فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي من خلال المدخل التواصلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، حيث طبق البحث على عينة عددها (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمعهد فتيات زينب أحمد جاد التابع لإدارة البلينا الأزهرية بمحافظة سوهاج، وتم تقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مکونة من (30) طالبة درست وفقًا للمدخل التواصلي، ومجموعة ضابطة مکونة من (30) طالبة درست بالطريقة العادية، ومن إجراءاته: تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شملت: قائمة بمهارات التعبير الشفوي الإبداعي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري واشتملت على (40) مهارة, وکتاب للطالبات ويحتوى على (7) موضوعات، ودليل إرشادي ويحتوى على (7) موضوعات , کما تم إعداد أداة القياس التي تمثلت في بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واشتملت على (40) مهارة, ومن نتائجه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات التعبير الشفوي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي, والمدخل التواصلي وذلک في التطبيق البعدي لأداة القياس لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية