2024-03-28T17:12:06Z
https://maeq.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=20717
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
تصور مقترح لتربية الفئات المهمشة في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة
عزه أحمد صادق
علي
استهدف البحث إلقاء الضوء على مفهوم الفئات المهمشة، مظاهر التهميش وأنواعه، التهميش التعليمي ومخاطره، أهمية تربية الفئات المهمشة؛ وذلک في المحور الأول من البحث، کذلک استهدف البحث عرض لبعض الاتجاهات الحديثة في مجال تربية الفئات المهمشة ممثلة في: التعليم الشامل، توظيف المستحدثات التکنولوجية في تربية الفئات المهمشة، استخدام الخريطة التعليمية کأحد أساليب التخطيط التربوي في توفير الفرص التعليمية لبعض الفئات المهمشة، مشارکة المجتمع المدني في تربية الفئات المهمشة، اعتماد برامج ومؤسسات تعليم بعض الفئات المهمشة، فتح أبواب التعليم العالي لبعض الفئات المهمشة من ذوي الإعاقة؛ وذلک في المحور الثاني من البحث، توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: يعد التعليم الشامل أحد الإتجاهات الحديثة في مجال تربية الفئات المهمشة الذي يتطلب تهيئة البيئة المدرسية الداعمة له، توجد کثير من المؤسسات التعليمية في المناطق الفقيرة، والعشوائية تفتقد إلى البنية الأساسية، والتجهيزات الخاصة بالتعامل مع المستحدثات التکنولوجية وتوظيفها، کذلک قلة الوعي بأهمية تلک المستحدثات في مجال تربية الفئات المهمشة، تعد الخريطة التعليمية أحد أساليب التخطيط التربوي التي لها أهمية بالغة في وضع رؤية مستقبلية للفرص التعليمية وإتاحتها للفئات المهمشة، يشير واقع المجتمع المصري لعدم کفاية الجهد الحکومي في مکافحة الفقر وصور التهميش المختلفة التي يعاني منها، تزايد الاهتمام في العقدين الأخيرين من القرن العشرين بجودة مؤسسات التعليم بصفة عامة ومؤسسات تعليم الفئات المهمشة خاصة؛ وذلک لإحداث نقلة نوعية في منظومات العمل في هذه النوعية من المؤسسات بما يضمن جودة أدائها وتحقيق نواتج التعليم المستهدفة لهذه الفئات، تعد الفئات المهمشة من ذوي الإعاقة شرکاء في التنمية، ولهم الحق مثل أقرانهم العاديين في التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي خاصة، کما قدم البحث في محوره الثالث والأخير تصورًا مقترحًا لتربية الفئات المهمشة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة.
الفئات المهمشة
الاتجاهات الحديثة
2019
12
01
16
73
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140092_b6929cfb5f5af5eb524e26cfecf0b4c1.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
حالات الهوية الأکاديمية ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک ودلالاتهم التنبؤية والتمييزية بالدافعية العقلية لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بقنا
شيماء سيد
سليمان
هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف منها:(1) تحديد مستوى الدافعية العقلية، والدعم الاجتماعي المدرک، وحالات الهوية الأکاديمية لدى عينة من طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بقنا، بلغ حجمها (300) طالبة موزعة على ثلاثة فرق دراسية بمتوسط عمر(20,7) وانحراف معياري (1,46)، بالإضافة إلى (2)الکشف عن الدلالات التنبؤية لحالات الهوية الأکاديمية ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک والمستوى الدراسي للطالبات بالدافعية العقلية، و(3) تحديد الدالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الدافعية العقلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تعريب مقياس حالات الهوية الأکاديمية، وإعداد مقياس الدعم الاجتماعي المدرک، واستخدام الصورة المعربة لمقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية، وتم التحقق من الکفاءة السيکومترية لتلک المقاييس. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية والدعم الاجتماعي المدرک لدى أفراد عينة الدراسة کان أعلى من المتوسط الفرضي، کما أظهرت عينة الدراسة مستوى أعلى من المتوسط في حالتي الهوية الأکاديمية(المحققة، والمعلقة)، وأقل من المتوسط في حالتي الهوية الأکاديمية (المضطربة، والمغلقة)، وتوصلت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالدافعية العقلية من خلال حالات الهوية الأکاديمية، ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک، وأظهرت النتائج الدور المعدل للدعم الاجتماعي المدرک وللمستوى الدراسي في طبيعة الدلالات التنبؤية لحالات الهوية بالدافعية العقلية، کما توجد دالة تمييزية يمکن من خلالهما التنبؤ بعضوية الطالبات في مجموعتي المرتفعين و المنخفضين في الدافعية العقلية.
حالات الهوية الأکاديمية
الدعم الاجتماعي المدرک
الدافعية العقلية
2019
12
01
74
184
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140103_62322715fab4a6a5891a01fe6015a51d.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
التسامح والامتنان للاباء کما يدرکة الابناء في ضوء مستوي الثقة بالنفس و بعض المتغيرات الديموجرافية
ابراهيم محمد سعد
عبده
هدفت الدراسة الى دراسة التسامح والامتنان للاباء کما يدرکه الابناء في ضوء الثقة بالنفس وبعض المتغيرات الديموجرافية,وتکونت عين الدراسة من (300) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة بواقع (189طالبة و111 طالب) واستخدمت الدراسة مقياس التسامح من اعداد هارت لاند تعريب صفاء الاعسر(2013) ،ومقياس الامتنان ومقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحث، توصلت الدراسة الى النتائج التالية . وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة في التسامح والامتنان من قبل الآباء من وجهة نظر أبنائهم تُعزى إلى جنس الطالب" ذکور- إناث" لصالح الذکور وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة في التسامح والامتنان من قبل الآباء من وجهة نظر أبنائهم تُعزى إلى تخصص الطالب" أدبي- علمي" ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة في التسامح والامتنان من قبل الآباء من وجهة نظر أبنائهم تُعزى إلى مستوى ثقة الطالب " مرتفع- متوسط- منخفض" لصالح مرتفع الثقة بالنفس
التسامح
الامتنان
الثقة بالنفس
2019
12
01
185
248
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140111_35f00e4562f701bb08442612611aca93.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
تصور مقترح للتربية الوجدانية للأطفال و أدوار معلمات رياض الأطفال في تحقيقها
حاتم فرغلي
ضاحي
استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح للتربية الوجدانية للأطفال، و أدوار معلمات رياض الأطفال في تحقيقها، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تقيس واقع قيام معلمات رياض الأطفال بمدينة أسوان بأدوارهن في تفعيل التربية الوجدانية لطفل الروضة. و توصلت الدراسة إلى قيام معلمات رياض الأطفال بمدينة أسوان بأدوارهن بصورة مقبولة في تنمية قدرة الأطفال على الإدراک الجيد للانفعالات والتمييز بينها و معرفة العواطف الذاتية، و تعرف مشاعر الآخرين، وتمکين الأطفال من التحکم في انفعالاتهم السلبية و تحويلها إلى انفعالات إيجابية، و إکساب الأطفال القدرة على التعاطف مع الآخرين وقراءة مشاعرهم من خلال تعبيرات وجههم، و تعريف الأطفال بأساليب تکوين علاقات ناجحة مع الآخرين بکل مهارة و اقتدار . و أوصت الدراسة بضرورة وضع برامج متطورة للتربية الوجدانية لأطفال الروضة تستهدف تنمية مستوى الذکاء الانفعالي لديهم بما يُحقق لهم النجاح في حياتهم المستقبلية .
التربية الوجدانية
التعلم الاجتماعي - الوجداني
أدوار معلمات رياض الأطفال
2019
12
01
249
401
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140114_98b2240d357f58cf519a506df212198c.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
القصة الرقمية فى العملية التعليمية
عبدالشافى أحمد سيد
رحاب
عبد الرحيم عباس
أمين
مروة محمود راوى
راوى
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على القصة الرقمية من حيث ماهيتها، وعناصرها، وأنواعها، ومعايير إنتاجها، ومراحل إنتاجها، وبرامج إنتاجها، وأهميتها، وفوائدها فى العملية التعليمية.
القصة الرقمية
2019
12
01
402
432
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140117_0de64b6e69bd10775955f04fd7101e77.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
الخصائص السيکومترية لمقياس الخوف من الفشل الأکاديمي لدي طلاب الثانوية العامة
عبدالمنعم أحمد
الدردير
شيماء سيد
سليمان
إيمان محمد همام
أبوزيد
هدف البحث إلي التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الخوف من الفشل الأکاديمي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي،واستخدم المنهج شبة التجريبي،وتکون مجتمع البحث من(210) طالب وطالبة،وتکونت عينة البحث من(70)طالب ،للعام الدراسي2018-2019م ،وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين وهي صدق المحکمين والتحليل العاملي کما تم التحقق من ثبات درجات المقياس بطريقتين باستخدام معادلة ألفا کرونباخ والتجزئة النصقية لسيبرمان وجتمان والتحقق من الأتساق الداخلي وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة للمقياس.
الخوف من الفشل الأکاديمي
الصدق
الثبات
الخصائص السيکومترية
2019
12
01
433
459
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140122_de2dea964ba4d5a81ce03dd9aeebcec3.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
الأدوار التربوية المتجددة للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية "دراسة ميدانية بمحافظة قنا"
محمد سيد محمد
السيد
ننسى أحمد
فؤاد
سيد مرزوق محمد
عبد الحليم
هدفت الدراسة إلى تحديد الأدوار التربوية للأخصائي الاجتماعي المدرسي بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتناولت المحاور الآتية: المحور الأول: تحديد ما الأدوار التربوية المتجددة للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة الثانوية العامة، المحور الثاني: الوقوف علي الإطار النظري لبعض نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية، المحور الثالث: تقديم بعض الإجراءات المقترحة لتفعيل الأدوار التربوية المتجددة للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية. وتوصلت إلي مجموعة من النتائج أهمها: يکسب الأخصائي الاجتماعي الطلاب مجموعة من القيم الايجابية، يساعد الأخصائي الاجتماعي الأسرة في مواجهة الروتين التعليمي بالمدرسة، ينمى الأخصائي الاجتماعي قدرة الطلاب على الصبر والتحمل، يدعم الأخصائي الاجتماعي الطالب کانسان قابل للتعديل، يعدل الأخصائي الاجتماعي سلوکيات الطلاب السلبية التي تؤثر على تفاعلهم مع المجتمع المدرسي.
الأدوار التربوية المتجددة
2019
12
01
460
490
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140128_fc5c629afd84362ea37262e60c34a27a.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
مفاهيم وتعميمات ومهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية بکتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي
حفني إسماعيل
محمد
محمد حسن
عبدالشافي
عبدالرحمن يوسف أحمد
محمد
يهدف البحث إلي تحديد المفاهيم ، والتعميمات ، والمهارات المتضمنة بوحدتي المعادلات والمتباينات، والهندسة والقياس بکتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي، کما يهدف إلي تحديد قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية لنفس الوحدتين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتوصلت نتائج البحث إلي تحليل محتوي موضوعات وحدتي التحليل، والمساحات اشتملت علي ( 18 ) مفهوماً، و( 21 ) تعميماً، و(34 ) مهارةً، وتحديد قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية اشتملت علي (3) مهاراتٍ رئيسةٍ انبثقت إلي (51) مهارةً فرعية،ً کما يوصي البحث بضرورة تنمية مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة علي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية وکيفية تنميتها لدي تلاميذهم.
تحليل المحتوي
الحل الإبداعي للمسائل اللفظية
2019
12
01
491
564
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140134_b4869bb1470655bfe21e5153a9ace8a9.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
سامح أحمد محمد
ريحان
عبد الرحمن محمد
عبد الجواد
نورا عطيتو فرغلي
أحمد
تمثل الرياضيات أساس تقدم مختلف فروع المعرفة، مما يجعلها تلقى اهتمامًا عالميًا من جميع الدول سواء المتقدمة أو النامية ، فالرياضيات من المواد الأساسية التي يجب أن يتعلمها بل ويتقنها التلميذ، ولکن کثير من التلاميذ يشعر بأن الرياضيات مادة جافة لا تثير اهتمامهم نحو دراستها ، کما أن الطريقة المتبعة في التدريس طريقة تقليدية لا تشعر التلميذ بأى دافع نحو دراسة الرياضيات، مما يؤدى إلى وجود اتجاهات سلبية نحو المادة ويعد تطوير قدرة المتعلم على الاستدلال وحل المشکلات أهدافًا تسعى النظم التعليمية لتحقيقها في المراحل الدراسية المختلفة ، کما أنها وسيلة لارتقاء مستوى الفرد والمجتمع ، ويعتبر من الأدوات التي يجب أن يمتلکها الأفراد في ظل التطور المتنامي ، ليکونوا قادرين على الابتکار وتطبيق المعارف والمعلومات في حل المشکلات الحياتية ، کما يعد ترقية التلاميذ على الاستدلال الرياضي من الأهداف الرئيسية للعمليات الرياضية التى دعا إليها المجلس القومى الأمريکى لمعلمى الرياضيات . وبناء على ذلک فإن عملية التجديد والتحديث في مجال طرائق التدريس وإستراتيجياته لم تعد مجال للنقاش ، بل أصبحت من الأمور المهمة بهدف إحداث توازن بين التطورات المستمرة ، والدور الذي تقوم به هذه الأنظمة التعليمية ومن أشهر تلک الاستراتيجيات استراتيجية التدريس التبادلي ، واستراتيجية التدريس التبادلي من الإستراتيجيات الفعالة في إثارة الدافعية لدى التلاميذ لتشجيعهم على عملية التعلم وضمان الاستمرارية فيها، وزيادة القدرة على التحصيل والإنتاج بالإضافة إلى کونها إستراتيجية فعالة لإکساب التلاميذ المهارات اللازمة للتفکير من خلال ممارسة حقيقية لعملية التعلم داخل غرفة الصف.
استراتيجية التدريس التبادلي
التفکير الاستدلالي
دافعية الإنجاز
2019
12
01
565
586
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140140_79b3e21f919179ddf76121c1a7334c85.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
الکفاءة السيکومترية لمقياس التفـکير الأخـلاقي لـدى طــلاب المـرحلة الثــانوية
عصام علـي
الطيب
مـحمد عبد الهادي
عبد السميع
شاذلي جاد الرب محمود
حسن
هدف البحث إلى الکفاءة السيکومترية لمقياس التفـکير الأخـلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس التفـکير الأخـلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتى تألفت من (28) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى (الحساسية الخلقية- الحکم الخلقي- الاستدلال الخلقي)، على عينة حجمها (200) طالب وطالبة ما بين 16- 18 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (17,19) وبلإنحراف معيارى قدره (0.713)، وتمتع مقياس التفـکير الأخـلاقي بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 01,0، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (0.637).
التفـکير الأخـلاقي
الحساسية الخلقية
الحکم الخلقي
الاستدلال الخلقي
2019
12
01
587
609
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140143_b52cdf3dd8c84d9c1c0cee87965ff1b2.pdf
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا
2537-0561
2537-0561
2019
41
41
The Impact of Cloud Computing on the Quality Of E-learning at Tabuk University
نضال حسن البدوي
الجنيد
The study aimed at identifying the concept of cloud computing and explaining the benefits of using cloud computing in the educational process and understanding the impact of the application of cloud computing on the quality of e-learning in developing mathematical knowledge and skills among university students, the study used the semi-experimental approach, and the study sample consisted of a group of female students of the year Preparatory at the University of Tabuk during the academic year 1438/1439 AH, and the results of the study indicated the effectiveness of cloud computing in developing mathematical achievement and developing skills related to mathematics for university students, and the study provided a set of recommendations Research and proposals to increase the use of cloud computing at the University of Tabuk.
Cloud Computing
Quality of E-learning
University ofTabuk
2019
12
01
1
18
https://maeq.journals.ekb.eg/article_140150_5d1be3b85e61a1587f104df3a603f653.pdf