جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة جامعة الطائف في ضوء معايير الجودة136714209910.21608/maeq.2016.142099ARبسينة رشاد بن عليأبوعيشکلية التربية-جامعة الطائفJournal Article20210122 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة جامعة الطائف في ضوء معايير الجودة، ,وفيما إذا کانت هذه الأساليب تختلف باختلاف(الجنس، الکلية، والمستوى الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة شملت (29) مؤشراً من الممارسات التقويمية موزعة على البعدين البعد الأول: أساليب التقويم، والبعد الثاني: تحليل المعلومات والإفادة منها، وطُبقت على عينة بلغت 330 طالب وطالبة ( 146) ذکور ، ( 184 ) توزعت العينة على أربع کليات هي التربية ، العلوم الإدارية، العلوم، الاقتصاد المنزلي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إجراء عدد من التحليلات الإحصائية وهي المتوسط والانحراف المعياري و اختبار " ت " وتحليل التباين ANOVA.
<strong>ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة:</strong>
أن الغالبية من المؤشرات أساليب تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب والطالبات تقع في المستوى المتوسط إلى المرتفع وعددهم 14 مؤشر بنسبة 66.6% من المؤشرات تمارس في أسلوب تقويم الطلبة ولکن توجد 7 مؤشرات تقع في المستوى الضعيف والتي تمثل 33.4% من المؤشرات وهذه المؤشرات تتمثل في: ملف الإنجاز، تقويم الطلبة من قبل زملائهم، واختبارات الکتاب المفتوح عمل تقارير جماعية، عمل عروض توضيحية، عمل مشاريع جماعية، وأسئلة الاختبارات من نوع المزواجة (المطابقة).
إن مستوى الإفادة من تحليل معلومات التقويم لدى الطلاب في جميع المؤشرات تتراوح بين المستوى المتوسط إلى المرتفع، بينما کان مستوى الإفادة من تحليل معلومات التقويم لدى الطالبات في ست من المؤشرات يتراوح من المتوسط إلى المرتفع، وفي اثنين من المؤشرات ضعيف.
توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في" التقويم المعتمد على الملاحظة والتواصل والتقويم الذاتي " لصالح الذکور. کما توجد فروق دالة إحصائياً في البعد الفرعي الأول " التقويم المعتمد على الأداء " بين کلية التربية وکل من کلية العلوم والعلوم الإدارية لصالح کلية التربية.
§ توجد فروق دالة إحصائياً في البعد الفرعي الثالث " التقويم المعتمد على الملاحظة والتواصل والتقويم الذاتي " بين الاقتصاد المنزلي وکل من کلية التربية وکلية العلوم والفروق لصالح کلية الاقتصاد المنزلي.
کما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المستويات الجامعية للطلاب والطالبات في کلا البعدين.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد خرجت بعدد من التوصيات: تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على التنوع في الممارسات التقويمية بما يتوافق مع معايير الجودة، وعدم الاقتصار على الاختبارات وأساليب التقويم التقليدية، إعداد دورات تنمية مهنية لأعضاء الهيئة التدريسية في مجال القياس والتقويم بحيث تتناول أساليب تقويم حديثة وممارسات تقويمية يمکن استخدامها في تقويم نواتج التعلم وخاصة التي تدعم تنمية التفکير الإبداعي والتفکير الناقد. إجراء دراسات لکل أسلوب من أساليب التقويم خاصة الحديثة منها، للتعرف على أهميتها ومعوقات استخدامها.
<strong> </strong>جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401مدى اکتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية للتربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات6910614210310.21608/maeq.2016.142103ARعبدالرحمن بن عبدالکريمالناصرکلية التربية بالمجمعة
جامعة المجمعةJournal Article20210122طُبّقت هذه الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/1437هـ خلال شهر رجب من العام الهجري 1437هـ. وهدفت إلى التعرف إلى المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة الواردة في المراجع الأساسية لمقررات قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، ومعرفة مدى اکتساب طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة ، والتعرف إلى مدى اکتسابهم للمفاهيم وفقاً لبعض المتغيرات (الجنس، المعدل التراکمي، التخصص الدقيق).
حيث صممت وطبقت استبانة بهدف تحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، واشتملت هذه الاستبانة على (306) مفهومٍ في التربية الخاصة واردة في (32) مقرراً من المقررات التي يدرسها جميع طلبة القسم بمختلف تخصصاتهم الدقيقة، وقُدِّمت إلى عشرة (10) من أعضاء هيئة التدريس في القسم؛ لتحديد المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة ، وقد أظهرت النتائج تحديد(61) مفهومًا أساسياً في التربية الخاصة.
کما صُمم وطُبّق اختبار المفاهيم الأساسية في التربية الخاصة على (59) طالبًا وطالبًة، والمتوقع تخرّجهم الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/1437هـ في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة، وأسفرت النتائج عن أنّ اکتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة؛ يُعد مرتفعاً وهو أعلى من المقبول تربويًا، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اکتساب الطلبة للمفاهيم الاساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل الجنس والتخصص الدقيق، ومع وجود فروق دالة إحصائيًا في اکتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة تعود إلى عامل المعدل التراکميّ لصالح ذوي المعدلات المرتفعة.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401مدى تحقيق محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الإبتدائية لبعض أهداف التربية للمواطنة10713714210210.21608/maeq.2016.142102ARعبدالرحيم أحمد أحمدسلامةکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديسعاد محمد مغربيأحمدکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديشيرين مرقس مصريقديسکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الواديJournal Article20210122<strong>"</strong> <strong>مدى تحقيق محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الإبتدائية لبعض أهداف التربية للمواطنة"</strong><strong> </strong><br /> <strong> </strong>بناءً على الملاحظة الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة، اتضح قصور محتوى مقررات العلوم للمرحلة الإبتدائية عن تحقيق بعض أهداف التربية للمواطنة؛ لذا فقد سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تحقيق محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الإبتدائية لبعض أهداف التربية للمواطنة، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع الإجراءات التالية: تحديد معايير وأهداف التربية للمواطنة، إعداد إستمارة تحليل محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الإبتدائية في ضوء بعض أهداف التربية للمواطنة، إجراء التحليل، وتم إتباع المنهج الوصفي (مسحي تحليل محتوى)، وقد أشارت النتائج إلى قصور مقررات العلوم للمرحلة الإبتدائية عن تحقيق أهداف التربية للمواطنة.<br /> <strong> </strong>جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401تقنين مقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة13917814210010.21608/maeq.2016.142100ARزينب محمد أمينمحمدکلية التربية جامعة أسوانJournal Article20210122هدف البحث إلى تقنين مقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة لتزويد الباحثين في مجال علم النفس التربوي بمعايير مناسبة لقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتي تألفت من 65 عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى( المرونة الإدراکية، المرونة التکيفية، والمرونة التلقائية)، وقد طُبق المقياس على عينة حجمها (530) بواقع(130) طالب،(400) طالبة من طلاب کليتي التربية والتربية النوعية ويتراوح العمر الزمني لأفراد العينة بين 20 -21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (20,81) بانحراف معياري قدره (98,2)، وتمتع مقياس المرونة العقلية بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 01,0- 05,0بين متوسطات درجات مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي المرونة العقلية فى عوامل المقياس لصالح الطلاب مرتفعي المرونة العقلية، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه(المرونة العقلية)، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (72,0 – 92,0)جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي لتطوير إدارة المدرسة الابتدائية18020214209810.21608/maeq.2016.142098ARفتحي عبد الرسولمحمدجامعة جنوب الوادي _ کلية التربيةفتحي أحمدعبد الحليمجامعة جنوب الوادي _ کلية التربية بقناحنان فاروق محمدسالمجامعة جنوب الوادي _ کلية التربية بقناJournal Article20210122 وتهدف هذه المقالة إلي التعرف علي المتطلبات اللازم توافرها لتطبيق التخطيط الاستراتيجي من أجل تطوير إدارة المدرسة الابتدائية وتتضمن هذه المتطلبات ما يلي :
وجود قيادة فعالة للمدرسة الابتدائية , توافر الرغبة في التخطيط الاستراتيجي , توافر کافة الإمکانات اللازمة لعملية التخطيط الاستراتيجي , تهيئة المدرسة الابتدائية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي وإحداث التغيير, وتتم هذه التهيئة من خلال : التهيئة المعنوية السلوکية و التهيئة الإدارية , مشارکة فعالة من أعضاء المدرسة الابتدائية والأطراف المعنية , توافر قاعدة جيدة للبيانات والمعلومات , إنشاء وحدة للتخطيط الاستراتيجي بالمدرسة الابتدائية, ا لإعداد المسبق للتخطيط الاستراتيجي , العناصر البشرية وتتمثل في الإدارة المدرسية المبدعة لإنجاح بيئة التخطيط الاستراتيجي للمدرسة وتوافر هذه الإدارة داخل المدرسة تتيح لدي لأعضائها المزيد من فرص الاستقلالية التي تمکنهم من إطلاق القدرات الإبداعية لديهم وحفزهم علي التجريب وعدم الخوف من الفشل کما أنها تزيد من فرص انفتاح المدرسة علي البيئة الخارجية للاستفادة منها , العناصر المادية وتتمثل في نظم الاتصال والمعلومات وتوفير الموارد المالية ونظم العمل والتقنية اللازمة لأداء الأعمال داخل المدرسة , العناصر المعنوية و تتمثل في تهيئة الأفراد وتحفيزهم لطلاق القدرات الإبداعية لديهم ويتوقف نجاح هذه البيئة علي قيام الإدارة المدرسية المبدعة لتوفير العديد من المحددات والتي منها المناخ المدرسي الداعم للإبداع وتمکين العاملين والتحفيز واتخاذ القرارات المشترکة جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401الأليکسيزيميا لدى المراهقين20522714210110.21608/maeq.2016.142101ARبدوي محمـدحسيـــنکلية التربية- جامعة جنوب الواديأحمد مختار محمدنجم الدينکلية التربية- جامعة جنوب الواديخالد رفاعي السيدعثمانکلية التربية- جامعة جنوب الواديJournal Article20210122يعد القصور في التعرف على الانفعالات والمشاعر وضبطهما وما يرتبط بهما من مشکلات سلوکية کانت أو نفسية من أبرز المشکلات التي تواجه المراهقين اليوم، حيث إن القدرة على تحديد وفهم المشاعر تسهم إلى حد کبير في تيسير عملية التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي؛ لذا تعد المشاعر وسيلة هامة من وسائل الاتصال الفعال مع الآخرين؛ وکذلک الافتقار لهذه القدرة يحد بدرجة کبيرة من التفاعل الاجتماعي وفهم المشاعر والانفعالات، ومن ثم تعد الأليکسيزيميا من أبرز المشکلات التي تتعلق بالقدرة على التواصل وخاصة التواصل الوجداني.
هذا ويبرز اضطراب الأليکسيزيميا بشکل کبير في مرحلة المراهقة لاسيما في مجتمعاتنا العربية التي تعد فيها المراهقة مرحلة توتر وعدم استقرار إذ أنها تتسم بحدوث الکثير من الاضطرابات إضافة إلى عدم الثبات الانفعالي الذي يظهر على شکل تذبذب للحالة المزاجية وتقلبات حادة في السلوک واتجاهات متناقضة أحيانًا ويؤدي ذلک إلى عدم التماثل بين سرعة النمو الجسمي من ناحية والانفعالي من ناحية أخرى ويصاحب ذلک کله ميل إلى الخمول والانطواء وقضاء المراهق کثيرًا من وقته في جو مليء بأحلام اليقظة مما يجعله عرضةً للإصابة باضطراب الأليکسيزيميا.
لذا قام الباحث بکتابة هذه المقالة عن الأليکسيزيميا في مرحلة المراهقة نظرًا لخطورتها وانتشارها في هذه المرحلة تحديدًا.جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401التحديات التي تُواجه تطبيق الاعتماد الأکاديمي بمؤسسات التعليم العالي22925014210510.21608/maeq.2016.142105ARفتحي عبد الرسول محمدحسنکلية التربية بقنا– جامعة جنوب الواديســوزان يوسـفأبو الفضـلکلية التربية بقنا– جامعة جنوب الواديأحمد عبد الرحمن إسماعيل عبد الرحمنأبودشوشکلية التربية بقنا– جامعة جنوب الواديJournal Article20210122 تناول الباحث أبرز التحديات التي تُواجه تطبيق الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم العالي ومنها التقدم العلمي ، التکنولوجي ، والثورة المعرفية ، والتغيرات الاقتصادية والمنافسة العالمية ، والتغيير في متطلبات سوق العمل ، وأن هذه التحديات تفرض علي مؤسسات التعليم الجامعي إعادة النظر في إستراتيجيات وطرق التعامل مع هذه التحديات لإعداد خريجيها بصورة متکاملة تتلائم مع هذه التحديات بأنواعها المختلفة .
فالتغيرات والتطورات الاقتصادية والمنافسة العالمية تفرض علي مؤسسات التعليم العالي الإعداد المتميز للمبدعين والخبراء والعلماء في شتى المجالات من خلال التجديد والتحديث للبرامج والمناهج والاحتياجات الأکاديمية حتى يمتلک خريج التعليم العالي أدواراً جديدة للتخطيط والقدرة علي العمل في مجموعات ، وتحديد الإمکانات المتاحة والأهداف المراد تحقيقها ، واختيار البدائل والإستراتيجيات المناسبة للتعامل مع المواقف الطارئة ، والمشارکة في التخطيط والتدريب
وأن التعليم العالي نتيجة الإقبال المتزايد عليه يعاني من عدم التوازن فعدد المتقدمين لمؤسساته يفوق القدرة الإستيعابية لهذه المؤسسات مما يفرض علي بعض الکليات استخدام أساليب تقليدية في عملية التعليم کالمحضرة والتلقين ، والضعف في وجود حوار ديموقراطي بناء بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، إلا أن الثورة المعرفية الحادثة التکنولوجيا والاتصالات تشجع علي استخدام أنماط وأساليب جديدة للتعليم تتيح للطلاب فرصة الحصول علي تعليم ينمي الإبداع والابتکار لديهم .
وعلي مؤسسات التعليم العالي إحداث التوازن والملائمة بين عدد خريجيها واحتياجات سوق العمل من التخصصات العلمية والأکاديمية لربط مؤسسات التعليم العالي بالمؤسسات الإنتاجية ومتطلبات سوق العمل لإبراز التنسيق الحقيقي ما بين مؤسسات الإعداد والجهات المعنية من الوزارات والهيئات مما يحقق التکامل بين العرض والطلب ومتطلبات سوق العمل واحتياجاته .
وأخيراً من الضروري تفعيل دور مؤسسات التعليم العالي ، وتطوير بنية مؤسساته المختلفة للنهوض بالمجتمع المصري ، والمشارکة في التطورات العلمية والتکنولوجية المعاصرة ، ومن ثَّم الإسهام في البناء الحضاري الحالي بمساراته المختلفة ، وتوفير نظام تعليمي يحقق الجودة ، ويمنح الفرصة للحصول علي الاعتماد الأکاديمي ، وتبادل الخبرات التعليمية والتدريسية التي تلبي الاحتياجات الآتية والمستقبلية ، وأن ترتبط استراتيجيات إدارة تکنولوجيا المعلومات ارتباطاً وثيقاً بکلاً من الترکيب الإداري واستراتيجيات التدريس والتعليم والتدريب بمؤسسات التعليم العالي والجهات والهيئات والوزارات المعنية .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401نحو تطبيق مدخل الإدارة بالأهداف بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت25327714210410.21608/maeq.2016.142104ARصبرى الانصاريإبراهيمکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديسوزان يوسفأبو الفضلکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديمحمد عبد الکريم منشدالضفيريکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديJournal Article20210122يهدف المقالة الحالية الى إلقاء الضوء حول مدى تطبيق مدخل الإدارة بالأهداف بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت کأحد الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية ويشير مفهوم مدخل الإدارة بالأهداف الى أنه نمط أداري حديث ، يرتکز علي وضع الأهداف وتحديدها , وبذل الجهود لتحقيقها ، کما أن هذا النمط يتطلب التعاون والمشارکة بين مدير المدرسة والعاملين فيها, والتفاعل بينهم من خلال إدخال العديد من التجديدات التربوية، حتى يتسنى له القدرة على تحسين أدائها ، وتحقيق حالة من التوازن والتکييف مع طبيعة العصر ومتغيراته ومن اهم سمات هذا المدخل أنه نظام ادارى تشارکي يهتم بمشارک العاملون في المدرسة في کافة العمليات الإدارية من تخطيط وتنفيذ وتقييم ومتابعة ومن أهدافه زيادة فعالية المدرسة بالترکيز علي تحقيق الأهداف التربوية المدرسية المأمولة، وهناک العديد من المبررات لتطبيقه بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت من اهمها انه يساهم في تجنب العديد من المشکلات التي يمکن ان تحدث مستقبلاً ويتيح هذا النمط الفرصة لتطوير أداء مدير المدرسة ، أنه کفيل برفع الکفاءة الإنتاجية للمدرسة ، وتعزيز محاسبة الأفراد لأنفسهم ، وشعورهم بالمسئولية والالتزام 0 وهناک العديد من المعوقات التي تحول دون تطبيقه ومن اهها المعوقات البشرية والإدارية والثقافية .جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401مقيــاس تقديـر النمـو اللغــوي لدى أطفال الروضـة28129814210710.21608/maeq.2016.142107ARعبد المنعم أحمدالدرديرکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديمحسوب عبد القادرالضويکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديهبة الله أحمدعبد الرحمنکلية التربية بقنا _جامعة جنوب الواديJournal Article20210122تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهمة في حياة الفرد لأنها هي المرحلة التي تترسخ فيها القيم والعادات والسلوکيات ومن المعروف أن رصيد الطفل في هذه المرحلة يکون في ازدياد سريع نتيجة ما يتعرف له من خبرات ومواقف في حياته ولأن النمو اللغوي لدى طفل الروضة هو من أهم ما يساعد الطفل في تحسين مستواه فهناک فئة من الأطفال لا يتم ملاحظة أي تحسن علي مستوى النمو اللغوي لهم ولا يظهرون أي تقدم في ذلک حتى من خلال الأنشطة المقدمة لهم ولا يرجع تأخرهم في ذلک إلي أي إعاقة من الإعاقات وإنما يکون نتيجة اضطراب وظيفي بسيط ولابد من معرفة وتشخيص هذه الصعوبات في مراحل مبکرة من حياة الطفل حتى لا تؤدي إلي مشاکل أکبر فيما بعد ولأن الصعوبات اللغوية هي من أکثر الصعوبات انتشارا فيجب علينا توفير أکبر کم ممکن من البرامج والأنشطة التي تساعد في تحسين وتطوير لغة الطفل .
يهدف المقياس إلي قياس النمو اللغوي لدى أطفال الروضة من قبل المعلمة في ضوء الأبعاد الآتية ( الفهم ، التواصل اللفظي ، الاستعداد للقراءة ، الاستعداد للکتابة ) وتم تطبيقه علي عينة مکونة من (180) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة وتم حساب الخصائص السيکومترية له (الثبات، الصدق) باستخدام التحليل العاملي للمقياس ويتکون المقياس في صورته النهائية من (58) عبارة يجاب عنها بالأتي ( نعم ، أحياناً ، لا ) من قبل معلمات الروضة.
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بقنامجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا2537-0561272720160401La compétence lexicale en français langue seconde (FLS)13214210610.21608/maeq.2016.142106ARاحمد محمدسمهوديکلية التربية بقنا _ جامعة جنوب الواديJournal Article20210122{
Le but principal de l’article est de démontrer que l’enseignement / l'apprentissage du lexique en classe de français langue étrangère doit être au cœur de nos interrogations. La compétence lexicale a longtemps été négligée dans l’enseignement du FLE. Bien qu'elle doit être placée au début de l’apprentissage pour permettre aux apprenants d’accéder aux autres compétences langagières et communicatives. La maîtrise du lexique joue un rôle très important dans la classe ou dans des situations de communication de la vie quotidienne. L'enrichissement du lexique se fait sans cesse. C'est le travail de tous les jours. Tandis que le manque du lexique prive de la confiance chez l'apprenant de s'exprimer, de discuter ou de partager ces connaissances avec les autres. L’enseignement du Lexique ce n’est pas seulement d’accumuler un grand nombre de mots ou de connaître de la signification ces mots, mais aussi c’est la capacité de les utiliser dans une situation de communication donnée. Pour cela, il convient de ne jamais enseigner un mot isolément mais toujours en contexte pour concrétiser la signification des mots et les organiser selon le sens approprié. L'apprenant doit être capable de donner une définition, un synonyme ou une antonymie pour les mots déjà appris.