هدف البحث إلى تقنين مقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة لتزويد الباحثين فى مجال علم النفس التربوى بمعايير مناسبة لقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتي تألفت من 76 عبارة موزعة على اربعة إبعاد أساسية وهى(التطوير المنظومى(الرؤية المستقبلية)، الإدراک المنظومى ، التحکم المنظومى، التفکير المنظومى)، على عينة حجمها (530) بواقع(130) طالب،(400) طالبة من طلاب کليتي التربية والتربية النوعية ما بين 20 -21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (20,81) بانحراف معياري قدره (98,2)، وتمتع مقياس الذکاء المنظومى بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 01,0- 05,0بين متوسطات درجات مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي الذکاء المنظومى فى عوامل المقياس لصالح الطلاب مرتفعي الذکاء المنظومى وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه،وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (73,0– 93,0)
محمد, زينب محمد أمين. (2016). تقنين مقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29(29), 45-84. doi: 10.21608/maeq.2016.140322
MLA
زينب محمد أمين محمد. "تقنين مقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29, 29, 2016, 45-84. doi: 10.21608/maeq.2016.140322
HARVARD
محمد, زينب محمد أمين. (2016). 'تقنين مقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29(29), pp. 45-84. doi: 10.21608/maeq.2016.140322
VANCOUVER
محمد, زينب محمد أمين. تقنين مقياس الذکاء المنظومى لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2016; 29(29): 45-84. doi: 10.21608/maeq.2016.140322