تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي بالکويت في ضوء النموذج الأوربي EFQM لإدارة التميز " دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا

المستخلص

أن نجاح المؤسسات التعليمية يعتمد على مستوى جودة الأداء المؤسسي التي تقدمها إدارة هذه المؤسسات التعليمية مما يؤدي إلى تحقيق أهدافا بکفاءة وفاعلية بشکل يؤثر على مستوى جودة مخرجاتها ونتاجها، ومن هنا يقع على عاتق هذه المؤسسات التعليمية تهيئة وتوفير الخدمات التعليمية بمستويات عالية من الجودة، وخدمة المجتمع، ولا يتأتى ذلک إلا باتباع نموذج التميز والجودة الأوروبي((EFQM  في الإدارة والذي يعرف بنموذج الجودة للتميز والجودة، وذلک يساعد للوصول إلى مستوى عال من الأداء حيث أن نموذج التميز الأوروبي يمکن تطبيقه في أي وقت في المؤسسة ولا يحتاج لإجراءات معقدة تسبق تطبيقه. تقتضى طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يقوم على جمع البيانات والمعلومات وما يرتبط بذلک من مسح ووصف وتفسير وتحليل وذلک للتعرف على واقع الأداء المؤسسي في مدارس التعليم الثانوي بدولة الکويت وکيفية تطويره في ضوء النموذج الأوربي لإدارة التميز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية