جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101دراسة الفروق في القلق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة من الجنسين في ضوء تخصصاتهم العلمية134014194510.21608/maeq.2017.141945ARأحمد محمدشبيبکلية التربية - جامعة السلطان قابوسعائشة بنت حسينالبلوشيةکلية التربية - جامعة السلطان قابوسJournal Article20210121<strong>المستخلص </strong><strong>:</strong>
على مدى العقود الثلاثة الماضية رکز الباحثون على دراسة العلاقة بين القلق الاکاديمى والأداء لدى المتعلم في التخصصات العلمية المختلفة حيث أوضحت الدراسات أن الطلاب يشعرون بالقلق الاکاديمى عند تعلمهم لمقررات اللغة والرياضيات والکمبيوتر فالحاجة للقيام بهذه الدراسة قد يسهم في اقتراح بعض الاستراتجيات للقائمين على العملية التعليمية للتخفيف من حدة القلق لديهم . تکونت عينة الدراسة من 442 طالبا وطالبه ، 217 طالبا من الذکور و225 طالبه من الإناث موزعين على التخصصات الآتية ( اللغة الانجليزية 143 والرياضيات 150 والکمبيوتر 149 وتمثلت أداة القياس في مقياس للقلق الاکاديمى . تبين من النتائج التي أسفرت عنها المعالجات الإحصائية أن مستوى القلق الأکاديمي لدى عينة من الدراسة أعلى من المتوسط في التخصصات الآتية (الکمبيوتر- الرياضيات- اللغة الإنجليزية) کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 1, لدى عينة الدراسة في القلق الأکاديمي تعزى إلى النوع ذکور- إناث) والتخصص. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لدى أفراد العينة في القلق الأکاديمي تعزى إلى المعدل التراکمي بمستوياته المدروسة (ممتاز- جيد جداً- جيد- مقبول).جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة المنوفية لعمليات المُشارَکَةُ بالمَعْرفَة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية4117014195310.21608/maeq.2017.141953ARإيمان حمدي عمارعمارکلية التربية النوعية- جامعة المنوفيةياسر ميمون عباسعباسکلية التربية النوعية- جامعة المنوفيةJournal Article20210121<strong>المستخلص:</strong>
استهدف البحث التعرف على واقع المشارکة بالمعرفة لدى مديري المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة المنوفية من وجهة نظر المعلمين، بغرض وضع آليات لتحسين مستوى ممارسة المديرين لها بمدارسهم. وتم استخدام المنهج الوصفى، وتم إعداد استبانتين طُبقت إحداهما على عينة قوامها (107) من مديرى المدارس، بهدف تحديد مستوى جاهزية مديرى المدارس من حيث المعرفة بمفهوم المشارکة بالمعرفة، وأهميتها، واتجاهاتهم نحو ممارستها، وطُبقت الأخرى على عينة قوامها (359) من المعلمين بهدف تحديد مستوى الثقافة التنظيمية الداعمة للمشارکة بالمعرفة، وواقع ممارسة المديرين لعمليات المشارکة بالمعرفة. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى جاهزية المديرين، فى حين جاء مستوى الثقافة التنظيمية، وممارسة المديرين لعمليات المشارکة بالمعرفة بدرجة متوسطة. وتم اقتراح آليات لتحسين واقع ممارسة المشارکة بالمعرفة بالمدارس فى ضوء الإطار النظرى للبحث ونتائجه.
<strong> </strong>جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانية الإفادة منها في مصر17140114196010.21608/maeq.2017.141960ARأشرف محمود أحمد محمودمحمودکلية التربيةبالغردقة- جامعة جنوب الوديJournal Article20210121هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البرامج الداعمة للمدارس الثانوية للعلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانية الإفادة منها في مصر، واقتصرت على البرامج الحکومية على المستوى الاتحادي التي تقدمها وزارة التربية الأمريکية ووزارة التربية والتدريب الاسترالية لدعم معلمي وطلاب ومدارس العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، واستخدمت الدراسة مدخل حل المشکلات (منهج براين هولمز في دراسة التربية المقارنة)، وتناولت أربعة أقسام هي: الأطر النظرية لتعليم STEM ومتطلباته في الأدبيات التربوية المعاصرة، وجوانب التغيير واللاتغيير في المجتمع المصري والجهود المصرية في تنمية معلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا، والبرامج الدعمة لمدارس ومعلمي وطلاب STEM في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا، والتحليل المقارن بين خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا في ضوء النظام السياسي والاقتصادي والتاريخي والتعليمي، والتصور المقترح للبرامج الداعمة لمعلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا المصرية، وتوصلت الدراسة إلى وجود نقاط تشابه واختلاف بين خبرتي دولتي المقارنة لتتوصل إلى جوانب الاستفادة منها في وضع تصور مقترح للبرامج الداعمة لمعلمي وطلاب ومدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا المصرية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانات المجتمع المصري، ثم الوقوف على التحديات والعقبات التي يمکن أن تقف عائقاً أمام تنفيذه وسبل التغلب عليها.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101المستويات المعيارية: منظور لتطوير المناهج الدراسية40542514196110.21608/maeq.2017.141961ARعبد الشافي أحمد سيد رحابرحابکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الودايحســـن تهـامي عبــد الــلاهعبد اللاهکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الودايعربي أبوزيد أحمد بدريبدريکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديJournal Article20210121تسعى المناهج الدراسية إلى غرس الولاء للوطن, و التربية تسعى لتحقيق هذه المبادئ من خلال المناهج الدراسية. وهذا يحتاج إلى أساليب جديدة فى التعليم من خلال بناء المناهج وتطويرها لتتلائم والتقدم الحادث فى عالمنا, وأول خطوات العمل نحو التقدم تبدأ من المناهج الدراسية فى شتى المراحل التعليمية , والتى يستقى التلاميذ من خلالها معلوماتهم ومهاراتهم التى تشکل مناهجهم الفکرية . والاتجاه الحديث لتطوير المنهج يقوم على تصميم أطر قائمة على المستويات المعيارية . حيث يمکننا هذا التوجه من وضع العلامات المرجعية الخاصة بمستوياتنا المعيارية فى مقابل المستويات المعيارية العالمية ، کما يضمن اتساق مناهجنا الدراسية مع المناهج العالمية، خاصة المستويات المعيارية للدول الرائدة فى تطوير المناهج. ويعکس التحول المبنى على المستويات المعيارية ترکيزاً کبيراً على الجودة. لذا يجب أن ترکز إستراتيجية إصلاح التعليم على: تصميم أطر مناهج قائمة على المستويات المعيارية تؤدى إلى اختيار أفضل للمناهج الدراسية وسوف تشمل هذه الأطر أيضا الخطوط الرئيسية لأساليب التدريس التي تضمن تحقيق مؤشرات ومعايير الأداء، ودمج مهام تکنولوجيا المعلومات على مستويات المختلفة من التکنولوجيا المتاحة, وأيضا مهام تتعلق بالتقييم الذى يقييس کافة المستويات المعرفية للمتعلمين .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101دور التعلم النشط في تحسين مستوى التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية42744514196210.21608/maeq.2017.141962ARسيد السايح حمدانحمدانکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديحسن تهامي عبد اللاهعبد اللاهکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديحسين محمود محمد محمودمحمودکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الواديJournal Article20210121هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التعلم النشط في تحسين مهارات التهجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، لتحقيق ذلک سعت الدراسة إلى تعريف التعلم النشط ، مبادئه ، تطبيقه ، دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط ، وتعريف التهجي وصعوباته وطرق تعليمه.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101الذکاء الانفعالي وأهميته في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية44546314196310.21608/maeq.2017.141963ARمحمود محمد شبيب حسنحسنکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديأحمد عبد المنعم محمدمحمدکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الواديمحمود محمد اليمني مصطفى محمدمحمدکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الواديJournal Article20210121هدف هذا المقال إلى بيان أهمية الذکاء الإنفعالي وأثره في الحياة المهنية في مجال التربية الفکرية ، ومن خلاله تم استعراض مفهوم الذکاء الإنفعالي ، والنماذج المفسرة له والتي تنحصر في اتجاهين هما : اتجاه نموذج القدرة ، ومن أصحاب هذا الاتجاه (Salovey & Caruso) ، (Salovey & Mayer) ، في مقابل النماذج المختلطة أو ما تسمى بنماذج السمات ، ومن أصحاب هذا الاتجاه ((Bar-on ، (Goleman) ، کما تم توضيح أهم أساليب قياس الذکاء الإنفعالي والتي تحددت بثلاثة أساليب هي : مقاييس القدرة ، ومقاييس التقرير الذاتي ، ومقاييس تقدير الملاحظين أو المحيطين .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101السلوک العدواني لدي طلاب المرحلة الثانوية الازهرية46547814196510.21608/maeq.2017.141965ARکريمة سيــــد خطـــــابخطـــــابکلية التربية الغردقة- جامعة جنوب الوادىأســـامـــة أحمـــد عطــــاعطــــاکلية التربية بالغردقة-جامعة جنوب الواديعـصمـت العبــد علـىعليکلية التربية بالغردقة-جامعة جنوب الواديJournal Article20210121هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي العلاقة بين الأنشطة اللاصفية، والسلوک العدواني لدي عينة الدراسة، والکشف عن وجود أو عدم وجود تأثير عند أفراد العينة في الأنشطة اللاصفية، والسلوک العدواني يُعزي إلي التخصص الدراسي ( علمي – أدبي ) ومحل الإقامة ( ريف – حضر )، وکذلک الکشف عن إمکانية تنبؤ الأنشطة اللاصفية بالسلوک العدواني لدي عينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (160 ) طالب من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية بمحافظتي قنا والبحر الأحمر، من سن (15 إلى 16 ) سنة، وتم تطبيق مقياس الأنشطة اللاصفية، ومقياس السلوک العدواني، کما تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وقد أسفرت النتائج : عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في مجالات الأنشطة اللاصفية (ماعدا المجال الرياضي والمجال الکشفي) والدرجة الکلية لها، والسلوک العدواني عند مستوى ( 0.01 )، عدم حدوث تأثير لتفاعل محل الإقامة (ريف/حضر) ونوع التخصص (علمي/ أدبي) علي المشارکة في الأنشطة اللاصفية، وعلي السلوک العدواني لدي عينة الدراسة، کما أمکن التوصل إلي إمکانية التنبؤ بالسلوک العدواني من خلال الأنشطة اللاصفية، ويُعَد المجال العلمي أکثر المجالات التي يمکن استخدامها في التنبؤ بالسلوک العدواني، يليه المجال الثقافي.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101عادات العقل في المجال التربوي وأهميتها لمعلمات رياض الأطفال47949514196810.21608/maeq.2017.141968ARعبد المنعم احمد الدرديرالدرديرکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديعصـــــام علـى الطيـــــبالطيـــــبکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الواديماجده محمد على احمداحمدکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الواديJournal Article20210121يهدف المقال الحالي إلى معرفة عادات العقل فى المجال التربوي وأهميتها لمعلمات رياض الأطفال حيث تناول هذا المقال مفهوم عادات العقل و مراحل تطور عادات العقل و خصائص عادات العقل و وصف عادات العقل کما تناول عادات العقل فى المجال التربوي ودور المعلمة فى تعليم عادات العقل وأهميه وإسهام عادات العقل لمعلمة الروضة.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101الذات الإبداعية لدى المعلمين والعوامل المؤثرة فيها49551914196910.21608/maeq.2017.141969ARعبد المنعم أحمد الدرديرالدرديرکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديمحمود محمد شبيب حسنحسنکلية التبرية بقنا- جامعة جنوب الواديمحمد بنــدر السهلــيالسهليکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديJournal Article20210121تناول هذا المقال العوامل المؤثرة في الذات الإبداعية لدى المعلمين، واتبع الباحث المنهج النظري وذلک من خلال الإطلاع على مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تناولت الذات الإبداعية، کما اعتمدت على مجموعة من الدراسات الإجنبية التي تناولت موضوع الذات الإبداعية، وعرض الباحث مشکلة البحث والتي تترکز في السؤال الرئيسي التالي: ما هى العوامل المؤثرة في الذات الإبداعية لدى المعلمين، وقام البحث بعرض نظري للذات الإبداعية من ناحية المفهوم والأهمية، وذلک من خلال معرفة فعالية الذات الإبداعية لدى المعلمين، والتعرف على العوامل التي تؤثر فيها، وهدفت الدراسة أيضًا إلى التحقق من فاعلية الذات الابداعية Creative Self-efficacy لدى المعلمين وأهم العوامل المؤثرة عليهم.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561303020170101نماذج مختلفة من فنيات العلاج السلوکى المستخدمة فى تنمية المهارات الحياتية الشخصية والإجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم52154214197010.21608/maeq.2017.141970ARسحر صبحى هاشم حسنحسنکلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الواديJournal Article20210121هدفت هذه الدراسة التعرف على فنيات العلاج السلوکى المستخدمة فى تنمية المهارات الحياتية الشخصية والإجتماعية ولدى الطلاب ذوى صعبوبات التعلم حيث أن المهارات الحياتية الشخصية والإجتماعية يصعب إکتسابها بشکل تلقائى وبسهولة من قبل الطلاب ذوى صعوبات التعلم ؛ ومن هنا برزت أهمية البرامج السلوکية التى تستهدف تنمية المهارات الحياتية الشخصية والإجتماعية لهذه الفئة بإستخدام فنيات علم النفس والتى تأتى فى مقدمتها الأساليب السلوکية الحديثة التى تعتبر من نتاج المدرسة السلوکية الحديثة التى أسسها العالم السيکولوجي سکنر.
ومن هذه الأساليب هى التعزيز ؛ التشکيل ، النمذجة ، أداء الأدوار ، التسلسل ، التلقين، الاخفاء ، التعزيز والتعليم بالنموذج معاً ، التدريب على حل المشکلات ، فنية الواجبات المنزلية .