تحليل کتاب علم الأرض (الجيولوجيا) للصف الثالث الثانوي في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس جامعة الأميرة نورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم والقيم الاجتماعية التي يتضمنها محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي، والتعرف إلى أي مدى يرتبط محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي بالأسس العقدية والاجتماعية للمنهج، والمفاهيم العلمية التي يتضمنها محتوى کتاب علم الأرض للصف الثالث الثانوي، تقديم مقترحات مناسبة لتضمين القيم اللازمة في الکتاب وقد أظهرت النتائج أن نسبة تکرار المفاهيم العلمية في محتوى کتاب علم الأرض تراوحت بين 4% و17%، وهي نسب قليلة لمادة علم الأرض حيث کانت النسبة العليا للمفاهيم العلمية 17% لحرکة الصفائح و15% قاع المحيط ونسبة النشاط الزلزالي والبراکين المخروطية والبراکين المرکبة 5%. بينما تراوحت نسبة تکرار القيم الاجتماعية في محتوى کتاب علم الأرض بين 22% و1%، وکانت نسبة المحافظة على العادات والتقاليد 22%، ثم تلتها التعاون (13%). وأقل نسب کانت لمعيار المحافظة على البيئة (4 %)، والدور وقت الأزمات (1%). وتراوحت نسبة المشکلات الاجتماعية بين 22% و3%، وأن أعلى نسبة تکرار کانت لمشکلة الاضطرابات حيث بلغت 22%، وتليها على التوالي: مسح الهوية الوطنية (12%)  أما مشکلات الظلم وارتفاع الأسعار وأزمة السکن فقد بلغت نسبتهن (3%)، وهي أقل نسبة في قائمة التحليل، وبلغت نسبة الأساس العقدي والاجتماعي المتمثل في الإيمان بالله والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد حيث بلغ (4.88) ويليه على التوالي: معياري تأصيل المحتوى للهوية الوطنية وارتباطه بقدرة الله، وبمشکلات المجتمع (4.75)، اعتماد المحتوى على مبادئ العقيدة التي يؤمن بها أفراد المجتمع (2.50). وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات بهدف تحسين محتوى کتاب علم الأرض المقرر لطلاب الصف الثالث ثانوي  في ضوء الأسس العقدية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية