أثر استخدام الصور الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص :
      هدف البحث إلي التعرف علي أثر استخدام الصور الرقمية في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعيا ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفکير البصري الواجب تنميتها لدي التلاميذ المعاقين سمعيا ، وإعادة صياغة وحدة (ظهور الإسلام ) باستخدام الصور الرقمية , وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة من خلال الصور الرقمية ، و تم إعداد اختبار مهارات التفکير البصري في ضوء هذه القائمة , واستخدم المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين المجموعة التجريبية (10) تلاميذ والمجموعة الضابطة (10) تلاميذ من مدرستي الأمل بمحافظتي الأقصر وقنا ، حيث تم تطبيق أداة البحث قبليا علي مجموعتي البحث , وتم تدريس وحدة ظهور الإسلام لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق أداة البحث  بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي أثر استخدام الصور الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية