الخصائص السيکومترية لمقياس الانفعالات الأکاديمية لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوى

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الخصائص السيکومترية لمقياس الانفعالات الأکاديمية المعد لطلاب الجامعة من خلال تحديد الصدق العاملي للمقياس وحساب ثبات المقياس باستخدام معامل الفا کرونباخ ، کما تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس بتقدير معاملات الارتباط بين درجات کل مفردة والدرجة الکلية للبعد الذى تنتمى إليه وبين درجات الطلاب على کل بعد من الأبعاد والدرجة الکلية للانفعال الذى تنتمى إليه (إيجابية أو سلبية ) ، وتم حساب مدى اعتدالية توزيع الدرجات للمقياس باستخدام اختبار کولومجروف، حيث تکونت عينة البحث الاستطلاعية من 386 طالب وطالبة بکليات التربية والآداب والعلوم تتراوح أعمارهم بين 20.25 و 22.42 سنة ، وبينت  نتائج التحليل العاملي الاستکشافى وجود خمسة عوامل يتکون منها المقياس وهى الاستمتاع والفخر الأکاديمي – الغضب والملل الأکاديمي – الامل الأکاديمي – الخجل والقلق الأکاديمي – اليأس الأکاديمي بجذور کامنة (16.226 – 11.997 – 9.652 – 7.178 – 6.841 ) بالترتيب فسرت نسبة تباين (20.283 – 14.996 – 12.065 – 8.972 – 8.551 ) بالترتيب من التباين الکلى للعبارات ، کما تم التحقق من ثبات المقياس فتراوحت معاملات الفا کرونباخ بين 0.7 و 0.8 للانفعالات الإيجابية وبين 0.6 و 0.8 للانفعالات السلبية وهى معاملات قوية ، ويتمتع المقياس باتساق داخلي حيث زادت معاملات الارتباط لدرجات کل مفردة بالبعد الذى تنتمى إليه ودرجات الأبعاد بالدرجة الکلية للانفعال عن 0.6 وهى معاملات ارتباط قوية ، وتم التحقق من اعتدالية المقياس قيم اختبار کولومجروف عن 0.05 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية