دور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الهوية القومية وأهم التحديات التى تواجه مؤسسات التربية فى تحقيق تنميتها، التعرف على دور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية، الوقوف على الواقع الفعلي لدور الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية من وجهة نظر طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية فى المدارس التجريبية الحکومية للغات فى محافظة قنا، وضع تصور مقترح لتفعيل دور هذه الأنشطة فى تنمية الهوية القومية لتلاميذ المرحلة الاعدادية . واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل واقع الأنشطة التربوية فى تنمية الهوية القومية، کما اعتمد الباحث على الاستبانة التى طبقت على عينة عشوائية ممثلة من (180) طالب وطالبة فى المدارس التجريبية للغات فى محافظة قنا ومراکزها، والتوصل إلى بعض المقترحات لتفعيل الانشطة التربوية  فى تنمية الهوية القومية فى ضوء استجابات أفراد العينة . وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک اتجاهًا حقيقًا نحو أهمية ممارسة الأنشطة التربوية ودورها التربوى الفعال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية