هدف البحث الحالي إلى تطوير الأداء المؤسسي في المدرسة الثانوية العامة من خلال العلاقات الإنسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة ، حيث تناول البحث الحالي بعض الاتجاهات والاستراتيجيات الحالية في تطوير الأداء في مدارس الثانوي العام وکيفية تحقيقه وتحديد أولويات التطوير في الأداء المؤسسي وأهم معوقات تطبيقه ، تقدم الدراسة الحالية تصوراً مقترحاً يسهم في إثراء البحوث التربوية للمدارس الثانوي العام لتفعيل دور مدخل العلاقات الانسانية قد يستفاد منه في بناء استراتيجيات إدارية جديدة تقوم على أساس إنسانية معلم الوقت الحالي ، واستخدم الباحث الاستبانة للوقوف على دور العلاقات الإنسانية في تطوير إدارة المدارس الثانوية ، وتم تطبيق اداة الدراسة على (400) مديراً ومعلماً بمدارس الثانوي العام ، وقد أظهرت النتائج أن واقع ممارسة العلاقات الانسانية التي تنتهجها المدرسة الثانوية العامة في تطوير الأداء يحتاج إلى إعادة نظر من حيث مدى استعداد المدرسة الثانوية العامة في استخدام العلاقات الإنسانية لتطوير الاداء المؤسسي وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات المقترحة .
رمضان, محمد جابر محمود, أحمد, ننسى أحمد فؤاد, & أحمد, هاني مصطفى حسن. (2019). تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية ). مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), 200-223. doi: 10.21608/maeq.2019.140205
MLA
محمد جابر محمود رمضان; ننسى أحمد فؤاد أحمد; هاني مصطفى حسن أحمد. "تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية )". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40, 40, 2019, 200-223. doi: 10.21608/maeq.2019.140205
HARVARD
رمضان, محمد جابر محمود, أحمد, ننسى أحمد فؤاد, أحمد, هاني مصطفى حسن. (2019). 'تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية )', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), pp. 200-223. doi: 10.21608/maeq.2019.140205
VANCOUVER
رمضان, محمد جابر محمود, أحمد, ننسى أحمد فؤاد, أحمد, هاني مصطفى حسن. تطوير الأداء المؤسسي فى المدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل العلاقات الإنسانية ( دراسة ميدانية ). مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2019; 40(40): 200-223. doi: 10.21608/maeq.2019.140205