disabilities, study sample consisted of (18) students from grade fifth elementary school university primary Assiut, in the academic year 2011/2012 average age (124.52) months and a standard deviation (1.12), study used a number of research tools including including standard matrices sequence of the Raven Test, a thinking maps questionnaire, scale estimate behavioral characteristics of people with learning difficulties, test reading comprehension, measure metacognitive awareness scale , training program on thinking maps , the researcher used on a number of statistical techniques to verify the efficiency of the tools used and processing the results of correlation coefficients, test and Alkickson to denote differences between the mean level, the equation of Black to earn average to test the effectiveness of the program, have resulted in findings about the effectiveness of the training program in improving awareness of metacognitive and reading comprehension, as results showed that there is a positive correlation function between grades of the experimental group on the thinking maps questionnaire and grades on Each of scale awareness metacognitive, and test reading comprehension, also reached to the presence of statistically significant differences between the grades of the experimental group on both: a thinking maps questionnaire, metacognitive awareness scale, and reading comprehension test in the measurements pre and post implementation training program for the benefit of the application dimensional, and the study recommends the importance of training teachers and students to use the maps to think in different subjects
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143830_5bfd89b18acc3f85686f26e266b316c7.pdf
2012-04-01
105
146
10.21608/maeq.2012.143830
التدريب
خرائط التفکير
الوعى ما وراء المعرفى
الفهم القرائى
صعوبات التعلم
منتصر صلاح عمر
سليمان
msos@aun.edu.eg
1
کلية التربية - جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدير المدرسة کقائد خادم واقتراح سبل التطبيق فى مدارس التعليم العام
ملخص الدراسة: تتلخص أهم التغييرات المتوقعة في مجال الإدارة المدرسية التي سادت الآونة الأخيرة من القرن الحالي، في تغيير کيان المجتمع المدرسي وإنسحاب مجمل لمنظور الإدارة المدرسية الذي ساد في الأعوام السابقة، وإحلال منظور جديد وکيان مختلف لمجتمع الإدارة المدرسية يمکن أن نطلق عليه "القائد الخادم" أو "الإدارة الخدمية". ونظراً لقدرة القائد الخادم على تحويل مفهوم الإدارة المدرسية من إدارة تقليدية إلى قيادة مدرسية تقدم خدمات بأوجه مختلفة عما سبق، فقد تناولت القيادة الخدمية کافة عناصر العملية التربوية من إدارة، ومعلم، وطالب، وقد فاقت تأثيرات تطبيق القائد الخادم کل ماهو متوقع، بل وأحدث تغييرات جذرية امفهوم التعليم في کافة أنظمة التعليم المتقدمة في العالم. وتأتي أهمية هذا البحث في أنه يسلط الضوء على تأثيرات تطبيق مفهوم القائد الخادم على الإدارة المدرسية، والمعلم، والطالب حتى يتسنى لقيادات التربية والتعليم الإطلاع على هذه التأثيرات، بحيث يؤخذ ذلک في عين الإعتبار حال ممارسة الإدارة ووضع بنود تقويم أداء مدير المدرسة. ولتحقيق أهداف الدراسة فإن البحث يعتمد على المنهج التحليلي الذي يحاول بناء نظرة مستقبلية لمنظومة القيادة المدرسية من خلال إستطلاع ماهو متوقع بعد تطبيق مفهوم القائد الخادم. وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها ما يتعلق بمدير المدرسة، ومنها ما يتعلق بوزارة التربية. الکلمات المفتاحية للبحث: الإدارة الخدمية، مدارس التعليم العام، دولة الکويت ، القائد الخادم.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143837_0f3ddcc9911708f7f2de3d30cb92f8af.pdf
2012-04-01
150
185
10.21608/maeq.2012.143837
مدير المدرسة
القائد الخادم
التعليم العام
إقبال عبيد
الشمرى
1
کلية التربية - جامعة الخليج للعلوم والتکنولوجيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية اللفظ المنغم والإيقاع الحرکى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدى
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية طريقة اللفظ المنغم مع الإيقاع الحرکي في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال التوحديين، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال توحديين (4 ذکور- أنثى) في المدى العمري (8-12) سنة، وتراوحت نسبة ذکائهم (81-85) درجة على مقياس ستانفورد بينيه، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المعد في الدراسة الحالية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال عينة الدراسة، حيث أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لدى الطفل التوحدي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واستمرت فاعلية البرنامج إلى ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143842_102ecc45f7d1a8dd851da5635f5083e6.pdf
2012-04-01
190
221
10.21608/maeq.2012.143842
اللفظ المنغم
الإيقاع الحرکى
مهارات الإستماع
مهارات التحدث
التوحد
سهير محمد محمد توفيق
عبدالهادى
1
استشارى سمع وتخاطب بمرکز معوقات الطفولة بجامعة الأزهر
LEAD_AUTHOR
عبير أحمد أبوالوفا
دنقل
2
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم منهج التربية الرياضية فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بسلطنة عمان
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143852_210df7eb5a3243c7e851d8d5399974cd.pdf
2012-04-01
225
241
10.21608/maeq.2012.143852
المنهج
التعليم الأساسى
يسرى بنت جمعة
السنانى
1
کلية التربية - جامعة السلطان قابوس
LEAD_AUTHOR
ناصر بن ياسر
الرواحى
2
کلية التربية - جامعة السلطان قابوس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات المستفيدين من خدمات البوابة التعليمية بوزارة التربية و التعليم فى ضوء متطلبات التعلم الإلکترونى بسلطنة عمان
ملخــص الدراســة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المستفيدين من خدمات البوابة التعليمية بوزارة التربية والتعليم في ضوء متطلبات التعليم الالکتروني بسلطنة عمان. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمة لطبيعة هذه الدراسة واشتملت عينة الدراسة على عينة عشوائية من الفئات المستفيدة من خدمات البوابة الالکترونية قوامها (722) مستفيدا وهم يمثلون سبع محافظات تعليمية بسلطنة عمان هي: مسقط، الباطنة شمال، الباطنة جنوب، الداخلية، الظاهرة، البريمي، مسندم. وکانت أهم الأدوات هي استمارة استبيان مقياس الاتجاهات معدة للمستفيدين- المقابلة الشخصية .- وکانت أهم النتائج ما يلي: اتجاهات أفراد العينة بصفة عامة ايجابية بدرجة متوسطة نحو الاستفادة من خدمات البوابة التعليمية. وکانت أهم التوصيات ما يلي: تحديد العوامل التي تزيد من ايجابية الاتجاهات نحو استخدام البوابة التعليمية بما يتمشى مع متطلبات التعليم الالکتروني. وإقامة دورات تدريبية لجميع المستفيدين نحو استخدام أمثل للبوابة التعليمية.
الکلمات المفتاحية: البوابة التعليمية، خدمات البوابة التعليمية، الاتجاه نحو البوابة التعليمية.
Abstract
Trends beneficiaries of educational portal services at the Ministry of Education In light of the requirements of e-learning in the Sultanate of Oman
The present study aims to identify the beneficiaries of the trends educational portal services at the Ministry of Education in the light of the requirements of e-learning in the Sultanate of Oman. The researcher used a descriptive approach to appropriate to the nature of this study included a sample study on a random sample of beneficiaries of services portal strength (722) beneficiaries who represent seven provinces educational Oman are: Muscat, Batinah North, Batinah South, Dakhilya, Dahira, Buraimi, Musandam . The main tools are a questionnaire measure of trends prepared for the beneficiaries - the personal interview. - The most important results are: Trends respondents generally moderately positive towards the utilization of educational portal services. The main recommendations are: to identify the factors that increase positive attitudes towards the use of educational portal in line with the requirements of e-learning. And the establishment of training courses for all beneficiaries about optimal use of educational portal.
Key words: educational portal, educational portal services, the trend towards educational portal.
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143861_7c08cb6e28e3b683ae6bdd682074a26d.pdf
2012-04-01
246
258
10.21608/maeq.2012.143861
البوابة التعليمية
التعلم الإلکترونى
ميمونة درويش
الزدجالى
1
کلية التربية - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان
LEAD_AUTHOR