هدفت الدراسة إلى اقتراح رؤية مستقبلية لاکتشاف ورعاية الموهوبين في مصر في ضوء التجربة اليابانية، وذلک بعد التعرف إلى نظام اکتشاف الطلبة الموهوبين في اليابان ورعايتهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: قصور واضح في نظام اکتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين في مصر، ويعتمد اختيار الموهوبين واکتشافهم على الدرجات التحصيلية، وتتشابه کل من مصر واليابان في الاهتمام بالموهوبين، ولکن تختلف في عدم تطبيق السياسات لاعتبارات متعلقة بالامکانات. وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح رؤية مستقبلية للاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال، وقد أوصت الباحثة بالآتي: الاهتمام بالاکتشاف المبکر للموهوبين. وأن يتم استخدام أساليب، وأدوات مقننه في عملية اکتشاف الطلبة الموهوبين في المراحل التعليمية المختلفة، عقد مسابقات تنظمها وزارة التربية والتعليم بالاشتراک مع وزارات أخرى بغرض اکتشاف المواهب وتنميتها ورعايتها. أن تقوم الجامعات المصرية بإعداد برامج خاصة باکتشاف الموهوبين.
محمد, فتحي عبد الرسول, حسن, محمد النصر, & سعدالله, حنان يوسف محمد. (2019). رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), 284-300. doi: 10.21608/maeq.2019.140210
MLA
فتحي عبد الرسول محمد; محمد النصر حسن; حنان يوسف محمد سعدالله. "رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40, 40, 2019, 284-300. doi: 10.21608/maeq.2019.140210
HARVARD
محمد, فتحي عبد الرسول, حسن, محمد النصر, سعدالله, حنان يوسف محمد. (2019). 'رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), pp. 284-300. doi: 10.21608/maeq.2019.140210
VANCOUVER
محمد, فتحي عبد الرسول, حسن, محمد النصر, سعدالله, حنان يوسف محمد. رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2019; 40(40): 284-300. doi: 10.21608/maeq.2019.140210