فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بکل من إدارة الذات والمساندة الإجتماعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوي فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة، والکشف عن طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وتحديد الوزن النسبي لإسهامات کل من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية، وأيضاً الکشف عن تأثير التخصص والمستوى الدراسي في کل من فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. ولإتمام البحث استخدم الباحث المقاييس التالية (مقياس فاعلية الذات الابداعية، ومقياس إدارة الذات، ومقياس المساندة الاجتماعية)، تم تطبيقها على عينة قواها (140) طالب من طلاب کلية التربية بجامعة جازان، وتوصلت الدراسة إلى أن ارتفاع مستوى فاعلية الذات الابداعية لدى طلاب الجامعة، وأيضا وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات الابداعية وکلاً من إدارة الذات والمساندة الاجتماعية، وأيضا عدم وجود فروق في فاعلية الذات الابداعية وإدارة الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة تعزي للتخصص والمستوى الدراسي، وکذلک توصلت الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بفاعلية الذات الابداعية من خلال إدارة الذات والمساندة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية