فاعلية برنامج في تدريس العلوم بإستخدام المدخل الشامل القائم على مراکز التعلم فى تنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - کلية التربية بقنا

المستخلص

تم تحديد مشکلة البحث في "وجود قصور في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى المعرفة الإنجابية, مما يتطلب "إعداد برنامج في تدريس العلوم باستخدام المدخل الشامل القائم على مراکز التعلم لتنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية وقياس مدى فاعليته" الاطلاع على الدراسات والکتب العلمية والبحوث التربوية المتعلقة بالمدخل الشامل, ومراکز التعلم, وبالمعرفة الإنجابية، إعداد استطلاع رأى السادة المحکمين من أساتذة المناهج وطرق تدريس العلوم, وأساتذة کلية التمريض, للتوصل إلى قائمة ببعض المجالات الفرعية المتعلقة بالمعرفة الإنجابية ، تم إعداد کلا" من البرنامج المقترح - دليل المعلم - أداة القياس ، تم تطبيق أداة البحث قبليا", ثم تطبيق تجربة البحث, ثم تطبيق أداة البحث بعديا" على مجموعة البحث،أشارت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج بالمدخل الشامل قائم على مراکز التعلم فى تنمية المعرفة الإنجابية لطلاب المرحلة الإعدادية, حيث دلت نتائج البحث على "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05,0 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في إختبار المعرفة الإنجابية بين التطبيقين القبلي والبعدي, لصالح التطبيق البعدي".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية