Improving the teaching and learning of Home Economics in Kuwait from Teachers and students Perspectives on Engaged Learning Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

College of Basic Education Kuwait

المستخلص

تقوم المجتمعات المتقدمة بتطبيق طريقة التعليم التشارکي کأسلوب تدريس من قبل المعلمات وتأثيره على تعليم الطالبات في الفصل، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة وجهات نظر المعلمات والطالبات حول کفاءة تدريس وتعليم الاقتصاد المنزلي من خلال طريقة التعليم التشارکي، و إن کان له تأثير على طرق التدريس، تحضير الدروس، و التربية بجانب دافعية المتعلم، والمشارکة الصفية، واستراتيجيات التعلم وکذلک تحليل مخرجات التعلم ، و تم إجراء تلک الدراسة على ست مدارس حکومية على ست معلمات وستة طالبات، وتم اختيار العينة عشوائيًا في منطقة العاصمة في المرحلة الثانوية بدولة الکويت في عام 2015، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام المقابلات؛ حيث تم طرح الأسئلة على المشارکات حول وجهة نظرهن عن طريقة التعليم التشارکي، و تم عمل مقابلة مع کل طالبة ومعلمة في کل مدرسة لمعرفة تأثير التعليم التشارکي على عملية التدريس والتعلم ، وأشارت النتائج إلى أن الطالبات يفضلن التعليم التشارکي في تعليمهن،وکذلک أشارت إلى أن معظم المعلمات يفضلن استخدام التعليم التشارکي في التدريس، وعلى الرغم من ذلک فإن بعض المشارکات أشاروا إلى تحدياته من واقع خبراتهن وأنها من أفضل استراتيجيات التعليم التي تناسب استخدام التعليم التشارکي من خلال تطبيقه داخل الفصول مع وجود إشراف من المعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية