جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال فـي ضوء المعايير القومية " دراسة ميدانية بمحافظة قنا "159914019810.21608/maeq.2019.140198ARمحمد سيد محمدالسيدکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديJournal Article20210116هدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية للمعايير القومية لرياض الأطفال، تحديد المهارات الإدارية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، الوقوف على واقع توافر المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتنمية المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، تکونت عينة البحث من (118) من موجهات ومديري ومديرات ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة قنا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تناولت المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية مرتبة على النحو الآتي: مهارة إدارة الوقت (0.71)، مهارة التخطيط للتدريس وإدارة مواقف التعلم (0.68)، مهارة إدارة الصف (0.67)، مهارة التقويم (0.64)، مهارة الاتصال والتواصل (0.61)، يوجد قصور لدى معلمات رياض الأطفال في بعض المهارات الفرعية المتعلقة بمهارة إدارة الصف، إدارة الوقت، مهارة الاتصال والتواصل، مهارة التخطيط وإدارة مواقف التعلم، مهارة التقويم، کما تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتنمية المهارات الإدارية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المعايير القومية، ومجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140198_e24759659db4e61a970488e3dc682c81.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية10016614020210.21608/maeq.2019.140202ARأحمد محمود أحمدمحمودکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادىنور الدين محمد حميداننصارالجامعة العربية المفتوحةJournal Article20210116 هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة الدراسة من 77 طالب (37طالب +38طالبة ) من طلاب الصف الثالث الإعدادي المعوقين سمعيا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالأقصر بنين ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالبياضية بنات ، بمتوسط عمر (18,67 سنة ) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي التربوي واستخدمت التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عکسية بين تعرض الطلاب للتنمر المدرسي واندماجه في المجتمع ، کما أشارت النتائج إلى فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التنمر المدرسي والاندماج المجتمعي يعزى إلى البرنامج المقترح وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحات .https://maeq.journals.ekb.eg/article_140202_c7283615683e75f0bfc2f2ca2cddda14.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801الخصائص السيکومترية لمقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم16719914020310.21608/maeq.2019.140203ARمصطفى أبوالمجدسليمانکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديأحمد فکرىبهنساوىجامعة بنى سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةعلى ثابتإبراهيمجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنانجلاء فتحيشوقىجامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصةJournal Article20210116 هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى وذلک من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائي المعرضيــــن لخطر صعوبات التعلم قوامها ( 50 ) تلميذ وتلميذة ، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيکومترية توصلت الباحثة إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوي من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والإعتماد عليه ، ومن أنواع الصدق التى تمتع بها مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى ( صدق المحکمين – صدق المقارنة الطرقة ) ، ومن جهة أخري تمتع بمستوي مـــــن الثبات ( معامل ألف کرونباخ والذى بلغ 706,0 – وإعادة التطبيق = 723,0) ، أسفرت نتائج الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأکد من خصائص المقياس السيکومترية أکدت على صلاحية المقياس للاستخدام وعليه يمکن الوثوق بنتائجه إذا ماطبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة .https://maeq.journals.ekb.eg/article_140203_5e2c869376b28e2b3f452a69f5ec6e7d.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية )20022314020510.21608/maeq.2019.140205ARمحمد جابر محمودرمضانجامعة جنوب الوادي -کلية التربية النوعية بقناننسى أحمد فؤادأحمدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناهاني مصطفى حسنأحمدجامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقناJournal Article20210116هدف البحث الحالي إلى تطوير الأداء المؤسسي في المدرسة الثانوية العامة من خلال العلاقات الإنسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة ، حيث تناول البحث الحالي بعض الاتجاهات والاستراتيجيات الحالية في تطوير الأداء في مدارس الثانوي العام وکيفية تحقيقه وتحديد أولويات التطوير في الأداء المؤسسي وأهم معوقات تطبيقه ، تقدم الدراسة الحالية تصوراً مقترحاً يسهم في إثراء البحوث التربوية للمدارس الثانوي العام لتفعيل دور مدخل العلاقات الانسانية قد يستفاد منه في بناء استراتيجيات إدارية جديدة تقوم على أساس إنسانية معلم الوقت الحالي ، واستخدم الباحث الاستبانة للوقوف على دور العلاقات الإنسانية في تطوير إدارة المدارس الثانوية ، وتم تطبيق اداة الدراسة على (400) مديراً ومعلماً بمدارس الثانوي العام ، وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة العلاقات الانسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة في تطوير الأداء يحتاج إلى إعادة نظر من حيث مدى استعداد المدرسة الثانوية العامة في استخدام العلاقات الإنسانية لتطوير الاداء المؤسسي وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات المقترحة .https://maeq.journals.ekb.eg/article_140205_2b9caf5e403edcd8ac3713197762b797.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801الخصائص السيکومترية لمقياس الحاجة إلى المعرفة لدي طلاب الجامعة22425214020710.21608/maeq.2019.140207ARعصام عليالطيبجامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنامحمد عبدالهاديعبد السميعجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنامحمد إبراهيم قناويسيدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الحاجة إلى المعرفة لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج استخدم المنهج الوصفي، وتکون عدد المشارکين في البحث من 200 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة من طلاب کلية الآداب بقنا، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي الاستکشافي بطريقة المکونات الأساسية، کذلک تم التحقق من ثبات مقياس الحاجة إلى المعرفة عن طريق استخدام معاملات ألفا کرونباخ ، وتم التحقق من الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وکانت کلها دالة إما عند مستوى دلالة 05. أو 01.، وفي ضوء صدق وثبات المقياس تبين أنه صالح للتطبيق على طلاب الجامعة.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140207_f56181073fc3ab496cd495296ef3eb1b.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801دور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية دراسة ميدانية25328314020910.21608/maeq.2019.140209ARصبري الأنصاريإبراهيمجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنارشاد أبو المجدمصطفىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناآمال محمدإبراهيمجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنامحمود الشاذلي سيدعلىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الهوية القومية وأهم التحديات التى تواجه مؤسسات التربية فى تحقيق تنميتها، التعرف على دور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية، الوقوف على الواقع الفعلي لدور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية من وجهة نظر طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية فى المدارس التجريبية الحکومية للغات فى محافظة قنا، وضع تصور مقترح لتفعيل دور هذه الأنشطة فى تنمية الهوية القومية لتلاميذ المرحلة الاعدادية . واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل واقع الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية، کما اعتمد الباحث على الاستبانة التى طبقت على عينة عشوائية ممثلة من (180) طالب وطالبة فى المدارس التجريبية للغات فى محافظة قنا ومراکزها، والتوصل إلى بعض المقترحات لتفعيل الانشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية فى ضوء استجابات أفراد العينة . وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک اتجاهًا حقيقًا نحو أهمية ممارسة الأنشطة التربوية ودورها التربوى الفعال .https://maeq.journals.ekb.eg/article_140209_e429cb21b3596e6ea4ca2105dadb736d.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية28430014021010.21608/maeq.2019.140210ARفتحي عبد الرسولمحمدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنامحمد النصرحسنجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناحنان يوسف محمدسعداللهجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116هدفت الدراسة إلى اقتراح رؤية مستقبلية لاکتشاف ورعاية الموهوبين في مصر في ضوء التجربة اليابانية، وذلک بعد التعرف إلى نظام اکتشاف الطلبة الموهوبين في اليابان ورعايتهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: قصور واضح في نظام اکتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين في مصر، ويعتمد اختيار الموهوبين واکتشافهم على الدرجات التحصيلية، وتتشابه کل من مصر واليابان في الاهتمام بالموهوبين، ولکن تختلف في عدم تطبيق السياسات لاعتبارات متعلقة بالامکانات. وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح رؤية مستقبلية للاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال، وقد أوصت الباحثة بالآتي: الاهتمام بالاکتشاف المبکر للموهوبين. وأن يتم استخدام أساليب، وأدوات مقننه في عملية اکتشاف الطلبة الموهوبين في المراحل التعليمية المختلفة، عقد مسابقات تنظمها وزارة التربية والتعليم بالاشتراک مع وزارات أخرى بغرض اکتشاف المواهب وتنميتها ورعايتها. أن تقوم الجامعات المصرية بإعداد برامج خاصة باکتشاف الموهوبين.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140210_72c3c0592c07baeaf8ec144f195e92bc.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي بالکويت في ضوء النموذج الأوربي EFQM لإدارة التميز " دراسة ميدانية "30132914021110.21608/maeq.2019.140211ARمحمد صبرىالانصارىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنافتحي أحمد عبد الحليممحمدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناوضيحه ثانى مسفر مجبل عويهانالعنزىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116أن نجاح المؤسسات التعليمية يعتمد على مستوى جودة الأداء المؤسسي التي تقدمها إدارة هذه المؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى تحقيق أهدافا بکفاءة وفاعلية بشکل يؤثر على مستوى جودة مخرجاتها ونتاجها، ومن هنا يقع على عاتق هذه المؤسسات التعليمية تهيئة وتوفير الخدمات التعليمية بمستويات عالية من الجودة، وخدمة المجتمع، ولا يتأتى ذلک إلا باتباع نموذج التميز والجودة الأوروبي((EFQM في الإدارة والذي يعرف بنموذج الجودة للتميز والجودة، وذلک يساعد للوصول إلى مستوى عال من الأداء حيث أن نموذج التميز الأوروبي يمکن تطبيقه في أي وقت في المؤسسة ولا يحتاج لإجراءات معقدة تسبق تطبيقه. تقتضى طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم على جمع البيانات والمعلومات وما يرتبط بذلک من مسح ووصف وتفسير وتحليل وذلک للتعرف على واقع الأداء المؤسسي في مدارس التعليم الثانوي بدولة الکويت وکيفية تطويره في ضوء النموذج الأوربي لإدارة التميز.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140211_b1291e038c7c68011c2f344bf5a7b6d1.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801التربية الأخلاقية في الفکر التربوي الإسلامي ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل33034814021310.21608/maeq.2019.140213ARمحمد السيد محمدالسيدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناننسي أحمدفؤادجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناشريهان فکري محمداحمدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116هدفت الدراسة إلي بيان معني التربية الأخلاقية في الإسلام ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل ، والتعرف علي أهداف التربية الأخلاقية ، وتوضيح أهمية التربية الخلقية بالنسبة للطفل ، ودور المؤسسات التربوية في تربية الطفل أخلاقيا کالأسرة وأهميتها في التربية الخلقية للأطفال ، وکذلک توضيح ما تقوم به المدرسة لتحقيق التربية الأخلاقية الإسلامية لأطفالها ، وبيان آراء العلماء والمفکرين المسلمين في تربية الطفل أخلاقياً معتمدين في ذلک علي القران الکريم والسنة النبوية ، وإبراز أهم أساليب التربية الأخلاقية التي تتبع مع الأطفال في تربيتهم وتأديبهم ، ووضع تصور مقترح للاستفادة من الفکر التربوي الإسلامي في تربية الطفل أخلاقيا ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في التعرف علي واقع اهتمام الفکر التربوي الإسلامي بتربية الطفل ، والمنهج التاريخي في التعرف علي آراء العلماء والمفکرين المسلمين في تربية الطفل أخلاقيا ، وقد توصل الباحث إلي مجموعة من النتائج : ان مصدر الأخلاق رباني ، والأخلاق شاملة لکل جوانب الحياة ، والتربية الأخلاقية مؤصلة علمياً ، ومن خلال هذه النتائج توصل الباحث إلي التوصيات الآتية : ضرورة الاهتمام بالتربية الأخلاقية للطفل، تکثيف الاهتمام بالتربية الأخلاقية في مراحل التعليم المختلفة.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140213_8e6d5173e6f361be7db0358742b65311.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801فاعلية برنامج في تدريس العلوم بإستخدام المدخل الشامل القائم على مراکز التعلم فى تنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية34936514021510.21608/maeq.2019.140215ARرفـعت محمودبهجاتجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناسعاد محمدمغربىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنانادرة إبراهيم أحمدالجندىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناهبه حمدى جعفرسالمجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116تم تحديد مشکلة البحث في "وجود قصور في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى المعرفة الإنجابية, مما يتطلب "إعداد برنامج في تدريس العلوم باستخدام المدخل الشامل القائم على مراکز التعلم لتنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية وقياس مدى فاعليته" الاطلاع على الدراسات والکتب العلمية والبحوث التربوية المتعلقة بالمدخل الشامل, ومراکز التعلم, وبالمعرفة الإنجابية، إعداد استطلاع رأى السادة المحکمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس العلوم, وأساتذة کلية التمريض, للتوصل إلى قائمة ببعض المجالات الفرعية المتعلقة بالمعرفة الإنجابية ، تم إعداد کلا" من البرنامج المقترح - دليل المعلم - أداة القياس ، تم تطبيق أداة البحث قبليا", ثم تطبيق تجربة البحث, ثم تطبيق أداة البحث بعديا" على مجموعة البحث،أشارت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج بالمدخل الشامل قائم على مراکز التعلم فى تنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية, حيث دلت نتائج البحث على "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05,0 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في إختبار المعرفة الإنجابية بين التطبيقين القبلي والبعدي, لصالح التطبيق البعدي".https://maeq.journals.ekb.eg/article_140215_dbb553da9c1d460564ab97c7285a8117.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي بالمرحلة المتوسطة بالکويت في ضوء بعض المواثيق الدولية المناهضة للعنف36638614021810.21608/maeq.2019.140218ARمحمد النصر حسنمحمدجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناننسي أحمدفؤادجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنابندر مناحي فالحالعتيبيجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنارشاد أبو المجدمصطفىجامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقناJournal Article20210116هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي بالمرحلة المتوسطة بالکويت في ضوء بعض المواثيق الدولية المناهضة للعنف ، کما هدفت الدراسة الي التعرف على الأطر الفلسفية والنظرية للعنف المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة بالکويت. و رصد واقع العنف المدرسي بمدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظر الطلاب ، کما تتوصل الدراسة الي وضع تصور مقترح لتطوير دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي بالمرحلة المتوسطة بالکويت في ضوء بعض المواثيق الدولية المناهضة للعنف ، يتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب ومعلمي مدارس المرحلة المتوسطة بمنطقة حولي التعليمية ، أظهرت النتائج الميدانية للدراسة أن هناک فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط المحاور المختلفة التي تقيس ظاهرة العنف الطلابي من حيث القبول في جميع المجالات.https://maeq.journals.ekb.eg/article_140218_ea767c239d15d040e19855c700ddf21e.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561404020190801Les compétences de l’économie du savoir comportées dans les manuels scolaires du secondaire en français langue étrangère et le degré de leur maîtrise chez les enseignants13814022010.21608/maeq.2019.140220ARDoaa Mohammad HamdanAhmedFaculté de l’éducation - Université de SohagJournal Article20210116L’étude actuelle s’inscrit dans le domaine de l’économie du savoir, domaine de recherche qui s’impose vigoureusement dans tous les secteurs de la vie, notamment en éducation. L’étude vise à examiner les compétences de l’économie du savoir qui se trouvent dans les manuels scolaires du secondaire et chez les enseignants du français langue étrangère selon leurs points de vue. Pour ce faire, une grille des compétences de l’économie du savoir a été proposée pour identifier ces compétences ainsi que deux questionnaires ont été élaborés afin d’analyser le contenu des manuels à la lumière des compétences de l’économie du savoir et pour préciser le degré de la maîtrise de ces compétences chez les enseignants du secondaire (N=40 enseignants). Les résultats montrent que les compétences abordées se trouvent dans les manuels et même chez les enseignants d’un degré moyen. Le contenu des manuels comporte, d’un grand degré, les compétences de "la langue et la communication" et "la coopération et le travail en équipe"; il comporte les compétences d’"apprendre comment apprendre", "la recherche scientifique et la technologie", "l’administration du savoir" et "la conduite" d’un degré moyen, alors que "la pensée critique" et "la résolution des problèmes" d’un petit degré. Quant aux enseignants, ils maîtrisent d’un grand degré les compétences de "la langue et la communication"; ils maîtrisent d’un degré moyen les compétences d’"apprendre comment apprendre", "la coopération et le travail en équipe", "la recherche scientifique et la technologie", "l’administration du savoir", "la pensée critique" et "la conduite", alors que "la résolution des problèmes" d’un petit degré. L’étude recommande d’intégrer les compétences de l’économie du savoir dans les manuels scolaires du FLÉ et dans les programmes de la formation de futurs enseignants du français. https://maeq.journals.ekb.eg/article_140220_f47459875a4fd4a6cd6ec7ff7616c683.pdf