الثقافة التنظيمية للقيادة العليا بالکليات التکنولوجية المصرية وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية والقيم المکونة لهذه الثقافة في الکليات التکنولوجية المصرية ،  ومدى تأثير وتأثر هذه الثقافة بأداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية،  والتعرف على طبيعة العلاقة بين الثقافة التنظيمية للقيادات العليا وأداء  هيئة التدريس  بالکليات التکنولوجية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، وذلک للتعرُّف على مؤشرات أداء القيادات العُليا وعلاقتها بالثقافة التنظيمية، وأداء أعضاء هيئة التدريس کما اعتمد الباحث فى الدراسة الميدانية على الاستبانة وذلک باختبار أعضاء هيئة التدريس فى الکلية التکنولوجية بجنوب الوادي والبالغ عددهم (240) عضوًا ؛ للوقوف على واقع أداء القيادات العليا بالکليات التکنولوجية المصرية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن هناک ارتباطًا قوىًّا بين الثقافة التنظيمية للقيادات العُليا للکليات التکنولوجية المصرية وأداء أعضاء هيئة التدريس يتمثل فى الآتى: ضعف برامج التدريب المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وعدم موافقتها لمتطلبات أعضاء هيئة التدريس. ضعف تشجيع  البحث العلمى نظرا للإعتماد على درجة البکالوريوس أو ما يعادلها کشرط أساسى لاختيار عضو هيئة التدريس بالکليات التکنولوجية المصرية، وعدم تقييم الدرجات العلمية کالماجستير والدکتوراه. ضعف معايير التقييم واعتمادها على الأقدمية وسنوات الخبرة. ضعف تمثيل  أعضاء هيئة التدريس فى عملية اتخاذ القرار الخاصة بوضع البرامج الدراسية ، و أوصت الدراسىة بضرورة تعزيز دور الثقافة التنظيمية التي تشجع على التجديد والابتکار اللذان يساعدان فى تحقيق الکفاءة فى الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية