المهارات قبل الأکاديمية المسهمة في دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة سوهاج

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 مديرية التربية والتعليم

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي المهارات قبل الأکاديمية الأکثر اسهاماً في دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين ، وبتطبيق أداة الدراسة والتي هي عبارة عن استمارة استطلاع آراء السادة المعلمين في المهارات قبل الأکاديمية الأکثر اسهاماً في دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين (إعداد الباحث)، علي عينة الدراسة والتي هي عبارة عن عينة من المعلمين ذوى الخبرة بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بشکل عام والأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بشکل خاص حيث بلغ عددهم (20) معلماً من مدارس محافظة قنا التي تقبل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بها فى اطار برنامج الدمج، وباستخدام برنامج الحزم الاحصائية SPSS-17 توصلت نتائج الدراسة إلي أن المهارات قبل الأکاديمية تسهم فى دمج الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدارس العاديين بدرجات متفاوتة، حيث اتخذت أبعاد استمارة استطلاع الرأي ترتيباً معيناً من حيث درجة الاسهام حيث جاء ترتيبهم کالتالي(البعد الخامس: مهارات التعرف علي الأشکال الهندسية، البعد الثالث: مهارات التعرف علي الحروف الهجائية، البعد الرابع: مهارات التعرف علي الأرقام، البعد السادس: مهارات التعرف علي الألوان، البعد الأول: مهارات التعامل مع الکتاب ومسک القلم، البعد الثاني: مهارات الوعى الفونولوجي) علي الترتيب، وکذلک اتخذت المهارات داخل کل بعد من أبعاد الاستبانة ترتيباً معيناً يوضح أي المهارات تسهم فى الدمج بشکل أکبر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية