أخلاقيات النشر

نظرا لأهمية البحث العلمى فى قطاع العلوم التربوية ، واسهامه فى تشکيل أحد أهم أرکان التطوير في منظومة التنمية المجتمعية ،   لذا تدعم الجامعات الباحثين فى تحصيل المعرفة العلمية وتطوير واستخدام التقنيات المختلفة لأثراء هذه المعرفة .

 ويستند بيان أخلاقيات النشر بمجلة العلوم التربوية – کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى على مجموعة من المبادىء والضوابط  الأخلاقية التى تحکم العمل فيه ، ومن أهم مبادىء النشر والبحث العلمى ما يلى :

1-   الأمانة والدقة في توثيق البيانات والنتائج وتحليلها ونشرها .

2-   احترام حقوق الملکية الفکرية للغير سواء عند إعداد الرسائل العلمية أو البحوث .

3-   تقديم الدراسات السابقة بموضوعية وحياد دون تقليل أو اجحاف بحق  تلک الدراسات السابقة .

4-   يتم جمع المعلومات من قواعد معلومات متخصصة وموضوعية .  

5-   يجب على المحکم أن يتجنب  التحکيم على أساس بيان وجهة نظره الشخصية ، أو التمييز العنصري ، او غير ذلک .

6-   المعلومات الخاصة بالبحث مخفيه ( معمى ) بالنسبة للمحکم ، وأن يسعى المحکم للمحافظة على سريتها ولا يمکن الإفصاح عليها أو مناقشة محتواها مع أي طرف آخر .

7-   المعلومات المرتبطة بالمحکمين مخفيه ( معمى ) بالنسبة للمؤلف ( الباحث ) .

8-   عدم التحيز أو التلاعب بتصميم العملية البحثية أو عند تحليل البيانات أو عند عرضها .

9-   تجنب التميز العنصري القائم على النوع  أو العرق أو الديانة بين المؤلفين  أو المحکمين  . 

10-  الالتزام بالمسؤولية المجتمعية والسعي لحل مشکلات المجتمع وتطويرة من خلال الأبحاث والدراسات العلمية .

11-  الالتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعتها المؤسسات والجهات المنظمة للأبحاث العلمية .

12-  يجب على المحکم إثبات مراجعته وتقييم الأبحاث الموجهة إليه بالحجج والأدلة الموضوعية.