نمذجة العلاقات السببية بين التوجه المستقبلي وکفاءة الذات الأکاديمية المدرکة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتيًا والمعدل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف التأثيرات المتبادلة بين التوجه المستقبلي وکفاءة الذات الأکاديمية المدرکة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتيًا، والمعدل الأکاديمي لدى عينة من الطلاب المعلمين في مصر والسعودية، والتوصل لأفضل نموذج سببي يفسر التأثيرات المباشرة والعلاقات السببية بين المتغيرات السابقة، ويوضح مسارات العلاقات والتأثيرات المتبادلة بينها لدى هؤلاء الطلاب. وذلک لدى عينة من الطلاب المعلمين بجامعتي المنصورة والزقازيق بمصر وجامعة جازان بالمملکة العربية السعودية بلغت (388) طالبًا وطالبة، وطبقت على العينة مقاييس متغيرات البحث، وباستخدام نموذج المعادلة البنائية وبرنامج آموس24؛ أسفرت النتائج عن إمکانية نمذجة العلاقات السببية بين متغيرات البحث، والتوصل لأفضل نموذج سببي يفسر العلاقات السببية بين المتغيرات، وهو النموذج الخاص بالتعلم المنظم ذاتيًا کمتغير تابع، کما أظهرت النتائج وجود اختلاف بين نماذج تحليل الانحدار المستخرجة للعلاقات بين متغيرات البحث تبعًا لاختلاف الموطن (مصري/ سعودي)، بينما لم يظهر أي اختلاف بين تلک النماذج المستخرجة للعلاقات بين متغيرات البحث تبعًا لاختلاف النوع (الذکور/الإناث)، ومحل السکن (الريف/الحضر).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية