جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
الثقافة التنظيمية للقيادة العليا بالکليات التکنولوجية المصرية وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية)
16
40
AR
أحمــد سيد خليل
خليل
کلية التربية - جامعة أسوان
mohamedahmed87@yahoo.com
ابراهيم خليل محمد
محمد
کلية التربية - جامعة أسوان
khalil_2437@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140605
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية والقيم المکونة لهذه الثقافة في الکليات التکنولوجية المصرية ، ومدى تأثير وتأثر هذه الثقافة بأداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الثقافة التنظيمية للقيادات العليا وأداء هيئة التدريس بالکليات التکنولوجية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، وذلک للتعرُّف على مؤشرات أداء القيادات العُليا وعلاقتها بالثقافة التنظيمية، وأداء أعضاء هيئة التدريس کما اعتمد الباحث فى الدراسة الميدانية على الاستبانة وذلک باختبار أعضاء هيئة التدريس فى الکلية التکنولوجية بجنوب الوادي والبالغ عددهم (240) عضوًا ؛ للوقوف على واقع أداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن هناک ارتباطًا قوىًّا بين الثقافة التنظيمية للقيادات العُليا للکليات التکنولوجية المصرية وأداء أعضاء هيئة التدريس يتمثل فى الآتى: ضعف برامج التدريب المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وعدم موافقتها لمتطلبات أعضاء هيئة التدريس. ضعف تشجيع البحث العلمى نظرا للإعتماد على درجة البکالوريوس أو ما يعادلها کشرط أساسى لاختيار عضو هيئة التدريس بالکليات التکنولوجية المصرية، وعدم تقييم الدرجات العلمية کالماجستير والدکتوراه. ضعف معايير التقييم واعتمادها على الأقدمية وسنوات الخبرة. ضعف تمثيل أعضاء هيئة التدريس فى عملية اتخاذ القرار الخاصة بوضع البرامج الدراسية ، و أوصت الدراسىة بضرورة تعزيز دور الثقافة التنظيمية التي تشجع على التجديد والابتکار اللذان يساعدان فى تحقيق الکفاءة فى الأداء.
الثقافة التنظيمية,القيادات العليا,الکليات التکنولوجية المصرية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140605.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140605_f90fa13551b259631872eb72a0e1afd3.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
تصور مقترح لتطوير أداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية فى ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية (دراسة ميدانية)
41
63
AR
أحمــد کامل الرشـــيدى
الرشـــيدى
کلية التربية - جامعة أسوان
elrashedy1947@yahoo.com
ابراهيم خليل محمد
محمد
کلية التربية - جامعة أسوان
khalil_2437@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140606
تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير أداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية فى ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية. فتطوير أداء هذه القيادات يساعد فى تطوير أداء المنظومة من خلال تطبيق مدخل إعادة هندسة العمليات، کمدخل جديد يقوم على أساس تغيير جذري للثقافة التنظيمية السائدة من خلال إعادة التفکير فى جميع الفرضيات والأسس والأفکار التى تؤثر فى وتتأثر بأداء هذه القيادات المعتمدة على النظم البيروقراطية التقليدية. فإعادة الهندسة الإدارية ليست تعديلاً إداريًا أو تغيرًا تنظيميًّا في الوضع الحالي للمؤسسة، کما أنها لا تتطلب وجود مشکلات، بل أنها إعادة التفکير الأساسي وإعادة تصميم العمليات لتحقيق تحسينات جذرية فى أداء القيادات، واعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، وذلک للتعرُّف على مؤشرات أداء القيادات العُليا ،کما اعتمد الباحث فى الدراسة الميدانية على الاستبانة وذلک باختبار أعضاء هيئة التدريس فى الکلية التکنولوجية بجنوب الوادي والبالغ عددهم (240) عضوًا ؛ للوقوف على واقع أداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية والتوصُّل لبعض النتائج التى تُفيد فى وضع تصوُّر مقترح لتطوير الأداء، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ضعف إدراک القيادات العليا لمفهوم التغيير والتطور الحقيقى الذى يستهدف العملية الجوهرية ذات القيمة المضافة . ضعف قدرة القيادات العليا بالکليات التکنولجية على استخدام وتطبيق النظم الإدارية الحديثة لمواکبة التطورات الحديثة فى مجال التعليم الفنى التکنولوجى، الترکيز على الوظائف بدلا من العمليات الإدارية الجوهرية.
تطوير,الکليات التکنولوجية المصرية,مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140606.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140606_eee87a3810489d7a797d6e0ba5249d52.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
المهارات قبل الأکاديمية المسهمة في دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين
64
102
AR
يوسف عبد الصبور عبداللاه
عبداللاه
کلية التربية - جامعة سوهاج
yousefsabor@yahoo.com
بدوى محمد حسين
حسين
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
badawy21@yahoo.com
عبدالجابر عبداللاه عبدالظاهر
عبدالظاهر
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
psychga61@yahoo.com
أشرف على جادالکريم على
على
مديرية التربية والتعليم
elgemae@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140623
استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي المهارات قبل الأکاديمية الأکثر اسهاماً في دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين ، وبتطبيق أداة الدراسة والتي هي عبارة عن استمارة استطلاع آراء السادة المعلمين في المهارات قبل الأکاديمية الأکثر اسهاماً في دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين (إعداد الباحث)، علي عينة الدراسة والتي هي عبارة عن عينة من المعلمين ذوى الخبرة بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بشکل عام والأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بشکل خاص حيث بلغ عددهم (20) معلماً من مدارس محافظة قنا التي تقبل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بها فى اطار برنامج الدمج، وباستخدام برنامج الحزم الاحصائية SPSS-17 توصلت نتائج الدراسة إلي أن المهارات قبل الأکاديمية تسهم فى دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين بدرجات متفاوتة، حيث اتخذت أبعاد استمارة استطلاع الرأي ترتيباً معيناً من حيث درجة الاسهام حيث جاء ترتيبهم کالتالي(البعد الخامس: مهارات التعرف علي الأشکال الهندسية، البعد الثالث: مهارات التعرف علي الحروف الهجائية، البعد الرابع: مهارات التعرف علي الأرقام، البعد السادس: مهارات التعرف علي الألوان، البعد الأول: مهارات التعامل مع الکتاب ومسک القلم، البعد الثاني: مهارات الوعى الفونولوجي) علي الترتيب، وکذلک اتخذت المهارات داخل کل بعد من أبعاد الاستبانة ترتيباً معيناً يوضح أي المهارات تسهم فى الدمج بشکل أکبر.
اضطراب طيف التوحد,المهارات قبل الأکاديمية,الدمج,المعلمون
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140623.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140623_58cc9b9f4cd07e5eaf4087383c355b77.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في الجامعة
103
122
AR
محمد النصر حسن محمد
حسن
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mohamed.ahmed1@edu.svu.edu.eg
ننسى احمد فؤاد
فؤاد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
nancy.ahmed@edu.svu.edu.eg
أم هاشم محمود محمد
محمد
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى
om@edu.svu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.140624
تمثل الادارة الالکترونية تحولاً شاملاً في المفاهيم والنظريات والممارسات والتشريعات التي تقوم عليها الادارة التقليدية و هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المتطلبات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الجامعة ، وتناولت الدراسة مفهوم الإدارة الالکترونية وبيان أهداف الإدارة الالکترونية وکذلک المتطلبات التشريعية والبشرية والتقنية والأمنية والمالية لتطبيق الادارة الالکترونية، والمهارات المتعلقة بمشروع الإدارة الالکترونية، والتعرف على کيفية الانتقال من الادارة التقليدية الى الادارة الالکترونية بصورة سليمة وناجحة داخل الجامعة.
الادارة الالکترونية,المتطلبات,الجامعة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140624.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140624_65fa7e9375bd56733a5c298e570f2688.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق الأهداف المنشودة داخل مؤسسات التعليم العام الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها
123
144
AR
أمثال حمد العريفان
العريفان
وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية - دولة الکويت
amthalal.oraifan@gmail.com
10.21608/maeq.2019.140627
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واﻗﻊ القيادة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العام الکويتية ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ 2019/2018 من وجهه نظر مديري المدارس فيها، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ عينة الدراسة 23 مدير ومديرة مدارس التعليم العام الکويتية ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرھﻢ ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ العشوائية من بين مديري المدارس في التعليم العام الکويتي. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربع فقرات موزعة على ﻣﺠﺎﻟﯿﻦ: اﻟﻤﺠﺎل الأول القيادة الاستراتيجية واﻟﻤﺠﺎل اﻟﺜﺎﻧﻲ تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة التعليمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تمثل القيادة الاستراتيجية من قبل مديري مدارس التعليم العام الکويتية جاءت بنسبة عالية بناء على نسبة استخدام نمط القيادة الاستراتيجية في المنظمات التعليمية، کما جاءت درجة تأثير القيادة الاستراتيجية ودورها في رفع مستوى تحقيق الأهداف المنشودة في مدارس التعليم العام الکويتية مرتفعة. وفي ﺿﻮء نتائج الدراسة توصي الباحثة نشر ثقافة القيادة الاسراتيجية في المؤسسات التربوية بوجه عام والمؤسسات التعليمية على وجه الخصوص. وتدريب القيادات التعليمية والتربوية على أساليب القيادة الاستراتيجية الفعاّلة في منظماتهم التعليمية.
القيادة الاستراتيجية,مؤسسات التعليم العام الکويتية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140627.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140627_5af897b923e4a36288e587cfc7759bdb.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
نظرية الذکاء الناجح وأهميتها في التدريس
145
159
AR
عبدالمنعم أحمد الدردير
الدردير
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
eldardeer82@yahoo.com
شيماء سيد سليمان
سليمان
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
shaimaasayed31@yahoo.com
حنان عبدالإمام محمد على
على
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
10.21608/maeq.2019.140629
هدف المقال الحالي إلى التعرف على النظرية الثلاثية للذکاء الناجح وأهميتها في التدريس، وتناول المقال وصف مکونات الذکاء الناجح، وهيالقدرات التحليلية، والقدرات العملية، والقدرات الإبداعية،وأيضًا تناول المقال أهمية التدريس من أجل الذکاء الناجح وکيف يمکننا تعليم الطلاب بطريقة أکثر فاعلية، مع ذکر مجموعة من الأفکار الأساسية لتعلم کل أنماط التدريس من أجل تقييم وتنمية الذاکرة، والتدريس لتعلم القدرات التحليلية، والتعلم من أجل الإبداع وأخيرًا التعلم والتقييم من أجل القدرات العملية.
الذکاء الناجح,التدريس
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140629.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140629_b15c5e28f897eb252043e08b827b2fd1.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بکل من إدارة الذات والمساندة الإجتماعية لدى طلاب الجامعة
160
220
AR
حسام الدين أبوالحسن حسن على
على
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
hosam-san@hotmail.com
10.21608/maeq.2019.140634
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوي فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة، والکشف عن طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وتحديد الوزن النسبي لإسهامات کل من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية، وأيضاً الکشف عن تأثير التخصص والمستوى الدراسي في کل من فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. ولإتمام البحث استخدم الباحث المقاييس التالية (مقياس فاعلية الذات الابداعية، ومقياس إدارة الذات، ومقياس المساندة الاجتماعية)، تم تطبيقها على عينة قواها (140) طالب من طلاب کلية التربية بجامعة جازان، وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع مستوى فاعلية الذات الابداعية لدى طلاب الجامعة، وأيضا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الابداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وأيضا عدم وجود فروق في فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة تعزي للتخصص والمستوى الدراسي، وکذلک توصلت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بفاعلية الذات الابداعية من خلال إدارة الذات والمساندة الاجتماعية.
فاعلية الذات,إدارة الذات,طلاب الجامعة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140634.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140634_ae71ed642cc100fc103949f08c552185.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
مستوى التنور اللغوي وعلاقته بمهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکليات التربية
222
306
AR
رقية محمود أحمد علي
على
کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي
rokia1976@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140638
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التنور اللغوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية، وکذلک التعرف على مستوى أدائهم لمهارات الکتابة الإبداعية، والکشف عن العلاقة بين مستوى تنورهم اللغوي ومستوى أدائهم لمهارات الکتابة الإبداعية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لمناسبته لطبيعة هذا البحث، کما تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بالتعليم العام والأساسي بکليات التربية بقنا وسوهاج والغردقة، وبلغ عددهم (300) طالب وطالبة. وقد أعدت الباحثة الأدوات والمواد التعليمية الآتية ، اختبار التنور اللغوي لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية، قائمة مهارت الکتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية، اختبار مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية ، بطاقة الأداء المتدرج لتصحيح اختبار مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکليات التربية. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية ، تدني مستوى التنور اللغوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية (قنا- سوهاج- الغردقة) ، تدني مستوى مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية ببعض کليات التربية (قنا- سوهاج- الغردقة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية تبعا لنوع التعليم (عام وأساسي) بکليات التربية في مستوى التنور اللغوي لصالح طلاب التعليم العام عند مستوى دلالة 0.01. ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية تبعا لنوع التعليم (عام وأساسي) بکليات التربية في مهارات الکتابة الإبداعية لصالح طلاب التعليم العام عند مستوى دلالة 0.01. ، وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بالتعليم العام والتعليم الأساسي بکليات التربية في مستوى التنور اللغوي ومهارات الکتابة الإبداعية عند مستوى دلالة 0.01.
التنور اللغوي,مهارات الکتابة الإبداعية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140638.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140638_d93f404061ed15d45ee8d7031401cdbd.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
مجالات الکتابة الوظيفية ومهارات اللازمة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
309
326
AR
سيد السايـح حمـدان
حمدان
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
sayedelsayeh@edu.svu.edu.eg
عبد الوهاب هاشم سيد
سيد
کلية التربية - جامعة أسيوط
abdelwhab78@yahoo.com
رمضـان إبراهيم علي سلامه
سلامه
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
ramadanibrahem@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140641
تعددت مجالات الکتابة الوظيفية بوجه عام وکذلک مهاراتها وتعد هذه المجالات هامة جدا فى حياتنا اليومية والعملية بصفة عامة ولطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس بمراحلها المختلفة بوجه خاص ،وهنا نتحدث عن أهمية الکتابة الوظيفية وأهم مجالاتها اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتعد الکتابة الوظيفية کتابة ذات قواعد محددة ، وتنظيمات متعارف عليها ، وتستلزم مهارات معينة ينبغي التقيد بها کما أن مجالات الکتابة الوظيفية متعددة ، ولکل مجال مهاراته الخاصة به ، عدا المهارات العامة التي تلتقي حولها مجالات الکتابة الوظيفية کلها ، فالرسائل الإدارية تختص بمجموعة من المهارات ، کما أن محضر الاجتماع له مهاراته الخاصة به .وهنا نتحدث عن أهم مجالات الکتابة الوظيفية ومهاراتها اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومن هذه المجالات کتابة الرسائل ، والبرقيات، ومحاضر الاجتماع، والتلخيص ، والملاحظات والتقارير والبرقيات والمذکرات ، والإعلانات، والتعليمات الهادفة التي توجه إلي الآخرين وکل مجال من مجالات الکتابة الوظيفية له مهاراته الخاصة ،إلا أن هناک مهارات عامة اتفقت فيها جميع هذه المجالات .أما عن المهارات العامة التى اشارات إليها البحوث والدراسات السابقة ، فهى التى يحتاج إليها کل کاتب فى کافة مجالات الکتابة الوظيفية ، إلى جانب المهارات الخاصة بمجال البحث الذى يکتب فيه الکاتب ،حيث اشار على سبيل المثال محمد فوزى ياسين (2010م) : إلي وجود " مهارات عامة تشترک مع أي عمل کتابي ؛ وهي ما يطلق عليها مهارات الشکل الکتابي ومنها : استعمال علامات الترقيم بصورة مناسبة ، وخلو الکتابة من الأخطاء الإملائية ، وخلو الکتابة من الأخطاء النحوية ، وخلو الکتابة من الأخطاء الصرفية، وجمال الخط وتنسيق الموضوع ، والابتعاد عن الهامش في بداية الفقرات ، والبعد عن استعمال الکلمات العامية.
الأنشطة اللاصفية,الکتابة الوظيفية,المرحلة الابتدائية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140641.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140641_ee8afbf6d633942b650c4baa1d4b88b8.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
الذکاء الروحي لــدي طــلاب الجــامعة
327
345
AR
محمود محمد شبيب
شبيب
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
shpeep57@hotmail.com
أحمد عبد المنعم محمدأحمد الغول
الغول
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
ahmedmenem22@yahoo.com
زينب محمد محمود سيد
سيد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
zeinabmoh14@gmail.com
10.21608/maeq.2019.140642
يهدف المقال الحالي إلى معرفة طبيعة الذکاء الروحي لدي طلاب الجامعة حيث تناول هذا المقال مفهوم الذکاء الروحي وکذلک مراحل نموه والتي أشتملت علي ثلاثة مراحل وهي مرحلة البداية، ومستويات التضامن، ومستويات ما بعد التضامن وهذه المراحل الثلاثة تقابل مراحل النمو النفسي (مرحلة الطفولة ،والمراهقة، والرشد).کما تناول هذا المقال أبعاد الذکاء الروحي والتي تنوعت من عالم إلى آخر وإن کانت في المجمل متشابهة . ويناقش أيضا علاقة الذکاء الروحي ببعض الذکاءات الاخري المتمثلة في الذکاء الانفعالي والذکاء اللغوي والذکاء البدني/الجسدي والذکاء الوجودي کما تناول أيضا الفرق بين الذکاء الروحي والذکاء التقليدي.وفي نهاية المقال شمل أهمية الذکاء الروحي وخصائص ذوي الذکاء الروحي.
الذکاء الروحي,طلاب الجامعة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140642.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140642_5b79e03c0cb1c7255a1754261ed81c2b.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
متطلبـات الإبـداع الإداري فـي المدرسـة الابتدائيــة ومعوقاتــه
346
356
AR
محمد سيد محمد السيد
السيد
کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
mohamedsayed197341@yahoo.com
فاطمة محمد البردويلي
البردويلي
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
fatma.ahmed@edu.svu.edu.eg
شيماء إبراهيم أحمد علاء الدين
علاء الدين
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
10.21608/maeq.2019.140643
يعد الابداع الاداري عاملاّ مهماّ في الادارة المدرسية وتطبيقه يتطلب الامور الاتية ، تحقيق الانتماء والولاء التنظيمي , ادارک العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الأشياء والأشخاص أتباع المنهج العلمي , الاهتمام بالعنصر الانساني في الادارة , الايمان بضرورة التغيير وأهمية التحسين المستمر . ورغم أهميته الا أنة توجد بعض المعوقات التي تواجة تطبيقه في المدرسة الابتدائية من أهمها معوقات مرتبطة بالقائد, معوقات تتعلق بالمجتمع وهناک من قسمها الي المعوقات الادراکية والمعوقات النفسية والمعوقات العاطفية والمعوقات الشخصية والمعوقات التنظيمية والمعوقات الثقافية والمعوقات الاجتماعية والمعوقات الاقتصادية .
الابداع الاداري,المدرسة الابتدائية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140643.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140643_0dbaaa25119fb072f3e29b0b4efd4487.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية لتنميةعادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية
357
458
AR
عبد الرحيم عباس أمين
أمين
بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
ameenabdoo@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140644
استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج في القراءة والکتابة لدى طلاب کليات التربية ؛ ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث مقياسين لعادات العقل في القراءة والکتابة ، لقياس هذه العادات ، وتکون کل مقياس من ست وأربعين مفردة تقيس خمس عادات ، وتم ضبطهما ، کما قام الباحث ببناء البرنامج المستهدف ، وطبقت الدراسة على أربعة وسبعين طالباً من طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية بقنا ، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية في تنمية عادات العقل المنتج ککل لدى طلاب کلية التربية ، وأثبت البرنامج فاعليته في تنمية الأبعاد الفرعية في عادات العقل ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عادات العقل في مقررات طرق تدريس اللغة العربية ، وتدريب معلمي اللغة العربية وموجهيها على مدخل التلمذة القرائية واستراتيجياته.
مدخل التلمذة القرائية,عادات العقل المنتج,البرنامج القائم على مدخل التلمذة القرائية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140644.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140644_e61b53f836c83d45048230de353f3f86.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
المستحدثات التکنولوجية وتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية
460
481
AR
عبد الرازق مختار محمود
محمود
کلية التربية - جامعة اسيوط
razic2005@gmail.com
منصور عبد الفتاح أحمد
أحمد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mansourmans@yahoo.com
محمد عبد الله أحمد محمد
محمد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mohamedabdallah@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140947
يهدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية لدي معلمي المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها، تکونت مجموعة البحث من(30) معلما ومعلمة.استخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي و البعدي،أعدت قائمة بمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية التي ينبغي تنميتها لدي معلمي المرحلة الإعدادية، أعدت قائمة بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها، وأيضا مقياس اتجاه وذلک لقياس اتجاه المعلمين نحو مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، تم تصميم البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية، وفي ضوء قائمة الأهداف وقائمة مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية السابق إعدادهما، تم بناء أداتي البحث وهما أختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية، طبقت أدوات البحث علي مجموعة البحث، أثبتت النتائج وجود فرق ذى دلاله إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية لدي معلمي المرحلة الإعدادية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي المستحدثات التکنولوجية في جميع المراحل التعليمية.
المستحدثات التکنولوجية,وحدات التعلم الرقمية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140947.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140947_6ff4d3c568c57d52906d91342e6332d4.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
أثر استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على المفاهيم وعمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة للتعلم بالصف الرابع الابتدائي
483
550
AR
محمد على أحمد شحات
شحات
کلية التربية - جامعة أسوان
mohamed.shahat@aswu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.140955
هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج نيدهام البنائي على المفاهيم وعمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ ذوي الدافعية المنخفضة للتعلم بالصف الرابع الابتدائي. وتکونت عينة البحث من (12) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم بطريقة مقصودة من مدرسة الجمهورية الابتدائية بإدارة أسوان التعلمية/محافظة أسوان. استخدم المنهج شبه التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي المکون من مجموعة واحدة في ضوء قياس قبلي/بعدي. وتم إعداد مواد وأداتي البحث في وحدة "المادة" المقررة على الصف الرابع الابتدائي خلال الفصل الدراسي الأول، حيث تضمن ذلک دليلاً للمعلم وکتيباً وکراسة أنشطة للتلميذ، وکذا إعداد أداتين هما: اختبار للمفاهيم العلمية، واختبار لعمليات العلم الأساسية. وتم استخدام اختبار ويلکوکسون الرتبي لعينتين مرتبطتين للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من فرضيه، وتم حساب حجم التأثير. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کل من: المفاهيم العلمية، وعمليات العلم الأساسية لدي تلاميذ عينة البحث. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لتدريس وحدة "المادة" وفقاً لنموذج نيدهام البنائي على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات، منها: أهمية توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتعزيز الدافعية المنخفضة لدي التلاميذ نحو التعلم في موضوعات دراسية أخرى خلال صفوف ومراحل دراسية أخري. کما أشار إلى أهمية إقامة برامج تدريبية لمعلمي العلوم على کيفية تطبيق ذلک النموذج التدريسي في قاعة الدرس.
نموذج نيدهام البنائي,المفاهيم العلمية,عمليات العلم الأساسية,الدافعية المنخفضة للتعلم
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140955.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140955_226e59fc4ef3307f4c35c5eaeabdd1cf.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
الوسائط الثقافية في رياض الأطفال
552
569
AR
محمد النصر حسن محمد
حسن
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mohamed.ahmed1@edu.svu.edu.eg
أحمد خيري محمد على
على
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
ahmedkhaery@yahoo.com
نعمة علي محمد حفوضة
حفوضة
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
neamaali@edu.svu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.140962
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الوسائط الثقافية التي يمکن من خلالها تثقيف طفل الروضة ، ولتحقيق هذا الهدف تناولت الدراسة أربع أنواع من هذه الوسائط والتي تتمثل في: الوسائط الثقافية المقروءة ومنها الکتاب والمجلة ،وهو نوع يستخدم المطالعة کوسيلة اتصال وتأثير بأن الرسالة فيه تبقى ثابتة يمکن الرجوع إليها ، والوسائط الثقافية المسموعة کالإذاعة والاسطوانات ،والوسائط المرئية کالتلفاز والمسرح والسينما والفيديو ،وهي تعتمد الصوت والصورة في نقلها للثقافة ،وتمتاز بدرجة عالية من الفاعلية والتأثير لأنها تتوجه إلى حاستي السمع والبصر ، وأيضا الأنشطة الترويحية التي تتضمن الألعاب والرحلات والمعارض والمتاحف کما تتناول الأنشطة التي يمارسها الطفل في مراکز التعلم داخل قاعات الروضة.
الوسائط الثقافية,رياض الأطفال
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140962.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140962_f2f3c822390ce3b1414e094de3173cc7.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
بعض المشکلات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وسبل مقترحة لحلها
570
588
AR
محمد سيد محمد السيد
السيد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mohamedsayed197341@yahoo.com
ننسى احمد فؤاد
فؤاد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
nancy.ahmed@edu.svu.edu.eg
نور الهدى أحمد محمد حفني
حفني
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
nourelhoda.ahmed@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140965
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الوضع الراهن بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة قنا من خلال التعرف على أهداف رياض الأطفال، وأهميتها، وأهم الأدوار التربوية للعاملين بها، والتعرف على معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال ومتطلبات تطبيقها، وتحديد المشکلات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة قنا وتقديم حلول مقترحة تساهم في التغلب على هذه المشکلات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستبانة طبقت على مجموعة من معلمات وموجهات ومديري مؤسسات رياض الأطفال الحکومية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود جوانب قصور عديدة داخل مؤسسات رياض الأطفال الحکومية تؤثر سلباً على أداءها لمهامها، وتمثلت هذه الجوانب في کونها مشکلات تعوق التطبيق الفعال لمعايير الجودة الشاملة برياض الأطفال، افتقار أغلب مؤسسات رياض الأطفال لمدير متخصص ومتفهم لمرحلة رياض الأطفال، وجود قصور في تدريب وتأهيل إدارة الروضة للعاملات بها في مجال الجودة، ضعف التواصل الفعال بين معلمة الروضة وأولياء الأمور، قلة عقد تدريبات ومؤتمرات وورش عمل تساعد على تطوير الأداء المهني للمعلمة، ضعف استخدام طفل الروضة للحاسب الآلي بصورة بسيطة في حدود إمکانياته، ضعف توظيف إمکانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج، ضعف مشارکة أولياء الأمور في خطط التحسين والتقويم الذاتي بالروضة، ضعف وحدة التدريب والجودة في القيام بعملية التقييم الذاتي لمردود أنشطتها على العملية التعليمية، ضعف تطبيق إدارة الروضة لقواعد المساءلة بموضوعية على جميع العاملات بها.
المشکلات,معايير الجودة الشاملة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140965.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140965_dbcf627fab36423382bdc2346e8f5468.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برامج إعداد المعلم في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر الطلبة
589
638
AR
بدر حمد العازمي
العازمي
کلية التربية الأساسية - الکويت
dr_bader70@yahoo.com
هشام يوسف الصديقي
الصديقي
کلية التربية الأساسية - الکويت
hesham99897073@gmail.com
حنان محمد المزيدي
المزيدي
کلية التربية الأساسية - الکويت
almazeedih@hotmail.com
10.21608/maeq.2019.140966
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برامج إعداد المعلم في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر الطلاب . ولأجل ذلک تم إعداد أداة خاصة بالدراسة؛ وهي عبارة عن استبانة تکونت من (46) عبارة؛ وزعت على (5) محاور تتعلق بمعايير الجودة الشاملة في أهداف البرنامج، سياسة القبول والتسجيل، طرق التدريس، أساليب ووسائل التقييم، والخدمات والتجهيزات. طبقت على عينة عشوائية تکونت من (443) طالبا وطالبة من طلبة کلية التربية الأساسية. وکشفت النتائج أن الأهداف الموضوعة وسياسات القبول والتسجيل وطرق التدريس وأساليب التقييم ووسائله تحقق معايير الجودة الشاملة بدرجة کبيرة، بينما تتحقق معايير الجودة في الخدمات والتجهيزات التي تيسير حاجات الطلبة بدرجة متوسطة. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقديرات لتوافر معايير الجودة الشاملة في برنامج الإعداد الأکاديمي بکلية التربية الأساسية تعزي لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة حول توافر معايير الجودة الشاملة المتصلة بالخدمات والتجهيزات اللازمة لبرنامج الإعداد الأکاديمي في کلية التربية الأساسية وفقا لمتغير الفرقة الدراسية لصالح طلبة الفرقة الثانية.
معايير الجودة الشاملة,برنامج إعداد المعلم,کلية التربية الأساسية بالکويت
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140966.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140966_ece505e07a12efb4dcc356be208cd0d2.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
L’approche interactionnelle en didactique des langues
100
113
AR
Mohamed Hassan Fikry Bakhit
Fikry
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
m.fikry85@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140974
Cet article se donne comme objectif de mettre en évidence l’importance de l’utilisation de l’approche interactionnelle en didactique des langues. La didactique des langues vivantes fait entrer dans une nouvelle ère avec l’émergence de cette approche. L’idée principale de l’approche interactionnelle est de développer la capacité de l’apprenant à utiliser la langue afin d’accomplir des tâches réalistes liées directement aux situations de la vie quotidienne dans des interactions sociales réelles dépassent le cadre de la classe. Cette approche aide l’apprenant à apprendre et acquérir en classe et hors de classe des connaissances et des compétences communicatives langagières (compétences linguistiques, compétences sociolinguistiques et compétences pragmatiques). Ce sont les finalités majeures de l’apprentissage des langues.
l’approche interactionnelle,La tâche,la communication,acteur social
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140974.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140974_cc99b9738cac6f47aff339fb0b3af81f.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
The Effect of Differentiated Instruction on Developing English Reading Comprehension Skill of Sixth Graders
85
99
AR
Refat Mahmoud Bahgat
Bahgat
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
refat_bahgat@yahoo.com
Gamal Mohammed Shehata
Shehata
کلية التربية - جامعة المنيا
shehatagamat@yahoo.com
Amer Bakeer Ali
Ali
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mereikhi@gmail.com
Mahfouz Haress Salem
Salem
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
mahfouzsalem@edu.svu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.140978
The present study aimed to investigate the effect of using differentiated instruction on developing reading comprehension of sixth year primary school students. The sample of the study consisted of 64 students (males and females). The control group (n=32) received traditional reading instruction (non-differentiated), whereas the experimental group (n=32) received treatment (Differentiated Reading Instruction). Data were collected through English Reading Comprehension Test. Data collected were statistically analyzed quantitatively. For data analysis, descriptive statistics, independent samples, and t-test were used. For measuring the effect size of using differentiated instruction (independent variable) on English reading comprehension (dependent variable) of the experimental group participants, Eta Squared was computed using "t" value for the differences between the means. The study findings revealed that differentiated instruction had a great effect on developing experimental group students` reading comprehension skill as compared with the non-differentiated group. In light of these results, the study concluded that differentiated instruction approach can be used effectively for teaching reading of sixth year primary students. Finally, the study recommended that differentiated instruction should be implemented in EFL contexts.
Differentiated Instruction,reading comprehension skill
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140978.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140978_71b7c45b67842dfd5e77ae9e6ed7d07a.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
Unité proposée basée sur l'approche actionnelle pour le développement de quelques compétences professionnelles chez les futurs-enseignants de la langue française
54
84
AR
Manal Mounir Abbas
Abbas
کلية البنات - جامعة عين شمس
dr_mnalmoner_2005@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.140981
Dans cette recherche, la chercheuse étudie l'effet d'une unité proposée basée sur l'approche actionnelle sur quelques compétences professionnelles chez les futurs enseignants de la langue française.La recherche actuelle essaie de répondre aux questions suivantes : Quelles sont les sous-compétences de gérer une classe nécessaires pour les enseignants de la langue française ? Quelle est l'unité proposée à la lueur de l’approche actionnelle pour développer ces compétences ? Quel est le degré d'efficacité de cette unité ?Les résultats de la recherche mettent en valeur l’efficacité de cette unité proposée.
Unité Proposée,compétences professionnelles,approche actionnelle,futurs-enseignants,langue française
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140981.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140981_91fca1a55711884cbb077827e85f9bcb.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
38
38
2019
01
01
Using a Brain-Based Learning Program for Optimizing EFL In-Service Teachers' Professional Delivery of Instruction
1
52
AR
Dalia Ali Maher Abbass
Abbass
کلية التربية - جامعة المنيا
daliaabbass2@gmail.com
10.21608/maeq.2019.140987
The present study was conducted to investigate the impact of using a brain-based learning program for optimizing EFL in-service teachers' professional delivery of instruction. The study used the quasi- experimental research design (pre-post control-experimental design). Thirty-six EFL in-service teachers enrolled in the professional diploma- Methodology Branch- at the Faculty of Education were randomly assigned to two intact groups: experimental(n=18) and control(n=18). The participants in the experimental group only were instructed using a brain-based learning program whereas their counterparts did not receive such training as they received regular instruction. Instruments of the study included a questionnaire of teachers' professional instruction, a checklist of BB lesson design strategies, a test of brain-based learning strategies and a rubric of positivist e-portfolio. The findings revealed that the participants in the experimental group significantly surpassed their counterparts in the control group in the post-performance on the checklist of brain-based lesson design strategies, a test of brain-based learning strategies and a rubric of positivist e-portfolio.
brain-Based learning,Delivery of instruction,knowledge-based level of teaching strategies,lesson-design strategies and positivist e-portfolio
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140987.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140987_11a792133cc3b2ef12b2dcc3e1adec6c.pdf