جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعى لدى طلاب الدراسات العليا ببعض الجامعات العربية134214325510.21608/maeq.2013.143255ARأحمد حلمى محمدأبو المجدکلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادىJournal Article20210126https://maeq.journals.ekb.eg/article_143255_57d43f1162a0fb47d622a75ada29d542.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401تأثير نموذج التعلم البنائى فى تدريس التربية الموسيقية على تنمية التحصيل الدراسى وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى439014325810.21608/maeq.2013.143258ARبدرية حسن علىحسنکلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادىJournal Article20210126<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>تأثير نموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية علي تنمية التحصيل الدراسي و بعض المهارات الإجتماعية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي</strong>
<strong> </strong>
هدف البحث الحالي إلي معرفة تأثير نموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية علي تنمية التحصيل الدراسي و بعض المهارات الإجتماعية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وأستخدم البحث المنهج شبه التجريبي وقد اختير التصميم التجريبي من المجموعات المتکافئة ( الضابطة والتجريبية ) عن طريق القياس القبلي والبعدى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي ، حيث لوحظ أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث ، و ضم البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني بمدرسة التجريبية للغات ، بمدينة قنا ، وعددها ( 50 ) تلميذاً وتلميذه ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ، ثم تم تقسيمهم إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
<strong>وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي :</strong>
- وجود فروق ذات دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي للإختبار الخاص بالتحصيل الدراسي .
- وجود فروق ذات دالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي في بطاقة الملاحظة الخاصة بالمهارات الإجتماعية .
<strong> کما أوصى البحث بالأتي :</strong>
1- استخدام طرق وأساليب حديثة في تنمية بعض المهارات العزفيه والغنائية لمادة التربية الموسيقية بما يثير دافعية التلاميذ ونشاطهم نحو التعلم بحيث يراعي ما بين التلاميذ من فروق فردية ومحاولة البعد عن الأساليب التقليدية .
2- توعية المعلمين بأهمية نموذج التعلم البنائي ، وتنوع أساليب واستراتيجيات التعلم بما يتناسب مع الظروف والمتغيرات التي تحکم کل موقف تعليمي .
3- الإهتمام بنموذج التعلم البنائي في تدريس التربية الموسيقية ، حيث يوفر مجالاً خصباً لتدريب التلاميذ علي المشارکة الفاعلة أثناء التعلم ، إلي جانب استخدامه لمعالجة ضعف التحصيل الدراسي للمادة .
4-ضرورة الإهتمام بالجوانب الوجدانية لتدريس التربية الموسيقية ، وذلک من خلال استخدام طرق حديثة تساعد علي تنميتها وعدم الترکيز علي جانب احد فقط (الجانب المعرفي) .
5- إعداد دورات تدريبية تربوية موسيقية لمساعدة المعلمين علي کيفية استخدم الطرق والأساليب التعليمية الحديثة لما يخدم التلاميذ .
https://maeq.journals.ekb.eg/article_143258_d676562024cd24d26d8d5e9fa466bd74.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401المعتقدات اللاعقلانية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى المرأة السعودية فى مرحلة منتصف العمر9113814326210.21608/maeq.2013.143262ARخولة سعدالبلوىکلية التربية والاداب - جامعة تبوک - المملکة العربية السعوديةJournal Article20210126الملخص
<strong>هدفت الدراسة الحالية الکشف عن المعتقدات اللاعقلانية من جهة، والتعرف إلى الفروق فيها وفقاً للمتغيرات الآتية: مرحلة النمو، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والحالة الوظيفية لدى عينة مکونة من (394) امرأة سعودية في مرحلة منتصف العمر. ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الباحثة بتطوير أداة تقيس المعتقدات اللاعقلانية لدى المرأة في مرحلة منتصف العمر، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً، توصلت الدراسة الحالية إلى </strong><strong>أن فکرة "النظرة السلبية للذات والآخرين" هي أکثر المعتقدات اللاعقلانية شيوعاً بنسبة (48.7%)، في حين کانت فکرة "الرسمية والجدية" أقلها شيوعاً بنسبة (9.4%). </strong><strong>و</strong><strong>وجدت فروق دالة إحصائياً في فکرتي "توقع الکوارث وتوهم المرض" والدرجة الکلية على مقياس المعتقدات اللاعقلانية في اتجاه ذوات العمر المبکر، وکانت هناک فروق دالة إحصائياً في "النظرة السلبية للذات والآخرين، والاستنتاجات السلبية، وتضخيم الأمور، والتعميمات الخاطئة، واللوم القاسي للذات والآخرين، وتوقع الکوارث، والاعتقاد بتفوق الرجل على المرأة"، والدرجة الکلية على مقياس المعتقدات اللاعقلانية في اتجاه المتزوجات، وظهرت فروق دالة إحصائياً في "اللوم القاسي للذات والآخرين، وتوقع الکوارث، وتضخيم الأمور، والتأويل الشخصي للأمور، والاعتقاد بتفوق الرجل على المرأة"، والدرجة الکلية على مقياس المعتقدات اللاعقلانية في اتجاه حملة المؤهل الجامعي. کما ظهرت فروق دالة إحصائياً في "المثالية والنزوع المطلق للکمال، والرسمية والجدية، وطلب قبول وتأييد الجميع"، والدرجة الکلية على مقياس المعتقدات اللاعقلانية في اتجاه غير العاملات.</strong><strong> وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بإعداد وتنفيذ برامج إرشادية وقائية هادفة لتنمية المعتقدات العقلانية لدى المرأة في مرحلة منتصف العمر.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: المعتقدات اللاعقلانية – مرحلة منتصف العمر.</strong>
<strong>*أستاذ الصحة النفسية المساعد، قسم التربية وعلم النفس، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Irrational Beliefs and their Relation with Some Variables among Saudi Woman at the Midlife Stage</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
The present study aimed to identify the prevalence of irrational beliefs among Saudi women in midlife age, also aimed to identify the differencesin irrational beliefs and the following variables: development stage, marital status, qualification, employment status. The sample consisted of (394) Saudi women. By using a scale for irrational beliefs prepared by the researche, the study revealed the following results that the idea of "negative perception of self and others" was the most common beliefs irrationality common rate r of (48.7%), then the idea of "faulty generalizations" rate of (39.3% ), and the idea of "formality and seriousity" was the lowest common irrational beliefs rate of (9.4%). Also,there were statistically significant differences in the ideas "predicted disaster" and "suspicion of disease," and the total score of irrational beliefs scale in the direction of women with early age. There were also significant differences in the following ideas: the negative perception of self and others, negative conclusions, inflating things, faulty generalizations, the severe blame of self and others, predicted disaster, the belief of superiority of men over women, and the total score of irrational scale in the direction of married women. There were statistically significant differences in the following ideas: the severe blame of self and others, predicted disasters, inflating things, personal interpretation of things, the belief of superiority of men over women, and the total score of irrational beliefs scale in the direction of whom had a bachelor's degree. There were also significant differences in the following ideas: the ideal and the propensity for absolute perfection, formality and seriousity, demand the acceptance and support of all, and the total score of irrational beliefs scale in the direction of non-workers.
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong>Keywords</strong>: Irrational beliefs، Midlife Stage.https://maeq.journals.ekb.eg/article_143262_03aa2caff3786e9bbda214b238acb34d.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401فاعلية الالعاب الرقمية فى تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها فى تنمية مهارات التفکير البصرى وحل المسألة الکيميائية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى13920014326310.21608/maeq.2013.143263ARالسعدى الغول السعدىيوسفکلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادىJournal Article20210126https://maeq.journals.ekb.eg/article_143263_e641633cdc3d859cd480eb558b536689.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمى العلوم فى ضوء بعض مستحدثات تکنولوجيا التعليم20125014326510.21608/maeq.2013.143265ARعزة عبد الحميدخضرکلية التربية - جامعة الطائف - المملکة العربية السعوديةJournal Article20210126https://maeq.journals.ekb.eg/article_143265_7172fb6c4daf623735fe846ddb43594f.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401واقع استخدام التعلم الالکترونى فى تدريس التاريخ بالمرحلة الثانوية من وجهه نظر المعلمين والموجهين والتحديات التى تواجه تطبيقة25130314326710.21608/maeq.2013.143267ARعلاء الدين أحمد عبد الراضىأحمدکلية التربية - جامعة أسوانJournal Article20210126https://maeq.journals.ekb.eg/article_143267_7db32bd1c6e591a58652a15e54711c91.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561191920130401فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى ( G.L.M ) فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات الادارة العلمية لبعض الشؤون المنزلية من خلال ممارسة جوانب السلوک الادارى لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية30339514328010.21608/maeq.2013.143280ARغادة " محمد حسنى " النوبىمحمدقسم الاقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادىJournal Article20210126ملخص الدراسة
Ø هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي ( G.L.M) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية من خلال ممارسة جوانب السلوک الإداري لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ، بالإضافة إلي التعرف علي طبيعة العلاقة الإرتباطية بين نمو الاستيعاب المفاهيمي ونمو مهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية لدي الطالبات مجموعة الدراسة ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مقرر إدارة أعمال المنزل لطالبات الفرقة الأولي شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادي ، ثم تم تحديد مهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية لتنميتها من خلال ممارسة جوانب السلوک الإداري ، وبناءً علي هذا تم إعداد تصور لتنظيم المحتوي العلمي لمقرر الإدارة المنزلية في ضوء مراحل وخطوات نموذج التعلم التوليدي لقياس مدي فاعلية ذلک النموذج في تنمية متغيرات الدراسة .
Ø بلغت مجموعة الدراسة الإجمالية (90 طالبة) من طالبات الفرقة الأولي بکلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادي قسم الاقتصاد المنزلي مقسمين إلي مجموعتين ( ضابطة – تجريبية ) ، واستخدمت الدراسة بعض أدوات القياس المتمثلة في : اختبار الاستيعاب المفاهيمي ( إعداد الباحثة ) ، مقياس جوانب السلوک الإداري ( إعداد الباحثة ) ، مقياس مهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية ( إعداد الباحثة ) ، وتم تطبيق الأدوات السابقة على الطالبات عينة الدراسة ( قبلي وبعدي ) .
Ø تم تصحيح الدرجات ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ver.16 وأظهرت النتائج ما يلي :
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين " الضابطة – التجريبية " في التطبيق البعدى لاختبار الاستيعاب المفاهيمي وذلک في الدرجة الکلية للاختبار وفي درجة کل جانب من جوانب الاستيعاب المفاهيمي ( الشرح/التوضيح ؛ التفسير؛ التطبيق ، تکوين منظور ) علي حده لصالح المجموعة التجريبية .
2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( البعدى – التتبعي ) لاختبار الاستيعاب المفاهيمي سواءً في الدرجة الکلية للاختبار أو في درجة کل جانب من جوانب الاستيعاب المفاهيمي ( الشرح/التوضيح؛ التفسير؛ التطبيق، تکوين منظور ) علي حده .
3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين " الضابطة – التجريبية " في التطبيق البعدى لمقياس جوانب السلوک الإداري لصالح المجموعة التجريبية .
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين " الضابطة – التجريبية " في التطبيق البعدى لمقياس مهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية في مهارات ( إدارة الغذاء – إدارة الملبس – إدارة الأعمال المنزلية – إدارة الدخل المالي – إدارة الوقت ) کلاً علي حده لصالح المجموعة التجريبية .
5- وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي الطالبات عينة الدراسة وتنمية مهارات الإدارة العلمية لبعض الشئون المنزلية لديهن .
وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة .
<span style="text-decoration: underline;">Abstract</span>
<span style="text-decoration: underline;"> </span>
Ø The aim of the current study was to measure the effectiveness of using the Generative Learning Model (G.L.M) in developing some conceptual understanding and scientific management skills of some domestic affairs through practicing administrative behavior with Home Economics students at the Faculty of Specific Education. Another aim was to identify the nature of the relationship between conceptual understanding and the development of scientific management skills of household affairs for the sample of the study. In order to achieve these goals, students at the first year Home Economics at the Faculty of specific education-South Valley UniversityØ were selected to constitute the sample of the study. The selected scientific management skills were identified based on a perception that has been set up to organize the content of household management in the light of decision phases and steps of creative learning model for measuring the effectiveness of that model developing conceptual understanding.
Ø The total sample consisted of (90) female students from the first year at the Faculty of specific education-South Valley University Home Economics Department, divided into two groups (experimental and control). Tolls of the study included a test to measure the conceptual comprehension, a scale for measuring the different aspects of administrative behavior, and a scale for measuring the domestic affairs scientific management skills. All tools were developed by the researcher, and were pre and post administered.
Ø The results of the study are the following:
1.There are statistically significant mean scores at (0.01) level between Students of the control and those of the experimental groups in the post administration of the conceptual comprehension test (overall total and section totals: Explanation – interpretation – application- synthesis) all favoring those of the experimental group students.
2.There are no statistically significant mean scores of Students of the experimental groups in the post administration and in the follow-up administration of the conceptual comprehension test (overall total nor section totals: Explanation – interpretation – application- synthesis).
3.There are statistically significant mean scores at (0.01) level between Students of the control and those of the experimental groups in the post administration of the administrative behavior scale favoring those of the experimental group students.
4.There are statistically significant mean scores at (0.01) level between Students of the control and those of the experimental groups in the post administration of the scientific management scale, in the following sub skills (food management – clothing management - house work management - house income management - and time management) all favoring those of the experimental group students.
5.There is a positive correlation between the conceptual comprehension development and the development of house affair scientific management.
In the light of these results, a number of recommendations and suggested studies were offered.https://maeq.journals.ekb.eg/article_143280_7e3847796e4dbf4883f69c7db1036ac9.pdf