جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الذکاء الوجدانى لدى طلاب الجامعة فى ضوء نموذج جولمان ( دراسة سيکومترية - تجريبية )
13
200
AR
ياسر عبد الله حفنى
حسن
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2012.143805
<strong>ملخص الدراسة</strong>
<strong> </strong>
<strong> أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الوجداني لدى طلاب الجامعة ، وتکونت عينة الدراسة من 170 طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم بين ( 5</strong><strong>,</strong><strong>19 - 9</strong><strong>,</strong><strong>20 ) سنة ، بمتوسط عمري قدره 20.16 سنة ، وانحراف معياري قدره 0.38 سنة ، بکليات التربية والعلوم والآداب بجامعة جنوب الوادي بقنا ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي ( 85 تجريبية ، 85 ضابطة ) ، وقد تم التحقق من التجانس بينهما في الذکاء والعمر والمستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة والذکاء الوجداني ، وقد تضمنت أدوات وإجراءات الدراسة : اختبار المصفوفات المتتابعة لـ " رافن " تقنين / أحمد عثمان صـالح ، 1989 ، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة إعداد / معمر نواف الهوارنة ، 2007 ، مقياس الذکاء الوجداني إعداد / الباحث ، بالإضافة إلي البرنامج التدريبي الذي تألف من 20 جلسة ، مدة کل جلسة ساعتان ، بواقع جلستين في الأسبوع ، ولمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها إحصائياً تم استخدام کل من تحليل التباين الثنائي ، اختبار " ت " ، حجم التأثير ، وتوصل الباحث إلي وجود تأثيرات دالة إحصائياً للتفاعل بين النوع ( ذکور – إناث ) والتخصص الأکاديمي ( علمي – أدبي ) علي الذکاء الوجداني [ الأبعاد – الدرجة الکية ] لدى الطلاب عينة الدراسة ، کما توصل إلي فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذکاء الوجداني [ الأبعاد – الدرجة الکلية ] لدي طلاب الجامعة ، وکانت الفروق في أبعاد الذکاء الوجداني [ الوعي بالذات – إدارة الانفعالات – المهارات الاجتماعية ] لصالح الذکور ، بينما کانت الفروق في بعدى [ الدافعية الذاتية – التعاطف ] والدرجة الکلية لصالح الإناث ، کما کانت الفروق لصالح الطلاب ذوي التخصصات العلمية في أبعاد الذکاء الوجداني [ الوعي بالذات – إدارة الانفعالات – الدافعية الذاتية ] ، بينما کانت الفروق لصالح الطلاب ذوي التخصصات الأدبية في بعدى [ التعاطف - المهارات الاجتماعية ] والدرجة الکلية ، وقد استمرت الآثار الايجابية لفاعلية البرنامج بعد ثلاثة أشهر من الانتهاء من تطبيق البرنامج ، واحتوت الدراسة على ( 193 ) مرجعاً ، ( 27 ) جدولاً ، ( 10 ) أشکال . </strong>
Abstract
The Effectiveness of a Training Program in Developing Emotional Intelligence of University Students
In the light of Goleman's Model
<strong>(Psychometric-Experimental study)</strong>
<strong> </strong>
<strong>Prepared By</strong>
<strong> </strong>
<strong>Dr. Yasser Abd-Allah Hofny Hassan</strong>
<strong>Lecturer of Educational Psychology</strong>
<strong>Qena Faculty of Education, South Valley University</strong>
<strong> </strong>
<strong> The study aimed at identifying the effectiveness of a training program in developing the emotional intelligence of university students. The sample consisted of (170) students aged from (19.5-20.9), M (20.16), SD (0.38) years at the faculties of Education, Arts and Science at South Valley University. The sample was divided into experimental and control groups with (85) students for each. The sample homogeneity was put in consideration in terms of intelligence, age, emotional intelligence, economic, social, cultural levels of families among the sample of the study. The tools included: Rafen Matrix, standardized by Ahmed Osman Saleh in 1989. The economic, social, cultural levels of families scale by Moamer Nawaf Alhawarna (2007). Emotional Intelligence Scale and the training were prepared by the researcher. The training program consisted of 20 sessions, two per week, two hours per each session. The statistical techniques used for processing data were two way ANOVA, T-test and effect size. The results indicated the existence of statistically significant effects of the interaction between the gender (males / females) and the academic specialty (scientific / literary) in terms of emotional intelligence (total and dimensions scores) of the study sample. In addition, the results indicated the effectiveness of the training program in developing the emotional intelligence for the experimental group in terms of the total and dimensions scores. The differences were in favor of boy students in terms of (self-awareness, Managing Emotions, and social skills). The differences were in favor of girl students in terms of (self-motivation, </strong><strong>Empathy</strong><strong>). The total scores were in favor of girl students. The differences were in favor of scientific specialties students in terms of (self-awareness, Managing Emotions, and self-motivation). The differences were in favor of literary specialties students in terms of (</strong><strong>Empathy</strong><strong>, social skills). The total scores were in favor of literary specialties students. The positive effects of the program continued for three months in the follow-up test. The study continued (193) references, (27) tables, and (10) figures.</strong>
برنامج تدريبى,الذکاء الوجدانى,طلاب الجامعة,نموذج جولمان,دراسة سيکومترية,تجريبية
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143805.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143805_8645a0f18f11f405a0ae28bab6c3d684.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
اثر استخدام خريطة الشکل ( V ) فى تدريس العلوم فى التحصيل وتنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثامن الاساسى
201
238
AR
محمد محمد أحمد
عوض
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2012.143807
خريطة الشکل ( V ),تدريس العلوم,مهارات عمليات العلم,الصف الثامن الاساسى
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143807.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143807_a6e1566b79be5772bd68cc3ddd3b7786.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
فعالية انتاج العروسة الشعبية من خلال مسرح الطفل لتنمية التذوق الفنى والجمالى لدى طالبات شعبة الطفولة کلية التربية بقنا
239
294
AR
حسن حمدى
أحمد
کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2012.143808
العروسة الشعبية,مسرح الطفل,التذوق الفنى والجمالى,شعبة الطفولة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143808.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143808_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
فاعلية استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس الکيمياء فى تنمية مهارات التفکير التفکير الابداعى واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الاول الثانوى
295
338
AR
کريمة عبد اللاه محمود
محمد
کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2012.143809
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعـلــية اسـتخـدام قـبـعـات الـتـفـکـير الـســت فـي تـدريــس الکيمياء فـي تنمية مهارات التفکير الإبداعي و اتخاذ القرار لـدى طالبات الصف الأول الثانوي ، وتکونت عينة الدراسة من (80) طالبة ، (40) طالبة للمجموعة التجريبية ، (40) طالبة للمجموعة الضابطة ، وقد تم إعداد کتيب للطالبات تم فيه إعادة صياغة الوحدة الثالثة ( الکيمياء النووية ) المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2011/ 2012 وذلک طبقا لقبعات التفکير الست ، کما تم إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به فى تدريس الوحدة موضوع الدراسة ، وتم إعداد أداتا الدراسة وهما اختبار التفکير الإبداعي ومقياس اتخاذ القرار، وقد تم ضبطهما إحصائيا وتطبيقهما بعديا على الطالبات (مجموعة البحث ).
أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : فاعلية استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس تـدريــس الکيمياء فـي تنمية مهارات التفکير الإبداعي و اتخاذ القرار لـدى طالبات الصف الأول الثانوي ، وجاءت هذه النتائج لما وفرته قبعات التفکير الست من جو تدريس دعا الطالبات إلى التفکير والإثارة وتبادل الأفکار والآراء وتوليد الاقتراحات والأفکار مما ساعد في تنمية تفکيرهم الإبداعي واتخاذ القرارات المناسبة .
Summary
The current Study aimed to identify the Effectiveness of the use of six thinking Hats in Teaching Chemistry in the Development of creative Thinking Skills and Decision-making to female students of the first Secondary .The study sample consisted of(80) female students,(40) female students of the Experimental group and (40)of the control group, A hand book has been prepared for female students which contains Reformulation to the third unit ( nuclear chemistry)assessed on the female students in the second semester 2011/2012, according to the six thinking Hats .in addition , A instructor manual has been to guide in teaching the unit of the subject of the study has been prepared also which were (Creative Thinking Skills test and Decision-making scale), which has been reset statistically and apply after that on female students ( research group). The results of study pointed to the following : the Effectiveness of the use of six thinking Hats in Teaching Chemistry in the Development of creative Thinking Skills and Decision-making to female students of the first Secondary. These results were from atmosphere which the six thinking hats were provided of thinking excitemetal and the exchange of idea and views togenerate suggestions and ideas which helped in creative Thinking Development and taking appropriate decisions .
قبعات التفکير الست,مهارات التفکير التفکير الابداعى,اتخاذ القرار,الصف الاول الثانوى
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143809.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143809_e094d61118b72f0c0e99dcd790aa6630.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
تطوير الانشطة التکنولوجية برياض الاطفال فى ضوء التحديات التکنولوجية المعاصرة
339
370
AR
محمدين ابراهيم
الشويعى
عميد عمادة خدمة المجتمع - جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية
عبد الناصر راضى
محمد
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى
10.21608/maeq.2012.143811
الانشطة التکنولوجية,رياض الاطفال,التحديات التکنولوجية المعاصرة
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143811.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143811_c3bb48ab7b56685631cc809d33b02fe2.pdf
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنا
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2735-5292
15
15
2012
01
01
Les activités ludiques et le développement des compétences communicatives à l'oral en français langue étrangère (FLE)
1
14
AR
رانيا محمد حسن
محمد
کلية التربية بدمياط - جامعة المنصورة
10.21608/maeq.2012.143814
<strong>ملخص البحث</strong><strong> باللغة العربية</strong>
<strong> </strong>
تلعب طريقة التدريس والأنشطة التعليمية التي يستخدمها المعلم في تدريس اللغة الأجنبية دوراً فعالاً في تنميتها المهارات اللغوية. ويهدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التواصل الشفهي في اللغة الفرنسية کلغة أجنبية بمصر من خلال أنشطة اللعب وتمثل الأدوار لدي طلاب شعبة اللغة الفرنسية بکليات التربية. فقد أجمعت العديد من الدراسات علي عدم قدرة الطلاب علي التواصل شفهيا من خلال اللغة. وتقتصر الدراسة الحالية على طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية- جامعة بني سويف، حيث تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلي مجموعتين: ضابطة (31 طالب) وتجريبية (34 طالب). تم إعداد وتطبيق اختبار قبلي وبعدي للفهم الشفهي وأخر للنطق الصحيح للغة الفرنسية لقياس مدي تنمية المهارات المقصودة بعد تطبيق النشاط المقترح والقائم علي اللعب وتمثل الأدوار مع المجموعة التجريبية. وبعد معالجة النتائج إحصائيا باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات تبين تفوق المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج المقترح على المجموعة الضابطة وذلک من خلال الدرجة الکلية لکل اختبار, مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح. لذلک يوصي البحث الحالي بضرورة إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة المهارات اللغوية حتى يمکن تنميتها، وتدريب الطالب المعلم علي الأدوار الجديدة لمعلم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية.
Les activités ludiques,développement,compétences communicatives,français langue étrangère (FLE)
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143814.html
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143814_4a7017b98a15573fd095c1484b08990d.pdf