فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية – جامعة الفيوم

3 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا  لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت مجموعة البحث من (62) طالب ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي- تصميم مجموعتين متکافئتين- ذات القياسين القبلي والبعدي، ومن خلال إعداد قائمة ببعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ومقياس مهارات التعلم المنظم ، وإعادة صياغة وحدة مبادىء التفکير الفلسفى في ضوء التعليم المتمايز قامت الباحثة بتنفيذ تجربة البحث ورصد وتحليل  النتائج . وقد أثبتت النتائج وجود فروق فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وهذا يؤکد فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدي طلاب المرحلة الثانوية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق واستخدام التعليم المتمايز في جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية