جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401اتجاهات الطلبة الجامعيون في سلطنة عمان ودولة الکويت نحو المواطنة العالمية في ضوء بعض المتغيرات175013946910.21608/maeq.2020.139469ARسيف بن ناصرالمعمريکلية التربية جامعة السلطان قابوسسلوي عبداللهالجسارکلية التربية، جامعة الکويتسمية سعيدالبرعميجامعة ظفارJournal Article20210114تسعى هذه الدراسة التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيون في سلطنة عمان ودولة الکويت نحو المواطنة العالمية في ضوء بعض المتغيرات، و الکشف عن مدى تأثر هذه الاتجاهات بأربع متغيرات هي نوع الجامعة (جامعة السلطان قابوس، جامعة ظفار، وجامعة الکويت)، ومتغير النوع الاجتماعي (ذکر، أنثى)، ومتغير الکلية (إنسانية، وعلمية)، ومتغير الرغبة في تعلم مزيد من اللغات (نعم، لا) ، تبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال إعداد مقياس الاتجاهات تکون من (51) عبارة ، توزعت على محورين هما: طبيعة المواطنة العالمية، وخصائص المواطن العالمي الصالح، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها ، تم توزيعها خلال العام الجامعي (2019/2020) على عينة من ثلاث جامعات : جامعتين عمانيتين هما جامعة السلطان قابوس وهي جامعة حکومية، وجامعة ظفار وهي جامعة خاصة، وجامعة الکويت .أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاه عالي لدى عينة الدراسة نحو المواطنة العالمية، وعلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير نوع الجامعة لصالح جامعة السلطان قابوس، وفي متغير الرغبة في تعلم مزيد من اللغات لصالح الذين لديهم رغبة في تعلم لغات أکثر، ولم تظهر الدراسة فروق في متغيري النوع الاجتماعي والکلية، وأصى الباحثين بأهمية تضمين مقرر في المواطنة العالمية في مؤسسات التعليم العالي من أجل تعزيز اتجاهات طلبة الجامعات في سلطنة عمان ودولة الکويت نحو المواطنة العالمية.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401متطلبات تحقيق المنظمة البارعة بالجامعات المصرية529113966310.21608/maeq.2020.139663ARأشرف محمودأحمدکلية التربية بالبحرالأحمر-جامعة جنوب الواديفتحي أحمدعبدالحليمکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديمحمد صبريالأنصاريکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديابتسام محمد عبد اللاهمحمدکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديJournal Article20210114 يشهد العالم في الآونة الأخيرة ثورة علمية هائلة في کافة المجالات, هذه الثورة تحمل في طياتها متغيرات عديدة مثل العولمة, والثورة التکنولوجية, والانفجار المعرفي, والتقدم التقني, والتي ألقت بظلالها علي طبيعة حياة الأفراد والمنظمات والدول, وفرضت آليات عمل معينة, وأصبح الاهتمام بتجويد التعليم معيار التنافس بين الدول ، ويعد موضوع المنظمة البارعة من الموضوعات المهمة, ولاسيما أنه مع تسارع معدلات التغيير في العالم اليوم ازدادت أهمية هذا الموضوع باعتباره أحد الخيارات التي تلجأ إليها الجامعات لکي تتکيف مع متطلبات التميز والمنافسة, حيث تسعي الجامعات إلي أن تکون بارعة ومحققة لذاتها, وتحقيق التميز بما يحقق أهدافها وطموحاتها المستقبلية, ولتحسين وضعها الحالي تتطلب إعادة نظم إدارتها, وأساليب وطرق عملها, وسياستها, بما يمکن الجامعات من مواجهة التحديات, والتعامل معها, وتحقيق التوازن بين أنشطة الاستکشاف وأنشطة الاستغلال وقدرتها علي التکيف والتغير من خلال الإبداع مع الاستمرار بنفس الوقت القيام بالأداء في الأمد القصير، بناء علي ما سبق يهدف البحث الحالي إلي التوصل إلي مجموعة من المتطلبات الأساسية اللازمة لتحقيق المنظمة البارعة بالجامعات المصرية بشکل فعال, اعتمد البحث علي المنهج الوصفي, واشتمل علي ثلاثة أقسام؛ تضمن القسم الأول الأسس النظرية للمنظمة البارعة بالجامعات, بينما تناول القسم الثاني واقع أداء الجامعات المصرية والتحديات التي تواجهها, وتضمن القسم الثالث والأخير المتطلبات الأساسية اللازمة لتحقيق المنظمة البارعة بالجامعات المصرية بشکل فعال.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري9410913966510.21608/maeq.2020.139665ARسيد السايححمدانکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديعبد الرحيم عباسأمينکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديقمر عبد ربه أحمدعليکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديJournal Article20210114هدف البحث إلى معرفة فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي من خلال المدخل التواصلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، حيث طبق البحث على عينة عددها (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمعهد فتيات زينب أحمد جاد التابع لإدارة البلينا الأزهرية بمحافظة سوهاج، وتم تقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مکونة من (30) طالبة درست وفقًا للمدخل التواصلي، ومجموعة ضابطة مکونة من (30) طالبة درست بالطريقة العادية،<strong> ومن إجراءاته: </strong>تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت: قائمة بمهارات التعبير الشفوي الإبداعي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري واشتملت على (40) مهارة, وکتاب للطالبات ويحتوى على (7) موضوعات، ودليل إرشادي ويحتوى على (7) موضوعات , کما تم إعداد أداة القياس التي تمثلت في بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واشتملت على (40) مهارة, ومن نتائجه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات التعبير الشفوي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي, والمدخل التواصلي وذلک في التطبيق البعدي لأداة القياس لدى المجموعة التجريبية.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الأداء اللغوى لدى التلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية11112113966610.21608/maeq.2020.139666ARسيد السايححمدانکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديحسن تهاميعبداللاهکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديإبراهيم محمد محمودعليکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديJournal Article20210114 هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف تأثير إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الأداء اللغوى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريا،من خلال وحدة مقترحة قائمة على استخدام استراتيجية التخيل الموجه،کمعالجة تجريبية لتنمية المهارات المعنية لدى التلاميذ،وفى سبيل ذلک،تم إعداد قائمة بمهارات الأداء اللغوى المناسبة لتلاميذ تلک المرحلة،وتحکيمها وضبطها وصولا للصورة النهائية للقائمة،کما تبنت الدراسة التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى لأداتها،وهو عبارة عن بطاقة ملاحظة الأداء اللغوى،وتکونت عينة الدراسة من أربعة عشر تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى المعاقين بصريا،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التخيل الموجه فى تنمية مهارات الأداء اللغوى لدى التلاميذ،وتم التأکد من صحة فرض الدراسة بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الأداء اللغوى ککل لصالح التطبيق البعدى، کذلک توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مهارات الأداء اللغوى فى کل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى،وأوصت الدراسة بدراسة المعوقات والعقبات التى تحول دون الإفادة من استخدام استراتيجية التخيل الموجه التدريس،وزيادة الاهتمام بمهارات الأداء اللغوى فى المراحل التعليمية المختلفة،کما اقترحت مجموعة من الدراسات والبحوث قائمة على التخيل الموجه فى المراحل التعليمية المختلفة تکون استکمالا لهذه الدراسة.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401مقياس تقدير اضطرابات النطق وعيوب الکلام في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية12314513966810.21608/maeq.2020.139668ARعبد المنعم أحمدالدرديرکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديدعاء محمدعبد العزيزکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديهيام بدوي علىفراجکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الواديJournal Article20210114تقديم مقياس اضطرابات النطق وعيوب الکلام في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعداديةوقد تکونت عينة البحث الحالي من (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة طهطا الإعدادية بنات، بمحافظة سوهاج للعام الدراسي (2019-2020).وللتحقق من الخصائص السيکو مترية للبحث، استخدمت الباحثة الأدوات التالية:الصدق المرتبط بالمحک وکشف عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مقياس (اضطرابات النطق وعيوب الکلام) و(اختبار التحصيل المدرسي)معادلة الفا کرونباخ و هي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات وطريقة التجزئة النصفية وقد أسفر ذلک عن نسبة ثبات عالية بلغت (0,699) بالنسبة لمقياس اضطرابات النطق، و ( 0,826) بالنسبة لمقياس عيوب الکلام بعد تطبيق معادلة ألفا کرونباخ . وتم حساب الاتساق الداخلي لمقياس اضطرابات النطق وعيوب الکلام الذي أسفر عن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاده.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401الملل الأکاديمى کانفعال للتعلم14616513966910.21608/maeq.2020.139669ARمحمود محمدشبيبکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادىمحسوب عبد القادرالضوىکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادىإيمان أحمد محمود عبد الرحمنعبد الرحمنکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادىJournal Article20210114استعرضت المقالة الحالية الانفعالات الأکاديمية باعتبارها انفعالات يخبرها الطالب فى المواقف الأکاديمية مثل تلک المرتبطة بالفصل والتعلم ومواقف الامتحان . وللانفعال تأثير قوى على الانتباه وبخاصة على الانتباه الانتقائى وأيضاً على تنشيط العمل والسلوک . والملل حالة سيکولوجية عرضية وانفعالية يخبرها الفرد عندما لا يؤدى شيئاً معيناً وعندما لا يکون مهتماً بما يحدث حوله أو عندما يشعر بأن يومه أو فترة منه ممل ورتيب . والملل انفعال شائع تصاحبه آثار سلبية محتملة . وقد ربطت دراسات سابقة بين الملل والمخرجات مبينة مستويات مرتفعة ومنخفضة من التنشيط والاستثارة الانفعالية . والملل الأکاديمى - شعور شائع جدًا فى الأوساط التعليمية ، ويضر باستمرار بالتعلم والإنجاز لدى الطلاب ، ويحظى باهتمام متزايد فى الأدبيات البحثية .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401قائمة بقواعد صياغة البنود الموضوعية في امتحانات اللغة الإنجليزية للثانوية العامة16818513967010.21608/maeq.2020.139670ARمحسوب عبدالقادرالضويکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديمحمد عبدالهاديعبدالسميعکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديهبه جمال الدينمحمدکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديJournal Article20210114 تهدف المقالة الحالية إلى التعرف على قواعد صياغة بنود الامتحانات الموضوعية وأهمية الالتزام بها. کما يوضح أهمية التوازن بين الأنواع المختلفة من البنود عند إعداد الامتحانات. ويشمل البحث مفاهيم الأنواع المختلفة من البنود کبنود التکملة والاختيار من متعدد والصواب والخطأ والتوصيل والتصحيح. کما يحتوي على قائمة تشمل قواعد صياغة کل نوع من أنواع البنود السابقة. جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401التعلم القائم على الويب وتنمية استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية18720313967110.21608/maeq.2020.139671ARعماد شوقى ملقىسيفينکلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادىمنصور عبد الفتاحأحمدکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادىنهى النوبى الضوىمحمدکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادىJournal Article20210114يهدف البحث الحالى الى تنمية استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى التدريس لدى معلمى المرحلة الاعدادية من خلال برنامج الکترونى قائم على الويب ، وقد تکونت مجموعة البحث من (20)معلما ومعلمة .استخدم البحث المنهج شبه التجريبى تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى ،أعدت قائمة بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التى ينبغى تنميتها لدى معلمى المرحلة الاعدادية ، تم تصميم البرنامج الالکترونى القائم على الويب،وفى ضوء قائمة مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية السابق اعدادها ،تم بناء اداتى البحث وهما اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لاستخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية ،وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة الاداء العملى لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ،طبقت أدوات البحث على مجموعة البحث ،اثبتت النتائج وجود فروق ذى دلالة احصائية بين متوسطى درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى ،هذا يؤکد فاعلية البرنامج الالکترونى القائم على الويب لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى التدريس لدى معلمى المرحلة الاعدادية ،وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج الالکترونى القائم على الويب لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى التدريس فى البرامج التدريبية للمعلمين .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401تطوير تدريب الموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي بالکويت في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة20523813967410.21608/maeq.2020.139674ARفتحي عبد الرسولمحمدکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديرشاد أبو المجدمصطفىکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديفاطمة محمدالبردويليکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديسوزان جاسم عبد الحسينباباجانکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الواديJournal Article20210114 تطوير تدريب الموجهين الفنيين بالکويت في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، هدفت الدراسة الي التعرف على تطوير تدريب الموجهين الفنيين بالکويت في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، والتعرف علي ملامح تطوير تدريب الموجهين الفنيين بالکويت في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. لقد تکون مجتمع الدراسة من الموجهين الفنيين بالمرحلة الثانوية بمنطقة حولي التعليمية بدولة الکويت ، حيث بلغ اجمالي عدد الموجهين الفنيين 400 ، وقد تم اختيار عدد 270 استمارة موزعة على الموجهين کعدد عشوائي ، بينت النتائج الميدانية للدراسة وجود علاقة غير دالة إحصائيا بين متغير المؤهل العلمي ومحاور الدراسة الثلاثة ، وبينت النتائج الميدانية للدراسة لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعات المتعلقة بالدورات التدريبية في المتوسط العام لاستجابات افراد عينة الدراسة وهي علاقة غير دالة إحصائيا بين متغير الدورات التدريبية ومحاور الدراسة الثلاثة ، وبينت النتائج الميدانية للدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط استجابات الموجهين الفنيين حول محاور الدراسة مما يجعلها غير دالة احصائياً ، وبينت النتائج الميدانية للدراسة أن النتيجة الکلية للمحاور الثلاثة فتظهر عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات مجتمع الدراسة.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401دور کليات رياض الاطفال في تحقيق الامن الفکري24126613985210.21608/maeq.2020.139852ARفتحي عبد الرسولمحمدکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديرشاد ابو المجدمصطفىکلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديننسي أحمدفؤادکلية التربية بقنا
جامعة جنوب الواديغادة أحمدالشهابکلية التربية بقنا
جامعة جنوب الواديJournal Article20210115هدفت الدراسة الي التعرف على دور کليات رياض الاطفال بالکويت في تحقيق الامن الفکري لدى الطالبات في ضوء تحديات الغزو الثقافي ، ولقد تکون مجتمع الدراسة من الطالبات بکليات رياض الأطفال بدولة الکويت ، حيث بلغ اجمالي عدد الکليات (2) ، حيث بلغت عدد الطالبات 440 طالبه. وقد تم اختيار عدد 370 استمارة موزعة على الطالبات کعدد عشوائي، أظهرت النتائج الميدانية للدراسة ان درجة إسهام إدارة الکلية في تعزيز الأمن الفکري عند الطلاب من خلال تفاعلها مع الأسرة مرتفع. وأظهرت النتائج الميدانية للدراسة ان درجة إسهام کلية رياض الاطفال في تعزيز الأمن الفکري مرتفع . أظهرت النتائج الميدانية للدراسة ان درجة إسهام کليات رياض الاطفال في تعزيز الأمن الفکري مرتفع . أظهرت النتائج الميدانية ان الصعوبات التي تواجه الإدارة الجامعية دون تعزيز الأمن الفکري مرتفع.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية26829113985310.21608/maeq.2020.139853ARرفعت محمودبهجاتکلية التربية -جامعة جنوب الواديبدرية حسنعليکلية التربية النوعية- جامعة جنوب الواديأسماء بدوي بدوي محمدحسينکلية التربية بقنا –جامعة جنوب الواديJournal Article20210115يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. حيث تکونت مجموعة البحث من 30 تلميذ وتلميذة لکلا المجموعتين التجريبية والضابطة. حيث استخدم المنهج شبه التجريبي لما ينظمه من تناول متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة يفترض أنها تؤدي إلى تغيير في المتغيرات التابعة وذلک عن طريق القياس القبلي والبعدي والتتبعي وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي. وتم إعداد قائمة خاصة بمهارات الغناء المدرسي وبطاقة ملاحظة خاصة بالغناء المدرسي وهذه هي أدوات البحث. وتم استخدام الاستراتيجيات المختلفة والمتنوعة للتعليم المتمايز وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة ودرجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. کما أثبتت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني التتبعي. وهذا يؤکد أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق واستخدام استراتيجية التعليم المتمايز على جميع المراحل التعليمية.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الالکترونية لتنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ مدارس الفصل الواحد29331313985510.21608/maeq.2020.139855ARسيد السايححمدانکلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الواديمحمد همامهادىکلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادىوافى صابر سعدسعد اللهکلية التربية بقنا ـ جامعة جنوب الوادىJournal Article20210115تحددت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى تلاميذ مدارس الفصل الواحد فى مهارات القراءة والکتابة , وهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الالکترونية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ مدارس الفصل الواحد , وتمثلت مواد وأداتا البحث فى : قائمة مهارات القراءة والکتابة , وأنشطة البرنامج الإلکتروني , ودليل المعلم لاستخدام البرنامج الإلکتروني , ومقياس مهارات القراءة واختبار مهارات الکتابة , , وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذا بواقع (10) تلاميذ من کل صف دراسي من الصف الأول حتى الصف الثالث الابتدائي , وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الالکترونية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ مدارس الفصل الواحد .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561434320200401فاعلية برنامج موسيقى قائم على بعض حلقات المسلسل التليفزيونى أجمل الزهور لإکتساب بعض المهارات الموسيقية لطفل الروضة31534913985710.21608/maeq.2020.139857ARهدية محمددندراوىکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادىبدرية حسنعلىکلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادىعبير فاروق محمدسليمانکلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادىJournal Article20210115يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج موسيقى قائم على بعض حلقات المسلسل التليفزيونى أجمل الزهور لاکتساب بعض المهارات الموسيقية لطفل الروضة. حيث تکونت مجموعة البحث من 30 طفل وطفلة نظام المجموعة الواحدة حيث استخدم المنهج شبه التجريبى لما ينظمه من تناول متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة يفترض أنها تؤدى إلى تغيير في المتغيرات التابعة وذلک عن طريق القياس القبلى والبعدى والتتبعى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالى. وتم إعداد قائمة خاصة بالمهارات الموسيقية وبطاقة ملاحظة خاصة بالمهارات الموسيقية وهذه هى أدوات البحث. وتم استخدام برنامج موسيقى قائم على بعض حلقات المسلسل التليفزيونى أجمل الزهور وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات الموسيقية وأبعادها في القياسين البعدى الأول والبعدى الثانى التتبعى. وهذا يؤکد فاعلية البرنامج الموسيقى القائم على بعض حلقات المسلسل التليفزيونى أجمل الزهور لإکتساب بعض المهارات الموسيقية لطفل الروضة. وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج الموسيقى القائم على بعض حلقات المسلسل التليفزيونى أجمل الزهور على مراحل تعليمية مختلفة .