جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
28
28
2016
08
01
تحليل کتاب علم الأرض (الجيولوجيا) للصف الثالث الثانوي في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية
13
52
AR
خلود عبدالله على
الشمراني
قسم المناهج وطرق التدريس
جامعة الأميرة نورة
10.21608/maeq.2016.140271
هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم والقيم الاجتماعية التي يتضمنها محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي، والتعرف إلى أي مدى يرتبط محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي بالأسس العقدية والاجتماعية للمنهج، والمفاهيم العلمية التي يتضمنها محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي، تقديم مقترحات مناسبة لتضمين القيم اللازمة في الکتاب وقد أظهرت النتائج أن نسبة تکرار المفاهيم العلمية في محتوى کتاب علم الأرض تراوحت بين 4% و17%، وهي نسب قليلة لمادة علم الأرض حيث کانت النسبة العليا للمفاهيم العلمية 17% لحرکة الصفائح و15% قاع المحيط ونسبة النشاط الزلزالي والبراکين المخروطية والبراکين المرکبة 5%. بينما تراوحت نسبة تکرار القيم الاجتماعية في محتوى کتاب علم الأرض بين 22% و1%، وکانت نسبة المحافظة على العادات والتقاليد 22%، ثم تلتها التعاون (13%). وأقل نسب کانت لمعيار المحافظة على البيئة (4 %)، والدور وقت الأزمات (1%). وتراوحت نسبة المشکلات الاجتماعية بين 22% و3%، وأن أعلى نسبة تکرار کانت لمشکلة الاضطرابات حيث بلغت 22%، وتليها على التوالي: مسح الهوية الوطنية (12%) أما مشکلات الظلم وارتفاع الأسعار وأزمة السکن فقد بلغت نسبتهن (3%)، وهي أقل نسبة في قائمة التحليل، وبلغت نسبة الأساس العقدي والاجتماعي المتمثل في الإيمان بالله والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد حيث بلغ (4.88) ويليه على التوالي: معياري تأصيل المحتوى للهوية الوطنية وارتباطه بقدرة الله، وبمشکلات المجتمع (4.75)، اعتماد المحتوى على مبادئ العقيدة التي يؤمن بها أفراد المجتمع (2.50). وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات بهدف تحسين محتوى کتاب علم الأرض المقرر لطلاب الصف الثالث ثانوي في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية.
علم الأرض ـ الاسس العقدية والاجتماعية ـ تحليل المحتوى
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140271.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140271_2b0f60f70f8650e3dc868d38fe76f37b.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
28
28
2016
08
01
فاعلية التعلم الجوال فى تنمية المهارات الميتا قرائية العلمية وفهم الرسوم التعليمية لدى طلاب المرحلة الثانوية
53
129
AR
السعدى الغول
السعدى
کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2016.140272
هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية التعلم الجوال فى تنمية المهارات الميتاقرائية العلمية، وفهم الرسوم التعليمية، لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (التعلم الجوال) على المتغيرات التابعة (المهارات الميتاقرائية العلمية، وفهم الرسوم التعليمية) طبقت أدوات البحث (اختبار مهارات الميتاقرائية العلمية- اختبار فهم الرسوم التعليمية) على عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة الأقصر، وبلغ عددهم (90) طالباً، تم توزيعهم بشکل عشوائى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار المهارات الميتاقرائية العلمية لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار فهم الرسوم التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.
التعلم الجوال,الميتاقرائية العلمية,الرسوم التعليمية,الوعى الميتاقرائى
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140272.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140272_d53f3b26b5fa4ce34230250eb8596607.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
28
28
2016
08
01
تطوير العملية التعليمية بجامعة تبوک في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة
130
191
AR
محمد يوسف مرسي
نصر
قسم الدبلومات- عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- جامعة تبوک
مصطفى زکريا أحمد
السحت
قسم التدريب- عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- جامعة تبوک
10.21608/maeq.2016.140280
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جوانب العملية التعليمية بجامعة تبوک وتطويرها في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة ، وقد استخدم المنهج الوصفي وذلک للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال جوانب العملية التعليمية ونظرية الذکاءات المتعددة في صياغة الاطار النظري وإعداد أدوات الدراسة . وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يمکن تطوير جوانب العملية التعليمية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في کل من النواحي التالية: (المعلم، المتعلم، المنهج، الإدارة الصفية ، أساليب التقويم)، وقدمت الدراسة توصيات متعددة لتطوير العلمية التعليمية بجامعة تبوک في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة.
نظرية الذکاءات المتعددة ـ تطوير العملية التعليمية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140280.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140280_3b288e5f3b9736ca1f76919a07b297c8.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
28
28
2016
08
01
اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعلم الإلکتروني التعاوني عبر "الويب" لمادة اللغة العربية في مدارس الرياض.(دراسة ميدانية)
192
221
AR
خالد جار الله
المالکي
جامعة الملک سعود
10.21608/maeq.2016.140284
هدف البحث الحالي إلى تعرف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعلم الإلکتروني التعاوني عبر "الويب" لمادة اللغة العربية في مدارس الرياض. صمم الباحث استبانة مکونة من عشرين عبارة، تقيس درجة توجه الطلاب، وطبقها على (160) طالباً، وقد أظهرت نتائج الدراسة، أن توجهات الطلاب نحو استخدام التعلم التعاوني عبر الإنترنت لمادة اللغة العربية کانت عالية جدا، حيث بلغ التوجه الإيجابي للاستجابات (80%)، مقابل توجه سلبي بلغ (20%)، وأن جميعهم رفض العبارات التي تقلل من شأن التعلم التعاوني الإلکتروني في تنمية عملية التعلم في مادة اللغة العربية، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة لمقررات أخرى.
التعلم الالکترونى ـ التعلم التعاونى ـ التعلم عبر الويب
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140284.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140284_ef6d09fb21413c2f46e740fec7651ec9.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
28
28
2016
08
01
إمکانية تطبيق القيادة الموقفة في إدارة المؤسسات التعليمية بدولة الکويت: دراسة تحليلية
222
251
AR
مبارک عواد
البرازي
المعهد العالي للفنون المسرحية
10.21608/maeq.2016.140292
هدف البحث الحالي إلى واقع تطبيق القيادة الموقفية فى إدارة المؤسسات التعليمية بدولة الکويت وقد صمم الباحث استبانة مکونة من أربع مجالات رئيسية ، تقيس مدى امکانية تطبيق القيادة الموقفية فى ادارة المؤسسات التعليمية بدولة الکويت ، وطبقها على (301) مديرا من مديري المؤسسات التعليمية ، وقد أظهرت نتائج الدراسة، أن واقع تطبيق القيادة الموقفية يحتاج الى اعادة نظر من حيث خبرة القيادات فى المؤسسات التعليمية ومدى تقبلهم لنظريات القيادة الموقفية وکذلک مدى استعداد هذه المؤسسات لتطبيق القيادة الموقفية وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
القيادة الموقفية ـ الادارة التعليمية ـ ادارة المؤسسات التعليمية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140292.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140292_010123252809db64e0f699d1655bbbe9.pdf