الخصائص السيکومترية لمقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا

4 جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى وذلک من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائي المعرضيــــن لخطر صعوبات التعلم قوامها ( 50 ) تلميذ وتلميذة ، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيکومترية توصلت الباحثة إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوي من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والإعتماد عليه ، ومن أنواع الصدق التى تمتع بها مقياس الاضطرابات الفونولوجية الإلکترونى ( صدق المحکمين – صدق المقارنة الطرقة ) ، ومن جهة أخري تمتع بمستوي مـــــن الثبات ( معامل ألف کرونباخ والذى بلغ 706,0 – وإعادة التطبيق = 723,0) ، أسفرت نتائج الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأکد من خصائص المقياس السيکومترية أکدت على صلاحية المقياس للاستخدام  وعليه يمکن الوثوق بنتائجه إذا ماطبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية