هدفت الدراسة إلي بيان معني التربية الأخلاقية في الإسلام ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل ، والتعرف علي أهداف التربية الأخلاقية ، وتوضيح أهمية التربية الخلقية بالنسبة للطفل ، ودور المؤسسات التربوية في تربية الطفل أخلاقيا کالأسرة وأهميتها في التربية الخلقية للأطفال ، وکذلک توضيح ما تقوم به المدرسة لتحقيق التربية الأخلاقية الإسلامية لأطفالها ، وبيان آراء العلماء والمفکرين المسلمين في تربية الطفل أخلاقياً معتمدين في ذلک علي القران الکريم والسنة النبوية ، وإبراز أهم أساليب التربية الأخلاقية التي تتبع مع الأطفال في تربيتهم وتأديبهم ، ووضع تصور مقترح للاستفادة من الفکر التربوي الإسلامي في تربية الطفل أخلاقيا ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في التعرف علي واقع اهتمام الفکر التربوي الإسلامي بتربية الطفل ، والمنهج التاريخي في التعرف علي آراء العلماء والمفکرين المسلمين في تربية الطفل أخلاقيا ، وقد توصل الباحث إلي مجموعة من النتائج : ان مصدر الأخلاق رباني ، والأخلاق شاملة لکل جوانب الحياة ، والتربية الأخلاقية مؤصلة علمياً ، ومن خلال هذه النتائج توصل الباحث إلي التوصيات الآتية : ضرورة الاهتمام بالتربية الأخلاقية للطفل، تکثيف الاهتمام بالتربية الأخلاقية في مراحل التعليم المختلفة.
السيد, محمد السيد محمد, فؤاد, ننسي أحمد, & احمد, شريهان فکري محمد. (2019). التربية الأخلاقية في الفکر التربوي الإسلامي ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), 330-348. doi: 10.21608/maeq.2019.140213
MLA
محمد السيد محمد السيد; ننسي أحمد فؤاد; شريهان فکري محمد احمد. "التربية الأخلاقية في الفکر التربوي الإسلامي ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40, 40, 2019, 330-348. doi: 10.21608/maeq.2019.140213
HARVARD
السيد, محمد السيد محمد, فؤاد, ننسي أحمد, احمد, شريهان فکري محمد. (2019). 'التربية الأخلاقية في الفکر التربوي الإسلامي ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 40(40), pp. 330-348. doi: 10.21608/maeq.2019.140213
VANCOUVER
السيد, محمد السيد محمد, فؤاد, ننسي أحمد, احمد, شريهان فکري محمد. التربية الأخلاقية في الفکر التربوي الإسلامي ومدي الاستفادة منها في تربية الطفل. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2019; 40(40): 330-348. doi: 10.21608/maeq.2019.140213