تطوير العملية التعليمية بجامعة تبوک في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدبلومات- عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- جامعة تبوک

2 قسم التدريب- عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جوانب العملية التعليمية بجامعة تبوک وتطويرها في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة ، وقد استخدم المنهج الوصفي وذلک للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال جوانب العملية التعليمية ونظرية الذکاءات المتعددة في صياغة الاطار النظري وإعداد أدوات الدراسة . وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يمکن تطوير جوانب العملية التعليمية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في کل من النواحي التالية: (المعلم، المتعلم، المنهج، الإدارة الصفية ، أساليب التقويم)، وقدمت الدراسة توصيات متعددة لتطوير العلمية التعليمية  بجامعة تبوک في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية