جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
أثر نموذج ايديال IDEAL في التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر في دولة الکويت
15
52
AR
مشعل بدر المنصوري
المنصوري
کلية التربية الأساسية - الکويت
mishal_mw@hotmail.com
10.21608/maeq.2019.141041
هدفت الدراسة إلى تعرف خطوات استراتيجية ايديال وتطبيقها في العملية التعليمية، وتعرف فعالية استخدام استراتيجية ايديال في مقابل الأسلوب التقليدي على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لطلاب الصف العاشر بدولة الکويت. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. انتهت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي، وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال استراتيجية ايديال. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطي درجات التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وهي فروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست عن طريق استراتيجية ايديال.
استراتيجية ايديال IDEAL,التحصيل - الاتجاه
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141041.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141041_6a42205fab75e9b14b7cf85cfe2c7c99.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت
53
97
AR
سلوي عبدالهادي الظفيري
الظفيري
کلية التربية الأساسية - الکويت
salwaebda3@hotmail.com
10.21608/maeq.2019.141042
هدفت الدراسة إلى تحديد خصائص الطلاب المتفوقين دراسيًا، وتعرف محددات التفوق الدراسي من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء متغيرات الدراسة، وتقديم بعض التوصيات المقترحة لرعاية ومتابعة الطلاب المتفوقين بدولة الکويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي.
وتوصلت نتائج الدراسة لأهمية تعرف طبيعة العوامل المحددة للتفوق الدراسي بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية، حتى يتسنى للجميع تعرفها والتعامل معها ووضع الخطط العلاجية والإثرائية الداعمة لعملية تفوقهم. کما أظهرت النتائج أن العوامل المتعلقة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية قد جاءت في المرتبة الأولي بالنسبة لترتيب العوامل المؤثرة على عملية التفوق الدراسي من حيث الأهمية. في حين جاءت العوامل المرتبطة بالصحة الجسمية للطلاب في المرتبة الأخيرة.
العوامل المؤثرة,التفوق الدراسى
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141042.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141042_1d2595fbab4a8fdd66d1bf1f6849356b.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
أثر تمثّل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها
99
125
AR
أمثال حمد راشد العريفان
العريفان
وزارة التربية والتعليم العالي الکويتية - دولة الکويت
amthalal.oraifan@gmail.com
10.21608/maeq.2019.141045
هدفت ھذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تمثيل الأخلاق المهنية في رفع إنتاجية المدارس الکويتية من وجهة نظر المعلمين فيها، وﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ عينة الدراسة 52 معلما ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرهم ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ العشوائية من بين المعلمين الذين يعملون في مدارس التعليم العام الکويتية. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة فقرات موزعة على ﻣﺠﺎﻟﯿﻦ: اﻟﻤﺠﺎل الأول الأخلاق المهنية واﻟﻤﺠﺎل اﻟﺜﺎﻧﻲ إنتاجية المدرسة. وقد أظهرت النتائج أن الادارة المدرسية تقوم بتعريف المعلمين على ميثاق الاخلاق المهنية بنسبة عالية کما ان احترام الآخرين ومراعاة الطلبة نفسيا واجتماعيا والامانة العلمية ونقل المعرفة بالشکل المطلوب تعد من اهم الاخلاقيات والسلوکيات المطلوبة من المعلم اثناء عمله. واظهرت النتائج أن الالتزام بالاخلاق المهنية له تأثير في رفع انتاجية العمل، وفي ﺿﻮء هذه النتائج إقترحت اﻟﺒﺎﺣﺜة عددا ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت والإقتراحات من اهمها تبني مبدأ الأخلاق المهنية منذ المراحل الأولى في الحياة الجامعية للطالب المعلم. وتزويد المعلمين في بداية عملهم بدليل الأخلاق المهنية مع وصف مفصل عنها، ونشر ثقافة الأخلاق المهنية في مختلف قطاعات الدولة التعليمية والتربوية.
الأخلاق المهنية,انتاجية المدارس,المدارس الکويتية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141045.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141045_4e482636d38964bffec19dc021d63fa8.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
تفعيل دور بعض الأنشطة المدرسية فى تحقيق التربية الإعلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (تصور مقترح)
127
167
AR
مهـا عبد الفتـاح أبو المجد محمد
محمد
کلية التربية – جامعة أسوان
dr_maha2016@outlook.com
10.21608/maeq.2019.141052
تناولت الدراسة أهمية تفعيل دور الأنشطة الإعلامية المدرسية فى تحقيق التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وبينت الدراسة أهم مجالات الأنشطة الإعلامية بالمدرسة، وواقع ممارسة هذه الأنشطة فى المدارس وأن مشکلة التربية مع الإعلام لا تکمن فى تأثير وسائله على النشء بقدر ما ترتبط بکيفية التعامل مع ما تبثه وسائل الإعلام، کما اوضحت أنه بالرغم من أهمية التربية الإعلامية فى ظل التحديات المعاصرة، و نتائج وتوصيات الدراسات فى مجال التربية الإعلامية، وما أسفرت عنه الدراسة الاستطلاعية فإن الواقع يشير إلى إهمال لدور المدرسة فى هذا المجال. تکونت عينة الدراسة من (202) من طلاب المرحلة الإعدادية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلي .تم جمع البيانات واستخدمت الدراسة الإحصاء الوصفى لتفسير النتائج، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية من وجهة نظر العينة حول وجود بعض القصور فى ممارسة الأنشطة الإعلامية فى المدارس، کما توصلت الدراسة إلى ضرورة التربية الإعلامية لمساعدة الطلبة على إدراک مفهوم العولمة وسبل التفاعل معها، ويستند أفراد العينة فى ذلک إلى أهمية التربية الإعلامية فى تحصين الطلاب من تداعيات العولمة فالأمة القوية ليست هى التى تملک أدوات وأجهزة تکنولوجية کثيرة بل هى الأمة القادرة على إنتاج الوسائل التکنولوجية والاستفادة منها وکذلک تجنب مخاطرها، لذا فنحن فى حاجة إلى تربية الناشئة بحيث يکون قادر على حل إشکالية التناقض بين الأصالة والمعاصرة، وبين التدفق المعرفى المتزايد والقدرة على الانتقاء والاستيعاب وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة المدرسية وخاصة الإعلامية منها بهدف تحقيق التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
التربية الإعلامية,الأنشطة المدرسية,المرحلة الإعدادية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141052.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141052_25becaa81798313caf52edc0392aec46.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
تصور مقترح لتحقيق القدرة التنافسية بالجامعات المصرية دراسة ميدانية بجامعة اسوان
169
236
AR
هنية جاد عبدالغالي عيد
عيد
کلية التربية – جامعة أسوان
hanangad1981@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141064
هدف البحث إلي تعرَف واقع القدرة التنافسية بجامعة أسوان ، ومن ثم وضع تصور مقترح من خلال تقديم مجموعة من الإجراءات العملية التطبيقية التي يمکن ان تهتدي بها جامعة أسوان لتحقيق القدرة التنافسية بها. استخدم البحث استخدم البحث المنهج الوصفى للوقوف على واقع القدرة التنافسية بجامعة أسوان وإستخلاص الحقائق لتقديم فهم متعمق للقضية ومتطلبات تحقيقها، وأعتمد البحث على الاستبانة بهدف التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس حول مدى توافر متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بجامعة أسوان حيث تم تطبيقها علي عينة قوامها (169) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية بأن هناک قصور في متطلبات تحقيق القدرة التنافسية بجامعة أسوان فيما يتعلق بالإدارة الجامعية وتنمية أعضاء هيئة التدريس والبرامج والمقررات والبنية التحتية والأداء البحثي وتدعيم القدرة التنافسية ، توصل البحث إلي تصور مقترح لتمتطلبات تحقيق القدرة التنافسية بجامعة أسوان في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية .
القدرة التنافسية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141064.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141064_b542bb878be74ba89243281d211e433f.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
237
283
AR
شيرين مرقس مصري قديس
قديس
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
shmasrey@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141069
بناءً على الملاحظة الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة، وضح قصور نمو المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ لذلک سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي؛ من خلال الإجراءات التالية: تحديد الوحدة المُستهدف إعادة صياغتها- تحليل محتواها لاستخلاص المفاهيم العلمية التي تضمنتها- إعداد قائمة بالعمليات التي تُنمي المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ثم ربطها بالمفاهيم الواردة بالوحدة السابق تحديدها- إعداد اختبار مدى توافر المفاهيم العلمية بوحدة التوازن البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي- إعادة صياغة وحدة التوازن البيئي ودليل المُعلم الخاص بها؛ باستخدام بعض الأنشطة والتکليفات التي تعتمد على توظيف مهارات اللغة الرئيسة (التحدث- الاستماع- القراءة- الکتابة) بشکل ينمي المفاهيم العلمية المتضمنة بالوحدة- اختيار مجموعتي الدراسة عشوائياً، وتطبيق تجربة الدراسة عليهما، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية توظيف مهارات اللغة في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ فقد کانت الفروق بين أداء مجموعتي الدراسة دالة احصائياً لکل عملية من عمليات تنمية المفاهيم العلمية (التمييز- التصنيف- التعميم) عند مستوى دلالة 0,01، وبحجم تأثير کبير.
المفاهيم العلمية,مهارات اللغة,العلوم واللغة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141069.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141069_279e2eb02dbb8760c6d0744ac1e461dd.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على تصحيح التصورات البيئية الخاطئة وقوة السيطرة المعرفية لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية
285
373
AR
أحمد محمود أحمد محمود
محمود
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
aa_mm_hed_53@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141078
هدفت الدراسة إلي تحديد أثر اختلاف تصميم الاستجابة السريعة في بيئة التعلم بالواقع المعزز على تصحيح التصورات البيئة الخاطئة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من 43 طالبا من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنطقة الکنوز بمحافظة قنا، وتم تقسيم الطلاب في ثلاث مجموعات تجريبية اختلاف تصميم الاستجابة السريعة في کل مجموعة في بيئة التعلم بالواقع المعزز حيث کانت المجموعة التجريبية الأولى مجموعة الأکواد والمجموعة التجريبية الثانية مجموعة الأيقونات والمجموعة التجريبية الثالثة مجموعة الصور، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التصورات البيئة ومقياس قوة السيطرة المعرفية يعزى إلى تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في اختبار التصورات البيئة للطلاب المعوقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) على مقياس قوة السيطرة المعرفية للطلاب المعوقين سمعياً بالصف الأول الإعدادي وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحات.
تصميم الاستجابة السريعة ـ الواقع المعززـ التصورات البيئية الخاطئة للطلاب المعوقين سمعياًـ قوة السيطرة المعرفية للطلاب المعوقين سمعياً
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141078.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141078_7d1987bcfb17bd272c4ac75bb0e7009e.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
دراسة تقويمية لمقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية في ضوء مرتکزات التربية المدنية
375
436
AR
عبد الرحمن أبو المجد
رضوان
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
aradwn@yahoo.com
محمـد حسيـن علي
حمدان
کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى
dr.mohamedhamdan@edu.svu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.141084
هدف البحث إلى التعرف على مستوى تناول مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية لمرتکزات التربية المدنية، وذلک بغرض تقويم وتطوير مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية فى ضوئها، ولتحقيق أهداف البحث ومن خلال أدبياته تم بناء قائمة مرتکزات التربية المدنية حيث اشتملت القائمة في صورتها النهائية على (3) أبعاد رئيسة للتربية المدنية يندرج تحتها (11) مکوًنا رئيسا يتضمن (45) مکونًا فرعيًا، کما تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوي من أجل تحليل محتوي المقرر، والکشف عن مستوى تضمين أبعاد التربية المدنية ومکوناتها الرئيسة والفرعية بمقرر حقوق الإنسان بجامعة جنوب الوادي (موضع البحث).
توصلت النتائج إلى عدم تضمين المکونات الرئيسة والفرعية للتربية المدنية مجتمعة في مقرر حقوق الإنسان، حيث أن المکون الرئيس المتعلق بمهارات التفکير الإبداعي والناقد غير متوافر بالمقرر، بينما تضمن محتوى المقرر (10) مکونات رئيسة متضمنة ثلاثة أبعاد للتربية المدنية بنسب مختلفة، حيث حصل بعد المعرفة المدنية على الترتيب الأول بنسبة 58.17%، يليه بعد المهارات المدنية بنسبة 21.12% ، بينما حصل بعد قيم التربية المدنية على الترتيب الثالث بنسبة 20.71%، وفى ضوء نتائج البحث تم بناء تصور مقترح لتطوير مقرر حقوق الإنسان بالمرحلة الجامعية، وأوصي البحث بضرورة تضمين محتوى مقرر حقوق الإنسان بأبعاد التربية المدنية ومکوناتها الرئيسة والفرعية المناسبة لطلاب الجامعة، والترکيز على المکونات غير الواردة بعد تحليل المقرر.
حقوق الإنسان,أبعاد ومکونات التربية المدنية,المرحلة الجامعية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141084.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141084_3ac8b50253232cc5a9232b8ac5f483ba.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلية التربية بقنا
437
483
AR
سيد السايـح حمـدان
حمدان
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
sayedalsaieh@com.svu.edu.eg
عبد الرحيم عباس أمين
أمين
بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
ameenabdoo@yahoo.com
حمادة محمد السيد أبو بکر
أبو بکر
بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
hamadaelsheikh@com.svu.edu.eg
10.21608/maeq.2019.141126
هدفت الدراسة الحالية إلى معالجة مشکلة ضعف مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلية التربية بقنا (شعبة اللغةالعربية)، وقد تبنت الدراسة برنامجاً قائماً على التعلم المنظم ذاتياً (نموذج بنتريش) کمعالجة تجريبية لتنمية المهارات المعنية لدى الطلاب، وقد أعدت الدراسة قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة للطلاب/ المعلمين، کما تبنت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي لأداتها وهو عبارة عن اختبار مهارات القراءة الناقدة، وتکونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً من طلاب کلية التربية بقنا الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربيةز وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا (نموذج بنتريش) فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب/ المعلمين وتأکدت من صحة فرضيّ الدراسة بوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات القراءة الناقدة ککل لصالح التطبيق البعدي.
ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات القراءة الناقدة في کل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بدراسة المشکلات والعقبات التي تحول دون الإفادة من التعلم المنظم ذاتيا، وزيادة الاهتمام بمهارات القراءة الناقدة في المرحل التعليمية المختلفة، کما اقترحت الدراسة إجراء مجموعة من الدراسات والبحوث قائمة على التعلم المنظم ذاتيا فى المرحل المختلفة تکون استکمالاً لها.
الفاعلية - التعلم المنظم ذاتيا,مهارات القراءة الناقدة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141126.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141126_f864c80cdc42b9ab4ad7e83676e1dd6d.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
الاستجابة للتدخل کنموذج لعلاج صعوبات التعلم
485
505
AR
مصطفى أبو المجد سليمان
مفضل
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
dr_mostafamofadal@windowslive.com
على ثابت إبراهيم
إبراهيم
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
alythabet1985@yahoo.com
هدي أحمد خلف خليل
خليل
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
نهي أحمد فهمي أحمد وزيري
وزيري
کلية الــتـربية بـقنا - جامعة جنوب الوادي
nohawaziry@outlook.com
10.21608/maeq.2019.141363
تمثل صعوبات التعلم مشکلة من أهم المشکلات التي تواجه الطلاب وتؤثر علي مستواهم الأکاديمي والسلوکي؛ حيث تظهر في صورة صعوبات في القراءة، أو الکتابة، أو الاستماع، أو الحساب، أو التحدث، أو التفکير. علي الرغم من أن ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بمستوي ذکاء متوسط أو مرتفع إلا أنه يوجد تفاوت بين قدراتهم ومستواهم الدراسي، وذلک أدي إلي ظهور جدل کبير حول استخدام محک التباعد بين الذکاء والتحصيل في تحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية؛ فاتجهت الدراسات والأبحاث إلي استخدام نموذج الاستجابة للتدخل کنموذج بديل لتحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية وحل مشکلة التناقض بين الذکاء والتحصيل، والانتظار حتي الفشل؛ حيث يستند نموذج الاستجابة للتدخل علي التدخل المبکر وتحديد وتشخيص صعوبات التعلم النوعية، والتعرف علي الطلاب تحت خطر صعوبات التعلم، وتقديم تدخلات مکثفة من خلال نظام التدخل متعدد المستويات لتقييم احتياجات التلاميذ الأکاديمية والسلوکية، ومراقبة ومتابعة تقدم الطلاب لتحقيق أکبر قدر من التحصيل مع دعم سلوکي ايجابي للتکيف والإندماج مع الآخرين؛ وبالتالي تقليل عدد المحالين للتربية الخاصة.
نموذج الاستجابة للتدخل,صعوبات التعلم
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141363.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141363_ba08f4123995e431254967c6cb924e2d.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
مهـــارات رســـم الموضــة
507
555
AR
سمر علي محمد علي
علي
کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان
prof.d.samarali@gmail.com
کريمة أحمد الحسين محمود
محمود
کلية التربية النوعية - جامعةجنوب الوادي
karimaelhussien@yahoo.com
أمل جابر حسن عبد اللاه
عبد اللاه
کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
ameljabber@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141364
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على المهارات اللازمة لرسم الموضة کخطوة أولية وأساسية لتصميم الأزياء. ثم تحليل هذه المهارات إلى أداءات سلوکية وتدريبات. وقد تم إعداد قائمة بتلک المهارات والتدريبات وعرضها على المتخصصين فى مجال تصميم الأزياء. وللتأکد من فاعلية تلک التدريبات فى تنمية مهارات رسم الموضة لدى طلاب التخصص تم تطبيق تلک التدريبات على عينة من طالبات الفرقة الثانية بقسم الإقتصاد المنزلى – بکلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادى .وقد بلغ عددهم (30) طالبة .للعام الدراسى (2017 -2018). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى الاطار النظرى وجمع البيانات المطلوبة وتحليل المهارات. بالإضافى إلى المنهج التجريبى فى التطبيق على عينة البحث. وقد کشفت نتائج التحليل الإحصائى عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلي والاختبارالمهارى لصالح التطبيق البعدى، وفروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لرسم المانيکان لصالح التطبيق البعدى وفروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لتلبيس المانيکان لصالح التطبيق البعدى، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى لرسم المانيکان لصالح التطبيق البعدى. کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى لتلبيس المانيکان لصالح التطبيق البعدى.
رسم المانيکان,تلبيس المانيکان
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141364.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141364_a70ed155831a893b47c2878927b81215.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
دور المؤسسات التربوية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت بأضرار المخدرات (منطقة الاحمدي دراسة ميدانية)
557
582
AR
سوزان يوسف ابو الفضل
ابو الفضل
کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادى
فتحي أحمد عبد الحليم محمد
محمد
کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادى
fathi_abdelhalim2010@gmail.com
فاطمه محمد غلوم حيدر
حيدر
کلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادى
fatmaghuloom@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141367
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على المراد بالمخدرات، وأنواعها، وأضرارها، وأسباب تعاطيها، واساليب وقاية المجتمع منها . کما هدفت الدراسة الي التعرف على دور المؤسسات التربوية المختلفة بدولة الکويت في توعية طلابها بأضرار المخدرات. کما هدفت الدراسة الي التعرف على واقع دور المؤسسات التربوية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الاحمدي بالکويت من اضرار المخدرات، والمعوقات التي تعوق هذا الدور. کما توصي الدراسة بتقديم تصور مقترح لدور المؤسسات التربوية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بأضرار المخدرات.
تکون مجتمع الدراسة من الطلاب والمعلمين بمدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت منطقة الاحمدي دراسة ميدانية، حيث بلغ اجمالي عدد المدارس بمنطقة الاحمدي 29 مدرسة موزعة ما بين بنين وبنات، حيث بلغت عدد الطالبات 9502 طالبة بينما عدد الطلبة 8092 طالب بينما عدد المعلمين 3289 معلم ومعلمة. وقد تم اختيار 12 مدرسة کعدد عشوائي لاختبار عينة الدراسة وتم اختبار العينة عن طريق توزيع استمارات استبيان موزعة کالتالي: عدد 370 استمارة موزعة على الطالبات، عدد 368 استمارة موزعة على الطلاب، عدد 346 استمارة موزعة على المعلمين والمعلمات.
المؤسسات التربوية,أضرار المخدرات,طلاب المرحلة الثانوية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141367.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141367_9ee68a85e1602f76c30b648b6c160b52.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
تقنين مقياس ما وراء الفهم في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي
583
620
AR
عبدالحى على محمود
محمود
کلية التربية – جامعة أسوان
agaderabdelhay@yahoo.com
سلـوى سليمـان مهـدى
مهـدى
کلية التربية – جامعة أسوان
salwa_elmahady@yahoo.com
نهى عزالدين رمضان
رمضان
کلية التربية – جامعة أسوان
noha.eizeldinramadan@gmail.com
10.21608/maeq.2019.141368
هدف البحث إلى تقنين مقياس ما وراء الفهم فى الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوى لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس متغير ما وراء الفهم فى مادة الرياضيات، وتم التوصل إلى الصورة النهائية للمقياس والتى تألفت من (35) عبارة موزعة على خمسة أبعاد أساسية وهى (التنظيم- التقييم- الوعى بالقدرة الذاتية على الفهم- الاستراتيجية- المراقبة)، على عينة حجمها (330) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوى العام، تم حساب صدق المقياس باستخدام طريقة الصدق العاملى بطريقة المکونات الأساسية مع التدوير المائل Direct Oblimin، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود خمسة عوامل تشبعت عليها عبارات المقياس وهى (التنظيم- التقييم- الوعى بالقدرة الذاتية على الفهم- الاستراتيجية- المراقبة، وتم حساب الثبات لمقياس باستخدام ألفا کرومباخ وتراوحت معاملات الثبات ما بين (0,421، 0,780) وهى قيم مرتفعة مما يدل على ثبات أبعاد مقياس ما وراء الفهم.
ما وراء الفهم - التنظيم,التقييم,الوعى بالقدرة الذاتية على الفهم- الاستراتيجية- المراقبة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141368.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141368_cc8abfec3e5c20ec84c56d42743c3f90.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
اثر إستخدام إستراتيجية محطـات التعلم في تنمية الأستيعاب المفاهيمي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
621
651
AR
عبد الرحيم أحمد أحمد
سلامة
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
abdulrahem2020@hotmail.com
هالة عز الدين محمد
محمد
کلية التربية –جامعة جنوب الوادي
halaezzeldin@yahoo.com
هاله محمد محمد احمد عوض
عوض
کلية التربية –جامعة جنوب الوادي
halola531@gmail.com
10.21608/maeq.2019.141369
هدف البحث الحالي تعرف اثر استخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لتلاميذ المرحلة الاعدادية حيث تم إعادة صياغة وحدة "الطاقة" المقررة على تلاميذ الصف الاول من المرحلة الاعدادية في مادة العلوم في العام الدراسي 2018/ 2019، وتدريسها باستخدام استراتيجية محطات التعلم، وتکونت عينة البحث من (72) طالبة، قسمت لمجموعتين: الضابطة وتکونت من (37) طالبة درست بالطريقة التقليدية، والتجريبية وتکونت من (35) طالبة درست باستخدام استراتيجية محطات التعلم، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار الاستيعاب المفاهيمي، على أفراد مجموعتي البحث بعديًا.وتوصل البحث إلى انه توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعه التجريبة والمجموعه الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعه التجريبية, وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
استراتيجية محطات التعلم,الاستيعاب المفاهيمي
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141369.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141369_029581b0902cda5291438550fa3fe3c6.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
کفايات تحقيق الاهداف الوجدانية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية
653
672
AR
عبد الرحيم أحمد أحمد
سلامة
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
abdulrahem2020@hotmail.com
سعاد محمد مغربي
مغربي
کلية التربية – جامعة جنوب الوادي
شيرين مرقس مصري قديس
قديس
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
shmasrey@yahoo.com
هدى جبريل أحمد محمد
محمد
کلية التربية – جامعة جنوب الوادي
hodaahmed2019@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141371
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى معرفة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لکفايات تحقيق الأهداف الوجدانية, ولتحقيق هدف البحث اتُّبعَ المنهج الوصفي المسحي ( تحليل عمل), وتحددت اجراءات البحث في إعداد قائمة کفايات تحقيق الأهداف الوجدانية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية, وإعداد اختبار للجانب المعرفي لکفايات تحقيق الأهداف الوجدانية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وتقنينه, والذي طُبق على مجموعة قوامها (32) من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية, وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ معرفة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بکفايات تحقيق الأهداف الوجدانية توافرت بنسبة (60%) وهي تدل على مستوى مقبول من المعرفة, وفي ضوء ذلک تمَّ وضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الکفايات التدريسية,الأهداف الوجدانية,معلمي العلوم
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141371.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141371_8cd6e178b91a93293ea4d774aa4bd140.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
39
39
2019
04
01
Plateforme numérique d’apprentissage pour développer les compétences de compréhension orale en FLE
1
22
AR
Walid Sobhi AL ADL
AL ADL
0000-0003-4883-6096
کلية التربية- جامعة دمياط
walidaladl@yahoo.com
10.21608/maeq.2019.141376
La recherche actuelle a pour but de vérifier l’effet d’une plateforme numérique d’apprentissage sur le développement de la compétence de compréhension orale en FLE. Nous avons utilisé la méthode descriptive et analytique en exposant les concepts, les ouvrages et les études antérieurs portant sur la compétence de la compréhension orale et les plateformes numériques d’apprentissage au service de la compréhension orale. Nous avons aussi utilisé la méthode quasi-expérimentale en appliquant les outils de la recherche pour vérifier leurs impacts sur le développement de la compétence de compréhension orale chez l’échantillon ciblé. Nous avons pour cela conçu une plateforme numérique d’apprentissage (<em>Quiz vidéo de FLE</em>), une série d’activités de compréhension orale déjà préparée et un pré/posttest pour les niveaux A1 et A2 du Cadre Européen Commun de Référence pour les langues (CECR, 2001). Notre échantillon se compose de 30 étudiant(e)s de deuxième année, section de français, à la faculté de pédagogie, université de Damiette comme groupe expérimental. Les résultats de cette recherche permettent de dire que la plateforme numérique proposée a eu un impact significatif (h² > 0.14) sur le développement de la compétence de compréhension orale en FLE pour nos étudiants de niveau débutant.
Plateforme numérique,compréhension orale,CECR
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141376.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_141376_acf6f92313d3edd690d222464c5c33b2.pdf