الخصائص السيکومترية لمقياس الذاکرة العاملة لدى طلاب المرحلة الثانوية .  The Psychometric Properties of the Scale of Working Memory for High School Students.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستلخص

           هدف البحث إلى توفير أداة لقياس الذاکرة العاملة لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية ،کما هدف إلى التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس،ولتحقيق هدف البحث تم إستخدام المنهج الوصفي، وقد بلغ عدد المشارکين في البحث 100طالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي من المدارس الثانوية بمحافظة الأقصر، وقد تم التحقق من صدق مقياس الذاکرة العاملة بطريقة معاملات الارتباط( الأتساق الداخلي لمفردات المقياس وکانت کلها دالة إما عند مستوى دلالة 05,  0.1 ،تم استخدام الصدق المرتبط بالمحک من خلال تطبيق مقياس الذاکرة العاملة الحالي و بطارية الذاکرة العاملة (إعداد /نصرة محمد)على الطالبات عينةالدراسةالإستطلاعية(100)طالبة وتم حساب معامل الارتباط لدرجات الطالبات على المقياسين فکان مساوياً 0,76 وهي قيمة دالة عند مستوى 0.01. بالإضافة إلى قدرة المقياس على التنبؤ بالتحصيل الدراسي للطالبات في مادة اللغة الفرنسية ،کذلک تم التحقق من ثبات مقياس الذاکرة العاملة عن طريق استخدام معامل ألفا کرونباخ وفي ضوء صدق وثبات المقياس تبين انه صالح للتطبيق على طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية