أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 کلية التربية بقنا –جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. حيث تکونت مجموعة البحث من 30 تلميذ وتلميذة لکلا المجموعتين التجريبية والضابطة. حيث استخدم المنهج شبه التجريبي لما ينظمه من تناول متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة يفترض أنها تؤدي إلى تغيير في المتغيرات التابعة وذلک عن طريق القياس القبلي والبعدي والتتبعي وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي. وتم إعداد قائمة خاصة بمهارات الغناء المدرسي وبطاقة ملاحظة خاصة بالغناء المدرسي وهذه هي أدوات البحث. وتم استخدام الاستراتيجيات المختلفة والمتنوعة للتعليم المتمايز وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة ودرجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. کما أثبتت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة مهارات الغناء المدرسي وأبعادها في القياسين البعدي الأول والبعدي الثاني التتبعي. وهذا يؤکد أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الغناء المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق واستخدام استراتيجية التعليم المتمايز على جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية