هدف البحث إلى التعرف على فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس مادة الفلسفة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالبة للمجموعة التجريبية ، (30) طالبة للمجموعة الضابطة ، وتم إعداد دليل المعلم للتدريس ، کما تم إعداد کتيب الطالب لتدريس الوحدة المصاغة بالمدخل التفاوضي المقررة بالفصل الدراسي الأول للعام 2016/2017 ، وتم إعداد أداتا البحث ( اختبار اتخاذ القرار ، مقياس التنوير العقلي ) ، وتم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) ، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وذلک نتيجة کفاءة المدخل التفاوضي في التدريس المتمثلة في توفير جو تدريسي جعل الطلاب يتبادلون الأفکار والمناقشات والاقتراحات فيما بينهم، مما ساعد في تنمية مهارات التنوير العقلي واتخاذ القرار لديهم