فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

 هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية  برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الخليط  لخفض مظاهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدي الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة الدراسة من 77 طالب (37طالب +38طالبة )  من طلاب الصف الثالث الإعدادي المعوقين سمعيا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالأقصر بنين ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالبياضية بنات ، بمتوسط عمر (18,67 سنة ) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي التربوي واستخدمت التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عکسية بين تعرض الطلاب للتنمر المدرسي واندماجه في المجتمع ، کما أشارت النتائج إلى  فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التنمر المدرسي والاندماج المجتمعي يعزى إلى البرنامج المقترح  وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية