حالات الهوية الأکاديمية ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک ودلالاتهم التنبؤية والتمييزية بالدافعية العقلية لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف منها:(1) تحديد مستوى الدافعية العقلية، والدعم الاجتماعي المدرک، وحالات الهوية الأکاديمية لدى عينة من طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بقنا، بلغ حجمها (300) طالبة موزعة على ثلاثة فرق دراسية بمتوسط عمر(20,7) وانحراف معياري (1,46)، بالإضافة إلى (2)الکشف عن الدلالات التنبؤية لحالات الهوية الأکاديمية ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک والمستوى الدراسي للطالبات بالدافعية العقلية، و(3) تحديد الدالة التمييزية بين مرتفعي ومنخفضي الدافعية العقلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تعريب مقياس حالات الهوية الأکاديمية، وإعداد مقياس الدعم الاجتماعي المدرک، واستخدام الصورة المعربة لمقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية، وتم التحقق من الکفاءة السيکومترية لتلک المقاييس. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافعية العقلية والدعم الاجتماعي المدرک لدى أفراد عينة الدراسة کان أعلى من المتوسط الفرضي، کما أظهرت عينة الدراسة مستوى أعلى من المتوسط في حالتي الهوية الأکاديمية(المحققة، والمعلقة)، وأقل من المتوسط في حالتي الهوية الأکاديمية (المضطربة، والمغلقة)، وتوصلت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالدافعية العقلية من خلال حالات الهوية الأکاديمية، ومصادر الدعم الاجتماعي المدرک، وأظهرت النتائج الدور المعدل للدعم الاجتماعي المدرک وللمستوى الدراسي في طبيعة الدلالات التنبؤية لحالات الهوية بالدافعية العقلية، کما توجد دالة تمييزية يمکن من خلالهما التنبؤ بعضوية الطالبات في مجموعتي المرتفعين و المنخفضين في الدافعية العقلية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية