أثر استخدام نمذجة الفيديو في بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نظرية العقل في المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم والآداب برنية - جامعة الطائف

2 کلية التربية -جامعة الطائف کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة -جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أثر نمذجة الفيديو في بیئة التعلم الافتراضية القائمة على نظرية العقل في المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وشملت أدوات البحث اختبار ستانفورد بينيه للذکاء، ومقياس السلوک التکيفي (المعايير السعودية) ، کما أعد الباحثان جلسات تدريبية باستخدام نمذجة الفيديو في ضوء نظرية العقل ومقياس المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة،  وطبقت الأدوات على عينة مکونة من (5) أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بلغ متوسط عمرهم الزمني (12.8) عامًا، وتراوحت نسب ذکائهم بين (55-68)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للمهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية