unavailable
unavailable
ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية بشکل أساسي إلي التعرف علي الأداء الفارق في الوظائف التنفيذية من خلال أدوات الدراسة "مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية" ومقياس "اضطراب العناد المتحدي" من إعداد: الباحث، بين الأطفال ذوي اضطراب العناد المتحدي والأطفال العاديين، بالإضافة للتعرف علي الأداء الفارق لدي المجموعتين في الوظائف التنفيذية أيضاً وفقاً لبعض المتغيرات مثل: أعمارهم الزمنية والجنس، والتعرف کذلک علي إمکانية التنبؤ بدرجة ومسار العناد المتحدي من خلال الوظائف التنفيذية لدي الأطفال، حيث تم تطبيق أداتي الدراسة "مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية" ومقياس "اضطراب العناد المتحدي" علي عينة الدراسة الأساسية بحيث تشمل جميع متغيرات الدراسة (العاديين=50، ذوي العناد المتحدي=50، الذکور=50، الإناث=50، مستويات العناد=150، الأعمار الزمنية=150)؛ حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأطفال العاديين وذوي العناد المتحدي في الوظائف التنفيذية، کما أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بشکل دال إحصائياً بالعناد المتحدي بدلالة الوظائف التنفيذية، حيث ساهمت الوظائف التنفيذية بشکل مباشر بنسبة 25.8٪، أما التأثير غير المباشر فقد وصلت نسبته إلى 25٪، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في الوظائف التنفيذية بين المستويات الثلاث للعناد المتحدي: المنخفض والمتوسط والمرتفع، وکذلک أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في الوظائف التنفيذية بين المستويات الثلاث: الأقل في العمر الزمني والمتوسط والأعلى في العمر الزمني، بينما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذکور والإناث في الوظائف التنفيذية، حيث تم في ضوء مناقشة هذه النتائج وضع بعض المقترحات والتوصيات. ABSTRACT This study mainly aimed at recognizing the differences in executive functioning between Oppositional Defiant Disordered ODD children and Normal Children by using "Behavior Executive Functioning Rating Scale" and "Oppositional Defiant Disorder Scale" prepared by the author. Relatively, this study aimed to recognize the differences in sex and chronological ages in Executive Function. The sample of the study included all the study variables (Normal=50, ODD=50, Males=50, Females=50, ODD levels=150 and Chronological Ages=150). The results indicated that there are significant differences between ODD and Normal children at 0.01. Results also indicated that ODD could be predicted significantly by Executive Functions. Executive functions directly contribute about 25.8% of the total variance and indirectly contributes about 25% of the total variance. This expresses the path analysis of ODD which seems to be affected by Executive Functions in the range of 50.8%. Results indicted significant differences between ODD levels and significant differences between chronological ages at 0.01. Whereas there were no differences according to sex in Executive Functions. In the light of discussion, Suggestions and recommendations were stated. Key Words: Executive Functions & Oppositional Defiant Disorders.
ملخص : يهدف البحث الحالي إلى إبراز بعض جوانب الإعجاز التربوي بسورة الکهف ، ومدى الإفادة منها في المجال التربية . واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي التحليلي ، ومن أهم النتائج : - تنوع أوجه الإعجاز التربوي في سورة الکهف ، وتنوع الأساليب التربوية والتي يمکن الاستفادة منها في مجال التربية ، والاهتمام بتربية الإنسان في جميع مراحل العمر وخاصة الشباب ، ومن أهم التوصيات : ضرورة القيام بدراسات تربوية في سورة الکهف ، لاشتمالها على العديد من أوجه الاعجاز التربوي ومنها ( التربية الاجتماعية ، والتربية الجمالية ، .......) بسورة الکهف . Abstract The research aims at shedding the light on some aspects of the educational miracle in Surat Alkahf and the extent of making use of it. The researcher used the Analytical Descriptive method. The most important results are: the variation of the aspects of the educational miracle in Surat Alkahf, variation of the educational techniques which could be implemented in education and paying attention to the human being education in his life stages especially in his youth. The study recommended conducting a number of studies on Surat Alkahf as it includes a variety of educational miracle in social education, atheistic education,..etc.
unavailable
الملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مکونات التعلم المنظم الذاتي وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم ، تکونت عينة هذه الدراسة من (337 ) طالبة منهن (52) متفوقات و(285) عاديات ، تم استخدام مقياس التعلم الذاتي لبوردي (Purdie) وکذلک اختبار کالفورينا لمهارات التفکير الناقد نموذج (2000 ) وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي : - إن مجال طلب المساندة الاجتماعية في مقياس التعلم الذاتي جاء في المرتبة الأولى. - أن مهارات التفکير الناقد لطالباتقسم التربية الخاصة ليس ضمن المستوى المقبول تربويا في معظم المجالات. - عدم وجودفروقذات دلالة إحصائية لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم على مقياس التعلم المنظم الذاتي تعزى للتحصيل الأکاديمي (متفوقات / عاديات) في معظم المجالات باستثناء مجال (الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة)حيث کانت لصالح المتفوقات . - وجودفروقذات دلالة إحصائية لدى طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة القصيم على مقياس التفکير الناقد تعزى للتحصيل الأکاديمي ولصالح المتفوقات . - وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين التعلم المنظم الذاتي و التفکير الناقد. الکلمات المفتاحيه / التعلم المنظم الذاتي / التفکير الناقد . Abstract This study aimed The Relationship between Self-Regulated Learning and critical thinking The Department of Special Education students among Hish achievers and Normal achievers in the Department of Special Education at the University of alqaseem . The study sample consists of (337) students, (52) of whom are Hish achievers and (258) are Normal achievers. To achieve the aims of the study Purdie self-regulated learning , the research used California measurement 2000 after examining its sycometric characteristics. - The results , that the area of seeking social assistance components ranked first. - The results of the research show that the degree of critical thinking among members of the sample of the study is below the acceptable average. - The results showed that there were no statistically significant differences at(0.05 ≥ 5)between the Hish achievers Normal achievers students on Self-Regulated Learning favor of the Hish achievers. - The results showed that there were statistically significant differences at(0.05 ≥ 5) between the Hish achievers and Normal achievers students on the critical thinking dimensions in favor of the Hish achievers students. -There is positive relationship between Self-Regulated Learning and critical thinking (Keywords: Self-Regulated Learning, critical thinking ).
ملخص البحث:يعد التمکين قضية من القضايا الأساسية لتطوير التعليم، حيث يعتبر من المداخل الإدارية التي يلجأ إليها المديرون لتزويد العاملين ببعض السلطات التي تتيح لهم القدرة على مزاولة الأنشطة والمسئوليات المدرسية، ويعمل التمکين على تحول السلطة نحو اللامرکزية کوحدة أساسية من وحدات التغيير التنظيمي، لذا تلجأ الإدارة المدرسية إلى هذا الأسلوب کجزء من إشراک العاملين في عملية صنع القرار داخل المدرسة، وذلک من أجل رفع مستوى الدافعية والحالة المعنوية لدى العاملين مما يدفعهم إلى مزيد من الإنجاز الذي يعود بالفائدة على عملية الإصلاح المدرسي.The empowerment issue of the key issues for the development of education , where the administrative portals that used by managers to provide workers with some authorities that allow them the ability to engage in school activities and responsibilities , and works to enable the power shift towards decentralization as a basic unit of units of organizational change , so turn the school administration to this method as part of the involvement of employees in the decision -making process within the school , in order to raise the level of motivation and morale among workers , forcing them to greater achievement, which benefits the school reform process.
ملخص الدراسة : عنوان الدراسة : فعالية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الکتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. الهدف: هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الکتابة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة. الأدوات : استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الکتابة (اعداد/الباحث) , اختبار سلسون المعدل لذکاء الأطفال والکبار (اعداد/عبدالرقيب احمد ومصطفي ابوالمجد,2011) , اختبار المسح النيورولوجي السريع (اعداد/عبدالوهاب محمد,2007). العينة : تکونت عينة الدراسة من (18) تلميذاً من تلاميذ الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في الکتابة ببعض مدارس محافظة قنا. النتائج : توصلت الدراسة إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي , وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية,عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص صعوبات تعلم الکتابة وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي. الکلمات المفتاحية : نموذج الاستجابة للتدخل , صعوبات تعلم الکتابة , المرحلة الابتدائية. Study Title:The Effectiveness of Response to Intervention in the Treatment of Primary School Pupils, Dysgraphia. Aim: the study aimed to verify the effectiveness of Response to Intervention in the Treatment of Primary School Pupils, Dysgraphia. Study tools: the study used Dysgraphia Diagnosis Test, Slosson Intelligence Test-Reviced ) SIT-R ), Quick Neurological Screening Test " QNST". Sample: The sample consisted of (18) pupils (first and second grade) who have dysgraphia at some primary schools in Qena. Results: the study reached to : There are statistically significant differences between means of the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the pre and post tests in favor of the post test, There are statistically significant differences between means of the control and the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the post test in favor of the experimental group , There are no statistically significant differences between means of the experimental group pupils on Dysgraphia Diagnosis Test and their dimensions in the post and follow up tests. Keywords: Response to Intervention , Dysgraphia , Elementary Stage.
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلي بناء برنامج تدريبي قائم على مناهج کلاس وقياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدي عينة من أطفال التوحد في دولة الکويت. تکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً تراوحت أعمارهم مابين (6-12) سنه، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة تکونت کل منهما من (10) أطفال لتحقيق أهداف الدراسة ،وتم تصميم مقياس مهارات التواصل لدي أطفال التوحد ،ويتضمن (60) فقرة موزعة علي مهارات التواصل البصري ،والمطابقة ،والتمييز السمعي ،والتقليد اللفظي ،واللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية ، وقد تم بناء برنامج تدريبي على ضوء منهاج کلاس لتنمية مهارات التواصل لأطفال التوحد وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية لمدة ثمانية أسابيع بعد التحقق من دلالات صدقة وثباته . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزي للبرنامج التدريبي. في حين لم تظهر النتائج أي فروق بين متوسطات درجات الأطفال في مجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل في القياسين البعدي و التتبعي تعزى للبرنامج التدريبي وبين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس مهارات التواصل تعزى لعمر الطفل في القياس البعدي . على ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم على منهاج کلاس من قبل المعلمين والمختصين في المراکز والمؤسسات المعنية بأطفال التوحد لتنمية مهارات التواصل لديهم وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مظاهر أخري لأطفال التوحد لم تشملها الدراسة الحالية ABSTRACT The present study aims at developing a curriculum based on Claas-training program and measure its impact in improving communication skills in a sample of autistic children in the State of Kuwait. The study sample consisted of 20 children aged between (6-12) years. The sample was divided into experimental groups and the control group consisted of each of the (10) children to achieve the objectives of the study. An tool of skills indicator was designed to measure the communication skills in autistic children. It consists of (60) items covering optical communication skills, matching, auditory discrimination, the tradition of verbal and receptive language, expressive language. The reliability and consistency of the indicator was verified. A training program was developed based on Claas Model aiming at developing of communication skills of children with autism and it was applied to the experimental group for a period of eight weeks. The results showed statistically significant differences in favor of the experimental group attributed to the training program. However, the results did not indicate any differences between the mean scores of the children in the experimental group on a scale communication skills in the two measurements post-test and the iterative attributed to the training program, and between the mean scores of members of the experimental group on a scale communication skills due the age of the child in the space measurement results. The results of this study recommend the need to apply training programs based on class Model by teachers and specialists in the centers and institutions concerned with autistic children to develop their communication skills. It is also needed to conduct similar studies on other aspects of autistic children not covered by the current study.
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الأداء في التربية الميدانية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية بجامعة الکويت، وتکونت عينتها من (264) طالباً معلماً في تخصصي اللغة العربية والعلوم، وتمت إجراءاتها بنهاية الفصل الدراسي الثاني 2013/2014مـ. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث أسفرت نتائج التحليل إلى أن مستوى الأداء لمعظم أفراد العينة في التربية الميدانية کان مرضياً، إذ تمرکز بين الـجيد مرتفع والجيد جداً مرتفع (75 - 89)، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي أداء أفراد العينة في التربية الميدانية تبعاً لاختلاف التخصص (اللغة العربية والعلوم)، کما توجد (للعينة ککل وللعلوم، ولا توجد للغة العربية) فروق دالة إحصائياًبين متوسطات أداء أفراد العينة في التربية الميدانية تبعاً لاختلاف المشرف، وأنه کذلک توجد علاقة ارتباطية (طردية موجبة) دالة إحصائياً بين درجات أداء أفراد العينة في التربية الميدانية وتحصيلها في طرق التدريس. وقد ذيلت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج. Evaluating Student Teachers' Performance at the General Diploma in Education By Dr. / Munira Saud Awad Al-Rashidi Comparative Education and Educational Administration Assistant Professor Abstract: The aim of this study was to evaluate the performance of student teachers at the General Diploma in Education – College of Education, Kiut University, with a sample consisting of (264) student teachers majoring in Arabic and Science. The study was taken place at the end of the second semester of the academic year 2013/2014. The descriptive analytical approach was used. The results of the analysis revealed that the performance of most subjects of the sample was satisfactory (centered between C+ & B+, i.e. 75 - 89) in teaching practice, and there was a significant difference between the two means of the sample subjects' performance in teaching practice due to the major differences. There were also significant differences among the means of the sample subjects’ performance in teaching practice due to the supervisor's evaluation (the sample as a whole, Science, but not in Arabic). Finally, there was a significant correlation between the sample subjects’ performance in teaching practice and achievement in teaching methods. Based on the findings of the study, the researcher concluded with a number of recommendations and suggestions.
Abstract The present study investigates the effectiveness of teaching English using concept maps on the development of intermediate students' academic achievement. The sample population of the study comprises two randomly selected female first year intermediate classes of Tabuk intermediate school. Each class comprises 22 students. Based on the review of related literature and previous studies, concept maps for each lesson on unit 11 (shopping) of first year intermediate English texthook were prepared and an academic achievement test for smch a unit was used. Validity and reliability of the tools have been measured. After applying the experiment to the study sample the control group was taught using the negular way of teaching wherease the experimental group was taught using concept maps. The achievement test was applied again by the end of teaching the assigned unit. Data was statistically analysed.Results have been discussed.Based on the results recommendations and suggestions were provided. ملخص البحث تناقش الدراسة الحاليه مدى فاعلية تدريس مادة اللغة الانجليزية بأستخدام الخرائط على تطور التحصيل الأکاديمى للطلاب مستوى متوسط وتشمل عينة البحث فصلين من الفرقة الأولى للطلاب الأناث تم اختيار العينة عشوائياً فى المدرسة المتوسطة بتبوک حيث يشمل کل فصل (22 طالب ) بعد اعداد مسح شامل للدراسات السابقة ثم تم اعداد خريطة لکل درس على الوحده رقم 11 ( التسوق ) لطلاب الفرقة الاولى المتوسطة وکذلک اختبار التحصيل الاکاديمى للوحدة رقم 11 ( التسوق ) تم حساب الصدق والسبات للدراسة العينة . وبعد تطبيق التجربة على عينة الدراسة باستخدام المجموعة الضابطة التى تم التدريس لها بطريقة تقليدية باستخدام الخرائط وتم تطبيق اختبار تحصيلى للوحدة رقم 11 ( التسوق ) فى نهاية مـدة التدريس المخصص لتلک الوحـدة وقـد تم معالجة البيانات احصائياً وتم مناقشة النتائج وعمل المقترحات اللازمة لهذه الدراسة