جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401فاعلية برنامج إرشادي معرفي – سُلوکي لتعزيز ممارسة السُّلوک الصحي لدى الشباب165919631710.21608/maeq.2021.86628.1036ARعبدالعزيز حجىالعنزيالمملکة العربية السعودية - جامعة تبوک
کلية التربية والاداب - قسم التربية وعلم النفسJournal Article20210716تمثل برامج تنمية السُّلوک الصحي وتعزيزه لدي الشباب نهجاً واعداً في تجنب المشکلات الصحية التي قد يتعرضوا لها؛ لذلک هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج معرفي – سُلوکي لتعزيز ممارسة السُّلوک الصحي لدى الشباب الجامعي، وأعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتطوير مقياس السُّلوک الصحي للشباب، وبناء وتطبيق برنامج إرشادي معرفي سُلوکي، وأجري البحث على عينة مکونة من (22) شاباً جامعياً من کلية التربية والآداب بجامعة تبوک، بلغ متوسط أعمارهم (21.43±1.23) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، والتحقق من تکافؤهما قبل تطبيق البرنامج الإرشادي، وقد خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي، وللقياس القبلي البعدي والقياسات التتبعية، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج التجريبي، وطبق عليها المقياس قبلياً وبعدياً، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السُّلوک الصحي، في اتجاه المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تعزيز السُّلوک الصحي لديهم، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية بين القياس البعدي والقياسات التتبعية لأفراد المجموعة التجريبية، مما يدلل على استقرار آثار البرنامج الإرشادي واستمراره في تعزيز السُّلوک الصحي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج الإرشادي بمراکز الإرشاد النفسي في الجامعات لتعزيز السُّلوک الصحي لدى الشباب الجامعي.https://maeq.journals.ekb.eg/article_196317_7745795617a2b9048c6391e83b4d1193.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401کفاية إدارة الوقت لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت608819631810.21608/maeq.2021.83984.1034ARمشاري ظاهرالحسينىکلية التربية الأساسية بدولة الکويتJournal Article20210704هدف البحث إلى التعرف على کفاية إدارة الوقت لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت ، واستخدم البحث المنهج الوصفي متبعا الأسلوب المسحي ، واستخدم البحث الإستبان کأداة للبحث التجريبي التي تکونت من خمس محاور هي أساليب إدارة الوقت ، و أنت وذاتک ، وأنت ومهامک ، وأنت والآخرين ، و مضيعات الوقت ، بواقع 80 عبارة موزعة على المحاور الخمس ، و تکونت عينة البحث من عدد 91 من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت موزعين بين "أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد ، بواقع 18 أستاذ ، و 21 أستاذ مشارک ، 32 أستاذ مساعد ، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث حول فى أربع محاور هي و أنت وذاتک ، وأنت ومهامک ، وأنت والآخرين ، ومضيعات الوقت ، بنما جاءت عبارة واحدة فى محور أساليب إدارة الوقت جاءت العبارة رقم (53) غير دالة إحصائيا، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحةhttps://maeq.journals.ekb.eg/article_196318_20527ff9a3df99af6fa8cdcea73c9ecb.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين8911719632010.21608/maeq.2021.87944.1038ARدعاء فتحى محمدأبوبکرقسم علم النفس التربوى،کلية التربية،جامعة جنوب الوادىمحسوب عبد القادرالضوىقسم علم النفس التبوى / کلية التربية بقناشيماء سيدسليمانکلية التربية بقنا / جامعة جنوب الوادىJournal Article20210728المستخلص :<br /> هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتدفق الاکاديمى للطلاب المعلمين ،والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وتمت هذه الدراسة على عينة قوامها (190) من الطلاب المعلمين بکلية التربية بقنا ، وکان ذلک فى الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى( 22020/2021 ) ،تم إعداد المقياس والتحقق من خاصية الصدق عن طريق التحليل العاملى الإستکشافى ،والذى أسفرت نتائجه عن وجود ستة عوامل تمثل مجتمعة ما قيمته ( 44.652%) من التباين الکلى للمتغير، کما تم التحقق من الإتساق الداخلى للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون بين "درجات البنود والأبعاد التى تنتمى إليها – درجات الأبعاد الفرعية للمقياس –درجات کل بعد بالدرجة الکلية للمقياس " ،کما تم التحقق من خاصية الثبات عن طريق حساب معامل الفا کرونباخ للأبعاد الفرعية والدرجة الکلية .وأشارت نتائج الدراسة أن مقياس التدفق الأکاديمى يتمتع بمؤشرات صدق واتساق داخلى وثبات عالية تتفق مع الخصائص السکومترية للإختبار النفسى الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للإستخدام فى مجتمع هذه الدراسة.https://maeq.journals.ekb.eg/article_196320_582d3ca236f6351a52bdf6d64d772252.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401التنمية المهنية لمعلمي المدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض المستحدثات التکنولوجية Professional development of secondary school teachers in the light of Educational Technological innovations11814219632110.21608/maeq.2021.88741.1039ARعُليّه حسنمصطفىقسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الواديمحمد سيد محمدالسيدقسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الواديننسى أحمدفؤادقسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الواديJournal Article20210801هدفت الدراسة إلى؛ التعرف على الأسس النظرية للمستحدثات التکنولوجية، وإلقاء الضوء على الإطار الفلسفي للتنمية المهنية لمعلمي المدرسة الثانوية العامة، والوقوف على الاستفادة من توظيف المستحدثات التکنولوجية في تطوير التنمية المهنية لمعلمي المدرسة الثانوية العامة، وتقديم مقترحات لتفعيل التنمية المهنية لمعلمي المدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض المستحدثات التکنولوجية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ندرة الدورات التدريبية المرتبطة بتنمية مهارات معلمي المدرسة الثانوية العامة على استخدام المستحدثات التکنولوجية، ندرة وجود حوافز مادية ومعنوية لالتحاق معلمي المدرسة الثانوية العامة بالدورات التدريبية، الأعباء الوظيفية المطلوبة من معلمي المدرسة الثانوية العامة مما يقلل استخدامهم المستحدثات التکنولوجية.<br /> The study aimed to; Identify the theoretical foundations of technological innovations, shed light on the philosophical framework for the professional development of general secondary school teachers, identifying the use of technological innovations in developing the professional development of public secondary school teachers, and make proposals to activate the professional development of general secondary school teachers in the light of some technological innovations. The study adopted the descriptive approach, and the study reached a set of results, the most important of which are: the scarcity of training courses related to the development of the skills of general secondary school teachers to use technological innovations, the scarcity of material and moral incentives for general secondary school teachers to enroll in training courses, Job burdens required of general secondary school teachers, which reduces their use of technological innovationshttps://maeq.journals.ekb.eg/article_196321_6ec5964d19beb3f4e70309f2b754698c.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بقنا14316819632310.21608/maeq.2021.89538.1041ARحنانأحمد علي حسنجامعة جنوب الوادي/ کلية التربية بقنا/ قسم علم النفس التربويحجاجغانمکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديأسامةعطاکلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الواديJournal Article20210806هدف البحث إلى الکشف عن الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة العاملة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية الذي أعدته الباحثة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت عينة المشارکين في البحث من 46 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي بأبوتشت، وللتحقق من صدق المقياس؛ استخدمت الباحثة الصدق الظاهري والصدق المرتبط بالمحک؛ حيث تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن کمحک، وبلغت قيمة معامل الارتباط بين اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ومقياس الذاکرة العاملة 0,715 وهي نسبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0,01, وهذا مؤشر قوي على صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس؛ تم حساب معامل ألفا کرونباخ للمقياس ککل، ولقد بلغت قيمة معامل ألفا کرونباخ 761,0، ويدل هذا أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات. <br /> وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالتالي:<br /> 1. إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تتناول الذاکرة العاملة وعلاقتها بالسمات الشخصية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.<br /> 2. الاهتمام بقياس مستوى الذاکرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية لوضع برامج لتنميتها لدى التلاميذ منخفضي الذاکرة العاملة.<br /> 3. التوسع في تقنين مقاييس الذاکرة العاملة لدى تلاميذ مدارس المرحلة الإبتدائية.https://maeq.journals.ekb.eg/article_196323_a79ef293f4ff342111ab501c262975fa.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401استخدام استراتيجية السقالة التعليمية في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الرياضيات16919619632410.21608/maeq.2021.80747.1031ARمحمد جادالکريم عبدالعظيممحمودموجه رياضيات بمديرية قنا للتربية والتعليمسامح أحمد محمدريحانقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادىصابر إبراهيم جلالعلىقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادىJournal Article20210615المستخلص<br /> هدف البحث: تعرف أثر استخدام استراتيجية السقالة التعليمية في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وتنحصر مشکلة البحث فى تدنى مستوى الطلاب فى عادات العقل المنتجة مما يتطلب طرق تدريس حديثة لتنميتها .<br /> استخدم البحث الحالى أدوات تمثلت فى مقياس عادات العقل المنتجة واختبار مواقف عادات العقل المنتجة، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبى من خلال تطبيق تدريس وحدات ( المصفوفات، المتجهات، حساب المثلثات) باستخدام استراتيجية السقالة، تکونت مجموعة البحث من (80) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهيد وسام منصور الثانوية، ومدرسة العسيرات الثانوية التابعتين لإدارة فرشوط التعليمية بمحافظة قنا موزعة بالتساوى على مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتوصلت النتائج إلى:<br /> 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل المنتجة [ الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية ] لصالح أفراد المجموعة التجريبية.<br /> 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مواقف عادات العقل المنتجة [ الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية] لصالح أفراد المجموعة التجريبية.https://maeq.journals.ekb.eg/article_196324_11c5549ebf3de8e70e2accfe009f4f87.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561474720210401تطوير نظام تدريب مديري المدارس الثانوية العامة في ضوء مجتمع المعرفة دراسة میدانیة بمحافظة قنا19725219632510.21608/maeq.2021.85211.1035ARابراهيمحسين عبد الله محمدکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديصبرى الانصارى ابراهيمعلىقسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الواديعبد الناصر أحمد محمدخليلقسم أصول التربية / کلية التربية بقنا / جامعة جنوب الواديJournal Article20210710لم يعد مفهوم التدريب مفهوماً تقليدياً يقتصر على تنظيم الدورات التدريبية التقليدية ومنح شهادات حضور واجتياز التدريب، بل أصبح خياراً إستراتيجياً في منظومة تهدف إلي استثمار وتنمية الموارد البشرية لديها، فإن التدريب لم يعد مجرد اجتماعات تقليدية، فمن نتائج الثور الصناعية في القرن الماضي, والانتقال من المجتمع الزراعي إلي مجتمع صناعي, وما تبعه من التحول من مجتمع صناعي إلي مجتمع معلوماتي معرفي, ومن التکنولوجيا التقليدية إلي التکنولوجيا عالية الجودة, أدت هذه المراحل إلي ظهور عمليات إدارية کنتيجة لهذه التغيرات مما أدي إلي ظهور طبقة جديدة في الإدارة وهي طبقة المديرين، وبنهاية القرن العشرين أفرزت ثورة المعلومات ثورة إدارية اتجهت نحو تغيير الأسلوب والمنهج التقليدي في إدارة المنظمات، تعتمد بشکل أساسي على العنصر البشري وتنميته وتطويره بصفة مستمرة، وتبعاً لذلک تطورت النظرة من الفرد المدير إلى المدير القائد، وأخيراً المدير ذي القدرة والکفاءة العالية في التأثير على عناصر البيئة التي يتعامل معها، وتحولت القيادة الإدارية إلى القيادة الإستراتيجية.<br /> وکون العصر الحالي عصر المعرفة وثورة المعلومات، أدرکنا أهمية النظر بعمق وترکيز لمحاولة تحديد وضع التعليم من تحديات العصر المفروضة علينا قسراً أو طواعية, لذا أصبح التعليم يتطلب فهماً أصيلا ومتأصلا لغايات ووسائل التربية, وإحداث تطوير شامل لکل مکونات النظام التعليمي من حيث الخطط والإدارة والتمويل والمناهج والقائمون عليه