الشفقة بالذات وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة عين شمس

2 باحث ماجستيرکلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي العلاقة بين شفقة الذات وفعالية الذات ، وکذلک معرفة اثر متغير النوع علي شفقة الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة ،وتأتي أهمية الدراسة في مجالين الأهمية النظرية تعميق الأطر النظرية لمفهوم شفقة الذات بايضاح معناه وتراکيبه النوعية باعتباره أحد القوة الايجابية في البصمة الشخصية للأفراد وتنبع الأهمية التطبيقية في امکانية الاستفادة من نتائجها في اعداد برامج تدريبية واستراتيجيات لتنمية فعالية الذات لدي فئات عمرية مختلفة بالأسرة والمدرسة ومؤسسات العمل .وتتحدد مشکلة الدراسة هل توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الشفقة بالذات وفاعلية الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة ، هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ، متوسطات درجات الأناث علي أبعاد الشفقة بالذات ،تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية (300) طالبا وطالبة وعينة الدراسة الأساسية (364) طالبا وطالبة ، أدوات الدراسة من مقياس الشفقة بالذات من اعداد نيف (Neff,2003) وتعريب الباحث ومقياس فاعلية الذات من اعداد (هشام ابراهيم عبدالله ، وعصام عبداللطيف عبد الهادي) تقنين الباحث، واظهرت النتائج الدراسة توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الشفقة بالذات وفاعلية الذات لدي طلاب وطالبات الجامعة وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور ، متوسطات درجات الاناث علي ابعاد مقياس الشفقة بالذات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية