تحتاج مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية إلى وقفة جادة من قبل المتخصصين ليعيدوا قراءة ما يتلقاه الطلاب من معارف وقيم واتجاهات ، وخصوصاً بعد ظهور المدرسة الالکترونية (الرقمية ) فأصبح الطلاب فى حاجة ماسة إلى المواطنة الرقمية وتضمينها فى المناهج التى يدرسونها، و لذا هدف البحث إلى تحديد أبعاد المواطنة الرقمية التى يمکن تضمينها بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحديد مدى توافر أبعاد المواطنة الرقمية بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحدت أدوات البحث فى قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية ، واستمارتي تحليل أهداف ومحتوى منهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية فى ضوء قائمة أبعاد المواطنة الرقمية ، وتحددت إجراءات البحث فى إعداد قائمة بأبعاد المواطنة الرقمية التى يمکن تضمينها بمنهجى التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ، وتحليل أهداف ومحتوى مناهج التربية الوطنية فى ضوء قائمة أبعاد المواطنة الرقمية، ورصد نتائج التحليل وتحليلها وتفسيرها ، واتبع البحث المنهج الوصفى وذلک عند تحليل أهداف ومحتوى مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية ووصف النتائج وتحليلها ، وتم التوصل إلى نتائج البحث التى تمثلت فى أن مناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية بها قصور من حيث تضمين أهدافها ومحتواها لأبعاد المواطنة الرقمية ، وفى ضوء تلک النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والبحوث والمقترحة.
سلام, باسم صبرى محمد. (2016). أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية – دراسة تقويمية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29(29), 135-183. doi: 10.21608/maeq.2016.140325
MLA
باسم صبرى محمد سلام. "أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية – دراسة تقويمية". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29, 29, 2016, 135-183. doi: 10.21608/maeq.2016.140325
HARVARD
سلام, باسم صبرى محمد. (2016). 'أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية – دراسة تقويمية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 29(29), pp. 135-183. doi: 10.21608/maeq.2016.140325
VANCOUVER
سلام, باسم صبرى محمد. أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية – دراسة تقويمية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2016; 29(29): 135-183. doi: 10.21608/maeq.2016.140325