الخصائص السيکومترية لمقياس التنافر المعرفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص
هدف المقال الحالي إلى دراسة الخصائص السيکومترية لمقياس التنافر المعرفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية, وللتحقق من ذلک, تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 200 معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية, وقد تم التأکد من صدق المقياس من خلال التحليل العاملي الاستکشافي الذى اسفر عن استخراج خمسة عوامل هم (بُعد العمل, البُعد الاجتماعي, بُعد التکيف الشخصي, البُعد العاطفي, بُعد التطوير والاستمرارية), وتم التحقق من نتائج التحليل العاملي الاستکشافي من خلال إجراء التحليل العاملي التوکيدي على بيانات عينة استطلاعية قوامها 200 معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية, وأظهر نتائج التحليل أن مؤشرات المطابقة حققت مطابقة جيدة لمقياس التنافر المعرفي القائم على منتج التحليل العاملي الاستکشافي, وللتأکد من ثبات المقياس تم حساب معامل الفا کرونباخ وتراوحت قيم معاملات الفا لأبعاد المقياس ما بين (734.- 890.) بثبات کلى (894.), وحساب معامل سبرمان- براون للتجزئة النصفية يساوى (0.843) والذي أظهر معامل ثبات عالٍ للمقياس.
الکلمات المفتاحية: التنافر المعرفي, نتائج المقياس.The psychometric properties of cognitive dissonance scale among the teachers of the primary stage

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية